عدد القراءات الصحيحة المتواترة للقرآن الكريم

عدد القراءات الصحيحة المتواترة للقرآن الكريم

عدد القراءات الصحيحة للقرآن الكريم

قسّم العلماء عدد قراءات القرآن الكريم الصحيحة إلى سبع قراءات، واصطلحوا بعد ذلك على تقسيمها إلى عشر قراءات، وبالتالي أضافوا ثلاث قراءات إلى القراءات السبع، وهذه القراءات كلّها متواترة.

القرّاء ورواتهم

يبلغ عدد قرّاء القرآن الذين تواترت قراءاتهم عشر، وهم:

  • نافع: هو قارئ المدينة المنورة ، ومن تابعي التابعين، وراوياه هما عيسى بن مينا المدني، وعثمان بن سعيد المصري.
  • ابن كثير: هو عبدالله بن كثير، تابعي وقارئ مكة المكرمة، وراوياه هما أحمد محمد البزي المكي، ومحمد بن عبد الرحمن المكي المعروف بقنبل.
  • زبان بن علاء البصري: يعرف بأبي عمرو، وراوياه هما حفص بن عمرو، وصالح بن زبان المعروف بالسوسي.
  • عبد الله بن عامر: هو أحد تابعي دمشقي، وراوياه هما هشان ابن عمار الدمشقي، وعبد الله بن أحمد القرشي المعروف بابن ذكوان.
  • عاصم بن أبي النجود: قارئ الكوفة ومن التابعين، وراوياه هما أبو بكر بن عياش الكوفي المعروف بشعبة، وحفص ابن سليمان البزاز الكوفي.
  • حمزة بن حبيب الزيات: هو من قرّاء الكوفة، وراوياه هما خلاد بن خالد صيرفي، وخلف بن هشام البزار.
  • علي بن حمزة النحوي: المعروف بالكسائي، وهو من قرّاء الكوفة، وراوياه هما حفص الدوري، وأبو الحارث اليث بن خلد.
  • أبو جعفر يزيد القعقاع: هو تابعي مدنيّ، وراوياه هما عيسى بن وردان المدني المعروف بابن وردان، وسليمان بن جماز المعروف بابن جماز.
  • يعقوب بن إسحاق البصري: هو من قرّاء الكوفة، وراوياه هما محمد بن المتوكل اللؤلؤي المعروف برويس، وروح بن عبد المؤمن البصري.
  • خلف بن هشام البزار المدني: راوياه هما إسحاق بن ابراهيم الوراق، وإدريس عبد الكريم الحداد.

الفرق بين الرواية والقراءة

تعرّف القراءة على أنّها اختيار ينسب إلى إمام من أئمة القراءة ، وذلك بأن يختار القارئ كيفية معينة لقراءة اللفظ القرآني على ما تلقاه مشافهة من الرسول صلى الله عليه وسلم بسندٍ متصل عنه، ومن أمثلة ذلك: قراءة نافع وقراءة ابن كثير، أما الرواية فهي ما يُنسب للرواي عن القارئ من أئمة القراءة، من كيفية قراءة القارئ للفظ القرآني، وللقارئ راويان، بحيث يختار كل رواي رواية عن إمامه فيعرف بها، ونمثّل على ذلك رواية ورش عن نافع، ورواية حفص عن عاصم، أما الطريق فهي ما ينسب لناقل عن راوي، وبلغة أخرى هي ما ينسب لمن أخذ عن ذات الراوي. كرواية ورش من طريق الأرزق.

12قرآن
مزيد من المشاركات
طريقة إزالة بقع الحبر الجاف من المفروشات

طريقة إزالة بقع الحبر الجاف من المفروشات

طريقة إزالة بقع الحبر الجاف عن المفروشات هناك العديد من الطرق التي يُمكن استخدامها لإزالة بقع الحبر الجاف عن المفروشات، مع الإشارة إلى ضرورة اختبار أي منها على جزء صغير ومخفي من الفرش للتأكد من عدم تسببها بأي ضرر بالنسيج أو لونه قبل تطبيقها على البقعة: الخل الأبيض يُمكن استخدام الخل الأبيض لإزالة بقع المفروشات عن طريق الخطوات الآتية: اخلط ملعقة كبيرة من الخل الأبيض مع مثلها من سائل غسيل الأطباق وكوبين من الماء الدافئ. اغمس قطعة قماش في المحلول السابق، والتربيت على البقعة. جفّف مكان البقعة
حذف رسائل الإنستقرام من الطرفين

حذف رسائل الإنستقرام من الطرفين

طريقة حذف الرسائل لدى الطرفين يُمكن للمُستخدِم حذف الرسائل عند الطرفين بشكل كليّ ودائم، أي إنها لن تكون مرئية لأي شخص في المحادثة، وذلك عن طريق اتباع الخطوات الآتية: فتح تطبيق إنستقرام. الضغط على أيقونة صندوق الوارد الموجودة أعلى الشاشة والتي تكون على شكل طائرة ورقيّة. النقر على المحادثة التي تحتوي الرسالة المرغوب حذفها. الضغط المُطوَّل على الرسالة المطلوبة. الضغط على خيار إلغاء إرسال (unsend)، وستظهر رسالة تأكيد للحذف. الضغط على خيار إلغاء إرسال (unsend) لتأكيد حذف الرسالة. طريقة حذف محادثة
إرضاء الناس في الإسلام

