شعر قديم

شعر قديم

قصيدة دعيني لعمرو بن مالك

دَعِيني وَقُولِي بَعْدُ ما شِئْتِ إِنَّني

سَيُغْدَى بِنَعْشِي مَرَّة ً فَأُغَيَّبُ

خَرَجْنَا فَلَمْ نَعْهَدْ وَقَلَّتْ وَصَاتُنَا

ثَمَانِيَة ٌ ما بَعْدَها مُتَعَتَّبُ

سَراحِينُ فِتْيَانٌ كـأنَّ وُجُوهَهُمْ

مَصَابِيحُ أوْ لَوْنٌ مِنَ المَاءِ مُذْهَبُ

نَمُرُّ بِرَهْوِ الماءِ صَفْحا وَقَدْ طَوَتْ

شَمَائِلُنَـا والـزَّادُ ظَنٌّ مُغَيَّـبُ

ثلاثاً على الأقْدامِ حتَّى سَمَا بِنَـا

على العَوْصِ شَعْشاعٌ مِنَ القَوْم مِحْرَبُ

فَثَاروا إِلَيْنَا في السَّوَادِ فَهَجْهَجُوا

وَصَوَّتَ فِينَـا بالصَّباحِ المثوِّبُ

فَشَنَّ عَلَيْهِمْ هِزَّة َ السَّيْفِ ثَابِتٌ

وَصَمَّمَ فيهِمْ بالحُسَامِ المُسَيَّبِ

وَظَلْتُ بِفِتْيَانٍ معي أتَّقِيهِمُ

بِهِنَّ قليلاً سَاعَة ً ثمَّ خَيَّبُوا

وَقَدْ خَرَّ مِنْهُمْ رَاجِلَانِ وَفَارِسٌ

كَمِيٌّ صَرَعْنَاهُ وقَرْمٌ مُسَلَّبُ

يَشُنُّ إلَيْهِ كُلُّ رِيعٍ وَقَلْعَة ٍ

ثمانِيَة ً والقَوْمُ رجْلٌ ومِقْنَبُ

فلمّا رآنا قَوْمُنَا قِيلَ: أفْلَحُوا

فَقُلْنَا: کسْأَلُوا عَنْ قَائِلٍ لا يُكَذَّبُ

لا يحمل الحقد من تعلو به الرتب لعنترة بن شداد

لا يَحمِلُ الحِقدَ مَن تَعلو بِهِ الرُتَبُ

وَلا يَنالُ العُلا مَن طَبعُهُ الغَضَبُ

وَمَن يِكُن عَبدَ قَومٍ لا يُخالِفُهُم

إِذا جَفوهُ وَيَستَرضي إِذا عَتَبوا

قَد كُنتُ فيما مَضى أَرعى جِمالَهُمُ

وَاليَومَ أَحمي حِماهُم كُلَّما نُكِبوا

لِلَّهِ دَرُّ بَني عَبسٍ لَقَد نَسَلوا

مِنَ الأَكارِمِ ما قَد تَنسُلُ العَرَبُ

لَئِن يَعيبوا سَوادي فَهوَ لي نَسَبٌ

يَومَ النِزالِ إِذا ما فاتَني النَسَبُ

إِن كُنتَ تَعلَمُ يا نُعمانُ أَنَّ يَدي

قَصيرَةٌ عَنكَ فَالأَيّامُ تَنقَلِبُ

اليَومَ تَعلَمُ يا نُعمانُ أَيَّ فَتىً

يَلقى أَخاكَ الَّذي قَد غَرَّهُ العُصَبُ

إِنَّ الأَفاعي وَإِن لانَت مَلامِسُها

عِندَ التَقَلُّبِ في أَنيابِها العَطَبُ

فَتىً يَخوضُ غِمارَ الحَربِ مُبتَسِماً

وَيَنثَني وَسِنانُ الرُمحِ مُختَضِبُ

إِن سَلَّ صارِمَهُ سالَت مَضارِبُهُ

وَأَشرَقَ الجَوُّ وَاِنشَقَّت لَهُ الحُجُبُ

وَالخَيلُ تَشهَدُ لي أَنّي أُكَفْكِفُهَا

وَالطَعنُ مِثلُ شَرارِ النارِ يَلتَهِبُ

إِذا اِلتَقَيتَ الأَعادي يَومَ مَعرَكَةٍ

تَرَكتُ جَمعَهُمُ المَغرورَ يُنتَهَبُ

لِيَ النُفوسُ وَلِلطَيرِ اللُحومُ

وَلِلوَحشِ العِظامُ وَلِلخَيّالَةِ السَلَبُ

لا أَبعَدَ اللَهُ عَن عَيني غَطارِفَةً

إِنساً إِذا نَزَلوا جِنّاً إِذا رَكِبوا

أُسودُ غابٍ وَلَكِن لا نُيوبَ لَهُم

إِلّا الأَسِنَّةُ وَالهِندِيَّةُ القُضُبُ

تَحدو بِهِم أَعوَجِيّاتٌ مُضَمَّرَةٌ

مِثلُ السَراحينِ في أَعناقِها القَبَبُ

ما زِلتُ أَلقى صُدورَ الخَيلِ مُندَفِق

بِالطَعنِ حَتّى يَضِجَّ السَرجُ وَاللَبَبُ

