صفات عباد الرحمن من سورة الفرقان

صفات عباد الرحمن من سورة الفرقان

عباد الرحمن

أنزل الله -تعالى- القرآن الكريم ليكون منهجاً يهتدي به الناس، وليصلوا من خلاله إلى العبادة الحقّة، من ذلك ما كان في سورة الفرقان ؛ التي وضّح المولى -جلّ في علاه- في آخرها الصفات التي يجب أن يتّصف بها المسلمون ليكسبوا رضاه.

بل ونسبهم إلى اسمه الكريم فأسماهم عباد الرحمن، فلا شرف أكبر من شرف نسبة العبد لخالقه، وكل ذلك رحمة منه -سبحانه- بهم. وسنذكر في هذا المقال الصفات التي وصفها الله -تعالى- لعباده حتى حظوا بهذه المرتبة العظيمة.

صفات عباد الرحمن في سورة الفرقان

المشي بسكينة ووقار

قال -تعالى-: (وَعِبَادُ الرَّحْمَـنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا)؛ سَمْتُهم التواضع ولين الجانب مع من حولهم، بعيدين عن الزهو والغرور بما هم فيه من نعم، فالكِبر من أخطر الصفات التي تبعد الإنسان عن ربّه، ولا يمكن للمؤمن الحق أن يتصف به.

الابتعاد عن جدال الجاهلين

قال -تعالى-: (وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا)؛فمن صفات عباد الرحمن أنّهم يحسنون التصرف مع من يسيء إليهم من السفهاء، ويقابلون السيئة بالحسنة، ويردون على الغضب ب الحِلم والصبر ؛ فالجدال مع هذا الصنف من الناس لا طائل منه، ولا يُفضي إلّا إلى ضياع الوقت والجهد.

كما أنّ المؤمن أرقى من أن يُشغل وقته بمثل ذلك، فضلاً عن أنّ خلقه الحسن قد يؤدي إلى توبة هؤلاء وتحسين خلقهم.

المحافظة على قيام الليل

قال -تعالى-: (وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا)؛وعباد الرحمن يحسنون علاقتهم بالله -تعالى-، كما يسنونها مع عباده؛ فهم يحافظون على صلاة قيام الليل ؛ ما بين سجود وركوع، وقيام ودعاء، وتلاوة للقرآن، واستغفار وخشوع، واتصال بربهم، ليتذوقوا حلاوة الإيمان في صفاء الليل وساعات تنزّل الله -جل وعلا- إلى السماء الدنيا.

التضرع للنجاة من عذاب النار

قال -تعالى-: (وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا)؛أيّ أنّهم يعيشون في ذكرٍ دائمٍ للآخرة، وتذكر دائمٍ للنار وما فيها من عذاب؛ ليبقوا أنفسهم على طاعة الله، وليزجروها بالتخويف من العذاب؛ فيرجون بذلك ربهم أن يصرفه عنهم، وأن يعينهم على الأسباب التي تنجيهم منه وتدخلهم الجنة و النعيم الأبديّ .

الاقتصاد في الإنفاق

قال -تعالى-: (وَالَّذِينَ إِذَا أَنفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامً)؛ وهذه الآية الكريم تبيّن أنّ عباد الرحمن قدموا الوسائل الصالحة قبل التضرّع بالفوز والنجاة؛ فهم يحققون التوازن في حياتهم، فلا هم يبذخون ويبذرّون، ولا هم يقبضون أيديهم ويبخلون على أنفسهم وأهليهم، إضافة إلى مسارعتهم إلى تقديم الصدقات من أموالهم ابتغاء وجه الله -تعالى-.

إفراد الله بالعبادة

قال -تعالى-: (وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ)؛أيّ يعبدون الله وحده ولا يشركون به أحداً، ولا يتوكلون إلّا عليه؛ وفي ذكر هذه الآية الكريمة وسط كل ما سبق من صفات عباد الرحمن فيه إشارة إلى نفي الشرك عنهم؛ سواء أكان ظاهراً أم خفياً.

