الزواج قال -تعالى- في محكم كتابه: (وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ)،فالزواج رباط وثيق وميثاق غليظ، الحياة الزوجية إنما وجدت لتستمر، فلا تجد بين أحد في الغالب مثلما بين الزوجين من المودة والرحمة، فمن رحمة الله -تعالى- بالعباد، ومن دلالات قدرته وحكمته أن خلق لكم من نفس جنسكم، زوجات تسكنون إليهن. والرجل يمسك المرأة ويبقيها عنده إما لأنه يحبها، أو لأنّ
رُخص الإفطار في رمضان يتّسمُ الإسلام باليُسر والسّماحة في تشريعاته وأحكامه، ويظهر هذا جليّاً في التّخفيف عن المكلّفين عند مظنّة حصول المشقة، وشرع الإسلام الرّخص التي تُيسّرُ عليهم أداء الواجبات الشّرعية، وقد استقرّ هذا الفهم والعمل به عند أهل العلم استناداً إلى القاعدة الفقهية المشهورة "المشقّة تجلب التيسير"، والتي جاءتْ تؤكّد قول النبيّ -صلى الله عليه وسلم-: (إنَّ الدِّينَ يُسْرٌ)، وقد عرّف السّبكي -رحمه الله- الرخصة فقال: "ما تغير من الحكم الشرعي لعذر إلى سهولة ويسر مع قيام السبب للحكم
الفرق من حيث التقسيم الزمني العصر الحديث هو العصر الذي بدأ ما بعد العصور الوسطى، حيث تذكر المصادر على أن بداية العصر الحديث تبدأ مع بداية القرن الخامس عشر الميلادي، لنهاية القرن الثامن عشر الميلادي، حيث يصف الأحداث التاريخية التي حدثت في ذلك الوقت وصولاً إلى العصر المعاصر. يمكن تقسيم العصر الحديث إلى فترتين من الزمن، تحت مسمى أوائل العصر الحديث، وأواخر العصر الحديث، ويمكن تقدير الفترة الزمنية للعصر الحديث مع بداية 1500م-1800م. العصر المعاصر هو العصر الذي بدأ زمانه ما بعد العصر الحديث، ويمكن
تعريف أنماط الشخصيّة تُعرّف أنماط الشخصيّة بكونها مجموعة الصّفات والاختلافات الفرديّة الّتي تمّ دراستها من قبل مجموعة من الأخصائيّين النفسيّين ، والّتي تمّ على إثرها تقسيم الشّخصيات البشريّة إلى عدّة مجموعات رئيسيّة، بالإضافة لذلك فإن هذه الصّفات تُعد بمثابة المُحدّد الأساسي للطّريقة الّتي يتصرّف بها الأشخاص، وتتحدّد سلوكيّاتهم بناءاً عليها. أنماط الشخصيّة تُقسم الأنماط الشخصيّة في علم النّفس إلى ثلاثة مجموعات رئيسيّة من المُمكن ذكرها كما يلي: النّمط الأول (Type A): يُسمّى بنمط السّلوك
صفات الإنسان الثرثار للإنسان الثرثار عدة صفات يتميز بها ومن هذا الصفات كالآتي ذكره: أثناء نزهته يتحدث مع الغرباء: الشخص الثرثار أينما يذهب أو يكون يتحدث مع الغرباء الذين لا يعرفهم، سواء كان ذلك في عمله أو في نزهة أو مسافر أو في القطار أينما يكون تجده يتحدث مع الغرباء. بدء معظم المحادثات: إذا كان بين أصدقائه أو عائلته ففي الغالب هو من يبدأ الحديث فهو لا يدع الإحراج يتغلب عليه، ولا يبقى صامتًا، بل يأخذ زمام الأمور ويبدأ الحديث والمناقشات. مشاركة كل شيء مع الآخرين أمر لا بد منه: الشخص الثرثار يحب
وصفة طبيعية لعلاج الثعلبة تُعدّ الثعلبة (بالإنجليزية: Alopecia) من الاضطرابات الصحية ذات العلاجات التقليدية المحدودة، لذلك فإنّ الدراسات التي تثبت فعالية الوصفات الطبيعية لعلاج الثعلبة تكون محدودة، وفيما يأتي بيان بعض الوصفات الطبيعية التي تستخدم في علاج الثعلبة بشيءٍ من التفصيل: عصير البصل تكمن فائدة عصير البصل باحتوائه على عنصر الكبريت (بالإنجليزية: Sulfur) الذي يلعب دورًا في تحفيز إعادة نمو الشعر، ويمكن استخدامه على الشعر بعصر القليل من البصل ثم فرك فروة الرأس والشعر بالعصير الناتج وتركه
البطاقات الائتمانية شاع في الآونة الأخيرة من عصر التكنولوجيا استخدام البطاقات الائتمانية في عمليات الدّفع والشراء بدلاً من الدفع النقدي، وهذه البطاقات عبارةٌ عن بطاقةٍ دائنةٍ تتّخذ شكلاً مُستطيلاً، وهي مصنوعة من البلاستيك، ويَكمنُ الاختلاف بينها وبين بطاقة المدين أنَّ المبلغ المدفوع لا يُخصم من الحساب البنكي مباشرةً وإنما يُخصم من الشركة المزوّدة على شكل مبلغٍ دائنٍ ويتم دفعها مرةً واحدةً في الشهر، كما تتيح الشركات المزودة بالبطاقة دفع كميةِ النقود المدينة مجزأةً أو كاملةً مع فرضِ فائدةٍ بنكية
مقدمة الخطبة الحمد لله على آلائه وصلاته وسلامه على أشرف الخلق الذي بُعث نورًا للمتبصرين وهداية للمهتدين، الحمد لله الذي لا يُحمد على مكروه سواه، الحمد لله الذي جعل الصلاة على الرسّول -صلى الله عليه وسلم- واتباع هديه من طاعته وامتثال أوامره، يقول -تعالى-: (إِنَّ اللَّـهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا). وأصلي وأسلّم على المبعوث رحمةً للعالمين، وأشهد أنَّ لا إله إلا الله وأنّ محمدًا رسول الله، الحمد لله الذي