شعر عن صديق

شعر عن صديق

شعر عن الصديق من أشعار حسان بن ثابت

أَخِلاَّءُ الرِّجَالِ هُمْ كَثِيرٌ

وَلَكِنْ فِي البَلاَءِ هُمْ قَلِيلُ

فَلاَ تَغْرُرْكَ خُلَّةُ مَنْ تُؤَاخِي

فَمَا لَكَ عِنْدَ نَائِبَةٍ خَلِيلُ

وَكُلُّ أَخٍ يَقُولُ أَنَا وَفِيٌّ

وَلَكِنْ لَيْسَ يَفْعَلُ مَا يَقُولُ

سِوَى خِلٍّ لَهُ حَسَبٌ وَدِينٌ

فَذَاكَ لِمَا يَقُولُ هُوَ الفَعُولُ

شعر عن الصديق من أشعار أسامة بن منقذ

عش واحداً أو فالتَمِسْ لكَ صاحِباً

في مَحتِدَيْ ورَعٍ وطيبِ نِجارِ

واحذَر مُصاحَبةِ السَّفيهِ فشَرُّ ما

جلبَ النَّدامَةَ صُحبةُ الأشْرارِ

والنّاسُ كالأشجار هَذي يُجتَنى

منها الثِّمَارُ وذي وَقودُ النّارِ

شعر عن الصديق من أشعار كثير عزة

ومن لم يغمضْ عينه عن صديقهِ

وعن بعضِ ما فيه يمت وهو عاتبُ

ومن يتتبعْ جاهداً كُلَّ عثرةٍ

يجدْها ولا يسلم له الدهر صاحب

شعر عن الصديق من أشعار ابن الوردي

واحفظْ لصاحبِكَ القديمِ مكانَه

لا تتركِ الودَّ القديمَ لطاري

وإِذا أساءَ وفيكَ حملٌ فاحتملْ

إِن احتمالكَ أعظمُ الأنصارِ

شعر عن الصديق من أشعار ابن الرومي

عدوُّكَ من صديقك مستفادٌ

فلا تستكثرنَّ من الصِّحابَ

فإن الداءَ أكثرَ ما تراهُ

يحولُ من الطعام أو الشرابِ

إذا انقلبَ الصديقُ غدا عدواً

مُبيناً والأمورُ إلى انقلابِ

شعر عن الصديق من أشعار أبي العلاء المعري

  • إِذا كانَ إِكرامي صَديقِيَ واجِباً
فَإِكرامُ نَفسي لا مَحالَةَ أَوجَبُ

وَأَحلِفُ ما الإِنسانُ إِلّا مُذَمَّمٌ

أَخو الفَقرِ مِنّا وَالمَليكُ المُحَجَّبُ
  • وافعلْ بغيرِك ماتهواهُ يفعلُهُ
وأسمعِ الناسَ ما تختارُ مسمعَه

وأكثرُ الإِنسِ مثل الذئبِ تصحُبه

إِذا تبَّنَ منك الضعفُ أطمعَهُ

شعر عن الصديق من أشعار عدي بن زيد

إِذا كنتَ في قومٍ فصاحبْ خيارَهُمْ

ولا تصحبِ الأردى مع الرَّدي

شعر عن الصديق من أشعار الشافعي

  • كم من صديق باللسان وحينما
تحتاجه قد لا يقوم بواجب

إن جئت تطلب منه عوناً لم تجد

إلّا اعتذار بعد رفع الحواجب

تتعثر الكلمات في شفتيه

والنظرات في زيغ لأفق ذاهب

يخفي ابتسامته كأنك جئته

بمصائب يرمينه بمصائب

والصحب حولك يظهرون بأنهم

الأوفياء لأجل نيل مآرب

وإذا اضطررت اليهمو أو ضاقت

الأيام مالك في الورى من صاحب

جرب صديقك قبل أن تحتاجه

إن الصديق يكون بعد تجارب

أما صداقات اللسان فإنها

مثل السراب ومثل حلم كاذب

إذا المرء لا يرعاك إلا تكلفاً

فدعه ولا تكثر عليه التأسفا

ففي الناس أبدال وفي الترك راحة..