وهذه المسائل العقدية مما أكدّ القرآن الكريم عليها في كل موطن نعمة لعلّها تكون تنبيهاً للمفتونين في الأسباب، الذين ينسون المسبب الأساسي لها.

عدم قتل النفس البريئة

قال -تعالى-: (وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ)؛ فعباد الرحمن يخافون ربّهم ولا يظلمون الناس، ويعرفون حرمة الدم، وأنّ قتل النفس يعدل قتل الناس جميعاً، فلا يتمّ قتل النفس إلّا بأمر أجاز الله -تعالى- قتلها بسببه.

وقد جاء في سبب نزول هذه الآية قول عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما-: (أنَّ ناسًا مِن أهْلِ الشِّرْكِ قَتَلُوا فأكْثَرُوا، وزَنَوْا فأكْثَرُوا، ثُمَّ أتَوْا مُحَمَّدًا -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ-، فقالوا: إنَّ الذي تَقُولُ وتَدْعُو لَحَسَنٌ، ولو تُخْبِرُنا أنَّ لِما عَمِلْنا كَفَّارَةً، فَنَزَلَ: "والذينَ لا يَدْعُونَ مع اللَّهِ إلَهًا آخَرَ ولا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتي حَرَّمَ اللَّهُ إلَّا بالحَقِّ ولا يَزْنُونَ ومَن يَفْعَلْ ذلكَ يَلْقَ أثامًا").

اجتناب الزنا

قال -تعالى-: (وَلَا يَزْنُونَ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا)؛إنّ الحذر من الوقوع في الشهوات ، وسلوك خطوات الشيطان من أهمّ صفات عباد الرحمن؛ فهم يحفظون جوارحهم ويحصنون فروجهم المحرمات؛ حتى لا ينزلقوا فيها ويعتادوها.

الإكثار من التوبة

قال -تعالى-: (وَمَن تَابَ وَعَمِلَ صَالِحًا)؛ فهم على دأب في الرجوع إلى الله عن الذنوب، والقيام بالأعمال الصالحة ليتقربوا منه -سبحانه-؛ والتوبة الحقّة ما كان فيها ندم وعمل، وعدم الرجوع إلى تكرار ذلك؛ لذلك أكّد المولى على ذلك بقوله: (فَإِنَّهُ يَتُوبُ إِلَى اللَّهِ مَتَابًا).

الترفع عن مجالس الزور

قال -تعالى-: (وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا)؛ والزور يشمل شهادة الزور الباطلة، والمجالس التي تقع فيها المعصية والمحرمات، وعباد الرحمن يبتعدون عنها ولا يدخلون فيها، وإن حصل ومرّوا بمجالس اللغو دون قصد فهم يعرضون عنها ويترفعون عن الخوض فيها، ويبتعدون عنها بأسرع وقت.

الاتعاظ بآيات الله

قال -تعالى-: (وَالَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ لَمْ يَخِرُّوا عَلَيْهَا صُمًّا وَعُمْيَانًا)؛ أي يستجيبون لآيات الله ويتفكرون فيها، ويعملون على تطبيقها وامتثال ما فيها، ولا يدعونها تمرّ عليهم كالصم والعمي والذين لا يفقهون؛ "فهم قوم عقلوا عن الله، فانتفعوا بما سمعوا مِن كتاب الله".

الدعاء بصلاح الأهل والذرية

قال -تعالى-: (وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا)؛ فالمسلم حريص كل الحرص على صلاح أهله، وأزواجه وأولاده، ويدعو ربه بأن يكونوا قدوةً صالحة ، بل وقادةً للصالحين؛ وهذا مما ينفعه في الدنيا والآخرة.

