مدينة بيت لحم مدينة بيت لحم هي مدينة فلسطينية ومركز محافظة بيت لحم، وهي من أهم المدن الفلسطينية بسبب ما تحظى به من اهتمام لدى المسيحيين كونها مسقط رأس السيد المسيح عليه السلام، وتحتوي على عدد كبير من الأماكن المقدسة مثل: المساجد، والكنائس، والأديرة، وتقع المدينة في الجهة الجنوبية من مدينة القدس على بعد 2كم، وتعلو حوالي 775 متراً عن سطح البحر الأبيض المتوسط. التسمية يُطلق على مدينة بيت لحم عدة أسماء منها أفراتا، وبيت الخبز، وبيت اللحم، واسم بيت لحم في الأصل يأتي من الفعل السامي الواحد " لا حلما
التعريف بسورة الكهف هي السورة الثامنة عشر في ترتيب المصحف، أما في ترتيب النزول فقد كان نزولها بعد سورة الغاشية، وعدد آياتها مئة وعشر آيات، وهي من السور التي بدأت بالحمد لله، وشملت عدداً من القصص، وهي موجودة ضمن الجزء السادس عشر من المصحف، والحزبين الثّلاثين والواحد والثّلاثين، وقد سمّيت بسورة الكهف للمعجزة الربّانية التي كانت في قصة أصحاب الكهف، وهي من السور المِئين، أي من السور التي يزيد عدد آياتها عن مئة أو ما يقارب المئة، وتلي هذه السور السبع الطوال. وقد ورد عن ابن عباس وعن ابن الزبير -رضي
فوائد بيض البط توضح النقاط الآتية فوائد بيض البط بحسب محتواه من المواد الغذائية: مصدرٌ غنيٌّ بالبروتين: حيث يحتوي بيض البط على البروتين ذا الجودة المرتفعة؛ أي الذي يُزَوّد بكافة الأحماض الأمينية الأساسيّة التي يحتاجها الجسم لصنع البروتينات. مصدرٌ غنيٌّ بمضادات الأكسدة: مثل الكاروتينات؛ كالكاروتين، والكريبتوكسانثين (بالإنجليزية: Cryptoxanthin)، والزياكسانثين، واللوتين والتي تزود صفار بيض البط بلونه البرتقالي المُصفر، وتُعدّ هذه المضادات مركبات قد تقلل من خطر التلف الذي قد يلحق بالخلايا والحمض
فضل الأضحية للمرأة شرع الله -تعالى- الأضحية للتقرب إليه في أول أيام النحر ، وحتى آخر أيام التشريق ، وقد أجمع العلماء على مشروعية الأضحية، كما تعد عبادة ذات فضل عظيم وثواب جزيل، وفضل الأضحية عظيم سواء أكان ذلك للرجل أو للمرأة، ومن فضل الأضحية ما يأتي: إنّ الأضحية شعيرة ومعلم من شعائر الله تعالى وفي فعلها تعظيمًا لشعائر الله -تعالى-؛ حيث قال الله -تعالى-: (ذَٰلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ). إنّ فيها ادخاراً للأجر وموافقة لسنّة المسلمين، واتّباعاً لهدي
شرح الأسماء الموصولة للأطفال الأسماء الموصولة من الأسماء المعرفة في اللغة العربية، والاسم الموصول هو اسم معرفة يدل على شيء معيّن تحدّده جملة تأتي بعده تسمى صلة الموصول، ويشترط في جملة صلة الموصول أن تكون خبرية تحتمل الصدق والكذب، وأن تشتمل على ضمير يعود على الاسم الموصول، وتقسم الأسماء الموصولة إلى عامّة مشتركة وخاصّة. الأسماء الموصولة الخاصة يختصّ كل واحد منها بنوع من الناس أو غيره، وهي: الذي للمفرد المذكر العاقل وغير العاقل. التي للمفردة المؤنثة عاقلة أو غير عاقلة. اللذان أو اللذَيْن للمثنى
شعراء العصر الجاهلي ظهر في العصر الجاهلي مجموعةً من الشعراء الذين كان لهم أثر واضح في تثبيت دعائم الشعر، ومن أهم تلك الفترة ما يأتي: عنترة بن شداد عنترة بن شداد (525م - 600م)؛ واحد من أهم شعراء العرب وفرسانها، اشتُهر بلونه الأسود حتى قيل إنّه واحد من أغرب العرب الجاهليين، وُلد لأم حبشية، فاستعبده والده على عادة العرب الذين كان يُولد لهم غلمان من أمهاتهم. اعترف أبوه به لاحقًا عندما احتاجه في إحدى الحروب، فقال لها: كر على العداء وأنت حر، فكرَّ عليهم، إذ عُرف عنترة بفروسيّته وأدبه، فقد كانت
ما هو قانون الكتلة تُعرَّف الكتلة (بالإنجليزية: Mass) على أنّها خاصية فيزيائية تُشير لما يحويه الجسم من مادة، ومقدار مقاومة تسارع هذه المادة، ويُمكن استخدام الكتلة في تحديد درجة الحرارة؛ والضغط؛ وسمات المواد الصلبة؛ والسائلة؛ والغازات، وهُنالك علاقة تجمع الكتلة بالحجم والكثافة. حساب الكتلة بالنسبة للوزن تُعبِّرُ الكتلة عن مقدار مادة ما يحتويها الجسم، أمّا الوزن فهو مقياس لمقدار القوة المؤثرة على جسم ما بواسطة الجاذبية، ودائمًا ما تتغير الجاذبية بناءً على موقع قياسها، فعلى سبيل المثال قوة
تعريف حكم التعزير التعزير لغةً هو مصدرُ الفعل المُضعَّف عزّر، والتعزير هو اللَّوم، وعزّرَهُ تعزيراً أي ردّهُ ولامَه، أمّا شرعاً فإنّ تعريفه يختلف على عدّة وجوه، فيرى الحنفية أنّ التعزيرَ هو التأديبُ بلا حدٍّ، أمّا المالكية فهم يُدرِجون أحكامَ التعزير ضمن باب الشرب، أي مع أحكام الضّمان ونحوها، فلا يرون أنّ له فصلاً مستقلاً، ويمكن الأخذ مما ذكروه في مواضعَ لهم أنّه التأديبُ غير الموجب لحقّ الله تعالى أو لحقّ آدميّ، أمّا الشافعية فيرون أنّ التعزيرَ هو التأديب على المعاصي، والذنوب التي لم تُشرع