وفي القلب صبر للحبيب ولو جفا

فما كل من تهواه يهواك قلبه

ولا كل من صافيته لك قد صفا

إذا لم يكن صفو الوداد طبيعة

فلا خير في خل يجيء تكلفاً

ولا خير في خل يخون خليله

ويلقاه من بعد المودة بالجفا

وينكر عيشاً قد تقادم عهده

ويظهر سراً كان بالأمس في خفا

سلام على الدنيا اذ لم يكن بها

صديق صدوق صادق الوعد منصفاً

شعر عن الصديق من أشعار النابغة الذبياني

إِذا أنا لم أنفعْ خليلي بودهِ

فإِن عدويْ لا يضرهمِ بغضيْ

شعر عن الصديق من أشعار الإمام علي بن أبي طالب

وليس كثيراً ألفُ خِلٍ وصاحبٍ

وإِن عدواً واحداً لكثيرُ

شعر عن الصديق من أشعار عبد الله بن معاوية

وإِذا صاحبْتَ ف اصحبْ ماجداً

ذا عفافٍ وحياءٍ وكرمْ

شعر حر عن الصداقة

  • شعر دموع القلب

دموع القلب ما أقسى وما أشقى مَعانيها

أخي فِي اللَه أنَقذني سواد العين يغشيها

أنا الأحزانَ ما دامت أنَا العبسات أحييها

عَلَى الجدرانَ أكتبها بصمت الروح أبنيها

شغاف القلب مكُلّوماً يئن شفاء مدميها

ألم تسمَعه يبتهَل إلَى اللَه ليحميها

أيا نور إذا ما الزهر شاهدها ليغبطها

وضاع الشدو إذ يسمَع أغانَّيها

يخط البشر مبسمها ليرسمها

لَها حبي لَها عمري، إلَه الكون خلِيها

  • شعر ماذا أكتب عن الصداقة

ماذا أكتب عن الصداقة فإنها أساس الكمال

وماذا أكتب عن الأخوة في الله

فإنها كنز من الجمال

وماذا أكتب عن الوفاء

فإنه عمل الأبطال

وماذا أكتب عن الإخلاص

فإنه من شمول الأجمال

وماذا أكتب عن الحب

فإنه تعبير عن الحال

وماذا أكتب عن التسامح

فإنه طريق إلى الوصال

وماذا أكتب عن الجمال

فإنه موجود بلا احتمال

وماذا وماذا فهل هناك من

يجيبني على هذا السؤال

11الآداب
مزيد من المشاركات
طرق مكافحة حشرة المن

طرق مكافحة حشرة المن

طرق مكافحة حشرة المَنْ تجتمع حشرات المَنْ للحصول على الغذاء ضمن مجموعات كبيرة على أوراق وسيقان النّباتات، ومع ذلك يمكن العثور عليها كحشرات منفردة، ويمكن أن تسبب للنباتات آفات خطيرة تعيق نموها، وقد تسبّب ما يُسمى العفصات على النبات، وتشوّه أوراقها، وبراعمها، وزهورها، ويمكن أن تنقل لها أمراضاً فيروسيّة، وتتميّز بأنّها لا تتحرّك بسرعة عند تعرضّها للإزعاج؛ لذلك يمكن تمييزها عن الحشرات التي قد يتمّ الخلط بينها مثل: حشرات قافرزات الأوراق. يهاجم المَنْ عادة الأجزاء الغضّة من النّبات، والجانب السّفلي
شرح حديث: العيوب التي لا تجزئ في الأضحية

شرح حديث: العيوب التي لا تجزئ في الأضحية

حديث: (العيوب التي لا تجزئ في الأضحية) نصّ الحديث روى البراء بن عازب -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-؛ في الحديث الذي صحّحه الألباني، فقال: (أربعٌ لا تُجزئُ في الأضاحيِّ: العَوراءُ البيِّنُ عوَرُها، والمريضةُ البيِّنُ مرضُها، والعَرجاءُ البيِّنُ ظَلعُها، والكسيرةُ الَّتي لا تُنقي قالَ: فإنِّي أَكْرَهُ أن يَكونَ نقصاً في الأذنِ، قالَ: فما كرِهْتَ منهُ، فدعهُ، ولا تحرِّمهُ على أحدٍ). شرح الحديث يُشترط في الأضحية لتكون مجزئة عن صاحبها؛ أن تكون خالية من العيوب التي ذكرها رسول
تحليل رواية عودة الروح

