صفات اليهود في القرآن الكريم

صفات اليهود في القرآن الكريم

صفات اليهود في القرآن الكريم

ورد في القرآن الكريم العديد من صفات اليهود؛ التي اتصفوا فيها، نذكر منها:

  • إشعالُ الفتن ضدَّ المسلمين

وشدّة عداوتهم، وحربهم لهم، قال -تعالى-: (لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُوا الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا).

  • استثقال الأوامر

قال -تعالى-: (وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ وَرَفَعْنَا فَوْقَكُمُ الطّورَ خُذُوا مَآ آتَيْنَاكُم بِقُوّةٍ وَاسْمَعُوا قَالُوا سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا وَأُشْرِبُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْعِجْلَ بِكُفْرِهِمْ قُلْ بِئْسَمَا يَأْمُرُكُمْ بِهِ إِيمَانُكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مّؤْمِنِينَ).

  • تطاولهم على الله تعالى

فادّعوا أنّ له ولد، وأنّه فقير وهم أغنياء، ولم يسلم أحدٌ من شرورهم، قال -تعالى-: (لَقَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ فَقِيرٌ وَنَحْنُ أَغْنِيَاءُ سَنَكْتُبُ مَا قَالُوا وَقَتْلَهُمُ الْأَنْبِيَاءَ).

  • الصدّ عن سبيل الله تعالى

و الكذب عليه، فاستحقوا بذلك لعنته، وغضبه وعليهم إلى يوم القيامة، إضافةً إلى أنّه جعل منهم القردة والخنازير، وما ذلك إلّا عقوبة لهم، قال -تعالى-: (قُلْ هَلْ أُنَبِّئُكُم بِشَرٍّ مِّن ذَٰلِكَ مَثُوبَةً عِندَ اللَّهِ ۚ مَن لَّعَنَهُ اللَّهُ وَغَضِبَ عَلَيْهِ وَجَعَلَ مِنْهُمُ الْقِرَدَةَ وَالْخَنَازِيرَ وَعَبَدَ الطَّاغُوتَ ۚ أُولَٰئِكَ شَرٌّ مَّكَانًا وَأَضَلُّ عَن سَوَاءِ السَّبِيلِ).

  • الكذبُ، والغدر، والخيانة، ونقضُ المواثيق والعهود، ويشهد التاريخ بهذه الصفات، حيث حاولوا قتل النبي عليه الصلاة والسلام غير مرّة، فنقضوا بذلك عهدَهم معه، قال -تعالى-: (فَبِمَا نَقْضِهِمْ مِيثَاقَهُمْ لَعَنَّاهُمْ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَنْ مَوَاضِعِهِ).
  • قتل الأنبياء صلوات الله عليهم

وممّن قتلوا من الأنبياء زكريا، ويحيى -عليهما السلام-، قال -تعالى-: (فَبِمَا نَقْضِهِم مِّيثَاقَهُمْ وَكُفْرِهِم بِآيَاتِ اللَّهِ وَقَتْلِهِمُ الْأَنبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ وَقَوْلِهِمْ قُلُوبُنَا غُلْفٌ ۚ بَلْ طَبَعَ اللَّهُ عَلَيْهَا بِكُفْرِهِمْ فَلَا يُؤْمِنُونَ إِلَّا قَلِيلًا).

  • الاعتداءُ على الخلْق، وأكلُ أموالهم بالباطل، وعصيانُ الله -تعالى-، وعدم التناهي فيما بينهم عن المنكرات، قال -تعالى-: (لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَىٰ لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ۚ ذَٰلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُوا يَعْتَدُونَ* كَانُوا لَا يَتَنَاهَوْنَ عَن مُّنكَرٍ فَعَلُوهُ ۚ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ).
  • إخفاءُ العلم وكتمانه

على الرغم من أمر الله لهم بتبليغه، قال -تعالى-: (إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلَ اللَّهُ مِنَ الْكِتَابِ وَيَشْتَرُونَ بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا ۙ أُولَٰئِكَ مَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ إِلَّا النَّارَ وَلَا يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَا يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ).

