طريقة لبس الإحرام

طريقة لبس الإحرام

طريقة لبس الإحرام

طريقة لباس الرجل في الإحرام

يتجرَّد الرجل المُحرِم من ثيابه، ويرتدي الإزارَ والرداء؛ فقد قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (لِيُحرِمَ أحدُكم في إزارٍ ورداءٍ ونعْلَينِ)، ولبسه مُستحَبّ؛ فلو لبس المُحرِم إزاراً سَتَر به عورته لكفاه ذلك.

ويُسَنّ إدخال الرداء تحت يمينه مُلقياً به على كتفه الأيسر، ومن المُستحَبّ أيضاً أن يكون كلٌّ من الإزار والرداء أبيضَ اللون، وطاهراً، وجديداً أو مغسولاً، ويُكرَه لبس المصبوغ منهما.

ويجوز للمُحرِم أن يلبس القُباء؛ أمّا الهِميان، وهو: ما تُحفَظ به النفقة؛ فقد اتَّفق فقهاء المذاهب الأربعة على جواز لبسه؛ لأنّه ليس مَنهيّاً عنه نصّاً ولا معنى، ولأنّ الحاجة تدعو إليه؛ لحِفظ النفقة، فجاز لذلك؛ مُستدلّين بما أورده الألبانيّ عن أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- حين سُئِلت عن ذلك للمُحرِم، فقالت: (لا بأسَ به؛ ليستوثِقَ من نفقتِه).

مسائل متعلقة بلباس الإحرام للرجل

ومن المسائل المُتعلقة بلباس الرجل في الإحرام ما يأتي:

  • عقد الإزار للمُحرِم

تعددت آراء الفقهاء في حُكم عَقد الإزار للمُحرِم؛ وذلك برَبط أحد طرَفَيه بالآخر على قولَين، بيانهما كما يأتي:

    • الحنفية والمالكية: قالوا بعدم جواز عَقد الإزار للمُحرِم، وقد بيّن الحنفيّة أنّ مَن فعل ذلك أساء ولا دم عليه، أمّا المالكية فقالوا إنّ عليه الفِدية إن انتفع بما لَبِسه، أو لبسه مدّة طويلة؛ كيوم كامل؛ لأنّ هذه المدّة تُوجِب الانتفاع، وإلّا فلا فِدية عليه.
    • الشافعيّة والحنابلة: قالوا بجواز عَقد الإزار للمُحرِم إذا لم يَثبت إلّا بذلك؛ لأنّه ممّا يُحتاج إليه في سَتر العورة، ولأنّه لم يَرد في مَنعه نصّ عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-، بالإضافة إلى أنّ عَقد الإزار ليس في معنى ما نُصَّ على مَنعه؛ كالقميص، والسروال، وهذا ما اختاره ابن حزم، و ابن تيمية أيضاً.

والتِّكَّة هي شريط يُربَط به أعلى السروال، ويكون من نسيجٍ، أو مطّاط، وقد ذهب جمهور الفقهاء من الحنفية، والشافعية، والحنابلة إلى جواز تثبيت الإزار بالتّكَّة؛ لأنّه يبقى إزاراً، خِلافاً للمالكيّة؛ فقد ذهب بعضهم إلى القول بمَنع ذلك؛ لأنّ الإزار يُصبح بالتِّكَّة مَخيطاً.

  • تثبيت الإزار بحَبل أو حِزام أو نحوهما

تعددت أقوال الفقهاء في حُكم شَدّ الإزار وتثبيته بحَبل أو غيره، على قولَين كما يأتي:

    • الجمهور: ذهب جمهور الفقهاء من المالكية، والشافعيّة، والحنابلة، إلى جواز تثبيت الإزار بحبل أو نحوه، واشترط الحنابلة عدم عَقد الحَبل، وإنّما إدخال بعضه في بعض، واشترط المالكية ذلك بالإضافة إلى أن يكون لبس الحبل خاصّاً لأجل العمل.
    • الحنفية: قالوا بعدم جواز تثبيت الإزار بحبل، أو نحوه.

يجوز للمُحرِم أن يشبك رداءه بمِشبَك، والمِشبك هو: أداة من خشب، أو مَعدن، يُثبَّت ويُمسَك بها الشيء، كالورق، أو الشَّعر؛ وذلك لأنّ الرداء لا يُعَدّ بالمِشبَك مَخيطاً، وإنّما يبقى رداءً إلّا أنّه مَشبوك، أمّا تشبيك الرداء ليصبحَ كأنّه قميصٌ بلا أكمام فهو غير جائز كما أشار إلى ذلك ابن عثيمين .