الإكثار من الدعاء والتضرع

قال -تعالى-: (قُلْ مَا يَعْبَأُ بِكُمْ رَبِّي لَوْلَا دُعَاؤُكُمْ فَقَدْ كَذَّبْتُمْ فَسَوْفَ يَكُونُ لِزَامًا)؛فالدعاء هو صلة العبد بربه ومناجاته له، وفي هذه الآية يبيّن لنا رب العالمين أهمية الدعاء في حياة المؤمن، إذ إنّ التقوى والصلاح، ورغبة الوصول إلى مرتبة عباد الرحمن لا يمكن أن تكون دون انكسار العبد، والتذلل بين يدي ربّه ليعينه على ذلك.

ولولا الدعاء والحرص على الطاعة لكان العذاب اللازم؛ لأنّ المولى -سبحانه- لا يبالي بالعصاة، ولا يكترث لإعراضهم عنه -سبحانه-.

13إسلام
مزيد من المشاركات
تعريف الدمج

تعريف الدمج

الدمج هو وسيلة تعليمية تساهم في تعليم الأطفال الذين يعانون من حاجات خاصة، عن طريق دمجهم مع البيئة التعليمية، في المدارس العادية، والتعامل معهم بأسلوب مدروس يعتمد على طبيعة الحالة التي يعاني منها كل طفل منهم، ويعد أسلوب الدمج من الوسائل العلاجية، التي تساعد على جعل الطفل ذي الحاجة الخاصة يتأقلم مع باقي الأطفال الآخرين، حتى يكتسب مهارات تعليمية جديدة، تساهم في تطوير شخصيته، ودمجه مع المجتمع المحيط به. مميّزات الدمج يساهم في تطوير مهارات الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة. يساعد على دمج الطالب ذي
إعراب الجار والمجرور في اللغة العربية

إعراب الجار والمجرور في اللغة العربية

تعريف الجار والمجرور أحرف الجر هي أحرف تأتي قبل الأسماء وهي دائماً مبنية لا تتغير حركة آخرها بتغير موقعها في الجملة وتحمل معانٍ عدة وتسمى بالجار، ويسمى الاسم بعد أحرف الجر بالاسم المجرور وقد يأتي اسماً ظاهراً أو ضميراً متصلاً، تجرّ أحرف الجر الاسم بعدها بالكسرة أو ما يقابلها من علامات الإعراب في حالة الجر. أنواع أحرف الجر حروف الجر ثلاثة أنواع وهي: حرف الجر الأصلي: أي أنّه يجر الاسم الذي بعده مع إضافة معنى جديدٍ على الجملة وهي الحروف التالية: من، وإلى، وعن، وعلى، وحتى، مذ، منذ، كي، اللام،
حكم يومية

حكم يومية

حكم وأقوال يومية متنوعة في الحياة الجبان يزعم أنه حذر، والبخيل يزعم أنه مقتصد. الحياة قصيرة، لكن المصائب تجعلها طويلة. الجريء ينتصر على الخطر قبل أن يراه. الكريم يحس نفسه غنياً دائماً. من المفيد أحيانًا نسيان ما نعرف. الشك داء، لكنه قد يعلم الحكمة. جراح الضمير لا تلتئم أبداً. حتى مع العدو ينبغي على المرء أن يفي بوعده. ليت وعود الأحباب تنطوي على عقاب. يكون الشعب قويًا عندما تكون للقوانين قوة. الجودة تعني أن تؤديها على وجهها الصحيح حين لا يراقبك أو يراك أحد. لا تستطيع أن تبني سمعة على عمل ما
جزر لشهر العسل

جزر لشهر العسل

شهر العسل يعتبر شهر العسلسياحة هامّة للزوجين بعد الزواج، ويكون عبارة عن ذكرى جميلة، لا يمكن أن تتكرّر، وبالتالي يجب اختيار أفضل الأماكن للذهاب إليها، والتمتّع بجو لطيف وهادئ بعيداً عن ضجّة الناس، ولهذا سنتعرّف في هذا المقال على مجموعة من الجزر التي تعتبر من أفضل الأماكن التي يمكن زيارتها في فترة شهر العسل. جزر لشهر العسل جزيرة موريشيوس: هي عبارة عن مجموعة من الجزر صغيرة الحجم، تقع في وسط المحيط الهندي، وتبعد عن مدغشقر حوالي 860كم، وهي جزيرة بركانيّة، تمتاز بجمالها الرائع الخلاب، وبمناخها
كيف تجعل شخصيتك روحانية

