عبارات فخر واعتزاز بالنفس

عبارات فخر واعتزاز بالنفس

عبارات اعتزاز بالنفس

  • واثق الخطوة يمشي ملكاً.
  • إن السلام كالحرب، معركة لها جيوش وحشود وخطط وأهداف، والثقة بالنفس معركة ضد كل مضاعفات الهزيمة.
  • الطفل الذي يعيش في أجواء الأمن يتعلم الثقة بالنفس.
  • إذا كان لك ثقة بنفسك فإنك ستلهم الآخرين الثقة.
  • الإفراط في الثقة بالنفس مجلبة للخطر أحيانًا.
  • يجب أن تثق بنفسك، وإذا لم تثق بنفسك، فمن ذا الذي سيثق بك؟
  • كن نفسك، فهذه هي الخطوة الأولى لتصبح أفضل من نفسك.
  • الشخص الواثق بنفسه يقول: يبدو الأمر صعباً، ولكنه ممكن، أما غير الواثق فيردد: الأمر ممكن، ولكنه يبدو صعباً.
  • الشخص الواثق بنفسه له ضحكة تختلف عن الآخرين، حتى تنفسه وحركاته لهما شكل يختلف عن الآخرين.
  • الناس يكتسبون الثقة بالنفس كلما تقدموا في السن.
  • الثقة بالنفس هي روح البطولة.
  • إن في إمكان عقلك أن يدهش جسمك إذا استطعت أن تقول لنفسك: يمكنني تحقيق ذلك، يمكنني عمل ذلك، يمكنني عمل ذلك.
  • الثقة بالنفس هي ما يجب أن تشعر به قبل أن تتفهم الأبعاد الحقيقية لأي موقف.
  • من يتصرف بدافع الخوف يظل خائفاً، ومن يتصرف بدافع الثقة بالنفس يتطور.
  • سوف يدهشك كم الأشياء التي لا تعرفها أو لا تجيدها، المهم أن تثق بنفسك، وقدرتك على أن تكون أفضل.

أشعار فخر وعزة نفس

قصيدة لا افتخار إلا لمن لا يضام

  • تعود القصيدة للشاعر أحمد بن الحسين بن الحسن بن عبد الصمد الجعفي الكوفي الكندي ( أبي الطيب المتنبي )، الشاعر الحكيم، وأحد مفاخر الأدب العربي، له الأمثال السائرة والحكم البالغة والمعاني المبتكرة.

