عدد المسلمين في غزوة تبوك

عدد المسلمين في غزوة تبوك

عدد المسلمين في غزوة تبوك

كانت غزوة تبوك آخر غزوات رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، والمشهور من الأقوال أن عدد جيش المسلمين في غزوة تبوك كان أكثر من ثلاثين ألف مُقاتلٍ، وكان معهم عشرة آلاف فرس، وذكر ابن خلدون -رحمه الله- أنّ عدد المسلمين المُشاركين فيها بلغ مئة ألفَ مُقاتلٍ وعشرة آلاف من مُضر وقحطان. وهناك صحابة لم يخرجوا مع رسول الله وجيشه لكنّهم لحقوا بهم وأدركوهم، منهم أبو ذر الغفاري -رضي الله عنه-، وكان تأخّره بسبب بُطْء بعيره، أما أبو خيثمة مالك بن قيس الأنصاري فقد تأخّر وتخلّفه عن القتال إلا أنّه لحق بجيش المسلمين.

وقيل إنّ عددهم أكثر من عشرة آلاف، فقد ورد عن زيد بن ثابت أنّهم كانوا ثلاثين ألفاً، وقال ابن اسحاق والحاكم بأنّهم أكثر من ذلك، وذهب أبو زرعة الرازي إلى أنّهم بلغوا أربعين الفاً، ورغم تعدّد الأقوال بعدد المسلمين إلا أنّ أهل العلم اتّفقوا على أن غزوة تبوك هي الغزوة التي شارك فيها أكبر عددٍ من المسلمين مع رسول الله، مُستدلّين بحديث كعب بن مالك -رضي الله عنه-، حيث قال: (وَغَزَا رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ بنَاسٍ كَثِيرٍ يَزِيدُونَ علَى عَشَرَةِ آلَافٍ، وَلَا يَجْمَعُهُمْ دِيوَانُ حَافِظٍ).

دعا الرسول -عليه السلام- المسلمين للخروج معه، وقد وقعت غزوة تبوك في وقتٍ ضيقةٍ وعسرٍ وحرٍ شديد، فاستجاب له المسلمون المؤمنون إلا عدداً قليلاً من الصحابة تخلّفوا عنها، وتخلّف أيضاً عددٌ من المنافقين عن هذه الغزوة، وكانوا بذلك قد كُشفوا وفُضِح أمر نفاقهم، ودعا -عليه السلام- الأغنياء للتصدّق لتجهيز الجيش، فاستجاب أصحاب رسول الله وتبرّع أبو بكر بكل ماله، وعمر بن الخطاب بنصف ماله، وعثمان بن عفان بالكثير من المال وجهّز ثلث الجيش. فخرج الرسول مع جيش المسلمين -وكان من أعظم الجيوش التي شهدتها العرب آنذاك- مُتّجهين إلى تبوك، وأقاموا فيها نحو عشرين ليلة، وقد أنزل الله -تعالى- بعد غزوة تبوك آياتٍ يُبشّر بها عباده المسلمين الذين شاركوا والذين قد تخلّفوا منهم بأنه تاب عليهم برحمته وعطفه، كقوله -تعالى-: (لَقَد تابَ اللَّـهُ عَلَى النَّبِيِّ والمُهاجِرينَ وَالأَنصارِ الَّذينَ اتَّبَعوهُ في ساعَةِ العُسرَةِ مِن بَعدِ ما كادَ يَزيغُ قُلوبُ فَريقٍ مِنهُم ثُمَّ تابَ عَلَيهِم إِنَّهُ بِهِم رَءوفٌ رَحيمٌ).