فَالعُميُ لَو كانَ في أَجفانِهِم نَظَروا

وَالخُرسُ لَو كانَ في أَفواهِهِم خَطَبوا

وَالنَقعُ يَومَ طِرادَ الخَيلِ يَشهَدُ لي

وَالضَربُ وَالطَعنُ وَالأَقلامُ وَالكُتُبُ

أفي ناب منحناها فقيرا لعروة بن الورد

أَفي نابٍ مَنَحناها فَقيراً

لَهُ بِطِنابِنا طُنُبٌ مُصيتُ

وَفَضلَةِ سَمنَةٍ ذَهَبَت إِلَيهِ

وَأَكثَرُ حَقِّهِ ما لا يَفوتُ

تَبيتُ عَلى المَرافِقِ أُمُّ وَهبٍ

وَقَد نامَ العُيونُ لَها كَتيتُ

فَإِنَّ حَمِيتَنا أَبَداً حَرامٌ

وَلَيسَ لِجارِ مَنزِلِنا حَمِيتُ

وَرُبَّتَ شُبعَةٍ آثَرتُ فيها

يَداً جاءَت تُغيرُ لَها هَتيتُ

يَقولُ الحَقُّ مَطلَبُهُ جَميلٌ

وَقَد طَلَبوا إِلَيكَ فَلَم يُقيتوا

فَقُلتُ لَهُ أَلا اِحيَ وَأَنتَ حُرٌّ

سَتَشبَعُ في حَياتِكَ أَو تَموتُ

إِذا ما فاتَني لَم أَستَقِلهُ

حَياتي وَالمَلائِمُ لا تَفوتُ

وَقَد عَلِمَت سُلَيمى أَنَّ رَأيِي

وَرَأيَ البُخلِ مُختَلِفٌ شَتيتُ

وَأَنّي لا يُريني البُخلَ رَأيٌ

سَواءٌ إِن عَطِشتُ وَإِن رُويتُ

وَأَنّي حينَ تَشتَجِرُ العَوالي

حَوالي اللُبَّ ذو رَأيٍ زَميتُ

وَأُكفى ما عَلِمتُ بِفَضلِ عِلمٍ

وَأَسأَلُ ذا البَيانِ إِذا عَميتُ

ولا أزرف ضيفي إن تأوبني لحاتم الطائي

وَلا أُزَرِّفُ ضَيفي إِن تَأَوَّبَني

وَلا أُداني لَهُ ما لَيسَ بِالداني

لَهُ المُؤاساةُ عِندي إِن تَأَوَّبَني

وَكُلُّ زادٍ وَإِن أَبقَيتُهُ فاني

أبنت صخر تلكما الباكية للخنساء

أَبِنتُ صَخرٍ تِلكُما الباكِيَة

لا باكِيَ اللَيلَةَ إِلّا هِيَه

أَودى أَبو حَسّانَ واحَسرَتا

وَكانَ صَخرٌ مَلِكُ العالِيَه

وَيلايَ ما أُرحَمُ وَيلاً لِيَه

إِذ رَفَعَ الصَوتَ النَدى الناعِيَه

كَذَّبتُ بِالحَقِّ وَقَد رابَني

حَتّى عَلَت أَبياتُنا الواعِيَه

بِالسَيِّدِ الحُلوِ الأَمينِ الَّذي

يَعصِمُنا في السَنَةِ العادِيَه

لَكِنَّ بَعضَ القَومِ هَيّابَةٌ

في القَومِ لا تَغبِطُهُ البادِيَه

لا يَنطِقُ العُرفَ وَلا يَلحَنُ

العَزفَ وَلا يَنفُذُ بِالغازِيَه

إِن تُنصَبِ القِدرُ لَدى بَيتِهِ

فَغَيرُها يَحتَضِرُ الجادِيَه

لَكِن أَخي أَروَعُ ذو مِرَّةٍ

مِن مِثلِهِ تَستَرفِدُ الباغِيَه

لا يَنطِقُ النُكرَ لَدى حُرَّةٍ

يَبتارُ خالي الهَمِّ في الغاوِيَه

إِنَّ أَخي لَيسَ بِتَرعِيَّةٍ

نِكسٍ هَواءِ القَلبِ ذي ماشِيَه

عَطّافُهُ أَبيَضُ ذو رَونَقٍ

كَالرَجعِ في المُدجِنَةِ السارِيَه

فَوقَ حَثيثِ الشَدِّ ذو مَيعَةٍ

يَقدُمُ أولى العُصَبِ الماضِيَه

لا خَيرَ في عَيشٍ وَإِن سَرَّنا

وَالدَهرُ لا تَبقى لَهُ باقِيَه

كُلُّ اِمرِئٍ سُرَّ بِهِ أَهلُهُ

سَوفَ يُرى يَوماً عَلى ناحِيَه

يا مَن يَرى مِن قَومِنا فارِساً

في الخَيلِ إِذ تَعدو بِهِ الضافِيَه

تَحتَكَ كَبداءٌ كُمَيتٌ كَما

أُدرِجَ ثَوبُ اليُمنَةِ الطاوِيَه