  • زَرّ الإزار بِزِرٍّ أو دبّوس

ذهب الفقهاء جميعهم إلى عدم جواز زَرّ الإزار بأزرار، أو نحوها، كالدبابيس، بعُرى مُتقاربة؛ وذلك لأنّه يُصبح كالمَخيط؛ فإن فَعَل المُحرِم ذلك لزمته الفِدية، أمّا إن كانت بعُرى مُتباعدة فلا بأس بذلك؛ لأنّ الأزرار المُتباعدة ممّا يُحتاج إليه في سَتر العورة.

  • شَقّ الإزار إلى نصفَين

منعَ الفقهاء المُحرِم من شَقّ إزاره إلى نصفَين جاعلاً ذيلَين له، ولَفّ كلّ نصف على إحدى الساقَين حتى يُصبح كهيئة الملبوس، أو أن يلبس المُحرِم إزارَه بعد شَقّه على وسطه، ثمّ يَشقّه من الأمام ومن الخلف، فيربط هذه على هذه، ويربط هذه على هذه حتى يُصبح كهيئة البنطال؛ وذلك لأنّ هاتين الطريقتَين في شَقّ الإزار تجعلانه مَخيطاً يُوجِب الفِدية عليه.

  • مَن لم يجد الإزار والرداء والنعلَين

ذهب العلماء إلى جواز لبس السراويل، والخُفّين لِمَن لم يجد الإزار، والرداء، والنعلَين، ولا فِدية عليه؛ لقول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (مَن لَمْ يَجِدِ الإزَارَ فَلْيَلْبَسِ السَّرَاوِيلَ، ومَن لَمْ يَجِدِ النَّعْلَيْنِ فَلْيَلْبَسِ الخُفَّيْنِ)، ولا يَلزمه شَقّ السروال والاتِّزار به عند جمهور العلماء من الشافعية، والمالكية، والحنابلة، خِلافاً للحنفية الذين قالوا بشَقّ السروال والاتِّزار به.

أمّا الخُفّان، فقد ذهب جمهور الفقهاء من الشافعية، والمالكية، والحنفية إلى وجوب قَطع ما دون الكعبَين منهما؛ لقول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (مَن لَمْ يَجِدْ نَعْلَيْنِ فَلْيَلْبَسْ خُفَّيْنِ، ولْيَقْطَعْهُما أسْفَلَ مِنَ الكَعْبَيْنِ).

وذهب الإمام أحمد بن حنبل إلى أنّه لا يَلزَمه ذلك؛ لقول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (من لم يجد إزارًا ووجد سراويلَ فليلبسها ومن لم يجد نعلينِ ووجد خُفَّيْنِ فليلبسهما قلتُ: لم يقل ليَقْطَعْهُما قال: لا).

  • المحظور في لباس الرجل في الإحرام

اتّفق العلماء على أنّه يَحرُم على المُحرِم أن يلبس المَخيط من الثياب، وهذه الحُرمة هي في حَقّ الذكور دون الإناث.

طريقة لباس المرأة في الإحرام

ليس للمرأة لباس خاصّ في الإحرام، ويُحظَر عليها بلباسها في الإحرام أمران:

  • أوّلهما: أن تُحرِمَ بثوب مَسَّه الطِّيب.
  • ثانيهما: أن تلبس النِّقاب، والقُفّازَين؛ لِما أورده ابن عمر -رضي الله عنهما- عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (ولَا تَنْتَقِبِ المَرْأَةُ المُحْرِمَةُ، ولَا تَلْبَسِ القُفَّازَيْنِ).

تعريف الإحرام

يُعرَّف الإحرام بأنّه: نيّة الدخول في نُسك الحجّ، وهو أوّل مناسكه، وسُمِّي بهذا الاسم؛ لأنّ المسلم يُحرَّم عليه ما كان مُباحاً له قبل إحرامه، كالنكاح، والطِّيب، وحَلق الرأس، وتقليم الأظافر، وغيرها من الأمور.

