طرق تدريس القرآن الكريم

طرق تدريس القرآن الكريم

طرق تدريس تلاوة القرآن الكريم

الحياة مع القرآن الكريم تبعثُ في النَّفْسِ اطمئناناً، وتُحيي الرُّوح الذابلة بينابيع القرآنِ الفيّاضة بكُلّ معاني الدفء، والأُنس، والراحة، ولا رَيب أنّ القلبَ يزدادُ إيمانُه، ويتألّقُ نبضُه؛ فتلاوتُه عملٌ تعبُّدي خالصٌ لله -تعالى-، وهو يبني جسوراً مَتينةً للآخرة.

ولذلك كان تعليم القرآن الكريم في الحلقات للتلاميذ في المراحل الأولى أساساً، ومُرتَكَزاً لا يقلّ أهمّيةً عن الحِفظ، والفَهم، وغيره؛ مِمّا يعني ضرورة التحلّي بآداب القرآن الكريم، وتعويد الأطفال على حُبّه، والشوق إليه.

ولِتجويد القرآن الكريم جانبان أساسيّان، وهما:

الجانب النظريّ

هذا الجانبُ يُعنَى بمعرفة أحكام علم التجويد، وقواعده، ثمّ فَهمها فَهماً وافياً، وحِفظها بإتقانٍ؛ لأنّها المُرتكز الأساسيّ في الجانب العَمليّ التطبيقيّ. 

الجانب العمليّ

هذا الجانبُ يُعنَى بتطبيق الأحكام، والقواعد التجويديّة تطبيقاً تامّاً؛ عن طريق التلقّي بالسَّماع والمُشافهة من أفواه العلماء العارفين بأحكامه، وقواعده، والمُتقِنين تلاوتَه، وبيانَه. 

وقد جاء أنّ تعلُّم هذا الجانب واجبٌ على كُلّ مسلمٍ قادرٍ على تطبيقه، وتلاوته بإتقانٍ، ومِمّا يدلّ على ذلك قوله -تعالى-: (وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا)، وقوله -تعالى-: (الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلَاوَتِهِ أُولَٰئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ)؛ وهذا ما استند إليه العلماء في وجوب تطبيق الأحكام التجويديّة في التلاوة القرآنيّة.

طُرق تحفيظ القرآن الكريم

تتمحور طُرق تحفيظ القرآن الكريم حول أربع طُرقٍ، وبيانها فيما يأتي:

الطريقة الجماعيّة

هذه الطريقة تقتضي أن يكون الطلبة على مستوى واحدٍ؛ فيبدأ المُعلِّم تلاوةَ الصفحةِ مثلاً تلاوةً مُتقَنةً مُرتَّلةً، وهذا مِقدارٌ يُحدّده المُعلِّم للطلبة، ثمّ يختار الطلبة المُتميِّزين في الأداء؛ فيُعيدون المقدار نفسَه، ثمّ يأتي دور الطلبة الآخرين، كُلٌّ على حِدة؛ كي يُعيدوا تلاوة المِقدار نفسه بشكلٍ فرديٍّ، وأخيراً يُسمِّعون المِقدارالمُقرَّر للمُعلِّم، ويُمكن تطبيق هذه الطريقة في عدّة أماكن، منها: المدارس النظاميّة، والمعاهد، والمراكز القرآنيّة، بالإضافة إلى تطبيقها مع الطلبة المُبتدِئين في تلاوة المصحف.

ومن إيجابيّاتِ هذه الطريقة: حِرص المُعلّم على ارتفاع مستويات الأداء في الأحكام التجويديّة؛ عن طريق الإنصات إلى تلاوته، ثمّ الإنصات إلى الطلبة المُتميِّزين في أدائهم، إلى جانب إعلاء الهِمَم، وشَحْذها؛ من خلال تمكين الطلبة الضِّعاف في التلاوة، والحِفظ من مُواكبة زملائهم في ذلك، ودَفعهم إلى التميُّز مثلهم.

أمّا سلبيّاتها: الحاجة إلى الإمكانات المادّية، والبشريّة؛ لتحمُّل أفواج تِلو الأفواج من مُتعلِّمي المعاهد، والمراكز القرآنيّة، وعدم مراعاة الفروق الفرديّة؛ وذلك من خلال تأخُّر تميُّز الطلبة المُجتهدين، وعرقلة استمرارهم وتقدُّم في الحِفظ؛ لمُواكبة زملائهم الضِّعاف.