عدم خروج بعض المسلمين إلى غزوة تبوك

وقعت غزوة تبوك خلال ظروفٍ صعبةٍ حلّت بالمسلمين، فقد كانوا يُعانون من قلّة الموارد الماديّة وظروف الجو في حرٍ شديد؛ وبسبب ذلك تخلّف عددٌ من المسلمين عن هذه الغزوة، وقد ذكر كعب بن مالك -رضي الله عنه- أصنافاً من المُتخلّفين عن القتال بقوله: (أحْزَنَنِي أنِّي لا أرَى إلَّا رَجُلًا مَغْمُوصًا عليه النِّفَاقُ، أوْ رَجُلًا مِمَّنْ عَذَرَ اللَّهُ مِنَ الضُّعَفَاءِ)، وكان هناك صحابةٌ لم يحضروا المعركة بأمرٍ من رسول الله مثل؛ عليّ بن أبي طالب، ومحمد بن مسلمة، وعبد الله بن أم مكتوم -رضي الله عنهم-، ومنهم من لم يستطع المشاركة في الغزوة؛ لقلّة حيلتهم الماديّة والبدنيّة، وقد عذرهم رسول الله، وقد تخلّف عن هذه الغزوة أيضاً المنافقون الذين كانوا يُظهرون عكس ما يُضمرون وهناك من عصى أمر رسول الله من الصحابة بلا سبب وعذر؛ وهم كعب بن مالك واثنين من الصحابة، وأمر رسول الله أهل المدينة بعدم محادثة من تخلّف بلا سببٍ أو إذنٍ حتى يأتيهم العفو من الله -تعالى- عنهم.

وعند عودة الرسول للمدينة سارع المُتخلّفين من المنافقين باختلاق الأعذار الكاذبة؛ لينالوا العفو من رسول الله، ونزل فيهم الكثير من الآيات التي تكشف نفاقهم وكذبهم كقوله -تعالى-: (يَعتَذِرونَ إِلَيكُم إِذا رَجَعتُم إِلَيهِم قُل لا تَعتَذِروا لَن نُؤمِنَ لَكُم قَد نَبَّأَنَا اللَّـهُ مِن أَخبارِكُم وَسَيَرَى اللَّـهُ عَمَلَكُم وَرَسولُهُ ثُمَّ تُرَدّونَ إِلى عالِمِ الغَيبِ وَالشَّهادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِما كُنتُم تَعمَلونَ)، وقوله -تعالى-: (وَمِمَّن حَولَكُم مِنَ الأَعرابِ مُنافِقونَ وَمِن أَهلِ المَدينَةِ مَرَدوا عَلَى النِّفاقِ لا تَعلَمُهُم نَحنُ نَعلَمُهُم سَنُعَذِّبُهُم مَرَّتَينِ ثُمَّ يُرَدّونَ إِلى عَذابٍ عَظيمٍ).

البشارة بتوبة الله على المتخلفين من الصحابة

تخلّف كعب بن مالك، وهلال بن أمية، ومرارة بن الربيع بلا سبب، وذهبوا إلى رسول الله واعتذروا منه، وأخبروه وصارحوه بأنّهم تخلّفوا بلا عُذرٍ، فتأخّر الحكم بقبول توبتهم، أمّا كعب بن مالك فقد عزم على الذهاب مع المسلمين ، وكان ينوي اللّحاق بهم إلا أنه تباطأ، فبقي في المدينة، فلما عاد الرسول ذهب اليه كعب بن مالك وقد روى ماحصل مُخاطباً رسول الله: (لَئِنْ حَدَّثْتُكَ حَدِيثَ صِدْقٍ، تَجِدُ عَلَيَّ فِيهِ، إنِّي لَأَرْجُو فيه عَفْوَ اللَّهِ، لا واللَّهِ، ما كانَ لي مِن عُذْرٍ، واللَّهِ ما كُنْتُ قَطُّ أقْوَى، ولَا أيْسَرَ مِنِّي حِينَ تَخَلَّفْتُ عَنْكَ، فَقَالَ رَسولُ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-: أمَّا هذا فقَدْ صَدَقَ، فَقُمْ حتَّى يَقْضِيَ اللَّهُ فِيكَ)، وكان حال كل من مرارة بن الربيع العمري وهلال بن أمية الواقفي كحال كعب بن مالك.