لا افْتِخارٌ إلاّ لمَنْ لا يُضامُ

مُدْرِكٍ أوْ مُحارِبٍ لا يَنَامُ

لَيسَ عَزْماً مَا مَرّضَ المَرْءُ فيهِ

لَيسَ هَمّاً ما عاقَ عنهُ الظّلامُ

واحتِمالُ الأذَى ورُؤيَةُ جانِيـ

ـهِ غِذاءٌ تَضْوَى بهِ الأجسامُ

ذَلّ مَنْ يَغْبِطُ الذّليل بعَيشٍ

رُبّ عَيشٍ أخَفُّ منْهُ الحِمامُ

كُلُّ حِلْمٍ أتَى بغَيرِ اقْتِدارٍ

حُجّةٌ لاجئٌ إلَيها اللّئَامُ

مَنْ يَهُنْ يَسْهُلِ الهَوَانُ عَلَيهِ

ما لجُرْحٍ بمَيّتٍ إيلامُ

ضاقَ ذَرْعاً بأنْ أضيقَ بهِ ذَرْ

عاً زَماني واستَكرَمَتْنِي الكِرامُ

واقِفاً تحتَ أخمَصَيْ قَدْرِ نَفسي

واقِفاً تحتَ أخْمَصَيّ الأنَامُ

أقَراراً ألَذُّ فَوْقَ شَرارٍ

ومَراماً أبْغي وظُلْمي يُرامُ

دونَ أنْ يَشرَقَ الحِجازُ ونَجْدٌ

والعِراقانِ بالقَنَا والشّامُ

شَرَقَ الجَوِّ بالغُبَارِ إذا سَا

رَ عَليُّ بنُ أحْمَدَ القَمْقامُ

الأديبُ المُهَذَّبُ الأصْيَدُ الضّرْ

بُ الذّكيُّ الجَعدُ السّرِيُّ الهُمامُ

والذي رَيْبُ دَهْرِهِ مِنْ أسَارَا

هُ ومِنْ حاسدي يَدَيْهِ الغَمامُ

يَتَداوَى مِنْ كَثْرَةِ المَالِ بالإقْـ

ـلالِ جُوداً كأنّ مَالاً سَقَامُ

حَسَنٌ في عُيُونِ أعْدائِهِ أقْـ

ـبَحُ من ضيْفِهِ رأتْهُ السَّوامُ

لوْ حَمَى سَيّداً منَ المَوتِ حامٍ

لَحَماهُ الإجْلالُ والإعْظامُ

وعَوارٍ لَوامِعٌ دِينُهَا الحِـ

ـلُّ ولَكِنّ زِيَّها الإحْرامُ

كُتبَتْ في صَحائِفِ المَجْدِ: بِسْمٌ

ثمَّ قَيسٌ وبعدَ قَيسَ السّلامُ

إنّما مُرّةُ بنُ عَوْفِ بنِ سَعْدٍ

جَمَراتٌ لا تَشْتَهيها النَّعامُ

لَيلُها صُبْحُها مِنَ النّارِ والإصْـ

ـبَاحُ لَيْلٌ منَ الدّخانِ تِمامُ

هِمَمٌ بَلّغَتْكُمُ رُتَبَاتٍ

قَصُرَتْ عَنْ بُلُوغِها الأوْهامُ

ونُفُوسٌ إذا انْبَرَتْ لِقِتَالٍ

نَفِدَتْ قَبْلَ يَنْفَدُ الإقْدامُ

وقُلُوبٌ مُوَطَّناتٌ على الرّوْ

عِ كأنّ اقْتِحامَهَا استِسْلامُ

قائِدو كُلّ شَطْبَةٍ وحِصانٍ

قَدْ بَراها الإسْراجُ والإلجامُ

يَتَعَثّرْنَ بالرّؤوسِ كَما مَرّ

بتاءاتِ نُطْقِهِ التَّمتَامُ

طالَ غشْيانُكَ الكَريهَةَ حتى

قالَ فيكَ الذي أقُولُ الحُسَامُ

وكَفَتْكَ الصّفائِحُ النّاسَ حتى

قد كَفَتْكَ الصّفائحَ الأقْلامُ

وكَفَتْكَ التّجارِبُ الفِكْرَ حتى

قَدْ كَفاكَ التّجارِبَ الإلْهَامُ

فارِسٌ يَشتَري بِرازَكَ للفَخْـ

ـرِ بقَتْلٍ مُعَجَّلٍ لا يُلامُ

نائِلٌ منكَ نَظْرَةً ساقَهُ الفَقْـ

ـرُ عَلَيْهِ لفَقْرِهِ إنْعَامُ

خَيْرُ أعضائِنا الرّؤوسُ ولَكِنْ

فَضَلَتْها بقَصْدِكَ الأقْدامُ

قَد لَعَمري أقْصَرْتُ عَنكَ وللوَفـ

ـدِ ازْدِحامٌ وللعَطايا ازْدِحامُ

خِفْتُ إن صرْتُ في يَمينِكَ أن تأ

خُذَني في هِباتِكَ الأقوامُ

ومنَ الرُّشْدِ لم أزُرْكَ على القُرْ

بِ، على البُعدِ يُعرَفُ الإلمامُ

