عدد هجرات الرسول

عدد هجرات الرسول

عدد هجرات الرسول عليه السلام

‎ينصرف لفظ الهجرة عند إطلاقها على هجرة النبي -عليه الصلاة والسلام- وصحابته الكرام من مكّة المُكرّمة إلى المدينة المنورة، وسُمّوا بِالمُهاجرين، لقوله -تعالى-: (لِلْفُقَرَاءِ الْمُهَاجِرِينَ الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِنْ دِيارِهِمْ وَأَمْوَالِهِمْ يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا وَيَنْصُرُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ)، لِذا فقد هاجر النبيّ مرةً واحدةً إلى المدينة المنوّرة، وفي هذا المقال بيانٌ للهجرة النبويّة إلى المدينة، وذكرٌ للهجرات الأخرى في الإسلام.

الهجرة النبوية إلى المدينة المنورة

أذِن الله -تعالى- لرسوله وللمُسلمين بالهجرة إلى المدينة، فسارعوا إلى ذلك، وكان أوَّلُهُم أبو سلمة بن عبد الأسد وزوجتُهُ أُمُّ سلمة، ولكنّها مُنعت من ذلك، فلحقت به بعد سنة، ثُم بدأ الصحابةُ الكِرام بالخُروج تِباعاً، وبقي النبي -عليه الصلاة والسلام- وأبو بكر الصديق وعلي بن أبي طالب -رضي الله عنهُما- في مكّة، وكذلك من منعه المُشركون من الهِجرة، فأحسّت قُريش بِخَطَرِ ذلك؛ لكثرة أتباع النبيّ، وهجرتهم إلى المدينة، وخافوا أن يأتي رسول الله إليهم فتزيد قوّتهم، فاجتمعوا بأشرافِهِم ورؤسائِهِم في دار النّدوة؛ للقضاء على النبي -عليه الصلاة والسلام- قبل إتيانه للمدينة، وأشار بعضُهُم إلى حبسِه وإغلاق الباب عليه، فاعترض أحدهم على هذا الرأي؛ خوفاً من سماع الصحابة بذلك ومُقاتلتهم، فأشار البعض الآخر بنفيِه من مكّة، لكنّ أبا جهلٍ أشار عليهم بأخذ شابٍ قويٍّ من كُلِ قبيلةٍ، فيضربون النبي -عليه الصلاة والسلام- ضربةً واحدةً فيقتُلُوه؛ ليتفرّق دَمُه بين القبائل، فلا تستطيع قبيلته مقاتلة القبائل الأخرى، ويَرْضون بالدّية.

لكنّ الله -عزّ وجل- أوحى إلى نبيّه وأخبره بهذه المؤامرة، فقال -سبحانه-: (وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْماكِرِينَ)، فأذِن الله -تعالى- له بالهِجرة، وأن لا ينام في تلك اللّيلة بفِراشه، فخرج مع أبي بكر الصديق -رضي الله عنه- في اللّيل أمام المُشركين، ولمْ يرَوْه، حيث إنّه وضع التراب على رؤوسهم وهو يقرأ فواتح سورة ياسين، وبقي المُشركون ينتظرون خُرُوجه لِقتلِه، ووصل النبي -عليه الصلاة والسلام- إلى المدينة في صبيحةِ يوم الاثنين في الثاني عشر من شهرِ ربيعٍ الأول، وأصبح هذا التاريخ المُعتمد عند المُسلمين، لما جاء عن الصحابيّ سهل بن سعد الساعديّ -رضي الله عنه-: (ما عَدُّوا مِن مَبْعَثِ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ولَا مِن وفَاتِهِ، ما عَدُّوا إلَّا مِن مَقْدَمِهِ المَدِينَةَ).