وقد أمر الرسول الناس بمقاطعتهم حتى يقضيَ الله بأمرهم، وقد مضى على ذلك أربعين ليلة، ثم أمرهم الرسول باعتزال نسائهم ففعلوا، وبعد عشرة أيامٍ أخرى من الانتظار جاءت البُشرى له ولصاحبيه، فخرَّ كعب ساجداً شاكراً لله -تعالى- حينما سمع خبر التوبة، وأسرع الى رسول الله، إذ روى كعب: (فَلَمَّا سَلَّمْتُ علَى رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، قَالَ رَسولُ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- وهو يَبْرُقُ وجْهُهُ مِنَ السُّرُورِ: أبْشِرْ بخَيْرِ يَومٍ مَرَّ عَلَيْكَ مُنْذُ ولَدَتْكَ أُمُّكَ)، وقد نزل الحكم في قبول توبتهم بعد خمسين ليلة من الانتظار في قوله -تعالى-: (لَقَد تابَ اللَّـهُ عَلَى النَّبِيِّ وَالمُهاجِرينَ وَالأَنصارِ الَّذينَ اتَّبَعوهُ في ساعَةِ العُسرَةِ مِن بَعدِ ما كادَ يَزيغُ قُلوبُ فَريقٍ مِنهُم ثُمَّ تابَ عَلَيهِم إِنَّهُ بِهِم رَءوفٌ رَحيمٌ* وَعَلَى الثَّلاثَةِ الَّذينَ خُلِّفوا حَتّى إِذا ضاقَت عَلَيهِمُ الأَرضُ بِما رَحُبَت وَضاقَت عَلَيهِم أَنفُسُهُم وَظَنّوا أَن لا مَلجَأَ مِنَ اللَّـهِ إِلّا إِلَيهِ ثُمَّ تابَ عَلَيهِم لِيَتوبوا إِنَّ اللَّـهَ هُوَ التَّوّابُ الرَّحيمُ).

وآخرون ندموا بسبب تخلُّفهم عن القتال ندماً شديداً كأبي لُبابة وسبعة غيره، فربطوا أنفسهم بسور المسجد ولم يبرحوا أماكنهم، وأصرّوا على البقاء على حالهم حتى يعفوا الله ورسوله عنهم، ولم يرضَ رسول الله أن يعفوا عنهم حتى يتوب الله عليهم، وقد نزل فيهم قوله -تعالى-: (وَآخَرونَ اعتَرَفوا بِذُنوبِهِم خَلَطوا عَمَلًا صالِحًا وَآخَرَ سَيِّئًا عَسَى اللَّـهُ أَن يَتوبَ عَلَيهِم إِنَّ اللَّـهَ غَفورٌ رَحيمٌ)، فلمّا أتى العفو عنهم أطلقهم رسول الله، فسارعوا للتصدّق بالمال تكفيراً عما بدر منهم من ذنبٍ، ولم يقبلها رسول الله حتى نزل قول -تعالى-: (خُذ مِن أَموالِهِم صَدَقَةً تُطَهِّرُهُم وَتُزَكّيهِم بِها).

سبب وقوع غزوة تبوك

كان من أسباب وقوع غزوة تبوك امتثال أمر الله -تعالى- لمّا أنزل الآيات التي تحثّ على الجهاد، كقوله -تعالى-: (يا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنوا قاتِلُوا الَّذينَ يَلونَكُم مِنَ الكُفّارِ وَليَجِدوا فيكُم غِلظَةً وَاعلَموا أَنَّ اللَّـهَ مَعَ المُتَّقينَ)، وبسبب هذا الأمر قرر الرسول -عليه الصلاة والسلام- الذهاب لمقاتلة الرّوم؛ لأنّهم الأقرب في ذلك الحين إلى ديار الإسلام وأهله؛ وبذلك تكون لهم الأولوية في الدعوة للدين الاسلامي. وقال ابن سعد في طبقاته إنّ سبب غزوة تبوك كان وصول أخبار للمسلمين بأنّ هرقل ملك الروم يستعدّ لغزوهم، وقد تحالف مع الغساسنة والقبائل العربية المجاورة، فتجهّز الرسول والمسلمون جميعاً وخرجوا لقتالهم.

نتائج غزوة تبوك

لما وصل المسلمون إلى تبوك عسكروا فيها، ولم ينزل الأمر بالقتال بعد، فشاور الرسول -صلى الله عليه وسلم- أصحابه إما بمقاتلتهم أو الرّجوع إلى المدينة، وقد كانت الغلبة للمسلمين بشكلٍ معنوي، وقد أخذوا بالرأي الثاني، وكانت غزوة تبوك قد خلت من أيِّ قتال ولكنها تركت آثاراً معنويةً في قلوب المسلمين وغيرهم، وتوضيح نتائج هذه الغزوة فيما يأتي:

