صفات جحا

صفات جحا

صفات جحا

  • اشتهرت شخصية حجا بالفكاهة, فكان كل ما يصدر عنه من نوادر ومواقف بين الناس يتعامل معها بشكل كوميدي ساخر
  • عرف أيضاً بسرعة البديهة وحضورالذهن.
  • روي عنه الكثير من النوادر التي تدل على الفطنة والذكاء الحادين
  • هو رجل حكيم ذو مكانة علمية ودينية مرموقة, لكنه بشخصيته الطريفة الفكاهية كسر الصورة النمطية للعالم ولرجل الدين.
  • كان الغالب على شخصية جحا صفتي السماحة وصفاء السريرة
  • بالرغم من أن شخصية جحا كانت معروفة بالفطنة والذكاء بمواقفه المختلفة بين الناس إلا أنه كان الغالب عليه التغفيل
  • اشتهرت مواقف جحا بالحكمة التي تصلح لكل زمان ومكان.

معلومات عن جحا

يذكر أن شخصية جحا نُسبت إلى شخصيات عديدة فكانت تتغير هذه الشخصية في كل مرة بما يتناسب مع الموقف ومع ملامح البلد الذي يتداول حكايته,واشتهرت هذه الشخصية بشكل واسع بين شعوب المشرق والمغرب حتى أصبحت مغامراته ونوادره الأكثر شيوعاً وتداولاً حتى عصرنا الحالي. وعند ذكر الصفات الخَلقية لجحا فقد وصفه العرب بأنه كان أصلع, وجهه مستطيل, ويضع على رأسه عمامة كبيرة جداً.

 ويُذكر أنه منذ صغره كان معروفاً بالذكاء وسرعة البديهة ميالاً إلى السخرية والنقد, وكانت أمه التي ارتبطت كثيراً بنوادره تعمل خادمة لأنس بن مالك , وارتبطت بنوادره أيضاً, حماره وابنه وزوجته ما شكل قواسم مشتركة في هذه النوادر, وذكر في العديد من الطرائف  أنه كان متزوجاً من امرأة كان دائماً على خلاف معها, وقدمته طرائف أخرى  أنه متعدد الزوجات.

الشخصيات المختلفة لجحا

اختلفت الاراء والرويات حول جنسية جحا والعصر الذي عاش فيه, فقد نسب جحا العربي إلى شخصيات إسلامية , مثل "أبي الغصن دجين بن ثابت الفرازي" الذي يرجح أنه توفي عام 160 للهجرة ,بالإضافة إلى العالم "ثابت بن قيس المدني" الذي توفي في القرن الثاني للهجرة, أما الشخصية الثالثة نسبت إلى القاضي التركي "نصر الدين خوجة" الذي عاش في القرن السابع الهجري, أما في بلاد فارس نسبوا شخصية جحا إلى "الملا نصر الدين" , وفي إيطاليا نسبوه إلى "حوجا" الذي يحمل اسمه قريباً من اسمه.

تم ذكر شخصية جحا في كثير من الكتب, مثل الحافظ ابن الجوزي,حيث أورد بالذكر عن رجل يدعى جحا وروى عنه ما يدل على الفطنة والذكاء إلا أن الغالب عليه التغفيل, إلا أنه هناك من يرى أن الحكايات المضادة لصفات جحا بالفطنة والذكاء هي مصدرها المعادين له في كثير من المواقف, وبين هذه الصورة وتلك, كان جحا قد اكتسب شهرة واسعة بالمشرق والمغرب ليصبح شخصية تصلح نوادره لكل زمان ومكان.

من نوادر جحا

من راقب الناس

كان لجحا ولد يعصيه كلما أمره بعمل، ويقول لأبيه: وماذا يقول الناس عنا إن عملناه؟!

وأراد جحا أن يلقنه درسًا ينفعه، ويعلمه أن رضا الناس غاية لا تدرك، فركب حماره وأمر ابنه أن يتبعه، ولم يمض غير خطوات حتى مر ببعض النسوة فشتمنه وقلن له: أيها الرجل، أما في قلبك رحمة؟! تركب أنت وتدع الصبي الضعيف يعدو وراءك؟!

فنزل جحا عن الحمار، وأمر ابنه بركوبه، ومضى مسافة غير بعيدة، ثم مر بجماعة من الشيوخ يستشرقون، فدق أحدهم كفًّا بكف، ولفتهم إلى هذا الرجل الأحمق وهو يقول ويعيد: لمثل هذا فسد الأبناء، وتعلموا عقوق الآباء … أيها الرجل، تمشي وأنت شيخ، وتدع الدابة لهذا الولد، وتطمع بعد ذلك أن تعلمه الأدب والحياء؟

قال جحا لولده: أسمعت؟ تعال إذن نركب الحمار معًا.