الحِكمة من لبس الإحرام

يختصّ الله -تعالى- بالحِكمة المُطلَقة في أفعاله وتشريعاته؛ فلا يشرع لعباده إلّا ما فيه مصلحتهم، وما يُحقّق لهم الخير العظيم الذي يعود عليهم في الدُّنيا، والآخرة، ومن حِكَمه في لبس الإحرام في الحجّ والعمرة ما يأتي:

  • تذكير المسلم بأحوال الناس يوم القيامة

إذ يبعثهم الله -تعالى- حُفاةً عُراةً، ثمّ يكسوهم، ويُوجِبُ تذكُّر الآخرة طُهر النَّفْس من الكبرياء، وخضوعها، و تواضُعها ، كما يستشعر المسلم التقارُبَ، والمساواة مع الفقراء، والمساكين، وضرورة البُعد عن التَّرَف؛ مواساةً لهم.

  • اكتمال شعور المسلم بالذلِّ لله -تعالى-

ظاهراً وباطناً؛ لِكونه لا يرتدي شيئاً من اللباس إلّا إزاراً ورداءً، حاله كحال الفقراء من الناس، مع قدرته على لبس أفخر الثياب، وهذا كمال الذلِّ.

  • إظهار الوحدة بين المسلمين حتى في لباسهم

فهم مُتَّحِدون في الطواف حول بناء واحد، والوقوف في مكان واحد، والمَبيت والرَّمي في مكان واحد، وهم أيضاً مُتَّحِدون في لباسهم.

  • تذكير المسلم بأنّه لن يخرج من هذه الدُّنيا بأفخر الثياب، وإنّما بكَفَن أشبه ما يكون بلباس الإحرام.
  • استشعار المسلم عظمةَ الله -تعالى-

والامتثال لأمره، وإظهار العبوديّة الخالصة له -سبحانه وتعالى-.

  • ابتعاد المسلم عن مَلذّات الدُّنيا

من تَرَف، وزينة، ونكاح، وغيرها من الأمور؛ إظهاراً لفَقره، وحاجته، وذُلّه لخالقه -عزّ وجلّ-.

4إسلام
مزيد من المشاركات
مكونات الشاي العدني

مكونات الشاي العدني

الشاي العدني يعتبر الشّاي من أكثر المشروبات السّاخنة استهلاكاً في العالم، وتتم زراعته بكثرةٍ في دول جنوب شرق آسيا، وخاصةً في الصين والهند واليابان، وهناك الكثير من العناصر الموجودة بالشاي والتي تزوّد جسم الإنسان بالفائدة، فهو ينشط الجسم، ويمد الجسم بالطاقة والحيوية، ولكن كثرة شربه تؤثر في قدرة الجسم على النوم، وأيضاً يجب تجنّب شربه أثناء تناول الطعام، فهو يمتصّ الحديد من الجسم، وهناك العديد من أنواع الشاي ومن أبرزها الشاي الأخضر والشاي الأسود والشاي الأبيض وغيرها الكثير، وسنتطرق في هذا الموضوع
طرق تدريس اللغة العربية

طرق تدريس اللغة العربية

اللغة هي الوسيلة التي يتواصل بها الناس مع بعضهم البعض؛ حيث إنّ لكل مجتمع من المجتمعات البشرية لغة معيّنة تخصّه عن باقي المجتمعات لا يتحدث بها إلا أفراد ذلك المجتمع نفسه، وهنالك الكثير من اللغات المنتشرة حول العالم؛ كاللغة الإنجليزية والفرنسية، إلّا أنّ أبرز وأهم هذه اللغات هي اللغة العربية؛ فهي اللغة التي لها مكانة خاصة في نفوس المسلمين لأنها اللغة التي أنزل بها الله عزّ وجل القرآن الكريم على نبيّه محمد عليه الصلاة والسلام كما جاء في قوله جل وعلا: "إنا أنزلناه قرآناً عربياً". والملايين من
الشعر الحديث

الشعر الحديث

الشعر الحديث الشعر هو كلامٌ مقفى موزون ذو معنى، وهو نوعٌ من أنواع الأدب الذي ظهر قديماً منذ العصور القديمة، وقد قسم الشعر حسب الفترة الزمنية التي ظهر فيه إلى عدّة أقسام، هي: الشعر الجاهلي، وشعر العصر الإسلامي، وشعر العصر الأموي، وشعر العصر العباسي، وشعر عصر الانحطاط، ثمّ شعر عصر النهضة، وبعدها جاء الشعر الحديث الذي ظهر بعد الثورة الصناعية، ويمكن تمييزه عن غيره من الشعر من حيث الأساليب، والمضامين، والموضوعات، والبنية الفنية والموسيقية له، وكان أغلب شعرائه من الشعراء الذين هاجروا من بلادهم إلى
أجمل عشر دول في العالم