  • نزول المطر بفضل دعاء النبيّ -عليه الصلاة والسلام-، وإمداد الله -تعالى- عباده بالطعام الكثير عندما كانوا بأمسّ الحاجة إليه.
  • تحالف المسلمين مع عددٍ من القبائل العربية التي كانت تابعةً لحكم الروم عند الحدود الشمالية التي تربط شبه الجزيرة العربية ببلاد الشام.
  • قبول القبائل بإعطاء الجزية، وإطلاق عليهم اسم أهل الذمة حينما كتب لهم الرسول -عليه الصلاة والسلام- بواسطة شرحبيل بن حسنة وجَهيم بن الصلت، ومن هذه القبائل؛ أهل أيلة، وأهل جرباء، وأهل أذرح، وأهل مقتا.
  • اقتناع المسلمين بقدرتهم على هزيمة قوةٍ كبيرة مثل قوة الروم أدّى لارتفاع معنوياتهم وإقرار الجميع بقوّتهم العسكريّة.
  • إقبال الكثير من القبائل العربية إلى المدينة المنورة قاصدين رسول الله؛ وذلك لإعلان إسلامهم، وكانوا يحضرون بأعدادٍ كثيرة؛ فسُمّي هذا العام بعام الوفود.
مزيد من المشاركات
طريقة عمل اللآنشون بدون لحم

طريقة عمل اللآنشون بدون لحم

اللانشون اللانشون هو عبارة عن اسم لنوع من الأنواع المختلفة للحوم المفرومة، والتي تكون مغلفة على شكل أسطوانات طويلة، بحيث تقطع لشرائح دائرية، وغالباً ما تقدّم في وجبات الإفطار، أو كأحد المقبلات على الوجبات المختلفة، واللانشون بالنكهات المختلفة له، سواء كانت بالدجاج أو باللحم، تعتبر أحد أكثر الوجبات تفضيلاً من الكبار والصغار على حدٍ سواء، ولكن قد يخشى غالبية الأشخاص من شرائها؛ لما اشتهر عنها في الآونة الأخيرة من أخبار تتعلّق بتلوّثها أو بعض الأضرار الناتجة عنها، لذا سنقدّم هنا وصفة لعمل اللانشون
كلام عن القلب المجروح

كلام عن القلب المجروح

كلام عن القلب المجروح كلمات عن القلب المجروح حزينة ومنها: أهلكتني أوجاع الحياة. أَنتَ شيء لَو فقدُتهّ، لانْتهَيْت. ليت الحنين يتوقف قليلاً، لألتقط أنفاسي. كثير من العيون التي فرحت بالحب، لكن أبكاها النصيب. إذا كان ولا بد من الفراق ، فلا تترك للصلح باباً إلا مضيت فيه. شعور قاتل أن الجميع يهتم بك إلا الشخص الذي تهب له كل حياتك. وعدتنيَ بأن يكونَ ما بيننا أبديّاً، ونسيتُ أن أسألكَ أهُوَ حُبّكَ أم وجعي. هناك ذكرياتٌ جَميلة تخَطر في بالك فَجأة، وتجَبرك على الابتسام مهَما كان مزاجك سيئاً. لو كَانَ
أهم صفات الشريف الحسين بن علي ومحطات حياته

أهم صفات الشريف الحسين بن علي ومحطات حياته

الشريف الحسين قائد الثورة العربيّة الكبرى ولد الحسين بن علي في اسطنبول عام 1854م، وتوفي في عمان عام 1931م، وهو قائد الثورة العربية الكبرى ضد العثمانيين خلال الحرب العالمية الأولى، وأصبح الشريف الحسين أميراً على مكة عام 1908م، وفي عام 1916م أصبح ملكاً على الحجاز واستمر حتى عام 1924م، ثم انتقل إلى قبرص وبقي هناك حتى عام 1930م، وكان له من الأبناء أربعة هم: علي الذي خلف أباه في ملك الحجاز لمدة عام واحد، وعبد الله الذي أصبح أميراً لإمارة شرق الأردن، و فيصل الذي أصبح ملكاً على العراق، وزيد. محطات من
طريقة تذويب الشوكولاته

