شعراء الهجاء في العصر العباسي الثاني

شعراء الهجاء في العصر العباسي الثاني

شعراء الهجاء في العصر العباسي الثاني

صار الهجاء في العصر العباسي الثاني هجاءً مختلفًا عمّا كان عليه الحال في العصور السابقة، فقد صار هجاء عقيدة يعتمد على الفكر ويتأثّر بالتيارات الحضاريّة الأخرى فيطوّعها لتكون ضمن أبيات شعرية، كما صار أغلب الهجاء يتألّف من بيتين أو أكثر بقليل؛ رغبةً في انتشارها وذيوعها، بالإضافة إلى ميل الشعراء إلى المعاني الشعبية عند الهجاء ليصل الشعر إلى أكبر طبقة ممكنة من الناس، وكان الهجاء غالبا ما يُوجّه لأشخاص بعينهم لغضب الشاعر منهم، أو رغبة من الشاعر في السخرية منهم أو التسلية أحياناً ونحو ذلك، ومن أبرز شعراء الهجاء في العصر العباسي الثاني:

البحتري

هو أبو عبادة الوليد بن عبيد بن يحيى الطائي، وقيل إنّه أحد أشعر ثلاثة في عصره مع المتنبي وأبي تمام، وقد ولد في منبج قرب حلب، وكان يُقال عن شعره: "سلاسل الذهب"، سئل مرة عنه المعري فقال: "أي الثلاثة أشعر؟ فقال: المتنبي وأبو تمام حكيمان، وإنما الشاعر البحتري"، كتبت عنه كتب ورسائل كثيرة منذ القِدَم، مات سنة 284هـ.

  • من أشعاره في الهجاء قوله يهجو حياة البادية:

إِذا اِفتَرَقوا عَن وَقعَةٍ جَمَعَتهُمُ

لِأُخرى دِماءٌ ما يُطَلُّ نَجيعُها

تَذُمُّ الفَتاةُ الرودُ شيمَةَ بَعلِها

إِذا باتَ دونَ الثَأرِ وَهوَ ضَجيعُها

حَمِيَّةُ شَغبٍ جاهِلِيٍّ وَعِزَّةٍ

كُلَيبِيَّةٍ أَعيا الرِجالَ خُضوعُها

وَفُرسانُ هَيجاءِ تَجيشُ صُدورُها

بِأَحقادِها حَتّى تَضيقَ دُروعُها

تُقَتِّلُ مِن وِترٍ أَعَزَّ نُفوسِها

عَلَيها بِأَيدٍ ماتَكادُ تُطيعُها

إِذا اِحتَرَبَت يَوماً فَفاضَت دِماؤُها

تَذَكَّرَتِ القُربى فَفاضَت دُموعُها

شَواجِرُ أَرماحٍ تُقَطِّعُ بَينَهُم

شَواجِرَ أَرحامٍ مَلومٍ قُطوعُها
  • وقوله يهجو الخثعمي الشاعر:

الآن عَلِمتُ أَنَّ البَعثَ حَقٌّ

وَأَنَّ اللَهَ يَفعَلُ ما يَشاءُ

رَأَيتُ الخَثعَمِيَّ يُقِلُّ أَنفاً

يَضيقُ بِعَرضِهِ البَلَدُ الفَضاءُ
سَما صَعُداً فَقَصَّرَ كُلُّ سامٍ 
لِهَيبَتِهِ وَغَصَّ بِهِ الهَواءُ

هُوَ الجَبَلُ الَّذي لَولا ذُراهُ

إِذاً وَقَعَت عَلى الأَرضِ السَماءُ
  • وقوله يهجو أبا خالد بن علي الطائي:

دُفِعنا وَبُردُ الشَمسِ أَصفَرُ فاقِعٌ

إِلى جِذمِ بابٍ ما يُبَجَّلُ حاجِبُه

وَما كانَ مُرٌّ بِالجَوادِ فَيُبتَغى

قِراهُ وَلا بِالغَمرِ تُرجى مَواهِبُه

تَكَرَّهَ لِلتَسليمِ حَتّى حَسِبتُهُ

يَلوكُ اِسمَهُ مِن حَنظَلٍ هُوَ هائِبُه

وَرامَ اِعتِذاراً ثُمَّ غَصَّ بِريقِهِ

وَظَنَّ كَنِيُّ الكَلبِ أَنّى أُكالِبُه

فَأَدرَجتُهُ صَفحاً وَكُنتُ إِذا أَتى

لَئيمُ أُناسٍ سَوءَةً لا أُعاتِبُه

إِذا الجَبَلُ الطائِيُّ ذَلَّت سَراتُهُ

وَلانَت لِطُرّاقِ العَدُوِّ جَوانِبُه

تَناهَبُهُ أَودٌ وَهَمدانُ بَعدَما

أَراهُ وَأَهلُ المَشرِقَينِ مَناهِبُه

وَما ذاكَ إِلّا أَنَّ فُرسانَهُ اِلتَقَوا

عَلى مُنصَلٍ تُكدى عَلَيهِم مَضارِبُه

يَحُفّونَ مَحفوفَ القِصاصِ تَغولُهُ

مَآكِلُهُ عَن أَكلِهِم وَمُشارِبُه

إِذا اِنقَطَعَ البَمُّ اِستُخِفَّ وَإِن يُقَل

أُغيرَ عَلى السَرحِ اِطمَأَنَّت جَوانِبُه

أَخو نَشَواتٍ تَنجَلي نَومَهُ الضُحى

يَدَ الدَهرِ عَنهُ وَهوَ سودٌ تَرائِبُه

لَهُ شُغُلٌ في جانِبَيهِ كِلَيهِما

إِذا اعتادَهُ أَحبابُهُ وَحَبائِبُه

مَطِيَّةُ أَعيارٍ كَأَنَّ لِغَيرِهِ

إِذا حَمَلَ الفَحلَ الثَقيلَ مَناكِبُه

أَبا خالِدٍ لا يَجزِكَ اللَهُ صالِحاً

فَما كُنتَ إِلّا التَيسَ أَخفَقَ حالِبُه

ابن الرومي

هو أبو الحسن علي بن العباس بن جريج -أو جورجيس- الرومي، شاعر عباسي كبير من طبقة المتنبي و بشار بن برد ، كان مشهورًا بشعر الهجاء الذي كان سببًا بموته مسمومًا على يد وزير المعتضد لأنّه كان قد هجا ذلك الوزير، و ابن الرومي ولد ونشأ ومات في بغداد، وقيل فيه إنّه لم يمدح أحدًا إلّا عاد وهجاه مرة أخرى ولذلك لم يكن أحد من أهل الجاه يرغب بأن يمدحه، وربما هذا أهمّ سبب في عدم ذيوع شعره مثل باقي شعراء عصره.

  • من أشعاره في الهجاء قصيدة يهجو فيها رجلًا اسمه عمرو:

يا سيداً لم تزلْ فُروعٌ

من رأيه تحتها أصولُ

أمثلُ عمروٍ يَسُومُ مثلي

خسفاً وأيامُه تطولُ

أمثلُ عمروٍ يُهين مثلي

عمداً ولا تُنتَضَى النُّصولُ

ألا يرى منك لي امتعاضاً

كالسيف فيه الردى يجولُ

يا عمرو سالتْ بك السيولُ

لأمّك الويل والهبولُ

وجهك يا عمرو فيه طولُ

وفي وجوه الكلاب طولُ

فأين منك الحياءُ قل لي

يا كلبُ والكلب لا يقولُ

والكلبُ من شأنه التعدّي

والكلبُ من شأنه الغلولُ

مقابح الكلب فيك طرّاً

يزولُ عنها ولا تزولُ
  • وقوله يهجو البحتري الشاعر :