الطريقة الفرديّة

هي طريقةٌ تعتمد على فَتح الآفاق للطلبة في الحِفظ، والأداء؛ كُلٌّ حسب طاقته، ومقدرته، وتميُّزه، وهذا من باب التنافس، والانطلاق في الحِفظ، والتلاوة، وتحت إشراف المُعلّم ومُتابعته بكفاءةٍ، وتكون هذه الطريقة في الحلقات المُتعدِّدة المُستوى في المراكز، والمعاهد، كما تكون للفئة التي تُجيد القراءة بشكلٍ مُتقَنٍ من المصحف.

ومن إيجابيّاتها: مراعاة الفروق الفرديّة للطلبة، وفَتح المجال للتنافُس المُتميّز، والتقدُّم، وعدم حَصرهم في بُؤرة الجماعة التي قد تكون خانقةً للطلبة المُتميِّزين، كما تُتيح الفرصة لمشاركة الطلبة المُتميِّزين في مساعدة زملائهم الضِّعاف، وتدريسهم، وذلك بعد تأدِية ما عليهم من مَهامٍّ.

أمّا سلبيّاتها: إحباط الهِمَم لدى بعض الطلبة الذين لم يتمكّنوا من اللحاق بزملائهم المُتميِّزين، مِمّا قد يُؤدّي إلى عدم استمرارهم، أو انسحابهم، واستمرار بعض الطلبة بإعادة السُّوَر نفسها، أو اقتصارهم على ما مضى منذ مدّةٍ طويلةٍ.

الطريقة الترديديّة

هي طريقةٌ تُؤدّى بترديد الآيات خلف مَن يقرؤها بصوتٍ واضحٍ، وتطبيقٍ للأحكام بشكلٍ مُتقَنٍ، وهي تُطبَّق للطلبة الذين لا يُحسنون القراءةَ من المصحف، أو المُبتدِئين منهم، أو أولئك الذين يكونون في الحلقات الجماعيّة.

ومن إيجابيّاتها: تخليص الطلبة من مشاكلهم في النُّطق، وتصحيح حروفهم بالترديد، وتنبيههم إلى الأخطاء التي قد يقعون فيها من تلقاء أنفسهم، كما تُمكِّن هذه الطريقة الطلبة من التعرُّف إلى المصطلحات التجويديّة في المصحف؛ من علامات وقفٍ، وابتداءٍ، والأرباع، والأحزاب، والسجدات، وغيرها.

أمّا سلبيّاتها: زيادة ضَعْف الطلبة الضِّعاف باختفاء أصواتهم تحت أصوات زملائهم؛ فلا يُردِّدون معهم، ورَفع الأصوات أحياناً قد يُؤثّر في بقيّة الحلقات في المعهد، أو المركز، بالإضافة إلى احتماليّة عدم مراعاة الفروق بين الطلبة.

الطريقة الجماعيّة الترديديّة

هذه طريقةٌ جامعةٌ بين الطّريقتَيْن الأولى، والثالثة؛ وهي تكون للطلبة في شتّى مستوياتهم؛ مُبتدِئين، أو مُتقدِّمين، وعلى خطواتٍ، منها ما يأتي:

  • يحرص المُعلِّم على جَذب انتباه الطلبة إليه؛ بافتتاحه الحصّة بمُقدّمةٍ جميلةٍ، وتعريفهم بمعنى السُّورة بشكلٍ عامٍّ، أو قصّتها، أو ذِكر مَعانٍ إجماليّةٍ، مِمّا يُرغّبهم في التلاوة، والحِفظ.
  • يتلو المُعلّم الآيات بأسلوبٍ مُتقَنٍ، ومُؤثّرٍ، وصادقٍ؛ حتى يصل بالطلبة إلى حُبّ التعلُّم، والرغبة فيه، فيردِّدون من ورائه؛ مُراعِياً الأحكامَ والقواعد، وغيرها من علامات الوقف، والابتداء، وتحقيق المعاني المَرجُوّة، وتقصير المَقاطع على الطلبة؛ حتى يتمكّنوا من التلاوة بأداءٍ جيّدٍ مثله، ثمّ إتاحة الفرصة للطلبة المُتفوِّقين بإعادة التلاوة، ثمّ قِسمٌ آخرٌ من الطلبة المُتوسِّطين؛ لإظهار مدى فَهْمهم، واستيعابهم.
  • يُعطي المُعلِّم المجال للطلبة؛ لحِفظ ما عليهم، ثمّ تسميعه فيما تبقّى من الحَلَقة من وقتٍ، واستكمال الباقي في موعد الحلَقة اللاحقة.