طريقة تذويب الشوكولاته

إذابة الشّوكولاتة بالمايكرويف يمكن استخدام المايكرويف لإذابة الشوكولاته وذلك من خلال تقطيع الشوكولاتة إلى قطع صغيرة باستخدام سكين مسننة، لتسهيل إذابتها، ثمّ وضعها في وعاء واسع وعميق في المايكرويف ، وتسخينه على درجة حرارة متوسطة لمدّة دقيقة واحدة، ثمّ إخراجها منه وتحريكها، وإعادة تسخينها لمدّة 15- 20 ثانية وتحريكها بين الفترات لضمان إذابة الشوكولاتة جيداً ولتصبح سلسة. إذابة الشوكولاتة باستخدام حرارة غليان الماء يستخدم الماء لإذابة الشوكولاتة عن طريق تقطيع الشوكولاتة إلى قطع صغيرة على لوحة
قصص كيف أصبحوا عظماء

قصص كيف أصبحوا عظماء

العظماء قليلون هم من استطاعوا مواجهة تحدّيات الحياة ورسموا فيها طريقهم ليملؤوه نوراً يُضيئ لهم عتمة طريقهم وطريق غيرهم إلى أبد الآبدين، وقلّة قليلة من الناس الّذين نجحوا في ترك بصماتهم على جدران الحياة لتصبح خالدةً لا تُنسى ولا تُمحى، وفي سطورنا هذه سنتعرّف على بعض هؤلاء الذين كان لرجاحة عقلهم وذكائهم الدور الكبير في الحياة المرفهة والمتطورة التي نعيشها اليوم. قصص العظماء توماس أديسون وُلد توماس أديسون في أوهايو في الولايات المتحدة الأمريكيّة، وقد بدأ حياته بائعاً للصحف في سكك الحديد، وقد لفتت
أضرار شرب القهوة يوميا

أضرار شرب القهوة يوميا

أضرار شرب القهوة يعتبر شرب القهوة آمناً لأغلب الأشخاص، ولكن قد يتسبّب الإفراط في شُرب القهوة بمعدل يفوق ستة أكوابٍ يوميّاً بحدوث حالةٍ تسمّى بتسمّم الكافيين، ومن أعراض هذه الحالة القلق والاهتياج، وتحتوي القهوة على الكافيين الذي قد يسبب الأرق، والعصبيّة، واضطراب المعدة، والغثيان، والتّقيّؤ، وتسارع ضربات القلب ومعدّل التنفّس. وقد يسبّب تناول كميةٍ كبيرةٍ من الكافيين الصّداع ، والقلق، وطنيناً في الأذن، وعدم انتظام ضربات القلب، ومن جهة أخرى فإنّ شُرب القهوة غير المفلترة يزيد من معدّلات الكولسترول
أفضل حل للصيبان

أفضل حل للصيبان

كيفية التخلّص من الصيبان عند اكتشاف الصيبان يجب تفحص شعر جميع الأشخاص في المنزل، وعلاج أيّ شخص يُعاني من المشكلة في نفس اليوم، ويشمل علاج الصيبان ما يأتي: تمشيط الشعر الرطب: يُمكن إزالة القمل والصيبان عن طريق تمشيط الشعر وهو رطب، حيث يُساعد المشط الخاص ذو الأسنان الرفيعة في إزالتها بشكل أسرع، وتتمّ العملية عن طريق غسل الشعر بالشامبو العادي، ثمّ غسله بكمية وفيرة من منعم الشعر، ثمّ تمشيط شعر الرأس بالكامل من الجذور إلى الأطراف، وعادةً ما تستغرق هذه العملية من 10-30 دقيقة حسب طول الشعر وطبيعته،
أنواع العلوم الإنسانية

أنواع العلوم الإنسانية

أنواع العلوم الإنسانية تُعرّف العلوم الإنسانية (بالإنجليزية: Humanities) على أنها العلوم التي تدرس طبيعة سلوك البشر، وتدرس تنوع ثقافاتهم، وتهتم بتوضيح الكيفية التي تستطيع بها الروح البشرية أن تعبر عن ذاتها بأسلوب نقدي وتحليلي،ويندرج تحت تصنيف العلوم الإنسانية الفروع الآتية: الأدب الأعمال الأدبية مثل الروايات والقصص القصيرة ، والقصائد، والمسرحيات تعطي نبذة عن القيم الإنسانية سواء تلك التي كانت سائدة في الحضارات القديمة، أو الحضارات الحالية على جميع الأصعدة الثقافية. وهذه الأعمال الأدبية تقدم