أقسام البلاغة

أقسام البلاغة

أقسام البلاغة

ينقسم علم البلاغة إلى ثلاثة فروع رئيسة: علم المعاني، علم البيان، علم البديع، وتاليًا تفصيل الحديث عنها.

علم المعاني

علم المعاني هو علم يبحث في الطرق التي يسلكها المُتكلّم من أجل إيصال المعنى الذي يُريده إلى المُتلقي، بما فيه من الإفادة وطرق الاستحسان حسب ما يقتضي الحال، ويضمّ علم المعاني في البلاغة أقسام عدّة وهي كالآتي:

  • الخبر

هو الكلام الذي يحتمل التصديق والتكذيب ويُشير إلى مُطابقة الواقع أو عدمه، ويكون في الجُمل الاسمية والفعلية، ويُقسم الخبر إلى ثلاثة أقسام: الخبر الابتدائي، والخبر الطلبي، والخبر الإنكاري.

  • الإنشاء

هو الكلام الذي لا يحتمل الصدق والكذب، ويُقسم إلى الإنشاء الطلبي الذي يستدعي شيئًا أو طلبًا مُعيّنًا مثل: الاستفهام، والأمر، والنهي، والتمني، والنداء، و الإنشاء غير الطلبي هو الذي لا يستدعي طلبًا مُعينًا مثل: المدح، والذم، والقسم، والتعجب.

  • التقديم والتأخير

قد يكون لأسباب نحويّة، أو أسباب شعريّة، أو أسباب بلاغيّة، مثل الحاجة إلى تلبية احتياج المُتكلم أو المُخاطب كالتشويق أو التخصيص وغيرها.

  • الحذف والذكر

تميل اللغة أحيانًا إلى الإيجاز والاختصار عن طريق الحذف وذلك لأنّ البلاغة تكون في الإيجاز.

  • التعريف والتنكير

لكلّ منهما وظائف جمالية يؤدّيها في الجملة، ويعتبر البلاغيون أن الأصل في الكلام المعرفة وليس النكرة على عكس النحويين.

  • القصر

يعني تخصيص الموصوف بوصف مُعيّن ممّا يخصّ القصر بين الموصوف والصفة، وقد قُسّم القصر من حيث عدة وجوه، فمنه القصر الحقيقي والإضافي، وقصر صفة وقصر موصوف، وقصر قلب وإفراد وتعيين.

  • الفصل والوصل

يُعدّ الفصل أكثر بلاغة من الوصل في النص، لأنّه يُكسب الأسلوب قوة وجزالة ولا يُحدث تقطعًا في الكلام.

علم البيان

هو العلم الذي يبحث في الطرق المُختلفة التي تصلح في الاستخدام لإيراد المعنى الواحد، ويُقسم علم البيان إلى أقسام عديدة:

  • التشبيه

يُستخدم لإيضاح المعنى وتقريبه إلى الذهن من خلال ربطه بالأشياء الحسية المادية، و للتشبيه أربعة أركان : المشبه، والمشبه به، وأداة التشبيه، ووجه الشبه، ويُقسم التشبيه إلى ثلاثة أنواع: المفرد، والتمثيلي، والضمني.

  • المجاز

المجاز في البلاغة هو عكس الحقيقة، ويستخدم الكلمة لمُرادٍ غير معناها الحقيقي، وُيقسم إلى المجاز العقلي الذي يكون بإسناد الفعل إلى غير فاعله الحقيقي، والمجاز المُرسل الذي يعني استخدام الكلمة لغير معناها لوجود صلة بين المعنى الأصلي والمعنى المُراد.

  • الكناية

تعني استخدام معنى في غير لفظه، أو استخدام لفظ بمعنيين أحدهما حقيقي مُعجمي ويكون بعيدًا، والآخر مجازي عقلي ويكون المقصود.

علم البديع

هو العلم الذي تعرف به طرق تحسين الكلام مع رعايته لمُطابقة مُقتضى الحال ووضوح الدلالة بعيدًا عن التعقيد في المعنى، ويُقسم إلى قسمَين أساسيين:

  • المحسنات اللفظية

هي المُحسنات التي تُستخدم بهدف تحسين اللفظ، ومنها: الجناس (تام وناقص)، و السجع ، ورد العجز على الصدر، والتصريع، والترصيع، والتقسيم.

  • المحسنات المعنوية أو الحسية

هي المُحسنات التي تُستخدم بهدف تحسين المعنى، ومنها: الطباق (إيجابي وسلبي) و التورية ، والمُقابلة، وحُسن التعليل، والمشاكلة.

