أول من قال أما بعد

أول من قال أما بعد

أما بعد

أمَّا هو حرف شرط وتفصيل وتوكيد، وبَعْدُ هو ظَرْف مُبْهم يُفهم معناه بالإضافة لما بعْده، وهو نقيض قبلُ، أما عبارة أمَّا بَعْدُ فهي صيغة تُستخدم في بداية الرسائل بعد التحية، وتأتي بمعنى الآن، أو هي عبارة عادةً ما تُستخدم لتكملة الكلام والاستئناف، وعادة ما تُستعمل في مقدمات الكتب، والخطب والرسائل، كما أنها عبارة ينتقل بها المرء من موضوع لآخر، وقد كان العرب يستخدمونها بعد تبادل الرأي في خطاباتهم، كما كانت عبارة أما بعد دليلاً على البت بحكم ما، لذلك سموها فصل الخطاب.

وقد أجمع المحققون من أهل البيان على أنها فصل الخطاب في قولهم إن المتحدث يبدأ كلامه عادة بذكر الله وحمده، فإذا أراد الخروج والانتقال إلى غرض آخر فإنه يفصل بين الأمر الجديد وذكر الله بعبارة أما بعد، وقيل أيضاً هي الفصل في الخطاب الذي يتتبعه المُخاطب ويبت في الخطاب ولا يلبس عليه بأمر آخر أو خطاب آخر، وقد ورد عن سيبويه أن أما بعد تأتي في معنى مهما يكن من أمر بعد، كما ورد عن أبي إسحاق أنه إذا أراد المرء أن ينتقل من حديث لآخر فإنه يقول أما بعد.

أول من قال أما بعد

لم يتم الاتفاق على أول قائل لعبارة أما بعد، فقد وصل عدد من يُعتقد أنه قائلها لأول مرة إلى سبعة أشخاص؛ وهم آدم ، وداود، ويعقوب عليهم السلام، بالإضافة إلى قس بن ساعدة، وكعب بن لؤي، ويعرب بن قحطان، وسحبان بن وائل، أما عن كون أول من نطق بها آدم عليه السلام فيمكن تعليل ذلك بقوله تعالى: (وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَٰؤُلَاءِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ)، حيث إن الله سبحانه وتعالى علم آدم الأسماء كلها والتي ثبت نطقه بها، من جملة هذه الأسماء أما بعد والله أعلم، أما عن كون داود عليه السلام أول من نطق بها فيمكن تعليل ذلك بقوله تعالى: (وَشَدَدْنَا مُلْكَهُ وَآتَيْنَاهُ الْحِكْمَةَ وَفَصْلَ الْخِطَابِ)، وأما بعد هي العبارة التي يقصد بها فصل الخطاب كما ذُكر سابقاً.

وبالتطرق إلى يعقوب عليه سلام فقد ورد أنه أول من قال أما بعد عندما جاءه ملك الموت وقال حينها: أما بعد، فإنا أهل بيت موكل بنا البلاء، وقيل أول من قالها هو قس بن ساعدة، ويقال ايضاً إنه أول من قالها في الخطبة من العرب، ويقال أيضاً إن أول من قالها هو كعب بن لؤي، حيث كان يجمع الناس ويقول: (أما بعد، فاسمعوا وافهموا واعلموا وتعلموا)، ويقال أيضاً إن أول من قالها يعرب بن قحطان، وقيل أيضاً سحبان بن وائل، فجملة الأقوال جُمعت في القول الآتي:

فهاك خلافاً في الذي قد تقدما

بنطـق أما بعـد فاحفـظ لتــغنمـا

فــداود، يـعـقـــوب، وآدم أقـــــرب

فقس، فسحبان، فكعب، فيعرب

وقد ورد عن العلّامة السَّفاريني أنه قال: (فقِيل داود - عليه السلام - وعن الشعبي أنها فصل الخِطاب الذي، أوتيه داود وقيل يعقوب - عليه السلام - وقيل يعرب بن قحطان، وقيل كعب بن لؤي، وقيل قسّ بن ساعدة، وقيل سَحبان بن وائل؛ والأول أشبه كما قالهُ الحافظ ابن حجر ، والجمع ممكن)، وقد نظم شمس الميداني أبياتاً من الشعر في ذلك وقال:

جرى الخُلف أما بعد من كأن بادئاً

بهــا عُدّ أقــوالا وداود أقـــربُ

ويــعــقـــوب أيــوب الــصـبـور وآدم

وقس وسحبان وكعب ويعربُ

روى الطبراني حديثاً عن أبي موسى الأشعري مفاده أن أول من قالها داود عليه السلام إلّا أن إسناد الحديث صُنف بأنه ضعيف، كما روى الطبراني وعبد بن حميد حديثاً عن الشعبي أن أما بعد هي فصل الخطاب الذي منحه الله لداود عليه السلام، وقد أخرج ذلك سعيد بن منصور عن طريق الشعبي وزاد في روايته عن زياد بن سمية، وفي سند غرائب مالك ورد عن الدارقطني أن أول من قالها هو يعقوب عليه السلام، وقد أخرج القاضي أبو أحمد الغساني من طريق أبي بكر بن عبد الرحمن أن أول من قال أما بعد هو كعب بن لؤي، وقد تصنيف سند الحديث بأنه ضعيف أيضاً.