ما أنسَ لا أنْسَ هنداً آخرَ الحِقَبِ

على اختلاف صُروفِ الدهر والعُقُبِ

يومَ انتحتْنا بسهميها مُسَالمةً

تأتي جُدَيْدَاتُها من أوجه اللعبِ

تُدْوي الرجالَ وتشفيهم بمُبتسمِ

كابن الغمامِ وريقٍ كابنة العنبِ

عَيْنَاءُ في وَطَفٍ قَنْوَاءُ في ذَلفٍ

لفَّاءُ في هيفٍ عجزاءُ في قَببِ

جاءت تَدَافَعُ في وشي لها حَسَنٍ

تدافُعَ الماء في وشيٍ من الحببِ

ليستْ من البحتُرياتِ القصارِ بُنىً

والشَّاربات مع الرُّعيان بالعُلبِ

ولم تلد كوليدِ اللؤم فالِقَةً

عن رَأْس شَرِّ وليدٍ شرَّ ما رُكَبِ

قد قلتُ إذ نحلوهُ الشعرَ حَاشَ له

إنَّ البُرُوكَ به أولى من الخبَبِ

البُحْتُريُّ ذَنُوبُ الوجهِ نعرفُهُ

وما رأينا ذَنُوبَ الوجه ذا أدبِ

أَنَّى يقولُ من الأقوال أَثْقَبَهَا

من راح يحملُ وجهاً سابغَ الذَنَبِ

أوْلى بِمَنْ عظمتْ في الناس لحيتُهُ

من نِحلة الشعر أن يُدْعَى أبا العجبِ

ابن المعتز

هو عبد الله بن محمد المعتز بالله بن المتوكل بن المعتصم بن هارون الرشيد العباسي، شاعر عباسي وخليفة حكَمَ يومًا وليلة، وهو من شعراء العصر العباسي الذين قد أبدعوا شعرًا وتأليفًا، كان شاعرًا ولم يكن يهتم بالحكم، ولكن لمّا صار المقتدر خليفة خلعه قادة الجيش لأنّهم استصغروه، ونصّبوا بدلًا عنها ابن المعتز و سمّوه "المرتضى بالله"، غير أنّ حكمه لم يدم سوى يوم وليلة، فوثب عليه غلمان المقتدر وخلعوه وأعادوا المقتدر الذي سلّم ابن المعتز لخادمه مؤنس فقتله خنقًا.

  • من هجائه قوله في الأصدقاء المتقلبين الأوجه:

وَصاحِبِ سوءٍ وَجهُهُ لِيَ أَوجُهٌ

وَفي فَمِهِ طَبلٌ لِسِرِّيَ يَضرِبُ

إِذا ما قَلى الإِخوانَ كانَ مَرارَةً

يُعَرِّضُ في حَلقي مِراراً وَيَنشَبُ

وَلا بُدَّ لي مِنهُ فَحيناً يَعَضُّني

وَيَنساغُ لي حيناً وَوَجهي مُقَطَّبُ

كَماءِ طَريقِ الحَجِّ في كُلِّ مَنهَلٍ

يُذَمُّ عَلى ما كانَ مِنهُ وَيُشرَبُ
  • وقوله يهجو إمامًا سريعًا في الصلاة:

لَنا إِمامٌ ثَقيلٌ

خَفيفُ روحِ الصَلاةِ

يَظَلُّ يَركُضُ فيها

نَقراً بِغَيرِ قَراةِ

كَراكِبٍ وَتَراهُ

مُستَعجِلاً بِبُزاةِ
11الآداب
مزيد من المشاركات
أول من قال أما بعد

أول من قال أما بعد

أما بعد أمَّا هو حرف شرط وتفصيل وتوكيد، وبَعْدُ هو ظَرْف مُبْهم يُفهم معناه بالإضافة لما بعْده، وهو نقيض قبلُ، أما عبارة أمَّا بَعْدُ فهي صيغة تُستخدم في بداية الرسائل بعد التحية، وتأتي بمعنى الآن، أو هي عبارة عادةً ما تُستخدم لتكملة الكلام والاستئناف، وعادة ما تُستعمل في مقدمات الكتب، والخطب والرسائل، كما أنها عبارة ينتقل بها المرء من موضوع لآخر، وقد كان العرب يستخدمونها بعد تبادل الرأي في خطاباتهم، كما كانت عبارة أما بعد دليلاً على البت بحكم ما، لذلك سموها فصل الخطاب. وقد أجمع المحققون من
أكلات مصرية جديدة للغداء

أكلات مصرية جديدة للغداء

الكبدة الاسكندراني مدّة التحضير 30 دقيقة مدّة الطهي 20 دقيقة تكفي لِ 3 أشخاص المكونات بصل كبير مقطّع إلى جوانح. نصف كيلو غرام من الكبدة البتلو. خمسة فصوص من الثوم المهروس. ثلاثة ملاعق صغيرة من الكمون المطحون. ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأحمر المجروش (اختياري). ملعقة صغيرة من الكزبرة المطحونة. عصير ليمونة. ثلاث ملاعق كبيرة من الخل الأبيض. ربع كوب من الماء. القليل من شرائح الفلفل الأخضر المقطّع بالطول. القليل من شرائح الفلفل الأخضر الحار. القليل من شرائح الطماطم المقطّعة بالطول. ملعقتان كبيرتان
تشغيل اللابتوب على التلفزيون بدون كيبل

تشغيل اللابتوب على التلفزيون بدون كيبل

تشغيل اللابتوب على التلفزيون باستخدام الكروم كاست يمكن استخدام جهاز الكروم كاست (Chromecast) لعرض وتشغيل جهاز الكمبيوتر على التلفزيون دون الحاجة لاستخدام كيبل؛ إذ يمكن عرض كامل سطح المكتب أو عرض برنامج معين على التلفزيون، ولا بد من توافر شبكة واي فاي قوية وموثوقة لإتمام الربط بين الكمبيوتر والتلفزيون عبر الكروم كاست، وتجدر الإشارة إلى أن البث من خلال طريقة التوصيل هذه لن يعمل بجودة مُكافئة لتلك التي تتم من خلال وصلة HDMI. تشغيل اللابتوب على التلفزيون باستخدام إيربلاي يمكن توصيل جهاز كمبيوتر من
فوائد فاكهة الجاك فروت