كيف تجعل شخصيتك روحانية

تعريف الروحانية الروحانية هي مفهوم واسع يتضمن العديد من وجهات النظر، و بشكل عام، فإن الروحانية تتضمن إحساسًا بالارتباط بشيء أكبر من أنفسنا، وعادة ما يتضمن المفهوم البحث عن معنى معين في الحياة؛ لذلك عادة ما يتم التعبير عن الروحانية على أنها تجربة إنسانية عالمية، كما أنه شيء يمسنا جميعًا، وقد يصف الناس التجربة الروحية بأنها مقدسة أو سامية أو مجرد شعور عميق بالحيوية والترابط مع شيء معين، وعليه فإن البعض يجد الروحانية من خلال اتصاله بالله دينياً كأداء الصلوات والتقرب إلى الله بالدعاء، والبعض الآخر
سلبيات المنهج التقابلي

سلبيات المنهج التقابلي

سلبيات المنهج التقابلي تلقَّى المنهج التقابلي مثل العديد من المناهج والنظريات العديد من الانتقادات، وفيما يأتي أهم سلبيات المنهج التقابلي: عدم موثوقية نبوءات المنهج التقابلي أو التحليل اللغوي المقارن كما أنَّه لا يمكن الاعتماد عليها. عدم اقتصار تعلم اللغات الأجنبية على المداخلة من اللغة الأصلية لأنَّ المداخلة ليست الطريقة الوحيدة لذلك، إضافة إلى وجود أخطاء كثيرة، لا يمكن لهذا المنهج أن يتنبأ بها. عدم توفر المعايير الدقيقة في المنهج التقابلي والتي يتم إعداد المقارنات وفقها، خصوصًا بالنظر إلى
كم عدد المسلمين في اليابان

كم عدد المسلمين في اليابان

عدد مسلمي اليابان يبلغ عدد مسلمو اليابان 185.000، وهم بذلك يُشكلون نسبة تقل عن 0.1% من مجموع مسلمي العالم، وتوجد اليابان في الجهة الشرقيّة من قارة آسيا، وتعتبر اليابان أرخبيلاً كبيراً، إذ تتكون من 6.852 جزيرة، وتحتل اليابان المرتبة العاشرة في العالم من حيث عدد السكان؛ إذ يصل عددهم إلى 127.19 مليون نسمة، وذلك حسب إحصائية عام 2018م. الديانات في اليابان تُعتبر ديانة الشنتو وديانة البوذيّة اليابانيّة هما أكثر الديانات انتشاراً في اليابان، فعلى الرغم من أنَّ معظم اليابانيون لا يعتقدون بوجود أيّ
ضيق التنفس بعد الأكل

ضيق التنفس بعد الأكل

ضيق التنفس هو عدم القدرةِ على التنفس ممّا يؤدي إلى عدم وصول الأكسجين الكافي للرّئةِ، وله تأثير كبير جداً على جسم الإنسان ونفسيّته؛ حيث إنّ الشّعوربالاختناق يُمكن أن يؤدّي للوفاةِ إن زادت الفترة الزمنيّة قبل انتهائه. لضيقِ التنفس مسببات كثيرة منها مرضيّة، ومنها نفسية، ومنها الأسلوب الخاطئ في القيام بالأعمال اليومية مثل الضيق بالتنفس بعد تناول الطّعام. ضيق التنفس بعد الأكل ينتج عن امتلاءِ المعدة بكميةٍ كبيرةٍ من الطعام، فيتسبّب ذلك بضغط الحجاب الحاجز وضيقاً في الصّدر، فيصعب على الرئتين التمدّد