ومِنَ الخَيرِ بُطْءُ سَيْبِكَ عني

أسرَعُ السُّحْبِ في المَسيرِ الجَهامُ

قُلْ فَكَمْ مِنْ جَواهرٍ بنِظامٍ

وُدُّها أنّها بفيكَ كَلامُ

هابَكَ اللّيْلُ والنّهارُ فَلَوْ تَنْـ

ـهاهُما لم تَجُزْ بكَ الأيّامُ

حَسْبُكَ الله ما تَضِلّ عَنِ الحَـ

ـقّ ولا يَهْتَدي إلَيكَ أثَامُ

لِمَ لا تَحْذَرُ العَواقِبَ في غَيْـ

ـرِ الدّنَايا، أمَا عَلَيْكَ حَرامُ

كَمْ حَبيبٍ لا عُذْرَ لِلّوْمِ فيهِ

لَكَ فيهِ مِنَ التُّقَى لُوّامُ

رَفَعَتْ قَدْرَكَ النّزاهَةُ عَنْهُ

وثَنَتْ قَلْبَكَ المَساعي الجِسامُ

إنّ بَعضاً مِنَ القَرِيضِ هُذاءٌ

لَيسَ شَيئاً وبَعضَهُ أحْكامُ

مِنْهُ ما يَجْلُبُ البَراعَةُ والفَضْـ

ـلُ ومِنْهُ ما يَجْلُبُ البِرْسامُ

قصيدة أراك عصي الدمع

  • تعود القصيدة للشاعر أبو فراس الحارث بن سعيد بن حمدان الحمداني التغلبي الرَّبَعي، وهو شاعر وقائد عسكري حمداني، ونذكر هنا مناسبة القصيدة عندما كان الشاعر في أسره ببلاد الروم، وأرسلها إلى ابن عمه سيف الدولة، وإلى والدته الكئيبة، وإلى أصدقائه، وهي كيوميات سجّل فيها الشاعر تأثره بالفرقة، والأسر، والغربة ، وكذا فخره بنفسه، واشتياقه لأيام الحرية، والرغد، والفروسية.

أرَاكَ عَصِيَّ الدّمعِ شِيمَتُكَ الصّبرُ ،

أما للهوى نهيٌّ عليكَ ولا أمرُ؟

بلى أنا مشتاقٌ وعنديَ لوعةٌ،

ولكنَّ مثلي لا يذاعُ لهُ سرُّ!

إذا الليلُ أضواني بسطتُ يدَ الهوى

وأذللتُ دمعاً منْ خلائقهُ الكبرُ

تَكادُ تُضِيءُ النّارُ بينَ جَوَانِحِي

إذا هيَ أذْكَتْهَا الصبابةُ والفِكْرُ

معللتي بالوصلِ ، والموتُ دونهُ ،

إذا مِتّ ظَمْآناً فَلا نَزَل القَطْرُ!

حفظتُ وضيعتِ المودة َ بيننا

وأحسن ، منْ بعضِ الوفاءِ لكِ ، العذرُ

وما هذهِ الأيامُ إلا صحائفٌ

لأحرفها ، من كفِّ كاتبها بشرُ

بنَفسي مِنَ الغَادِينَ في الحَيّ غَادَة ً

هوايَ لها ذنبٌ ، وبهجتها عذرُ

تَرُوغُ إلى الوَاشِينَ فيّ، وإنّ لي

لأذْناً بهَا، عَنْ كُلّ وَاشِيَة ٍ، وَقرُ

بدوتُ ، وأهلي حاضرونَ ، لأنني

أرى أنَّ داراً ، لستِ من أهلها ، قفرُ

وَحَارَبْتُ قَوْمي في هَوَاكِ، وإنّهُمْ

وإيايَ ، لولا حبكِ ، الماءُ والخمرُ

فإنْ كانَ ما قالَ الوشاة ُ ولمْ يكنْ

فَقَد يَهدِمُ الإيمانُ مَا شَيّدَ الكُفرُ

وفيتُ ، وفي بعضِ الوفاءِ مذلة ٌ

لآنسة ٍ في الحي شيمتها الغدرُ

وَقُورٌ، وَرَيْعَانُ الصِّبَا يَسْتَفِزّها،

فتأرنُ ، أحياناً ، كما يأرنُ المهرُ

تسائلني: " منْ أنتَ ؟ " ، وهي عليمة ٌ ،

وَهَلْ بِفَتى ً مِثْلي عَلى حَالِهِ نُكرُ؟

فقلتُ ، كما شاءتْ ، وشاءَ لها الهوى :

قَتِيلُكِ! قالَتْ: أيّهُمْ؟ فهُمُ كُثرُ

فقلتُ لها: " لو شئتِ لمْ تتعنتي ،

وَلمْ تَسألي عَني وَعِنْدَكِ بي خُبرُ!

فقالتْ: " لقد أزرى بكَ الدهرُ بعدنا!