حكم الإتيان بأما بعد والغرض منها

إن حكم قول أما بعد هو من الأمور المسنونة اقتداء بالرسول الكريم عليه الصلاة والسلام، فقد كان يقولها في خطبه وكتبه إذا ما استدعى الأمر ذلك، حيث ذكرها في كتابه إلى هرقل ملك الروم عندما دعاه إلى الإسلام، كما ذكرها في خبر بريرة المشهور عندما تساءل الرسول عليه الصلاة والسلام عن اشتراط الرجال شروطاً لم ترد في كتاب الله عز وجل، وإنه من غير المستساغ أن يقول المرء أما بعد أول كلامه أو في آخره، أو بين كلامين متحدين، أو بعد الانتهاء من الكتاب.

أما الغرض من الإتيان بأما بعد، فتكون عند الانتقال من أمر لآخر يختلف اختلافاً تاماً عن الأول، سواء كان الاختلاف بالنوع أو الاختلاف في الجنس، كأن يقول المرء: عمرو مقيم، أما بعد، فزيد ذاهب، وهنا اختلف الجنسان في الكلام، فجملة عمرو ميم تفيد بإقامة عمرو، وجملة زيد ذاهب تفيد بذهاب زيد وعدم إقامته، وفي اختلاف النوع كأن يقول المرء: عمرو ذاهب، أما بعد، فزيد ذاهب، وهنا يجدر ذكر أن الاختلاف نوعاً فالجملة الأولى أفادت بذهاب عمرو، أما الأخرى فقد أفادت بذهاب زيد.

8ثقافة
مزيد من المشاركات
طريقة عمل ممبار

طريقة عمل ممبار

الممبار تتنوّع في بعض الدّول العربيّة الكثيرُ من الأكلات الشّعبية ومنها طبق المِمبار، ونعني بالمِمبار أحشاء الخروف أو البقر، ويُطلق عليه أحياناً في بعض دول المغرب العربيّ اسم الجلاش، ويتمّ حشوه بحشوة مُبَهّرة ومُتبّلة من الأرزّ والّلحمة المفرومة؛ حيث تُصبح حبّة الممبار على شكل سُجق، وسنتعرّف معاً في هذا المقال على طريقة صُنع الممبار. الممبار المحشو بالأرز والّلحمة المفرومة المكوّنات ممبار. كوب أرز. كوب لحمة مفرومة. حبّة طماطم كبيرة. حبّة بصل. نصف ضمّة بقدونس وكُزبرة. فلفل أخضر أو فلفل حارّ.
الفرق بين التسارع المماسي والتسارع المركزي

الفرق بين التسارع المماسي والتسارع المركزي

الفرق بين التسارع المماسي والتسارع المركزي نذكر من أبرز الفروقات بين التسارع المماسي والتسارع المركزي ما يأتي: التسارع المماسي هو معدل تغير سرعة جسيم يدور في مدار دائري، ويحدث التسارع المماسي إذا كان الجسم يتحرك في مسار دائري، وتتشابه العجلة المماسية والعجلة الخطية، ولكنها تختلف عن العجلة الخطية المستقيمة، حيث يتسارع الجسم خطيًا إذا كان يسير في مسار مستقيم، وهناك حالات للتسارع المماسي، وهي: أكبر من صفر: عندما يسارع الجسم بالحركة، أي يزداد مقدار متجه السرعة بمرور الوقت. أقل من صفر: عندما يبطئ
مفهوم الصحة البدنية

مفهوم الصحة البدنية

الصحة البدنيّة الصحة البدنيّة هي تمتّع الإنسان بالعمليات الحيويّة لوظائف جسمه جميعها، حيث يتطلّب الحفاظ على الصحة البدنيّة عمل أعضاء الجسم معاً؛ فالإنسان صاحب الصحة البدنية السليمة يتمتع بالطاقة، والعزم، والقوة، كما يُمكن تعريف الصحة البدنيّة أيضاً بأنّها: نمط حياة يهدف الشخص من خلاله إلى الاستمتاع بالحياة الرفاهية العالية. عناصر الصحة البدنيّة للصحة البدنية عناصر، منها: النشاط البدني والتمارين الرياضيّة: إنّ الأنشطة البدنيّة والرياضة تبقي الجسم صحيحاً وسليماً، وتقوّي عضلات الجسم، وتحسن عضلة
قصة شعر فكتوريا للأطفال