صفات معلم القرآن الناجح

يوجد عدة صفات لمعلم القرآن الناجح منها ما يأتي:

  • أن يُتقِن مخارج الحروف بأنواعها؛ الحَلْقيّة، واللسانيّة، والشفويّة.
  • أن يتمكّن من الرَّبط بين معاني الآيات؛ حتى يتحقّق المُراد منها.
  • أن يُجوِّد، ويُرتِّل الآيات بأسلوبٍ مُحبَّبٍ، وخاصّةً للأطفال؛ حتى يتعلّقوا بالقرآن الكريم، ويُرغبوا في تلاوته، وحِفْظه، وفَهْمه.
  • أن يساعد تلاميذه على استخلاص النتائج، والعِبَر، وهي من أنجح الطرائق في إتقان القرآن الكريم، وتعليمه.
  • أن يدرك الهدف من إيصال معاني القرآن الكريم، وأحكامه.
  • أن يُوّضح أهدافه وغاياته للتلاميذ بأساليب مُيسَّرةٍ واضحةٍ.
  • أن يجعل طرائق تدريس القرآن الكريم أكثر شموليّةٍ؛ وذلك برَبط الأفكار الواردة في القرآن الكريم بالحياة الإنسانيّة.
  • أن يُوّضح لتلاميذه أنّ القرآن الكريم هو دستور هذه الأمّة، وسبب رِفْعتِها، وأساس نُصرَتها، وهو ليس وثائق مقروءة فقط، أو صفحاتٍ يُتبرَّك بها، أو آياتٍ يُتغنّى بها، وإنّما هو مَنهج الحياة اليوميّة، والعمليّة، والذي يُؤسّس الفرد.

توصياتٌ مُهمّةٌ لمُدرِّسي القرآن

يُنصَح مُعلِّم القرآن بالعديد من الأمور في تعليم تلاميذه، منها:

  • الحِرص على استخدام أسلوب التدرُّج في التعليم؛ إذ يبدأ المُعلّم بتعليم نُطق الحروف، والكلمات بطريقةٍ صحيحةٍ، ثمّ تخليص التلاميذ من مشكلات عيوب النُّطق، كالتأتاة، والفأفأة، وغيرها، وتخليصهم من التأثُّر باللهجات بأشكالها المَحلّية، والأعجميّة، وتدريبهم على نُطق الكلمات دون لحونٍ جَليّةٍ، ثمّ تدارُك الأخطاء الخفيّة شيئاً فشيئاً.
  • عدم السَّماح للطلاب بالانتقال من صفحةٍ إلى أخرى إلى أن يتمّ التأكُّد من أنّهم أتقنوا الأولى بشكلٍ جيّدٍ؛ من حيث نُطق الكلمات، والحركات.
  • تدريب الطلاب على اكتشاف أخطائهم بأنفسهم في درس التلاوة؛ فلا يَردّ المُعلِّم الخطأ، وإنّما يتأنّى معهم؛ حتى يعرفوا ما الخطأ الذي وقعوا فيه.
  • عدم تكليفهم فوق طاقتهم، بل يُكلّف كُلّ طالبٍ منهم حسبَ طاقته؛ فلا يشعرالضَّعيف بالعَجز، ولا يشعر المُتميِّز بالملل، والسآمة.
  • استخدام أسلوب المُوازنة بين كُلٍّ من الحِفظ الجديد، والمُراجعة؛ فلا يطغى أحدهما على الآخر، ولا ينتقل الطلبة إلى حِفظٍ جديدٍ دون تثبيت الحِفظ القديم.
  • الاستماع إلى تلاوات الطلبة؛ فلا يستمع المُعلِّم إلى أكثر من طالبٍ في الوقت نفسه، بل يُتابع كُلَّ واحدٍ على حِدة.
  • تعزيز مُساندة الطلبة لغيرهم؛ بحيث تُقرئ الفئةُ الجيّدةُ المُتميِّزة الطّلبةَ الضِّعاف؛ فمَن أجازوه منهم، عُرِضت تلاوتُه على المُعلِّم.
  • الالتزام بآداب التلاوة، وآداب حَمَلة القرآن، وتربية التلاميذ عليها، كالإنصات أثناء التلاوة، والجلوس بتؤدةٍ وسكينةٍ ووقارٍ، والطهارة في المَلبس، والمكان، والبسملة، والاستعاذة في بداية التلاوة، وغيرها من الآداب.
  • مراعاة استخدام الأساليب المناسبة لإيضاح الدرس أثناء حَلَقة التلاوة، أو أثناء تعليم درسٍ في التجويد، ومن تلك الأساليب: استخدام الأشرطة، أو القراءات المِثاليّة من قِبل الطلبة المُتميِّزين، أو الصُّحف واللوحات الحائطيّة إن توفّرت، أو استخدام الكُتُب التجويديّة المُختَصّة، كما أنّ على المُعلِّم أن يحرص على استخدام السبّورة في الشرح، والتوضيح لعلامات الإعراب، أو علامات الوَقف، وغيرها.
  • تهيئة الجوّ النفسيّ والعاطفيّ للطلبة؛ وذلك من خلال ابتدائِه بالترغيب، والتحبيب، والحَثّ على الآيات بالحِفظ، والعمل، والتلطُّف في طَرح الحوارات مع الطلبة، وقراءة الآيات بطريقةٍ مُتقَنةٍ صحيحةٍ، والتأدُّب بآداب مجالس القرآن، وحُسن الإنصات والسَّماع.
  • الحرص على ترسيخ المفاهيم الإيمانيّة، والمبادئ الإسلاميّة الصحيحة في نفوس طلابه، فيحرص على إذكاء روح المُراقبة، واستشعار أهميّة العبادات بتنوُّعها، والنهوض بنفوس تلاميذه إلى مَرتبة الصالحين، والترفُّع عن النقائص، والمَلذّات الدُّنيوية.
  • التركيزعلى أهميّة الدعاء، والتوجّه إلى الله -تعالى- به.
  • الحرص على على إيضاح مكنونات العبادة في الإسلام، وأنّ الله لم يخلق عباده عَبَثاً.