وعند وُصول النبي -عليه الصلاة والسلام- للمدينة استقبله خمسُمئةٍ من الأنصار، وأحاطوا برَكْبه ورَكْب أبي بكر الصديق ، وصعد الرجال والنساء فرحين فوق البيوت، وذهب الغلمان إلى الطُّرق، ونادوا: "يا مُحمّدُ يا رسول الله، يا مُحمّدُ يا رسول الله"، ورغِب كُلُّ واحدٍ منهم بشرف ضيافة النبي -عليه الصلاة والسلام- وصاحبه، ولكنّهما نزلوا عند أبي أيوبٍ الأنصاريّ -رضي الله عنه-، واستضاف الأنصار إخوانهم المُهاجرين، ومدحهم الله بقوله: (وَالَّذِينَ تَبَوَّءُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِن قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِّمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ)، ومدحهم النبي -عليه الصلاة والسلام- بقوله: (لَوْلَا الهِجْرَةُ لَكُنْتُ امْرَأً مِنَ الأنْصَارِ، ولو سَلَكَ النَّاسُ وادِيًا وشِعْبًا لَسَلَكْتُ وادِيَ الأنْصَارِ وشِعْبَهَا، الأنْصَارُ شِعَارٌ والنَّاسُ دِثَارٌ)، وبعد ذلك بدأ النبيّ وصحابته ببناء المسجد، واستغرق بناؤه اثني عشر يوماً.

عدد الهجرات في الإسلام

بلغ عدد الهجرات في الإسلام ثلاثاً؛ اثنتين إلى الحبشة، وواحدة إلى المدينة، وهي فيما يأتي:

  • هجرتا الحبشة: اشتدّ أذى المُشركين على المُسلمين، فأذن الله -تعالى- لهم بالهجرة إلى الحبشة، وكان عددُهم اثنا عشر رَجُلاُ، وأربع نِساء، وكان عُثمان بن عفان -رضي الله عنه- وزوجته رُقيّة بنت النبي -عليه الصلاة والسلام- أوّل المُهاجرين فِراراً بِدينِهم، وكانت هذه الهجرة في شهر رجب بالسَّنة الخامسة من بعثة النبي -عليه الصلاة والسلام-، فخرج المُشركون خلف من أسلم لإرجاعهم إلى مكة، لكنّهم لم يُدركوهم، ولمّا سمع المسلمون بإسلام أهل مكة قرّروا الرُجوع، وقبل وُصولهم إلى مكة بساعةٍ وجدوا رجُلاً من كِنانة، وأخبرهم أن قريش يتآمرون عليهم، فرجع بعضُهم إلى الحبشة، ودخل بعضُهم مُتخفّياً، وذلك في السنة الخامسة من البعثة في شهر شوّال، ولكنّهم أوذوا مرةً ثانية، فأذِن لهم النبي -عليه الصلاة والسلام- بالهجرة إلى الحبشة مرةً أُخرى، وبلغ عددُهم ثلاثةَ وثمانين رَجُلاً، وثمانيَ عشرة امرأة.
  • هجرة المدينة: أذن الله -تعالى- للمُسلمين بالهجرة إلى المدينة المُنورة، فبادر الصحابةُ الكرام إليها، وكانت هذه الهجرة بعد ثلاث عشرة سنةٍ من البعثة والدعوة في مكة المكرمة، وهي ما تمّ ذكرها وتوضيحها سابقاً في المقال.

‎مشروعيّة الهجرة في الإسلام

تُعرّف الهجرة في اللُغة بالتَّرْك، ويُقصد بها ترك الإنسان لوطنه والانتقال إلى غيره، وفي الاصطلاح: ترك المُسلم دار الحرب والانتقال إلى دار الإسلام؛ خوفاً من الفتنة، ولإقامةِ دينه، كما تُطلق أيضاً على ترك كُلّ ما يكرهُه الله -تعالى- إلى ما يُحبه، ومن الأدلّة على مشروعيّتها قول الله -تعالى-: (وَالَّذِينَ هَاجَرُوا فِي اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مَا ظُلِمُوا لَنُبَوِّئَنَّهُمْ فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَلَأَجْرُ الْآخِرَةِ أَكْبَرُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ)، وقوله -تعالى-: (فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لَا أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِّنكُم مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَىٰ بَعْضُكُم مِّن بَعْضٍ فَالَّذِينَ هَاجَرُوا وَأُخْرِجُوا مِن دِيَارِهِمْ وَأُوذُوا فِي سَبِيلِي وَقَاتَلُوا وَقُتِلُوا لَأُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلَأُدْخِلَنَّهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ثَوَابًا مِّنْ عِندِ اللَّـهِ وَاللَّـهُ عِندَهُ حُسْنُ الثَّوَابِ).