أجمل عشر دول في العالم

إسكتلندا تعتبر إسكتلندا أجمل دولة في العالم، حيث تتميز بالكثير من عوامل الجذب الطبيعية والمناظر الطبيعية التي تذهل الزوار، فهناك تميز بالحياة البرية والجبال والتلال والوديان والحدائق والغابات والقنوات والحقول والسواحل، بالإضافة إلى المحميات الطبيعية الوطنية وغيرها، والتي تسمح للزوار بالاستمتاع بوقتهم في هذا البلد دون الشعور بالملل. كندا تعتبر كندا أكبر دولة في أمريكا الشمالية من حيث الحجم، وتشتهر بمناظرها الطبيعية الرائعة مما يجعلها واحدة من أشهر الوجهات السياحية في العالم، فهي تشمل أهم
جزيرة قرقنة

جزيرة قرقنة

جزيرة قرقنة جزيرة قرقنة عبارةٌ عن أرخبيلٍ يتكون من مجموعةٍ من الجُزُر التي تَقع على سواحل شرقِ تونس؛ أي في الجزءِ الشمالي الشرقي لخليج قابس في البحر الأبيض المتوسط، وتبعد مسافة اثنين وثلاثين كيلومتراً عن سواحل مدينةِ صفاقس التونسية، وتبلغ مساحة الأرخبيل مئة وخمسون كيلومتراً مربعاً، ويمتدّ من الجنوب الغربي إلى الشمال الشرقي بِمسافةِ أربعين كيلومتراً، ولا يتجاوز عرض الأرخبيل خمسة كيلومتر، وبالرّغم من عدد الجزر التي يتكون منها فهناك جزيرتان مأهولاتان بالسكان وسنتحدث عن هذه الجُزر بالتفصيل. أهم
الهيكل التنظيمي للإدارة المالية

الهيكل التنظيمي للإدارة المالية

الهيكل التنظيمي للإدارة المالية الهيكل التنظيمي للإدارة المالية يختلف من مؤسسة لأخرى وفقا لاختلاف الحجم، واختلاف طبيعة الشركة أيضًا، وفيما يأتي وصف لتلك الاختلافات: الإدارة المالية في الشركات الصغيرة في الشركات الصغيرة، صاحب الشركة هو المسؤول الأول وقد يكون الوحيد عن الإنتاج أو التسويق أو شؤون الأفراد والوظيفة المالية. ومن مهام ومسؤوليات صاحب الشركة الصغيرة: القدرة على فهم أرباح الشركة. القدرة على اتخاذ القرارات بخصوص الخزينة التي في الشركة. القدرة على تحديد ما إذا كان العائد المالي جيد، وهل
كيف أعرف أن طفلي لا يسمع

كيف أعرف أن طفلي لا يسمع

حاسّة السمع عند الأطفال إنّ السّمع والكلام لدى الطفل هي من الأدوات الأساسيّة للتعلّم، واللعب، وتطوير المهارات الاجتماعيّة، حيث يتعلم الطّفل التواصل عن طريق تقليد الأصوات التي يسمعها، أمّا في حالة فقدان السّمع فإنّ طُرق التواصل هذه تغيب عن الطّفل ويؤدي ذلك إلى تأخر الطفل في التكلّم، أو تتطوّر لديه مشاكل اجتماعيّة وصعوبات أكاديميّة. يكون فقدان السّمع بدرجاتٍ متفاوتة ويؤثّر على طفلين من بين كُل مئة طفل دون سن الثامنة عشر، ولحسن الحظ عددٌ قليلٌ من الحالات التي لا يوجد لها علاج، ويكون العلاج أنجع
من خطب أبي بكر

من خطب أبي بكر

خطبة أبي بكر بعد وفاة الرسول الرواية الأولى بعد وفاة الرسول -صلى الله عليه وسلم- خرج أبو بكر خطيبًا بالناس فقال: "أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن سيدنا محمدًا عبده ورسوله، وأشهد أن الكتاب كما نزل، وأن الدين كما شرع، وأن الحديث كما حدث، وأن القول كما قال، وأن الله هو الحق المبين.. ثم قال: أيها الناس، من كان يعبد محمدًا فإن محمدًا قد مات، ومن كان يعبد الله فإن الله حي لا يموت، وإن الله قد تقدم إليكم في أمره؛ فلا تدعوه جزعًا، وإن الله قد اختار لنبيه ما عنده على ما عندكم، وقبضه