صفات الأنبياء والرسل

صفات الأنبياء والرسل

صفات الأنبياء والرسل

يتصفُّ الأنبياءُ والرُّسل بالعديدِ من الصِّفاتِ التي تَقتضيها وظيفتُهم في التّبليغ، وفيما يأتي ذكرها:

  • الصدق: وتكونُ ملازمةً للأنبياء والرسل قبل الهجرة وبعدها، فمن المُستحيل أن يَبعث الله -تعالى- كذّاباً، فقد قال -تعالى- عن نبيّه إبراهيم -عليه السلام- : (وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَبِيًّا)، وكذلك بقيّة الأنبياء، كما كان النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- يُلقَّب قبل بعثتهِ بالصادقِ الأمين، ولم يُذكر عنه الكذب أبداً.
  • الأمانة: وهي صفةٌ مُلازمةٌ لِصفة الصدق، فلا يُعقل أن يكون الصادقُ خائناً، كما لا يُعقل أن يَستأمن الله -تعالى- على رسالتهِ خائناً، وتشمل هذه الصفة الكثير من الفضائل؛ كالمُحافظةِ على حُقوقِ الناس، وتبليغ الدّين، وكتمان السر، وغير ذلك، قال الله -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ)، ولو فُقدت هذه الصفة عن الرُّسل لضاعَ الغرض من الرّسالةِ؛ وهو التّبليغ والصلاح، ومن كمال أمانتهم تبليغهم الرّسالة الإلهيّة كما أُنزلت إليهم.
  • الفِطنة: وهي الذكاء، وذلك من خلالِ إقناع الرسول للنّاس بدعوتِه، وإزالة الشُّبهات حولَه وحول رسالتِه، وإقامةِ الحُجّة على غيرِه، ومن مواقف الفِطنة في القُرآن الكريم قولهِ -تعالى-: (أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَاجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رَبِّهِ أَنْ آتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ قَالَ أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ).
  • العِصمة: وهي البُعد عن المعاصي والنَّقائص، وكذلك عصمتهم فيما يبلّغونه عن الله -تعالى-، والتّبليغ إلى النَّاس، وكذلك العِصمة بعدمِ نسيان أي شيء من أُمور الدّعوة، لقولهِ -تعالى-: (سَنُقْرِئُكَ فَلَا تَنْسَى)، فالأمر لا يستقيم بغير العِصمة؛ فبغيرها يَنتُج الخطأ في الرّسالة أو في بعضها، بالإضافةِ إلى عصمتهِم من الذُّنوب؛ كبيرها وصغيرها، بِعمدٍ أو بغير عمد، في الظّاهر والباطن، فلو حصل منهم الخطأ والمعاصي لانتفت عنهم القُدوة للنَّاسِ.
  • خير البشر وأفضلهم: فأنبياء الله ورُسُله -عليهم السّلام- هم أفضل خلق الله وأكثرهم عِلماً، وهم كذلك أقواهم إيماناً بالله وأكثرهم عبادةً له، وأحسن الناس أخلاقاً وتواضعاً، قال الله -تعالى- في وصف أخلاق نبيّ الله محمّد صلّى الله عليه وسلّم: (وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ). وهم أنقى الناس سريرةً، وأطهرهم قلوباً، ويتميّزون جميعهم بالرّحمة ، والأخلاق الحسنة، والصبر، وتحمّل الشدائد والأهوال، قال -تعالى-: (فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ).

ما يجوز في حق الرسل

يجوزُ في حقِّ الرُّسل جميعُ الأعراض البشريّة التي لا تُنقصُ من مرتبتِهم ومكانتِهم، كما يجوزُ عليهم ما يجوزُ على باقي البشر من الصِّفاتِ العاطفيّة والغريزيّة في حُدودِ مكانته كرسول؛ كالأكلِ، والشُّربِ، والزّواج، والفرح، والغضب، والمرض، وغير ذلك، فهم يَختلفون عن البشرِ في الوحي فقط، لِقولهِ -تعالى-: (قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ)، وأمّا الصّفات التي تَضرُّ برسالتِهم فلا يُمكن الإصابة بها؛ كالجُنون، أو الجُذام، أو الأمراض المنفِّرة، وما قيل عن نبي الله أيوب -عليه السلام- بإصابته بمرضٍ مُنفرّ غيرُ صحيح ولم يثبت.