مزيد من المشاركات
تحليل قصيدة كل عام وأنتِ حبيبتي لنزار قباني

تحليل قصيدة كل عام وأنتِ حبيبتي لنزار قباني

تحليل قصيدة كل عام وأنت حبيبتي لنزار قباني يمكن توضيح بعض مقاطع القصيدة على النحو الآتي: تحليل المقطع الأول كل عامٍ وأنت حبيبتي.. أقولها لك، عندما تدق الساعة منتصف الليل وتغرق السنة الماضية في مياه أحزاني كسفينةٍ مصنوعةٍ من الورق.. أقولها لك على طريقتي.. متجاوزاً كل الطقوس الاحتفالية التي يمارسها العالم منذ 1975 سنة.. وكاسراً كل تقاليد الفرح الكاذب التي يتمسك بها الناس منذ 1975 سنة.. ورافضاً.. كل العبارات الكلاسيكية.. التي يرددها الرجال على مسامع النساء منذ 1975 سنة.. في هذا المقطع يفتتح
كيف تصلي جالساً

كيف تصلي جالساً

كيفية الصلاة جالساً على المسلم أن يؤدي الصلاة بجميع أركانها، إن استطاع أن يبدأ الصلاة قائماً فهذا واجب عليه، لكن هناك من يصلُّون على الكرسي لعجزهم عن الركوع والسجود، فله أن يجلس وينحني عند الركوع والسجود ويكون السجود أكثر انخفاضاً من الركوع، وإن كان يستطيع السجود على الأرض فوجب عليه ذلك.أما كيفية الجلوس عند الصلاة فعلى المصلّي أن يجلس متربعاً ويكف الساق إلى الفخذ، ولو صلّى مفترشاً فجاز ذلك لأنَّ الجلوس متربعاً سنّة. حكم الصلاة جالساً بلا عذر من كان قادراً على أداء الصلاة قائماً وصحته جيدة
حلول لتصبغات الأسنان

حلول لتصبغات الأسنان

حلول للتخلّص من تصبّغات الأسنان تعتبر الأسنان النظيفة والبيضاء سر الابتسامة الجميلة، ولكن يعاني العديد من الأشخاص من ظهور البقع والتصبّغات عليها، وذلك بسبب الإكثار من شرب الشاي والقهوة والعصائر الملوّنة، أو بسبب التدخين وقلّة النظافة أو نتيجة العوامل الوراثية وغيرها من الأسباب الأخرى، ولكن من الممكن التخلّص من هذه التصبّغات وعلاجها باتباع وصفاتٍ طبيعيّةٍ وبسيطة، سنعرّفكم عليها في هذا المقال. الليمون الحامض يستخدم من خلال مزج القليل من صودا الخبز مع عصير الليمون، وتطبيق المزيج على الأسنان
أين تقع ميونخ

أين تقع ميونخ

ميونخ ميونخ عاصمة ولاية بافاريا لاند، يصل عدد سكان مدينة ميونخ إلى حوالي 1300,000، وبمساحة تصل إلى 310كم² 121ميل مربع، أمّا مناخها فهو مناخ قاري حار جداً في فصل الصيف، وبارد جداً في فصل الشتاء. تتّصل ميونخ بالمدن المحيطة بها في ألمانيا والنمسا عبر السكك الحديدية، إضافة إلى مطار فرانز جوزيف شتراوس شمال شرق المدينة، وكذلك تم بناء مترو الأنفاق الحديث فيها. موقع ميونخ تقع ميونخ جنوب ألمانيا، ثالث أكبر مدينة في ألمانيا بعد برلين وهامبورغ، تبعد حوالي 30 ميلاً 50 كم إلى الشمال من حافة جبال الألب وعلى
طريقة الطاجن