ملخص المقال: إنّ تعليم القرآن الكريم شرف كبير، وعرض المقال لطرق تدريس القرآن الكريم بالتفصيل، مع بيان صفات معلم القرآن الناجح، ثم أوصى المقال بعدد من الإرشادات التي تفيد معلم القرآن.

22إسلام
مزيد من المشاركات
تعبير عن شروق الشمس

تعبير عن شروق الشمس

الشمس رمز البدايات الشمس لا تُشكّل عند البشر ما يعترف به الجغرافيون ويؤمن به الفلكيون وما تعاهدت الكتب العلمية على ذكره فحسب، إنّ الشمس أعظم من ذلك بكثير عند عامة ساكني كوكب الأرض ، الشمس هي رمز البداية لكل إنسان أراد أن يبدأ من جديد فتلهمه أشعتها ما لم تقدر الكتب كافة على إلهامه إيّاه، الشمس هي الهاجس الأول الذي يجعل من البشري إنسانًا بحق، إذ لا تطلق لفظة الإنسان على البشري فقط لأنه اشترك بالحاجات الفيزيولوجية مع الآدميين، بل يكون البشري إنسانًا حين يتصف بالإنسانية التي يستقيها من شعاع الشمس،
طريقة عمل بهارات اللحم

طريقة عمل بهارات اللحم

البهارات تعتبر البهارات من أهم المواد المُكملة للطعام حيث تضفي عليه نكهة مميزة ورائحة زكية، كما أنّ لكلّ صنف من المأكولات نوعاً معيناً من البهارات منها بهارات اللحم، وبهارات الدجاج، وبهارات الأسماك، وبهارات الأرز، ومن الجدير بالذكر أنّه يتم الحصول على البهارات من محلات العطارة، لكنّ هناك بعض السيدات تفضل تحضير خلطات خاصة من البهارات بنكهات مفضلة في المنزل، لذا وفي هذه المقال سنتعرف على طريقة عمل بهارات اللحم. طريقة عمل بهارات اللحم المكوّنات: ست ملاعق كبيرة من الكزبرة الناشفة. ملعقتان كبيرتان
فوائد بذور الأفوكادو للشعر

فوائد بذور الأفوكادو للشعر

الأفوكادو يعتبر الأفوكادو من الخضروات المنتشرة بشكل كبير حول العالم، وتحديداً في دول قارة أمريكا الجنوبية، مثل المكسيك والبرازيل، حيث يتم استخدامه في تحضير العديد من الأطباق والصلصات والعصائر، بالإضافة إلى العلاجات التجميلية والجمالية؛ وذلك لأنّه يحتوي على الكثير من المواد الغذائية الأساسية مثل الفيتامينات، والأملاح المعدنية، وغيرها، وفي هذا المقال سنعرفكم على أهم فوائد الأفوكادو لصحة وجمال الشعر. فوائد بذور الأفوكادو للشعر فوائد بذور الأفوكادو العلاجية للشعر للأفوكادو فوائد علاجية عديدة للشعر
الجغرافيا الاقتصادية