إِذ لُحِقَت مِن خَلفِها تَدَّعي

مِثلَ سَوامِ الرَجُلِ الغادِيَه

يَكفَأُها بِالطَعنِ فيها كَما

ثَلَّمَ باقي جَبوَةِ الجابِيَه

تَهوي إِذا أُرسِلنَ مِن مَنهَلٍ

مِثلَ عُقابِ الدُجنَةِ الداجِيَه

عارِضُ سَحماءَ رُدَينِيَّةٍ

كَالنارِ فيها آلَةٌ ماضِيَه

أَشرَبَها القَينُ لَدى سَنَّها

فَصارَ فيها الحُمَةُ القاضِيَه

أَنّى لَنا إِذ فاتَنا مِثلُهُ

لِلخَيلِ إِذ جالَت وَلِلعادِيَه

أُقسِمُ لا يَقعُدُ في بَلدَةٍ

نائِيَةٍ عَن أَهلِهِ قاصِيَه

فَأَقصَدُ السَيرِ عَلى وَجهِهِ

لَم يَنهَهُ الناهي وَلا الناهِيَه

ألا يا أيها الليل الطويل ألا انجلي لامرئ القيس

أَلا أَيُّها اللَيلُ الطَويلُ أَلا اِنجَلي

بِصُبحٍ وَما الإِصباحُ مِنكَ بِأَمثَل

فَيا لَكَ مِن لَيلٍ كَأَنَّ نُجومَ

هُبِكُلِّ مُغارِ الفَتلِ شُدَّت بِيَذبُلِ

4الآداب
مزيد من المشاركات
من مكتشف الذرة

من مكتشف الذرة

مكتشف الذرة بالعودة إلى 2000 سنة مضت ذكر عدد من الفلاسفة اليونانيون فرضيات متعلقة بالذرة ومنهم أرسطو وديموقريطوس (بالإنجليزية: Democritus)، ومع مرور السنين وتطور العلوم ظهر عدد من العلماء الذين أضافوا إلى ما اكتشفه من سبقهم، ومنهم جون دالتون، وجوزيف جون طومسون، وروثرفورد. الفلاسفة اليونان اعتقد الفيلسوف اليوناني أرسطو أن المادة يمكن أن تتقسم إلى مالانهاية دون أن تتغير خصائصها، ولكن الفيلسوف ديموقريطوس اعترض على ذلك، فقد كان يعتقد أن المادة يمكن تقسيمها حتى تصل إلى أصغر جسيماتها فقط، وهو ما
اعراض العين والحسد

اعراض العين والحسد

تعريف العين والحسد تعرّف العين لغةً بتعاريف كثيرة، وذلك حسب ما وردت فيه من السياق، فقد يكون المقصود منها عضو وحاسة البصر، أو ينبوع الماء، أو أهل الدار والبلد، أو الجاسوس، أو النفيس والغالي من الأشياء، أو ذات الشيء، وغيرها الكثير، وفي سياقنا فهي الإصابة بالعين، يُقال رجلٌ عيون؛ أي كثير الإصابة بالعين، أمّا الحسد فيُعرّف لغة بكره نعم الله على الغير، وتمني زوالها وسلبها منهم، وفيما يأتي بيان التعريف الشرعي لكل من العين والحسد: تعريف العين شرعاً: هي أن يرى الإنسان شيئاً يعجبه أو يدهشه، فيدخل في
فوائد عشبة الميرمية للنساء

فوائد عشبة الميرمية للنساء

فوائد عشبة الميرمية للنساء تعدُّ الدراسات العلمية التي بحثت عن التأثيرات الصحية للمريمية محدودة للغاية، وقد بيّنت بعض الأدلة العلمية أنَّ شرب شاي الميرمية قد يوفّر بعض الفوائد الصحيّة للجسم، وفيما يأتي توضيح لنتائج بعض الأبحاث حول فوائد عشبة الميرمية للنساء بشكل خاص. دراسة حول فوائد الميرمية للنساء عند انقطاع الطمث يرتبط انقطاع الطمث باحتمالية الإصابة بالهبات الساخنة، والتعرق، وتتوفر بعض الأدلة العلمية التي بيّنت أنَّ أوراق الميرمية قد تكون مفيدة في تخفيف الهبات الساخنة، والتعرق الليلي،
السبانخ بالحمص و الزنجبيل