طريقة الطاجن

الطاجن يعود أصل الطاجن إلى المطبخ الأمازيغيّ المغربي، ثم امتد إلى باقي دول العالم العربي، وأصبح يحضر بكثرة في العزائم والولائم، بالأخص في شهر رمضان المبارك، ويتميز الطاجن بطعمه اللذيذ والمتميز، ويوجد عدة أنواع منه، نذكر الطاجن بالدجاج، والطاجن باللحم، بالإضافة إلى طاجن السمك، وفي هذا المقال سنتحدث عن طرق عديدة وشهية لتحضير الطاجن. الطاجن المغربي بالدجاج المكونات أربع قطع من الدجاج المنزوع الجلد. حبتان من البصل المفروم فرماً ناعماً. فصّان من الثوم المهروس. حبتان من الجزر المقطع إلى قطع متوسطة
تفسير سورة المسد للطبري

تفسير سورة المسد للطبري

اسم السورة في تفسير الطبري ذكر الطبري أن اسم السورة: تبت، وكذا اسمها في بعض التفاسير مثل تفسير ابن كثيروتفسير الواحدي،وفي بعض كتب الحديث كسنن الترمذي وسنن سعيد بن منصور،واسمها في صحيح البخاري: "سورة تبت يدا أبي لهب" والمسد. شرح سورة المسد في تفسير الطبري اعتنى الطبري بشرح أبرز معاني المفردات والتراكيب في السورة، ونقل أقوال السلف عن المقصود بمعانيها، وبيان شرحها ما يأتي: (تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ). التفسير الحرفي للآية: خسرت يدا أبي لهب، وخسر هو، ولكن المعنى المراد هو إثبات تبِّ عمله،
طريقة عمل زيت الثوم

طريقة عمل زيت الثوم

زيت الثوم زيت الثوم هو من المنتجات التي يمكن تصنيعها في المنزل، ولا تحتاج إلى خطوات كثيرة وتكون جودة الزيت عالية، وزيت الثوم له خصائص مطهرة وقاتلة للبكتيريا والفيروسات، ويمكن للإنسان أن يتناول زيت الزيت بكميات قليلة ولا تشكل ضرراً على الصحة، ويمكن أن يتم خلطه مع الوجبات ولكن بكميات قليلة. يعالج زيت الثوم قشرة الرأس، ويساعد في تحسين نمو الشعر، ويمنع الإصابة بالالتهابات العدوى الفطرية، وهو مسكن قوي لآلام الأسنان، ويعالج ارتفاع ضغط الدم ويقلل من احتمالية الإصابة بالجلطات الدماغية، ويعمل على
إزالة الصبغة الحمراء من الشعر

إزالة الصبغة الحمراء من الشعر

إزالة الصبغة الحمراء من الشعر كثيرٌ من السيّدات يُفضّلن تغيير لون شعرهنّ إلى اللون الأحمر، وهذا اللون رغم جاذبيته وانعكاسه الجميل على البشرة يحتاج للكثير من العناية، والمعاملة الخاصة؛ فهو من الألوان التي تتشبّث بالشعر، والتي من الصعب إزالتها، على عكس العديد من الألوان الأخرى. في هذا المقال سنُبيّن أكثر الطرق فعاليةً في إزالة اللون الأحمر، ولكن لا بد من الصبر، وتكرار الوصفات لأكثر من مرة حتى تتحقق النتيجة المرجوّة من استخدام هذه الوصفات. أقراص فيتامين سي للتخلص من صبغة الشعر المواد والأدوات