فقلتُ: "معاذَ اللهِ! بلْ أنت لاِ الدهرُ،

وَما كانَ للأحزَانِ، لَوْلاكِ، مَسلَكٌ

إلى القلبِ؛ لكنَّ الهوى للبلى جسرُ

وَتَهْلِكُ بَينَ الهَزْلِ والجِدّ مُهجَة ٌ

إذا مَا عَداها البَينُ عَذّبَها الهَجْرُ

فأيقنتُ أنْ لا عزَّ ، بعدي ، لعاشقٍ ؛

وَأنُّ يَدِي مِمّا عَلِقْتُ بِهِ صِفْرُ

وقلبتُ أمري لا أرى لي راحة ً ،

إذا البَينُ أنْسَاني ألَحّ بيَ الهَجْرُ

فَعُدْتُ إلى حكمِ الزّمانِ وَحكمِها،

لَهَا الذّنْبُ لا تُجْزَى به وَليَ العُذْرُ

كَأني أُنَادي دُونَ مَيْثَاءَ ظَبْيَة ً

على شرفٍ ظمياءَ جللها الذعرُ

تجفَّلُ حيناً ، ثم تدنو كأنما

تنادي طلا ـ، بالوادِ ، أعجزهُ الحضرُ

فلا تنكريني ، يابنة َ العمِّ ، إنهُ

ليَعرِفُ مَن أنكَرْتِهِ البَدْوُ وَالحَضْرُ

ولا تنكريني ، إنني غيرُ منكرٍ

إذا زلتِ الأقدامِ ؛ واستنزلَ النضرُ

وإني لجرارٌ لكلِّ كتيبة ٍ

معودة ٍ أنْ لا يخلَّ بها النصرُ

وإني لنزالٌ بكلِّ مخوفة ٍ

كثيرٌ إلى نزالها النظرُ الشزرُ

فَأَظمأُ حتى تَرْتَوي البِيضُ وَالقَنَا

وَأسْغَبُ حتى يَشبَعَ الذّئبُ وَالنّسرُ

وَلا أُصْبِحُ الحَيَّ الخَلُوفَ بِغَارَة ٍ،

وَلا الجَيشَ مَا لمْ تأتِه قَبليَ النُّذْرُ

وَيا رُبّ دَارٍ، لمْ تَخَفْني، مَنِيعَة ٍ

طلعتُ عليها بالردى ، أنا والفجرُ

و حيّ ٍرددتُ الخيلَ حتى ملكتهُ

هزيماً وردتني البراقعُ والخمرُ

وَسَاحِبَة ِ الأذْيالِ نَحوي، لَقِيتُهَا

فلمْ يلقها جهمُ اللقاءِ ، ولا وعرُ

وَهَبْتُ لهَا مَا حَازَهُ الجَيشُ كُلَّهُ

ورحت ، ولمْ يكشفْ لأثوابها سترُ

ولا راحَ يطغيني بأثوابهِ الغنى

ولا باتَ يثنيني عن الكرمِ الفقر

وما حاجتي بالمالِ أبغي وفورهُ ؟

إذا لم أفِرْ عِرْضِي فَلا وَفَرَ الوَفْرُ

أسرتُ وما صحبي بعزلٍ، لدى الوغى ،

ولا فرسي مهرٌ ، ولا ربهُ غمرُ !

ولكن إذا حمَّ القضاءُ على امرئ

فليسَ لهُ برٌّ يقيهِ، ولا بحرُ !

وقالَ أصيحابي: " الفرارُ أو الردى ؟ "

فقُلتُ: هُمَا أمرَانِ، أحلاهُما مُرّ

وَلَكِنّني أمْضِي لِمَا لا يَعِيبُني،

وَحَسبُكَ من أمرَينِ خَيرُهما الأسْرُ

يقولونَ لي: " بعتَ السلامة بالردى "

فَقُلْتُ: أمَا وَالله، مَا نَالَني خُسْرُ

وهل يتجافى عني الموتُ ساعة ً ،

إذَا مَا تَجَافَى عَنيَ الأسْرُ وَالضّرّ؟

هُوَ المَوْتُ، فاختَرْ ما عَلا لك ذِكْرُه،

فلمْ يمتِ الإنسانُ ما حييَ الذكرُ

ولا خيرَ في دفعِ الردى بمذلة ٍ

كما ردها ، يوماً بسوءتهِ " عمرو"

يمنونَ أنْ خلوا ثيابي ، وإنما

عليَّ ثيابٌ ، من دمائهمُ حمرُ

وقائم سيفي ، فيهمُ ، اندقَّ نصلهُ

وَأعقابُ رُمحٍ فيهِمُ حُطّمَ الصّدرُ

سَيَذْكُرُني قَوْمي إذا جَدّ جدّهُمْ،

" وفي الليلة ِ الظلماءِ ، يفتقدُ البدرُ "