أمثلة على علوم البلاغة المُختلفة

  • قال تعالى: "وَاقْتَرَبَ الْوَعْدُ الْحَقُّ فَإِذَا هِيَ شَاخِصَةٌ أَبْصَارُ الَّذِينَ كَفَرُوا يَا وَيْلَنَا قَدْ كُنَّا فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَذَا بَلْ كُنَّا ظَالِمِينَ."

تحتوي الآية الكريمة على أسلوب الخبر (اقترب الوعد الحق)، والتقديم والتأخير (شاخصةٌ أبصار الذين كفروا).

  • قال تعالى: "وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ."

تحتوي الآية على أسلوب الخبر الإنكاري.

  • قال تعالى: "أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ."

الآية الكريمة تتضمّن أسلوب الإنشاء الطلبي (الاستفهام).

  • قال تعالى: "قَالُواْ تَالله تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ."

تتضمّن الآية أسلوب الإنشاء غير الطلبي (القسم).

  • قال تعالى: "وَحَمَلْنَاهُ عَلَى ذَاتِ أَلْوَاحٍ وَدُسُرٍ."

في هذه الآية كناية عن موصوف وهو السفينة.

  • قال تعالى: "وَلَهُ الْجَوَارِ الْمُنشَآتُ فِي الْبَحْرِ كَالْأَعْلَامِ."

في الآية الكريمة مثال على التشبيه المُفرد المُرسل المُجمل.

  • قال تعالى: "أَمْ لَكُمْ سُلْطَانٌ مُّبِينٌ، فَأْتُوا بِكِتَابِكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ."

في هاتين الآيتين فن السجع.

  • قال تعالى: "الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا."

في الآية الكريمة فن الجناس الناقص (يحسبون، يحسنون).

  • قال تعالى: "وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ رُقُودٌ"

في الآية الكريمة فن الطباق (طباق إيجاب) بَيْن كلمتي أيقاظًا ورقود.

4الآداب
مزيد من المشاركات
كيف نعرف نوع البشرة

كيف نعرف نوع البشرة

نوع البشرة إنّ الهدف من معرفة نوع البشرة هو معرفة أنواع منتجات العناية بها، وأنواع مستحضرات التجميل الخاصة بها أيضاً، والمناسبة لنوعها، حيث ينتج عن استعمال المنتجات المناسبة بشرة صحيّة وخاليّة من العيوب، ومن الجدير بالذكر أنّ معرفة نوع البشرة يساعد أيضاً على معرفة روتين العناية المناسب للبشرة، ويمكن القول أنّ نوع البشرة يعتمد على عدّة أمور، مثل: مدى حساسيّة البشرة، وكميّة الماء في البشرة؛ لأنّ كميّة الماء فيها تؤثر على مرونتها، بالإضافة إلى كميّة الدهون في البشرة المؤثرة على نعومتها، وبالتّالي
ماذا تعرف عن رومانيا

ماذا تعرف عن رومانيا

موقع وطبيعة رومانيا رومانيا؛ بلد يقعُ في جنوبِ شرق أوروبا وعاصمتها بوخارست، كانت تحت الحكم السوفييتيّ منذ العام 1948 إلى العام 1989 ، وانضمت في العام 2004 إلى منظمة حلف الشمال الأطلسيّ، وأصبحت عضواً في الاتحاد الأوروبي في العام 2007، وتنقسم مساحة رومانيا إلى ثلاثة أقسام؛ إذ يبلغ نسبة الجبال فيها الثلث، والثلث الثاني يتشكل من الغابات، أما الثلث المتبقي فهو عبارةٌ عن سهولٍ وتلالٍ الأمر الذي جعلها من الدول الغنية بمواردها الطبيعية مثل الأراضي الخصبة للزراعة، والمراعي الطبيعية، والأخشاب، والبترول،
من هن بنات الرسول عليه الصلاة والسلام

من هن بنات الرسول عليه الصلاة والسلام

زينب بنت محمد رضي الله عنها زينب بنت محمد، هي البنت الكبرى للنبيّ -صلى الله عليه وسلم- ولأمها خديجة، وُلدت وللنبيّ -عليه الصلاة والسلام- ثلاثين عاماً، وقد تزوّجت قبل البعثة من ابن خالتها أبي العاص بن الربيع، وبعد بعثة النبيّ أسلمت هي وبقي هو على شركه، وحارب في صفوف المشركين في غزوة بدر، كما أُسر فيها. وقد افتدته زينب بقلادة أمّها، وبعد ذلك بسنين أسلم أبو العاص قبل فتح مكة، وعاد إلى المدينة ورجع إلى زينب -رضي الله عنها-، وقد وَلدت زينب لأبي العاص ولداً اسمه عليّ، وابنة اسمها أمامة، أما عليّ فقد
العيد في ماليزيا