قصة شعر فكتوريا للأطفال

طريقة قصة شعر فكتوريا للأطفال اشتهر العصر الفكتوري بالعديد من قصات الشعر القصير والطويل للأطفال المزيّنة بالزهور والدانتيل خلال تلك الحقبة، والتي ما زالت منتشرة وتلاقي رواجًا كبيرًا بين الأطفال والكبار، وفيما يأتي بعض قصّات الشعر الفكتوريّة: قصة الشعر الطويل بشكل متساوي يمكن قص الشعر الطويل بشكل متساوٍ بأكثر من طريقة، سأذكر هنا طريقتين بسيطتين، وهما كالآتي: الطريقة الأولى تقسيم الشعر إلى نصفين متساويين. ترطيب شعر الطفل مهم جدًا قبل البدء في عملية القص، لذا يجب غسل الشعر ثم تجفيفه ليصبح رطبًا
مفهوم الحوار البناء

مفهوم الحوار البناء

الحوار الحوارُ هو شكلٌ من أشكالِ التواصل الّلفظي أو الكلاميّ بين شخصين أو أكثر، ووسيلةٌ للتفاهم بين الأفراد والشعوب، وطريقة للدعوة إلى الأديان، ويُعتبر سمة حضاريّة لمن يلتزم بقواعده، وهو يتناولُ موضوعاً معيّناً، أو وجهاتِ نظر، أو هموماً شخصيّة كالحال بين الأصدقاء، وقد يتّخذُ الطابعَ الرسميّ حين يكون ضمن أماكن تعليميّة كالمحاضرات مثلاً، أو الحوار بين السياسيّين، بينما يعتمدُ على الإيماءات، أو على طرف واحد متكلّم، وكذاك الحوار الذي يدورُ بين الأم وطفلها قبل وصوله لمرحلة النطق، بيدَ أنّ هناك
ماذا يسمى صوت النسر

ماذا يسمى صوت النسر

صوت النسر يُطلق على صوت النسور اسم الصفير (بالإنجليزية: Scream)، حيث يوجد لدى نسور العالم القديم -التي تتواجد في أفريقيا وآسيا وأوروبا- حُنجرة تُمكُّنها من إصدار الأصوات، بينما تفتقر نسور العالم الجديد - التي تتواجد في كلٍ من أمريكا الشمالية والجنوبية والوسطى- للحُنجرة، لذلك يصعب عليها إصدار الأصوات إلا المنخفضة منها؛ كالهسيس والهمهمة. أصوات النسور وفقاً لأنواعها عائلة نسور العالم القديم توجد عائلة نسور العالم القديم (بالإنجليزية: Accipitridae) في كل من قارة آسيا ، وأوروبا، وأفريقيا، وتفتقر
السياحة في طوكيو

السياحة في طوكيو

طوكيو تقع العاصمة اليابانيّة طوكيو غرب خليج طوكيو، وتُعتبر الأقرب لِمصب نهر سوميدا، كما أنّها تقع إلى الشرق من جزيرة هونشو أكبر الجزر اليابانية الأربعة للبر. اتّخذت البلاد من هذه المدينة عاصمةً لها منذ عام 1868م، وتحتلّ في وقتنا الحاضر أهميّةً سياسيةً، واقتصاديةً، وثقافيةً للجمهورية، وتمتدّ مساحتها إلى مئتين وثمانية عشر ألفاً وسبعمائةٍ وخمسةٍ وستين كيلومتراً مربّعاً، ويقيم فيها ما يقارب ثلاثةَ عشر مليون نسمة، وتَضمّ بداخلها عدداً من المُدن الصغيرة والكبيرة. اقتصاد طوكيو تعتبر مدينة طوكيو
فوائد حبوب الذرة المحمصة

فوائد حبوب الذرة المحمصة

حبوب الذرة الذرة نوعٌ من الحبوب المعروفة منذ القدم والتي تتوفر على شكل عرانيس كبيرة أو صغيرة، ويُعد محصول الذرة من أهمّ المحاصيل الزراعية في العالم، وقد استخدمها الهنود الحمر للحصول على الدقيق، وموطنها الأصلي غواتيمالا وجنوب المكسيك، وتعتبر إندونيسيا وفرنسا والأرجنتين والبرازيل والصين والولايات المتحدة الأمريكية من أهمّ الدول المنتجة لها، وتعتبر من النباتات النجيلية أحادية المسكن، ويصل ارتفاع النبتة إلى أكثر من مترين، وتمتاز بأزهارها الأنثوية والذكرية المنفصلة، وتدخل في تحضير مختلف الأطباق