فإنْ عِشْتُ فَالطّعْنُ الذي يَعْرِفُونَه

وتلكَ القنا ، والبيضُ والضمرُ الشقرُ

وَإنْ مُتّ فالإنْسَانُ لا بُدّ مَيّتٌ

وَإنْ طَالَتِ الأيّامُ، وَانْفَسَحَ العمرُ

ولوْ سدَّ غيري ، ما سددتُ ، اكتفوا بهِ؛

وما كانَ يغلو التبرُ ، لو نفقَ الصفرُ

وَنَحْنُ أُنَاسٌ، لا تَوَسُّطَ عِنْدَنَا،

لَنَا الصّدرُ، دُونَ العالَمينَ، أو القَبرُ

تَهُونُ عَلَيْنَا في المَعَالي نُفُوسُنَا،

ومنْ خطبَ الحسناءَ لمْ يغلها المهرُ

أعزُّ بني الدنيا ، وأعلى ذوي العلا ،

وَأكرَمُ مَن فَوقَ الترَابِ وَلا فَخْرُ

أبيات شعرية في الفخر

من أجمل الأبيات الشعرية عن الفخر:

ولقد ذكرتك والرماح نواهل

مني، وبيض الهند تقطر من دمي

فوددت تقبيل السيوف لأنها

لمعت كبارق ثغرك المتبسم

---------

ركضًا إِلى الله بغير زاد

إِلا التقى وعمل المعاد

والصبر في الله على الجهاد

وكل زاد عرضة النفاد

غير التقى والبر والرشاد

---------

وقفت وما في الموت شك لواقف

كأنك في جفن الردى وهو نائم

تمر بك الأبطال كُلمَى هزيمة

ووجهك وضاح وثغرك باسم

بضرب أتى الهامات والنصر غائب

وصار إِلى اللبات والنصر قادم

نثرتهم فوق الأحيدب نثرة

كما نُثرت فوق العروس الدراهم

---------

ركزوا رفاتك في الرمال لواء

يستنهض الوادي صباح مساء

يا ويلهم نصبوا منارًا من دم

يوحي إِلى جيل الغد البغضاء

جرح يصيح على المدى وضحية

تتلمس الحرية الحمراء

---------

أبا هند لا تعجل علينا

وأنظــــــرنا نخبرك اليقينا

بأنا نـــــــــــورد الرايات بيضا

ونصدرهن حمرا قد روينا

ونشرب إن وردنا الماء صفوا

ويشرب غيرنا كدرا وطينا
مزيد من المشاركات
وصف مدينة دوز

وصف مدينة دوز

وصف مدينة دوز تُعتبر مدينة دوز ابنة الصحراء التونسيّة وعاصمتها، بل وقبلة السياحة الصحراويّة في بلاد المغرب العربيّ، تتبع إداريّاً لمدينة قبلي، وكانت تُعرف باسم المرازيق؛ لأنّ غالبية سكانها تنحدر أصولهم من قبيلة المرازيق وبطونها، كالشتاوي، والعجامنة، والكمايلية، وقد اختلف الباحثون في تحديد أصل كلمة دوز، فبعضهم ادعى بأنّها بربريّة، والبعض الآخر قال بأنّها رومانيّة، وفي كلا الرأيين اتفقوا على معنى التسمية في أنّها تعني "الربوة الخضراء". موقع مدينة دوز تقع مدينة دوز في الصحراء التونسيّة، ذات
طريقة تخليل اللفت

طريقة تخليل اللفت

اللفت يعد اللفت من الخضروات الجذرية التي تمتاز بمذاقها المر؛ حيث تعدّ كلٌّ من أوراق اللفت وجذوره من الأجزاء الصالحة للاستهلاك، مع الإشارة إلى أنّ جذوره تحتوي على تركيز أعلى مقارنةً بأوراقه من ناحية ما تحتوي عليه من عناصر ومركبات غذائية. القيمة الغذائية للفت يمتاز اللفت من ناحية قيمته الغذائية باحتوائه على المغذيات المفيدة، والتي بدورها تقي من الإصابة بمرض السرطان وتحديداً سرطان الرئة، كما ويحتوي اللفت على العناصر المحاربة للبكتيريا ومضادّات الأكسدة بصورةٍ غنية، وهو من أكثر أنواع الخضروات
اسم صغير الدلفين

اسم صغير الدلفين

اسم صغير الدّلفين يُسمّى صغير الدّلفين بالإنجليزيّة (Calf)، ويوجد اسم آخر للدّلفين وهو الدّخس. يرتبط موعد ولادة صغار الدّلافين بموسم الدّفء حيث ترتفع درجة حرارة الماء ويكون هناك وفرة في الغذاء، لذلك يختلف موعد تزاوج الدّلافين باختلاف النّوع والموقع الجغرافي الذي تعيش فيه، كما تلد أنثى الدّلفين عادةََ صغيراََ واحداََ بعد فترة حمل تتراوح بين 10-15 شهراََ اعتماداََ على النّوع الذي تنتمي إليه، على سبيل المثال تبلغ فترة حمل أنثى الدّلفين قاروري الأنف (بالإنجليزيّة: Bottlenosed dolphins) عاماََ
مم يتكون جسم الإنسان