وما هي إلا لحظة، حتى مر بهما جماعة من أصدقاء الحيوان صاحوا بهما: أما تتقيان الله في هذا الحيوان الهزيل؟ أتركبانه معًا، وكلٌّ منكما يزن من اللحم والشحم ما يزيد على وزن الحمار؟!

قال جحا لولده: الآن نمشي معًا ونرسل الحمار أمامنا، لنأمن سوء القالة من النساء والشيوخ وأصدقاء الحيوان. وما هي إلا لحظة أخرى حتى مر بهما طائفة من «أولاد البلد» الخبثاء، فجعلوا يعبثون بهما ويقولون لهما: والله ما يحق لهذا الحمار إلا أن يركبكما أو تحملاه وتريحاه من وعثاء الطريق!

فمال جحا إلى شجرة، وأخذ منها فرعًا متينًا وربط فيه الحمار، وحمل الفرع من طرف ووضع الطرف الآخر على كتف ولده، فإذا البلد كله وراء هذا الركب العجيب، وإذا بالشرطي يفض هذا الزحام ليسوقهما إلى البيمارستان. قال جحا لابنه في طريقهما مع الشرطي: هذه يا بني عاقبة من يستمع إلى القال والقيل، ولا يعمل عملًا إلا ابتغى به مرضاة الناس!

من يلد يموت

واستعار حلة كبيرة من جاره. ثم أعادها إليه وفيها حلة صغيرة، فسأله جاره: وما هذه؟ قال: هذه بنتها، ولدتها عندنا. فتقبلها جاره ولم ينكر عليه.

ثم استعارها مرة أخرى ولم يردها، فلما سأله عنها، قال: البقية في حياتك، إنها ماتت عندنا في النفاس … رحمها الله.

قال صاحب الحلة متعجبًا: أيموت النحاس؟

قال جحا: من يلد يموت، وقد يموت في النفاس.

الفضول

ولقيه بعض معارفه في الطريق فقال له: إني رأيت الساعة رسولًا يحمل مائدة حافلة بالطعام الفاخر.

قال جحا: وماذا يعنيني؟

قال صاحبه: إنهم يحملونه إلى بيتك.

قال: وماذا يعنيك؟

4تعليم
مزيد من المشاركات
أبناء إبراهيم عليه السلام

أبناء إبراهيم عليه السلام

أبناء إبراهيم عليه السلام رُزق النبيّ إبراهيم -عليه السلام- بعددٍ من الأبناء الذكور، اصطفى الله -تعالى- من بينهم اثنين ليكونا نبيّين من بعد والدهما إبراهيم، وفيما يأتي ذكر أبناء إبراهيم -عليه السلام- الأنبياء منهم وغير الأنبياء: الأنبياء من أبناء إبراهيم أبناء النبيّ إبراهيم -عليه السلام- الذين أوحى الله -تعالى- لهما بالنبوّة هما: إسماعيل عليه السلام. إسحاق عليه السلام. أبناء إبراهيم من غير الأنبياء أبناء النبيّ إبراهيم -عليه السلام- الذين لم يوحَ إليهم هم: زمران. مديان. يقشان. سورج. نشق. سرج.
ما هي الفنون التشكيلية

ما هي الفنون التشكيلية

مفهوم الفنون التشكيلية تُعرف الفنون التشكيلية بأنّها تلك الفنون التي تُصور الحالة الشعورية للإنسان وتجسدها في عمل يتسم بالجمال ويُحقق الإمتاع النظري لمشاهده، وذلك عن طريق تطويع الألوان والمساحات والخطوط وغيرها من المزايا الشكلية للأشياء، ويندرج ضمنها مجموعة كبيرة جداً من الفنون كالنحت، والرسم، والتصوير، بالإضافة إلى الفنون التطبيقية الغنية بالإبداع والجمال الشكلي. نبذة تاريخية عن الفنون التشكيلية عرف الإنسان الفنون التشكيلية قبل عشرات الآلاف من السنين، حيث صور الجسد البشري برسومات وتماثيل
فوائد الابتسامة في الإسلام

فوائد الابتسامة في الإسلام

مفهوم الابتسامة الابتسامة هي بشاشةٌ وضحكةٌ خفِيفةٌ بلا صوتٍ، فهي هيئة تُرى ولا تُسمع، وتكون غالباً دليل سرورٍ وانشراحٍ وقَبولٍ لما يُبتسَم لأجله. فوائد الابتسامة في الإسلام لا شك أن للابتسامة العديد من الفوائد والثمار التي يحصل عليها المتبسم كما يحصل عليها الآخرون ومن ثم تعود تلك الفوائد والثمار على المجتمع بأسره، ومن هذه الفوائد، ما يأتي: أن المبتسم يكون قد أطاع النبي -صلى الله عليه وسلم- في هذا التوجيه النبوي، وهو طلاقة الوجه والتبسّم، ولو لم يحصل المبتسم إلا على هذه الفائدة لكفته. إن الشخص
مفهوم الإعداد البدني العام