وأمّا السهو والنسيان فلا يجوزان عليهم إلّا فيما يتّصل بأمرِ تشريع، كسهوِ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- في الصلاة لتعليمِ الأمّة، فيجوزُ في حقِّهم كُلُّ وصفٍ لا يَلزم منه النَّقص فيهم أو برسالتهم، ويكون اتّصافهم بها على سبيلِ التشريع، وبياناً لفضلهم، والتّنبيه على انحطاط مقدر الدُّنيا عند الله -تعالى-، وعدم رضاهُ بها لأنبيائهِ ورُسلِه.

خصائص الأنبياء والرسل

يُعدُّ الأنبياءُ والرُّسل بشراً من البشر يحتاجون لما يحتاجُ إليه البشر، ويُصيبهم ما يُصيب البشر؛ كالمرضِ والموت، ولكنَّهم بَلغوا الكمال البشريّ في الخِلقةِ والأخلاق، واصطفاهم الله -تعالى- من خلقِه، وليس لهم من خصائص الرُّبوبيّة أو الألوهيّة شيء، وأعطاهم الله -تعالى- من العقلِ واللِّسان ما يُؤهّلهم لتحمُّلِ أعباءِ الدّعوة، وخصَّهم اللهُ -تعالى- بالوحي، كما أنَّهم يَتحلُّون بالصّدقِ فيما يُبلّغونه من أمورِ الدّين، ويَتحلّون بالصّبرِ فيما يُلاقوه من أصنافِ الأذى من المُكذّبين من أقوامِهم.

وقد أيََّدهم الله -تعالى- بالمعجزاتِ الدَّالةِ على صدقِهم، وجعلهم قادرين على تَحمُّل الأمانة العظيمة التي أشفقت من حَملها السماوات والأرض، واختارهم الله -تعالى- جميعهم من البشر الأحرار الذُّكور، وخصَّهم بنومِ أعينهم من غير نوم قُلوبهم، ويُخيَّرون عند موتِهم بين الدُنيا والآخرة، ويُقبرون حيثُ يموتون، وقد حرَّم الله -تعالى- على الأرضِ أن تأكُل أجسادهم، فيبقون أحياءً فيها.

مزيد من المشاركات
كيفية ازالة الرؤوس السوداء

كيفية ازالة الرؤوس السوداء

الرؤوس السوداء تتكوّن الرؤوس السوداء عندما يحدُث انسداد في المسام وهذا لعدة أسباب فالجلد الميت وتراكمه دورٌ في ذلك، وتُعتبر التغيّرات الهرمونية التي تحدُث في الجسم، والاستخدام المفرط لمستحضرات التجميل الخاصة بالعناية بالبشرة، إلى جانب التوتر، والعوامل الوراثية، جميعها عوامل تُؤدي إلى ظهور الرؤوس السوداء على الوجه خاصةً على الأنف، ولكنها قد تظهر أيضاً على الصدر، والظهر، والرقبة، والذراعين والكتفينّ، وفي حال تركها دون علاج قد تُؤدي إلى ظهور حب الشباب. ويُمكن علاج مشكلة الرؤوس السوداء من خلال بعض
كيف تتوب من الذنوب

كيف تتوب من الذنوب

تعريف التوبة والتوّاب يُذكر في تعريف التوبة لغةً أنّها الندم، والاعتراف بالذنب والتقصير، والعودة والإنابة إلى طريق الصواب، فإن قيل إنّ فلاناً تاب؛ فقد عاد إلى طريق الله وهدايته، وترك ما يُسخط الله تعالى، وما نهى عنه، وأمّا اصطلاحاً فقد ذكر العلماء أنّ التوبة تعني: اعتراف العبد بذنبه وتقصيره، وعودته عن المحرّمات والآثام إلى رضوان الله تعالى، وطاعته، ويأتي لفظ التوّاب بمعنيين اثنين؛ أولاهما: وهو صيغة المبالغة للفعل تاب، بمعنى عاد ورجع، فالتوّاب هو كثير التوبة والعودة بعد الزلل والخطأ، وهو لفظٌ
بماذا يقاس التيار الكهربائي

بماذا يقاس التيار الكهربائي

كيفيّة قياس التيار الكهربائي لقياس التيار الكهربائي يتعين علينا استخدام الجهاز الذي يُدعى بـ(أميتر) (بالإنجليزية: Ammeter)، والذي يمكن أن تكون قراءاته على شكل مؤشر على لوحة مرقمة أو على شكل لوحة رقمية تعطي القيمة مباشرة، ولقياس التيار الذي يسري ضمن قطعة معينة في دائرة كهربائية يلزم توصيل الأميتر على التوالي مع القطعة نفسها، ومن الجدير بالذكر أنّه عند قياس التيار الكهربائي تتم الاستعانة بالجانب العملي وبالجانب النظري الذي يستند على نظرية الكهرباء الأساسية (قانون أوم). تعريف التيار الكهربائي
أين يقع غار ثور