مم يتكون جسم الإنسان

إعجاز خلق الإنسان يقول الله عز وجل في قرآنه الكريم: (وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن سُلَالَةٍ مِّن طِينٍ* ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَّكِينٍ * ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ فَتَبَارَكَ اللهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ) [المؤمنون:12-14]، في هذه الآية إشارة إلى خلق الله لجسم الإنسان حيث خلقه الله من طين، ونفخ فيه من روحه، والمتأمل في خلق جسم
أشياء تساعد على تخفيف الوزن بسرعة

أشياء تساعد على تخفيف الوزن بسرعة

التقليل من تناول السكريات حيث يساعد التقليل من تناول السكّريات والنشويات على التقليل من الشهية ، وخفض مستويات الإنسولين في الدم، ممّا يساعد على نزول الوزن بسرعة، وبالإضافة إلى ذلك فإنّ الجسم يصبح أكثر ميلاً لحرق الدهون المُخزّنة في الجسم بدلاً من حرق النشويات والسكّريات. زيادة تناول البروتينات إذ إنّ زيادة المُتناول اليومي من البروتينات يُعدّ من الطرق الفعّالة لزيادة معدل التمثيل الغذائي من 80-100 سعرةٍ حراريةٍ في اليوم الواحد، كما تساعد الحمية الغذائية الغنيّة بالبروتين على التقليل من الرغبة
ما فوائد الحلبة للوجه

ما فوائد الحلبة للوجه

الحلبة هي إحدى النباتات التي تحتوي بذورها على العديد من الفيتامينات، والمعادن كالبوتاسيوم، والنحاس، والزنك، ويكثر استخدامها لإدرار حليب المُرضِع، وتنظيف الجسم من السموم، كما يستخدمها مرضى السكري لتخفيض نسبة السكر في الدم، كما أنّها تُخفف الشعور بحموضةٍ وحُرقة المعدة، وتُساعد فى علاج السعال، والتهاب الشعب الهوائية كذلك، وللحلبة فوائد عديدة للوجه سنذكرها في هذا المقال. فوائد الحلبة للوجه هناك عدة فوائد للحلبه للوجه منها: علاج التهابات الوجه: ويمكن الاستفادة من الحلبة في هذه الحالة؛ بنقع بذورها
دولة كوناكري

دولة كوناكري

دولة كوناكري تعد كوناكري (بالإنجليزية: Conakry) العاصمة الوطنية وأكبر مدينة في غينيا حيث تقع غربها، وقد اشتق اسمها من قرية محلية يقطنها شعب السوسو (بالإنجليزية: Soussou)، وتقع كوناكري بين دائرة العرض 9.54 وخط الطول -13.68، وعلى ارتفاع 13 متراً فوق مستوى سطح البحر، كما ويوجد فيها ميناء كوناكري والذي يُصدَّر من خلاله البوكسيت، والموز، والبرتقال، ومنتجات النخيل، والقهوة، والأناناس، والأسماك، ومن الجدير بالذكر أن الميناء هو محطة للطرق السريعة. مناخ كوناكري تم بناء كوناكري على جزيرة تومبو، وهي تقع
أسباب الثعلبة عند النساء

أسباب الثعلبة عند النساء

أسباب الثعلبة عند النساء تعرف الثعلبة عند النساء ، أو فقدان الشعر عند النساء، أو الصلع عند النساء (بالإنجليزية: Female pattern baldness) بأنها أحد الاضطرابات الناجمة عن تقلّص وانكماش بصيلات الشعر (بالإنجليزية: Hair follicles) مما يسبب بطء مرحلة نمو الشعرة ضمن دورة حياتها، وبطء نمو الشعر الجديد، كما يؤدي إلى نمو شعر أرقّ وأضعف من السابق، وبالتالي فقد يكون معرضًا للتقصف بسهولة، وفي الحقيقة يقدر معدّل تساقط الشعر لدى المرأة في الحالات الطبيعيّة بما يتراوح بين 50-100 شعرة في اليوم؛ أمّا في حال