الرمّان يعدّ الرمّان من الفواكه التي تحمل كميّةً كبيرة من الفوائد، كما أنه يحتوي على نسبة عالية جداً من المياه تصل إلى أكثر من 80%، ويحتوي الرمان على نسبةٍ جيّدة من الفيتامينات والسكريات، وكذلك يحتوي الرمان على بعض المعادن بنسبةٍ قليلة مثل الكالسيوم والفسفور. الرمّان يعتبر كتلةً واحدةً متكاملة؛ حيث إنّ فائدته لا تقتصر على الثمرة فقط أي البذور المتواجدة في داخلها، وإنّما أيضاً قشورها لها فائدة لا تقلّ حجماً عن فائدة البذور، بل إنّ بعض العلماء الصينيون يجزمون أنّ فائدة قشور الرمان أكبر من فائدة
سبب كثرة اللعاب كثرة اللعاب أو فَرْطُ الإِلْعاب (Hypersalivation)، أو ثر اللعاب (Sialorrhea)، أو فرط سيلان أو إفراز اللعاب (Ptyalism) جميعها مصطلحات تُستخدم للتعبير عن فرط إنتاج اللعاب في الفم، ومن الجدير بالذكر أنّه تبعًا للمسبّب فقد يكون فرط اللعاب مستمرًا أو متقطعًا، وقد يكون مزمنًا أو مؤقتًا، وقد ينجم عن كثرة اللعاب في بعض الحالات خروجه من الفم دون قصد وهو ما يُعرَف بالترويل (Drooling). وفي سياق الحديث نبين أنّه من الطبيعيّ حدوث زيادة في إنتاج اللعاب في بعض الحالات نتيجة تناول بعض الأطعمة
أقسام البلاغة ينقسم علم البلاغة إلى ثلاثة فروع رئيسة: علم المعاني، علم البيان، علم البديع، وتاليًا تفصيل الحديث عنها. علم المعاني علم المعاني هو علم يبحث في الطرق التي يسلكها المُتكلّم من أجل إيصال المعنى الذي يُريده إلى المُتلقي، بما فيه من الإفادة وطرق الاستحسان حسب ما يقتضي الحال، ويضمّ علم المعاني في البلاغة أقسام عدّة وهي كالآتي: الخبر هو الكلام الذي يحتمل التصديق والتكذيب ويُشير إلى مُطابقة الواقع أو عدمه، ويكون في الجُمل الاسمية والفعلية، ويُقسم الخبر إلى ثلاثة أقسام: الخبر الابتدائي،
التعريف بكتاب الورقات للإمام الجويني موضوعات الكتاب احتوى كتاب الورقات للإمام الجويني -رحمه الله- على معظم مباحث أصول الفقه ، ومن المواضيع التي شملها الكتاب في مقدمته: عدة تعريفات، فمنها: معنى أصول الفقه، والأصل، والفرع، كما اشتملت المقدمة على تعريف الفقه. ثم بين المؤلف أنواع الحكم السبعة: "الواجب، والمندوب، والمباح، والمحظور، والمكروه، والصحيح، والباطل"، كما ذكر الامام الجويني عدداً من أبواب أصول الفقه: "كأقسام الكلام، الأمر والنهي، العام والخاص، المجمل والمبين، الظاهر والمؤول، الأفعال،
ترتيب الأبراج حسب الأشهر برج الجدي يقع تاريخ ميلادهم بين 22 من شهر كانون الأوّل إلى 19 من شهر كانون الثّاني، وهو من الأبراج التّرابية والذي يتوافق توافقاً عظيماً مع برج الثور ، والسرطان ، وتكمن نقاط قوّتهم في تحمّل المسؤوليّة، والقدرة على ضبط النّفس بشكل كبير، وهم خبراء في وضع الخطط واتباعها، وليس من السهل اختراقهم، وأيضاً لديهم شعور بالاستقلالية الداخلية والتي تساعدهم على المضي قدماً لتحقيق أهدافهم الشخصية والمهنية، كما أنّ شخصيتهم قوية ويدافعون عن مواقفهم بقوة وثبات، أما بالنسبة لعيوب أصحاب
النسيان يعتبر النسيان خللاً في القدرة على استرجاع المعلومات عند الحاجة إليها نتيجة عدة أسباب قد تكون مرضية أو نتيجة حوادث معينة، مما يؤثر سلبياً في حياة الشخص، فقد يؤدي لنسيان أسماء الأشخاص المقربين، وبعض العناوين المهمة، وبعض المواعيد، مما يسبب الكثير من المشاكل في حياة الفرد نفسه، وفي حياة الأشخاص المحيطين به، وغالباً ما يخزن الدماغ المعلومات في الذاكرة على شكل شبكات مترابطة مع بعضها، حيث توجد شبكة تتعلق بكل موضوع وتربطه بالأفكار المحيطة به من أجل تسهيل عملية التذكر. أسباب النسيان الضغوطات
كيفية قيام الأذان للمولود يُسنّ في الشريعة الإسلامية الأذان في الأذن اليُمنى للمولود ، ويشمل ذلك المولود ذكراً كان أم أنثى، ثم يُتبع المؤذن الأذان بالإقامة في الأذن اليُسرى، وقد وردت أحاديث بسند ضعيف يُؤخذ فيها بفضائل الأعمال تدلّ على ذلك. عن ابن عباس -رضي الله عنه-: (أنَّ النَّبيَّ -صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ- أذَّنَ في أُذُنِ الحَسَنِ بنِ عَليٍّ يومَ وُلِدَ فأذَّنَ في أُذُنِه اليُمنَى وأقامَ في أُذُنِه اليُسرَى)، وروى الحسين عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (من وُلِدَ لهُ مولودٌ فأذَّنَ
شروط الاجتهاد عند الأصوليين اشترط علماء أصول الفقه مجموعةً من الشروط في الشخص المُؤهل للاجتهاد الفقهي، فيما يأتي ذكرها: الإسلام: فغير المسلم ليس أهلاً للاجتهاد حتى لو كان لديه علمُ بعلوم الشريعة. العقل: لأن المجنون لا يُقبل قوله فيما يخصه فلا يُقبل قطعاً في الفتاوى والأحكام. البلوغ: لأن الصبي مرفوع عنه التكليف. معرفة الآيات والأحاديث التي يُستنبط منها الأحكام، سواء كانت تدل على معناها بشكل واضح أو كانت تحتمل أكثر من معنى، ومعرفة صحيح الحديث من ضعيفه، أما الآيات والأحاديث التي لا تدل بشكل واضح