السبانخ بالحمص و الزنجبيل

السبانخ بالحمص المكوّنات: ثمانية أكواب من السبانخ المفروم. كوبان من مرقة الخضار، والطماطم المفروم. كوب ونصف من الحمص المسلوق. كوب من البصل المفروم. أربع حبات من البيض. ثلاثة فصوص من الثوم . الفلفل والملح. ثلاث ملاعق كبيرة من زيت اليتون. ملعقة صغيرة من البابريكا، والكمون. طريقة التحضير: تسخين الزيت على درجة حرارة متوسطة، ثمّ إضافة فص من الثوم حتّى يصبح لونه مائل إلى البني، ثمّ إضافة السبانخ. إضافة الفلفل والملح وتقليبهم جيداً حتّى تنضج، ثمّ رفعه وتركه جانباً. تسخين الزيت، ثمّ تشويح البصل مع
أبرز علماء الرياضيات المسلمين

أبرز علماء الرياضيات المسلمين

أبرز علماء الرياضيات المسلمين الخوارزمي ولد عالم الرياضيات المسلم محمد بن موسى الخوارزمي في عام 780م، وعمل بالترجمة اللاتينية، وله العديد من الإنجازات في علوم الرياضيات وهي كما يأتي: أسّس علم الجبر الحديث. نقل الأرقام العربية بالإضافة إلى علم الرياضيات إلى أوروبا عبر إسبانيا. تعود كلمة الخوارزمية (بالإنجليزية: Algorithm) المستخدمة في المسائل الحسابية له. طوّر جداول الجيب، وجيب التمام، وعلم المثلثات، ثمّ ترجمها لاحقاً إلى الغرب. ألّف كتاب حساب الجبر والمقابلة؛ والذي أصبح الكتاب الرئيسي الذي
قراءة في رواية الثلاثية

قراءة في رواية الثلاثية

قراءة في رواية الثلاثية تعدُّ رواية الثلاثية لنجيب محفوظ أفضل الروايات العربية في تاريخ الأدب العربي، وذلك حسب الاتحاد العام للكتاب العرب، تتألف من ثلاثة روايات وهي: بين القصرين نشرت عام 1956م، قصر الشوق نشرت عام 1957م، السكرية نشرت عام 1957م، وقد حظيَ نجيب محفوظ وأعماله كلها حتى السابقة منها باهتمام كبير من قبل النقاد بعد نشر الثلاثية. يركِّز نجيب محفوظ في السرد الروائي في هذه الرواية على النمط الإنساني فيها، وليس على العقدة كما في غيرها من الروايات، كما أنَّها اعتمدَ فيها على النقد الاجتماعي
ما هي الصفائح الأرضية

ما هي الصفائح الأرضية

الصفائح الأرضية يتكوّن الغلاف الصخريّ، أو الغلاف الخارجيّ للأرض من القشرة والوشاح العلويّ، وينقسم إلى مجموعة من الصفائح الكبيرة تُسمى الصفائح التكتونيّة، وهي عبارة عن ألواح صخريّة تطفو على المواد المُنصهرة من الوشاح الواقع أسفل القشرة الأرضيّة، مما يُعطيها القدرة على التحرّك بسلاسة بالرّغم من كبر حجمها، بحيث تتراوح حركتها ما بين صفر إلى مئة ملليمتر سنوياً، أمّا عددها فيتراوح ما بين سبع إلى ثماني صفيحة تكتونيّة رئيسيّة، بالإضافة إلى العديد من الصفائح التكتونيّة الثانويّة، هذا كما تظهر الزلازل،
دقات قلب طفلي سريعة

دقات قلب طفلي سريعة

متى تُعد دقات قلب الطفل سريعة؟ في حال لم يكن هناك أي تشخيص مسبق من قبل الطبيب بأنّ الطفل يعاني من تسارع في دقات القلب، فقد يكون الحكم من قبل الأهل غير دقيقًا ولكن عملية قياس معدل نبضات أو دقات القلب عند الطفل سهلة ويمكن تعلمها والتّعود عليها -قد تحتاج لدقة أكبر كلما قل عمر الطفل-، ومن الجدير بالذكر أن دقات قلب الأطفال بطبيعة الحال أسرع من البالغين، كما أنّ تأثرهم بالكافيين وغيره أكبر، ولكن الأمر قد يكون مقلقًا في حال لاحظ الأهل أنّ دقات القلب سريعة عند الطفل بالإضافة لوجود أعراض أخرى متل؛