فوائد فاكهة الجاك فروت

فاكهة الجاك فروت تُسمّى فاكهة الجاك فروت، بالكاكايا، أو الجاكا، أو الجاكية، أو الجاكويرا، أو الخبزية متغايرة الاوراق، واسمها العلميّ Artocarpus heterophyllus وتنتمي إلى الفصيلة التوتية، وتتميّز بكونها أكبر فاكهةٍ تنمو على الأشجار؛ حيثُ يمكن أن يصل وزن الحبة الواحدة منها إلى أكثر من 35 كيلوغراماً، وعلى الرغم من عدم معرفة أصل هذه الفاكهة إلى الآن، إلّا أنّه يُعتقد أنّ أصولها تعود إلى غابات غاتس الغربية المطيرة في الهند، وتتشابه كلُّ من فاكهة الجاك فروت وفاكهة الدوريان في الشكل والرائحة؛ حيثُ إن
إزالة رائحة الحلبة من الجسم

إزالة رائحة الحلبة من الجسم

الحلبة تُعد نبتة الحلبة أحد الأعشاب الصغيرة المُفيدة كثيرة الاستخدام في مجاليّ الصحة والتغذيّة، وتتميّز بساقها الصلب المنتصب، وأوراقها الخضراء الكبيرة، وزهورها البيضاء ذات القرون الممتدة التي توجد بداخلها بذور الحلبة بنيّة اللون، حيث استخدمها القدماء في الطب البديل ولا تزال شعبيتها قائمةً إلى الآن، بالإضافةِ لكونها إحدى التوابل المنزليّة المعروفة، ودخولها في صُنع بعض المُنظّفات كالشامبو، والصابون، واعتبارها مصدراً غذائياً متكاملاً يضم العديد من العناصر المُفيدة للصحة والعلاج، لكن رغم فوائدها
هل يوجد مطار في حفر الباطن

هل يوجد مطار في حفر الباطن

محافظة حفر الباطن هي إحدى المحافظات التابعة إلى الممكلة العربيّة السعوديّة، وعاصمتها هي مدينة حفر الباطن، وتبلغ مساحتها مئة وأربعة وأربعين كيلومتراً مربعاً، وتلقب باسم عاصمة الربيع، وكانت المحافظة قديماً في القرن الأول للهجرة طريقاً في صحراء بني العنبر. الجغرافيّة تقع جغرافياً في الجهة الشرقيّة الشماليّة من السعوديّة، وتحديداً في المنطقة الشرقيّة، وتبعد عن العاصمة الرياض خمسمئة كيلومتر، وتبعد عن مدينة خالد العسكريّة مسافة سبعين كيلومتراً، وتقع فلكياً بين خطي طول 15درجة إلى 45 درجة شرق خط
ما هو الجهاز العصبي

ما هو الجهاز العصبي

الجهاز العصبيّ تُشكّل الخلايا العصبية والمعروفة أيضاً بالأعصاب (بالإنجليزية: Nerves) الجهاز العصبيّ (بالإنجليزية: Nervous System) في جسم الإنسان، ويوجد في الجسم بلايين الأعصاب، وتتكون الخلية العصبية من جسم الخلية (بالإنجليزية: Cell Body)، والعديد من الزوائد، ومن هذه الزوائد ما يُعرف بالزوائد الشجرية (بالإنجليزية: Dendrites) والتي تعمل كقرون الاستشعار؛ إذ تستقبل الإشارات من الأعصاب وغيرها لتنقلها إلى جسم الخلية، ثمّ إلى المحور العصبي (بالإنجليزية: Axon) الذي قد يصله طوله إلى متر. ومن الجدير
طريقة عمل المشبك

طريقة عمل المشبك

المشبك يعد المشبّك من الحلويات المشهورة، حيث تشتهر أكثر من دولة بصنعه باستخدام مكوّنات مختلفة ومتنوعة، وفي هذا المقال نبيّن لكم طريقة إعداد المشبّك بعدة طرق. مشبك مع الشربات المكوّنات خمس ملاعق كبيرة من النشا . ملعقتان كبيرتان من الدقيق. ملعقتان كبيرتان من زيت عباد الشمس. ماء دافئ. زيت. نصف ملعقة صغيرة من الخميرة. مكوّنات الشربات: كوبان من السكر. كوب ماء. عصير نصف ليمونة. أربع ملاعق كبيرة من ماء الورد . لون طعام برتقالي. طريقة التحضير اخلط كلاً من النشا والخميرة والدقيق والزيت. أضف الماء إلى