العيد في ماليزيا

العيد في ماليزيا يحتفل الماليزيون بالعديد من الأعياد، ومنها ما يأتي: الأعياد الإسلاميّة: وتتمثل بالآتي: عيد هاري رايا بويا: وهو عيد الفطر، والذي يتم الاحتفال به بعد نهاية شهر رمضان المبارك. عيد هاري رايا حاجي: وهو عيد الأضحى، والذي يُحتفل به بعد نهاية موسم الحج. العيد الوطنيّ: يحتفل الماليزيون باستقلال ماليزيا في الحادي والثلاثين من شهر آب. عيد الميلاد للطائفة المسيحيّة: يحتفل المسيحيّون المقيمون في ماليزيا بميلاد المسيح في الخامس والعشرين من شهر كانون الأول من كلّ عام، حيث يتشاركون مع
شرح ضمائر الغائب للأطفال

شرح ضمائر الغائب للأطفال

تعريف ضمائر الغائب تعرّف ضمائر الغائب بأنّها أسماء معرفة تدلّ على الغائب، فهي تحل محلّ الاسم وتأخذ حكمه (رفع أو نصب أو جرّ)، ومن ضمائر الغائب ضمائر الرفع المنفصلة التي تدلّ على الغائب، وعددها خمسة، وتتنوّع في الدلالة على التذكير والتأنيث، والمفرد والمثنى والجمع. تعداد ضمائر الغائب واستخداماتها تُستخدم ضمائر الغائب للدلالة على غائب وهي تتنوع لتدل على مذكر ومؤنث، ومفرد ومثنى وجمع، وهي: "هو، هي، هما، هم، هنَّ". هو يستخدم الضمير (هو) للدلالة على المفرد المذكر، فيحلّ محل الأسماء المفردة المذكّرة،
أحكام زكاة الفطر عند المذهب الشافعي

أحكام زكاة الفطر عند المذهب الشافعي

أحكام زكاة الفطر عند المذهب الشافعي زكاة الفطر هي ما يسمى باصطلاح الفقهاء صدقة الفطر، ويسمّى ما يُخرج عندهم بالفِطرة، وأداء زكاة الفطر واجب على مذهب الإمام الشافعي، والأصل في وجوبه ما ثبت عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنه-: (أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَرَضَ زَكَاةَ الفِطْرِ صَاعًا مِن تَمْرٍ، أوْ صَاعًا مِن شَعِيرٍ علَى كُلِّ حُرٍّ، أوْ عَبْدٍ ذَكَرٍ أوْ أُنْثَى مِنَ المُسْلِمِينَ). والشرط في الوجوب أن يكون الشخص مسلمًا حرًا موسرًا؛ أي معه مقدار ما عليه أن يُخرجه من زكاة
أقسام الصدقة الجارية

أقسام الصدقة الجارية

الصّدقة الجارية إنّ الصّدقة هي إحدى القُرباتِ المباركة التي يرتجي بها العبدُ مرضاة الله تعالى وجليل عطاياه، وهي ما يُخرجه المسلم من مالٍ وغيره تقرباً لله رب العالمين، وتعد الصّدقة الجارية إحدى أنواع صدقات التّطوع ، والتي يمكن تعريفها أنها ما يبذله المسلم في حياته الدنيوية من مال وغيره، ويبقى مستمراً بعد موتِه، على حسب تيسير الله تعالى لها في استمرارها أو عدمه، أو هي الوقف المحبوس، بحيث يُنتفع به، دون أن يكون ملكاً لأحد، فيبقى موقوفاً والانتفاع به مستمرّ، طوال الزمان، فلا يوهب ولا يباع، حيث جاء
متى تصبح الهندسة الوراثية في النبات مضرة؟

متى تصبح الهندسة الوراثية في النبات مضرة؟

مخاطر استخدام الهندسة الوراثية في النباتات على الرغم من الفوائد التي نحصل عليها من خلال استخدام تكنولوجيا الهندسة الوراثية في علم النباتات، إلا أن هناك بعض الحالات تُصبح فيها الهندسة الوراثية مُضّرة، نذكر بعضاً منها: سموم من أنواع البكتيريا المستخدمة في الهندسة الوراثية يتم الاستعانة بنوع من البكتيريا تُسمى (Bacillus thuringiensis)، لإنتاج نباتات مُعدّلة وراثيًا مثل محاصيل القُطن، وتُنتج هذه البكتيريا بعض السموم يظهر أثرها على المدى البعيد، حيث تنتقل هذه السموم عبر الجذور، كما أنها تنتقل إلى