مفهوم الإعداد البدني العام

الإعداد البدني العام يُعرف الإعداد البدني العام على أنه تلك الفترة البنائية التي تُعد عضلات الجسم وتناسقها معاً، مما يساعد على بلوغ المستوى الرياضي والكفاءة الرياضية، ويكمن الهدف من هذه التمرينات منح البدن لياقة من خلال إدخال تغييرات فسيولوجية إيجابية على البدن، وتحسين مستوى الأداء لديه. نستنتج من التعرف الآنف الذكر، بأن هناك ارتباط وثيق بين اللياقة البدنية والإعداد البدني العام، إذ تُعد اللياقة البدنية بمثابة الطريق المؤدي إلى تحقيق الإعداد البدني، وهي مؤشر لتقييم مستوى الإعداد البدني الذي
طريقة عمل كيك شاتوه

طريقة عمل كيك شاتوه

الشاتوه يعودُ أصل كعكة الشاتوه إلى المطبخ الفرنسيّ، والتي تعني بالعربية القلعة أو الحصن، حيث إنَّ شكلها يشبه القلعة، ووقد عرفت في المطابخ بنكهات متعددة وأشكال مختلفة، بتنوّع الثقافات واختلاف الشعوب، فهناك شاتوه بالشوكلاتة، وهناك بالفراولة، وأيضاً بالكريم كراميل، ونستطيع أن نعدَّ أنّ الكيك بشكل عام مرغوب ومحبوب لدى فئةٍ كبيرة من النّاس، بل معظمها، ومن الممكن إعداده في المنزل بسهولة ويسر، حيث إنّه لا يتطلب وقتاً طويلاً ولا جهداً كبيراً، فمكوّناته في متناول الجميع، وطريقة تحضيره سهلة ميسورة. عمل
أعراض وجود اللحمية عند الأطفال

أعراض وجود اللحمية عند الأطفال

أعراض وجود اللّحمية عند الأطفال تُعرف اللّحميّة ، أو الزائدة الأنفيّة (بالإنجليزية: Adenoids)؛ بأنّها رقعة صغيرة من النّسيج الواقعه في الممرّ الواصل بين مؤخّرة تجويف الأنف، والحلق، حيث تُعدّ اللّحميّة جزءاً من الجهاز المناعي في الجسم، الذي يُسهم في مكافحة العدوى، ومنع حدوثها، وفي الحقيقة، توجد اللّحمية عند الطفل مُنذ ولادته، وتستمر بالنموّ حتى يتراوح عُمره بين 3-5 سنوات، ولكنّها لا تلبث إلاّ أنْ تبدأ بالانكماش بعد تجاوُزه سنّ السابعه تقريباً، فتكون في مرحلة البلوغ مُنكمشة بشكلٍ كبير، وفي حال
التفرقة بين الأولاد

التفرقة بين الأولاد

الأبناء يعتبر الأبناء والديهم المثل الأعلى والقدوة لهم في كلّ شيء، حيث إنّ الأبناء يقلدون تصرفات الوالدين وأفعالهم، إذ إنّهم يرتبطون مع والديهم بعلاقة خاصّة وذات أثر قوي بالنسبة لهم؛ لأنّ النشأة الأولى لهم، والوعي المبكّر يكون في ظلّ الأسرة، وتوجيه الوالدين، ممّا يزيد تعلّق الأبناء بهم يوماً بعد يوم، ولكن كثير من الأبناء يشكون من تفرقة الوالدين بينهم وبين إخوتهم، وقد تكون هذه التفرقة على شكل مفاضلة بين الأبناء في المعاملة، أو في المحبّة، أو في العطاء، وفي هذا المقال سنعرفكم على أسباب التفرقة
أسهل طريقة لعمل الخبز دون خميرة

أسهل طريقة لعمل الخبز دون خميرة

الخبز العربي المسطّح مدة التحضير خمس عشرة دقيقة مدة الطهي عشر دقائق عدد الحصص ستة أشخاص طريقة الطهي طهي بالزيت الساخن المكونات كوبان ونصف من الطحين . ثلاث ملاعق كبيرة من كلٍ من: حليب البودرة. السمن بالإضافة إلى كمية قليلة من أجل الدهن. القليل من كلٍ من: الماء الدافئ. الملح. طريقة التحضير خلط جميع المكونات في وعاء خلط كبير مع إضافة الماء بالتدريج أثناء العجن حتى الحصول على عجينة ناعمة ومطاطية ومتماسكة. تقطيع العجين إلى عدة كرات حسب الرغبة ثمّ فرد كل كرة فوق سطح مرشوش بالقليل من الطحين بواسطة