أين يقع غار ثور

الهجرة النبوية الشريفة كانت الهجرة النبوية الشريفة من أعظم الأحداث وأهمها في التاريخ الإسلامي، فإنّها تشكل الحدث الذي فصل بين المرحلة المكية للدعوة ، والمرحلة المدنية، كما أنّ الهجرة النبوية قلبت أحداث التاريخ آنذاك، فكانت تحمل أشرف معاني التضحية والوفاء ، والصبر ، والنصر، وكانت المرحلة الأولى من بناء دولة الإسلام، إلّا أنّ قريشاً لم تكن تعلم بإذن الله -تعالى- لنبيه محمدٍ -صلّى الله عليه وسلّم- بالهجرة، فغادر النبي بيته في ليلة السابع والعشرين من شهر صفر، من السنة الرابعة عشر للنبوة، وذهب إلى
عمل قشطة الكنافة

عمل قشطة الكنافة

عمل قشطة الكنافة تعتبر الكنافة من الحلويات الشرقيّة المعروفة بشكلٍ كبير، وتحديداً في منطقة بلاد الشام، وتقدّم بكثرة في المناسبات العامة والخاصّة، نظراً لطعمها المميّز واللذيذ، ويمكن تحضيرها بالعديد من الطرق والوسائل، وسنتعرّف في هذا المقال على كيفيّة تحضير قشطة الكنافة، بالإضافة إلى كيفيّة عمل الكنافة بالمكسّرات. المكوّنات ثلاث ملاعق من النشا. كوبان من الحليب الجافّ. ملعقة من المستكة المطحونة. ملعقة من ماء الزهر. ثلاثة أكواب من الماء. ملعقتان من ماء الورد. مئة غرام من الزبدة المقطّعة إلى
تفسير الدولفين في المنام

تفسير الدولفين في المنام

تفسير رؤيا الدولفين في البحر إن رؤية الدولفين في البحر في المنام لها العديد من المعاني المحتملة والدلالات التي تبشّر بالخير، ومن أهمها ما يأتي: إن هذه الرؤيا الجميلة قد تدل على الجمال والغِنى، وهذا مأخوذ من صفات البحر، وقد تدل الرؤيا على الصديق الصالح والطيب. وجود الدولفين في المنام قد يدل على الرزق الحلال الواسع والمبارك فيه؛ لأنه لا يعيش إلا في البحر الغني بما أوجده الله -تعالى- فيه. رؤية الدولفين في المنام قد تدل على ضرورة الحركة والسعي للوصول إلى أهداف الرائي النبيلة والنافعة له ولغيره.
الفرق بين الرسم العثماني والإملائي

الفرق بين الرسم العثماني والإملائي

الفرق بين الرسم العثماني والإملائي يمكن تلخيص الفرق بين الرسم العثماني والإملائي ما يأتي: الرسم الإملائي هو تصوير الكلمة بحروف هجائها على تقدير الابتداء بها والوقف عليها، وهو كتابة ألفاظ المصحف الشريف وفق الضوابط والقواعد الإملائية، ويعبر عنه أيضاً بالرسم القياسي، وذلك لأن كتابته يراعى فيها مقاييس القواعد الإملائية. جدير بالذكر أن الخط ثلاثة أقسام ما يأتي: خط يبتدع به الاقتداء السلفي وهو المصحف. خط جرى على ما أثبته اللفظ وإسقاط ما حذفه وهو الخط العروضيون، فيكتبون التنوين ويحذفون همزة الوصل .
سلطة الجرجير (الروكا ) اللبنانية

سلطة الجرجير (الروكا ) اللبنانية

سلطة الجرجير اللبنانية يتميّز المطبخ اللبناني بكثرة المقّبلات والسَّلطات التي يقدِّمها مع كلّ وجبة، ليس لأنّها لذيذة فقط، بل لما للسَّلطات من أهميَّة كبيرة في وجبات الطَّعام المختلفة، عدا عن ما للخضراوات من أثر وفوائد تعود على الجسم، وسلطة الرّوكا إحدى هذه السَّلطات، وهي تتميّز بالجرجير باعتباره مكونًا أساسيًّا فيها. ومن فوائد الجرجير أنّه يحتوي على العديد من الفيتامينات، مثل فيتامين أ، وفيتامين ج، كما أنّ فيه موادّ مضادَّة للأكسدة، إضافةً لتقوية جهاز المناعة عند الإنسان، والعديد العديد من