  • الحسدُ، ونشر الفساد في الأرض، وإشاعةُ الفاحشة فيها، والحرصُ على الحياة، قال -تعالى-: (وَلَتَجِدَنَّهُمْ أَحْرَصَ النَّاسِ عَلَىٰ حَيَاةٍ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا ۚ يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ يُعَمَّرُ أَلْفَ سَنَةٍ وَمَا هُوَ بِمُزَحْزِحِهِ مِنَ الْعَذَابِ أَن يُعَمَّرَ ۗ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ).
  • البخلُ، والذلّ

قال -تعالى-: (ضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ أَيْنَ مَا ثُقِفُوا إِلَّا بِحَبْلٍ مِّنَ اللَّهِ وَحَبْلٍ مِّنَ النَّاسِ وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِّنَ اللَّهِ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الْمَسْكَنَةُ ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ الْأَنبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ ۚ ذَٰلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُوا يَعْتَدُونَ).

ومن الضّلالات التي وقعَ فيها اليهود كما ذكرنا ادّعائهم أنّ لله ولدًا، ومنها أيضاً وصفهم الله بالنقائص، وقتلهم الأنبياء، وتحريفهم للتوارة، وهي كلام الله -تعالى-؛ فاستحقوا بذلك لعنةَ الله، ومن ثمّ فإنّهم افتروا على أنبيائهم، فنسبوا الرّدة، وعبادة الأصنام إلى سليمان -عليه السلام-، والسّرقة إلى يعقوب -عليه السلام-، والزّنا إلى داوود -عليه السلام-.

اليهودية

الأصلُ في اليهود أنّهم مُوحِدون، ولكنّهم كانوا ينحرفون عن ذلك، فيتجهون إلى التجسيم، والتعدد، ولهذا السبب كثُر الأنبياء فيهم، حتّى يردوهم إلى التّوحيد، أمّا اليهودية فيُقال إنّها ديانة المنحدرين من نسل إبراهيم -عليه السلام- من العبرانيين.

والذين عُرفوا بالأسباط، وقد أرسل إليهم الله -تعالى- موسى -عليه السلام- بالتوراة نبياً، أمّا أبرز أنبيائهم فموسى، وهارون، ويوشع بن نون، وسليمان بن داوود، عليهم السلام جميعاً.

8إسلام
مزيد من المشاركات
مكونات لوحة التوزيع الكهربائية

مكونات لوحة التوزيع الكهربائية

مكوّنات لوحة التوزيع الكهربائيّة تتكوّن لوحةُ التّوزيع الكهربائيّة الخاصّة بالأبنية السكنيّة من عدّة مكوّنات أساسيّة، حيث تتكونُ من قواطعَ للدّارات الكهربائية تتشابه في شكلها مع المفاتيح الصغيرة، بالإضافة لقاطع رئيسيّ كبير لجميع الدّارات الكهربائية، حيث تتلخّص وظيفة لوحة التوزيع الكهربائيّة في التّحكم بمقدار الطّاقة الكهربائية المتدفقة من المصدر الرئيسيّ للمنزل عبر هذه الدارات الكهربائية الصغيرة، والتي تكون منفصلةً عن بعضها البعض، بحيث تقوم بفصل التّيار الكهربائيّ في حالة مرور تيار كهربائي
أفضل طريقة للمذاكرة

أفضل طريقة للمذاكرة

التَّعلم الحركي تُعتبر طريقة التعلم الحركي من أفضل الطرق للمذاكرة ، ويُمكن تطبيقها من خلال الخطوات التالية: بناء مُخطط أو هيكل أو رسم بياني يُكتب فيه الملاحظات والمعلومات التي يجب دراستها، حيثُ سيسهل ذلك من عملية حفظ المعلومات. القيام بنشاط مُعين أثناء عملية الدراسة كممارسة رياضة المشي أو غيرها من الأنشطة. استخدام أصابع اليد في عملية الدراسة من خلال تتبع الجمل والكلمات، وإعادة كتابة بعض الملاحظات يدوياً أو باستخدام جهاز الكمبيوتر حيثُ تُعزز هذه العملية التعَّلم والمذاكرة من خلال حاسة اللمس. حل
أنواع الرفق

أنواع الرفق

أنواع الرفق تختلف أنواع الرفق باختلاف الطرف المُتعامل معه وباختلاف أهدافه ومصادره، ونذكر بعضًا من أنواعه فيما يلي: الرفق الفطري وهو غريزة التعاطف الموجودة في داخل كل إنسان أو حيوان، وهي غريزة ضرورية للبقاء والاستمرارية، فهي استجابة طبيعية وتلقائية، وقد أجريت دراسات كثيرة حول هذا الموضوع، حتى تأكد العلماء بأن الرفق هو أمرٌ فطري، وأنه يتواجد داخل كل إنسان طبيعي مهما اختلفت طباعه وأفعاله. الرفق المكتسب وهو الرفق الذي يُكتسب من خلال التعلم والممارسة، وهو يتكون بقرارٍ واعٍ من الشخص بأن يصبح رفيقًا
العوامل المؤثرة في التفاعل الكيميائي