الجغرافيا الاقتصادية

شهدت الجغرافيا الاقتصادية نموًا بفضل المستكشفين الأوروبيين، الذين قاموا برسم الخرائط الخاصة لوصف الموارد الاقتصادية ؛ مثل التوابل، والفضة، والشاي، والتي عُثر عليها في عدة مناطق؛ كالقارتين الأمريكيتين، بالإضافة لقارتي آسيا وأفريقيا، وخلال ذلك الوقت، ارتكزت استكشافات الأوروبيين على هذه الخرائط؛ الأمر الذي نتج عنه ظهور نشاط اقتصادي جديد في تلك المناطق، كما قام هؤلاء المستكشفون بتوثيق أنظمة التجارة التي مارسها السكان الأصليون لهذه المناطق، وفي هذا المقال، سنتعرف بشكلٍ موسع على الجغرافيا
طريقة عمل الجلاش بالكنافة

طريقة عمل الجلاش بالكنافة

الحلويات الحلويات من أهمّ الأطباق التي يتمّ تقديمها على الموائد في جميع أنحاء العالم، والتي يكثر إعدادها في فصل الشتاء لأنّها تمدّ الجسم بالطاقة والحيوية والدفء، هذا بالإضافة إلى تقديمها في العزائم والمناسبات العائلية أو العامّة، وتقسم الحلويات إلى نوعين، فهناك الحلويات الغربية التي تتميّز باستخدام الشوكولاتة والفواكه، بالإضافة إلى الحلويات العربية التي يعدّ القطر هو المكون الأساسي فيها هذا إلى جانب العديد من المكوّنات، وفي هذا المقال سوف نتعرّف على طريقة تحضير واحدة من أشهى الحلويات العربيّة
ابيات في عزة النفس

ابيات في عزة النفس

عزّة النفس تُعرف عزة النفس بأنها الارتفاع عن مواضع الإهانة، وما يُهين النفس، فعزيز النفس لا يسمح لأحد أن يُريق ماء وجهه ويسعى دوماً حتى يبقى موفور الكرامة، ومرتاح الضمير، ومرفوع الرأس شامخ العينين، ومُتحرّراً من ذل الطمع، ولا يسير إلا وفق ما يمليه عليه إيمانه والحق الذي يحمله ويدعو إليه. يقولون لي فيك انقباض هذه القصيدة لعلي بن عبد العزيز بن الحسن بن علي القاضي الجرجاني، ومن أجمل قصائده في عزة النفس: يقولون لي فيك انقباضٌ وإنما رأوا رجلاً عن موقفِ الذلِّ أحجما أرى الناسَ من داناهُمُ هان عندهم
مفهوم الهيكل الشبكي

مفهوم الهيكل الشبكي

الهيكل الشّبكي ظَهَر مصطلحُ الهيكل التنظيميّ أو الشبكيّ في الآونَةِ الأخيرَةِ في جميع دول العالَمِ نَظراً لتشعّبِ الأعمالِ في المؤسّسات والمُنظّمات، وبالتالي ظهرت الحاجة إلى تنظيم هذا العمل وتوضيح الآليات التي يتمّ من خلالها؛ لتسهيلِ الحصولِ على النتائج، فعندما يكون عمل المؤسسة غيرُ منظمٍ فإنَّ الفردَ يَجِدُ صُعوبةً في إنجازِ عمله وإتمامه وحَلّ المُشكلاتِ التي قد تعترِضُه. مفهوم الهيكل الشبكي الهيكل الشبكيّ أو التنظيميّ؛ عبارة عن مجموعة القواعِدِ واللوائِحِ "البيروقراطيّة" التي تُظهِر عمَلَ
جامعة أوهايو (جامعة أبحاث في أوهايو)

جامعة أوهايو (جامعة أبحاث في أوهايو)

تأسيس جامعة أوهايو تأسست جامعة أوهايو (Ohio University) عام 1804م، وهي مؤسسة عامة مختلطة للتعليم العالي والبحث العلمي في مدينة أثينس في ولاية أوهايو الولايات المتحدة الأمريكية ، وكانت أول مؤسسة يتم إنشاؤها لتُقدّم خدماتها في مجال البحث العلمي في الإقليم الشمالي الغربي، جامعة ولاية أوهايو لها العديد من الفروع المنتشرة في الولاية في مدينة (تشيليكوث، إيرونتون، لانكستر، سانت كليرسفيل، وزانسفيل). يضمُّ الحرم الجامعيّ الأساسيّ العديد من الكليات مثل: الفنون والعلوم والأعمال التجارية والهندسة