إرضاء الناس في الإسلام

ما حكم من أرضى الناس بسخط الله؟ توعد الله سبحانه الله وتعالى من تخلى عن مرضاته في سبيل إرضاء الناس بسخطه، وسخط الله من موجبات هلاك العاصي وخُسرانه، وإن عصيان العبد لله في سبيل إرضاء الناس، يوجب من الذنب ما يستحق به العبد عقاب الله في الدنيا والآخرة، ويوجد للمعصية التي يرتكبها العبد من أجل الناس نوعان: أن تكون كفرًا، إذا توافرت الشروط وانتفت الموانع؛ كأن يرتكب العبد بعض الأعمال الكفرية أو يتلفظ بالألفاظ الكفرية مع علمه بتحريمها، واختياره لفعلها متعمّدًا بغير إكراه. أن تكون المعصية ذنبًا ، وليست
طريقة عمل البفتيك المحمر

طريقة عمل البفتيك المحمر

القيمة الغذائية للبفتيك القيمة الغذائية 100 غرام من البفتيك الطاقة 168 سعرة حرارية البروتين 19.47 غرام الدهون 10.62 غرام الكربوهيدرات 0.0 غرام الألياف 0.0 غرام السكريات 0.0 غرام الكالسيوم 0.0 ملليغرام الحديد 2.39 ملليغرام الصوديوم 40 ملليغرام فيتامينC 0.0 ملليغرام فيتامينA 0.0 ملليغرام الأحماض الدهنية المشبعة 6.190 ملليغرام الكولسترول 40 ملليغرام البفتيك المحمّر بالثوم مع البطاطا مدّة الطهي 20 دقيقة تكفي لِ 4 أشخاص المكوّنات أربع قطع من البفتيك. ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون. كوب من البندورة
ما اسم عملة عمان

ما اسم عملة عمان

الريال العُماني يُطلق على العملة المتداولة في سلطنة عُمان اسم الريال، ورمزه الدولي هو (ISO 4217)، وينقسم الريال الواحد إلى 1000 بيسة، ويُمثّل البنك المركزيّ العُمانيّ الجهاز التنظيميّ والمصرفيّ الرئيسيّ للبلاد، والذي تمّ تأسيسه عام 1974م، حيث يتولّى تنظيم وإصدار الريال العمانيّ، وإدارة حسابات الحكومة، كما يتواجد في عُمان العديد من البنوك التجاريّة، والتنمويّة، والأجنبيّة، كما تمّ افتتاح بورصة مسقط للأوراق الماليّة عام 1988م. نبذة تاريخية حول العملة العُمانية استخدمت سلطنة عُمان قبل عام 1940م
تعريف الإعلام الرقمي

تعريف الإعلام الرقمي

ما هو الإعلام الرقمي؟ هو الإعلام الإلكتروني الحديث الذي جاء بديلًا عن الإعلام الورقي، يعتمد الإعلام الرقمي على الوسائط المختلفة التي تستخدم الأجهزة التكنولوجية، فيتم عرض المعلومات المختلفة ونشرها عبر هذه الأجهزة الإلكترونية، وهو يعتبر حالياً جزءًا أساسيًّا من ثقافتنا اليومية. ما هي مسميات الإعلام الرقمي؟ فيما يأتي مسميات الإعلام الرقمي: الإعلام التفاعلي. إعلام الوسائط المتعددة . الإعلام الشبكي الحي (بالإنجليزية: Online Media). الإعلام السيبراني (بالإنجليزية: Cyber Media). الإعلام الشعبي (Hyper
خصائص الفن الإسلامي

خصائص الفن الإسلامي

خصائص الفن الإسلامي ازدهر الفنُّ وتنوّع على مرِّ عصور الخلافات الإسلامية، وقد أُطلق على هذا الفن اسم الفن الإسلامي لامتيازه بخصائص عدة، بيانها فيما يأتي: قيامه على عقيدة التوحيد يخلو الفن الإسلامي من أيِّ رسومات أو شعارات لا تُمثل عقيدة التوحيد، فلا نجد فيه المُجسمات أو الوثنيّات، إذ لم يتأثر الفن الإسلامي بالفن الإغريقي القائم على الخرافات والأساطير المُخالفة لعقيدة الإسلام وتعاليمه. أساس الفن هو الجمال والتحسين يُبْرِز الفن الإسلامي جمال الكون، والطبيعة، والمشاعر، والقيم، بأسلوبٍ حسن بهيّ
أهم قوانين اللوغاريتمات

أهم قوانين اللوغاريتمات

أهم قوانين اللوغاريتمات تُطبق قوانين اللوغاريتمات على الأعداد الحقيقية الموجبة بحيث يكون أساس اللوغاريتم أكبر من صفر ولا يساوي واحد، وفيما يأتي أهم قوانين اللوغاريتمات: قانون لوغاريتم الواحد ينص قانون لوغاريتم الواحد في اللوغاريتمات على أنّ ناتج لوغاريتم العدد واحد لأي أساس يساوي دائمًا صفر، وذلك لأنّ عند رفع أي عدد للأس صفر يكون الناتج واحد، أي: لوف (1) = 0، بحيث (ف>1) قانون الأس واحد ينص قانون الأس واحد في اللوغاريتمات على أنّ ناتج لوغاريتم عدد ما بحيث يكون أساس اللوغاريتم يساوي نفس هذا