العوامل المؤثرة في التفاعل الكيميائي

ما هي العوامل المؤثرة في التفاعل الكيميائي؟ يتأثّر التفاعل الكيميائيّ الذي يحدث بين مادتين أو أكثر بعدد من العوامل، فالعامل الذي يزيد أو يقلل من معدل تصادم جزيئات المواد المتفاعلة يؤثّر في معدّل التفاعل الكيميائيّ، وفيما يأتي توضيح لأهمّ هذه العوامل: تركيز المتفاعلات يتناسب معدّل التفاعل الكيميائيّ بصورة طرديّةٍ مع زيادة تراكيز المواد المتفاعلة الداخلة في عمليّة التفاعل، فحتى يحدث التفاعل الكيميائيّ يجب أن يكون مجموع الطاقة التي تمتلكها جزيئات التفاعل تساوي أو تزيد عن مقدار طاقة التنشيط، ويقصد
ما معنى اسم حاتم

ما معنى اسم حاتم

معنى اسم حاتم حاتم اسم علم مذكر أصله عربي، والحاتم: يعني القاضي، كما يعني الأسوَد في أي شيء، ويقال بأنّه الشؤم. الحاتم هو: القاطع النّاهي الجازم يُلقّب طائر الغراب بالحاتم عند العرب؛ لأنّه إذا نعق قضي بالفراق. جذره: حتم، وصيغة المفعول منه: محتوم، وهو الأمر المنهي والقطعيّ، ومثال ذلك: حتم الأمر: أي قطع به، وحتم الأمر أيضاً يعني: أحكم وأتقن. السمات الشخصية لحامل اسم حاتم من السمات الشخصية التي يتميز بها حامل اسم حاتم: صاحب شخصية ذات كبرياء عالي. طموح ويكرس مجهوده ووقته للحصول على مراده. محبوب
تعبير كتابي عن حادث مروري شاهدته

تعبير كتابي عن حادث مروري شاهدته

المقدمة: رأيت الارتطام بأم عيني ذات يوم كنت خارجًا إلى السوق مع أمي، كان السوق بعيدًا والجو رائقًا جميلًا بعد العصر، قررنا أن نسير مشيًا على الأقدام كي نتمتع بالجو اللطيف، فجأة ارتطمت سيارتان كان يقودهما شابان متهوران بسرعة عالية، كان صوت الارتطام عاليًا، وأعلى منه صوت المكابح التي لم تستطع أن تمنع هذا الحادث، لقد شاهدته بعيني، لا أستطيع أن أقول إنّ المشهد كان مخيفًا أو فظيعًا؛ لأنّني أصبت بالذهول مدة من الزمن ووقفتُ مكاني لم أستطع التحرك أو النطق بشيء، لقد كنتُ كالمتجمّد!، وبعد ذلك بقيت أسأل
تطور وسائل المواصلات

تطور وسائل المواصلات

وسائل المواصلات لقد مرت وسائل النقل والمواصلات بتطوراتٍ كبيرةٍ وكثيرةٍ، ارتبطت مع التطور الحضاري والتكنولوجي، وكانت بداياتها من المشي على الأقدام فقط، ثمّ استخدام الحيوانات، وتطورت لربط المركبات البسيطة بالحيوانات لتجرّها وتنقل الأغراض والأفراد من مكانٍ إلى آخر، ثمّ جاءت المركبات البسيطة التي تطورت شيئاً فشيئاً للسيارات، وكان هناك أيضاً القطارت التي تنقل عدداً كبيراً من الناس وكميةً كبيرةً جداً من الأغراض وبتكلفةٍ أقلّ من تكلفة السيارات، وأيضاً الوسائل البحرية والجوية التي مرّت أيضاً بتطوراتٍ
كم مقدار إطعام مسكين

كم مقدار إطعام مسكين

مقدار إطعام المسكين في الفدية  فرض الله -تعالى- الفدية على المُفطر في نهار رمضان ولا يستطيع القضاء، ومقدار هذه الفدية إطعام مسكين واحد عن كلِّ يومٍ أفطره، لقول الله -تعالى-: ( يَ ا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ*أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