تحليل رواية عودة الروح

التحليل الموضوعي لرواية عودة الروح تتناول هذه الرواية الموضوعات الشعبية (الجوع، والفقر، والطبقية، وتضامن الشعب المصري)، فهي تنقل روح الحياة، ويظهر الجانب السياسي فيها كعمود أساس؛ إذ تعد هذه الرواية (رواية سياسية رائدة)، فيُبيّن الحكيم الترابط ما بين الصحوة الروحية للإنسان، والصحوة السياسية للأمة، ومن هذا المنطلق أظهرَ توفيق الحكيم تحول الحكم في الحكومة المصرية، والثقافة، والطبقية، داخل المجتمع. الرواية رواية شعب بأكمله من خلال محاكاة حياة الأسرة المصرية عندما مرّت بمحنة؛ إذ تولدت جسدًا واحدًا
تعريف علم الإحصاء

تعريف علم الإحصاء

علم الإحصاء علم الإحصاء: هو علم جمع وتحليل وتفسير البيانات، كما أنه يوفر الاحتياجات الحكومية لبيانات التعداد وكذلك المعلومات حول مجموعة متنوعة من الأنشطة الاقتصادية ، وفي الوقت الراهن ظهرت الحاجة إلى تحويل كميات كبيرة من البيانات المتاحة في العديد من المجالات التطبيقية إلى معلومات مفيدة من خلال التطورات النظرية والعملية في الإحصاءات، والبيانات التي يتم جمعها وتحليلها في علم الإحصاء هي الحقائق والأرقام التي يتم جمعها وتحليلها وتلخيصها لعرضها وتفسيرها، حيث تم تصنيف هذه البيانات إلى صنفين
طرق تدريس حديثة

طرق تدريس حديثة

التدريس التدريس هو النشاط المهني الذي يتم إنجازه من خلال مجموعة من العمليات الرئيسية، وهي: (التخطيط والتنفيذ والتقويم)، والهدف من إجراء هذا النشاط مساعدة الطلاب في عملية التعلُّم والتعليم؛ حيثُ يقبل هذا النشاط الملاحظة والتحليل من قِبَل الآخرين بعد أدائه، ولذلك من الممكن الحكم على جودته، وبالتالي السعي لتحسينه. طرق التدريس الحديثة يمكن عرض بعض من طرق التدريس الحديثة التي تُفيد العملية التعليمية وتخدِمها، ومن هذه الطرق ما يلي: طريقة مجموعة التعلم التعاونية: وهذه الطريقة من الطرق الحديثة والتي
ما اسم صوت العصفور

ما اسم صوت العصفور

أسماء صوت العصفور يوجد العديد من الأسماء لصوت العصفور في اللغة العربيّة، ومنها: الزميم، والصرير، والوَصِيع الذي يشترك بين صوت العصافير وصوت صغارها، والشَقشَقَة وهي صوت العصافير وقت الصباح، كما يوجد بعض الأسماء التي تطلق على صوت العصفور الضعيف، ومنها: السقسقة، والنبيص، والزِّيزيم. يجدر بالذكر أنه خلافاً لما هو شائع ومعروف فإنّ الزقزقة والتغريد لا تعتبر من أسماء أصوات العصفور، فهما معنيان يعبّران عن ارتفاع صوت العصفور وترديده للصوت، لا عن صوته نفسه، فنقول زَقْزَقَ العصفور أي ارتفع صوته باللحن.
اسم القدس قديماً

اسم القدس قديماً

اسم القدس قديماً للقدس أسماء كثيرة ذُكرت في الكتب التاريخية والنقوش القديمة، وفي مخطوطات كل أمة من الأمم التي تعاقبت على المدينة، لتدلل على مكانتها، وعلوها، وحضارتها العريقة التي لا زالت إلى اليوم محط أنظار واهتمام العالم، ومن هذه الأسماء: مدينة السلام، ويبوس، وإيلياء، وكيلة، وشهر شلايم، وأورى سلم، وصهيون، وأيفن، وأنتوفيا، ومدينة الأنهار، وأريانة، ونور مستك، ونور الغسق، ويورسلمايا، وأيليا كابتلونيا، ومدينة الوديان، وجبستي، وراشاليم، ونورالسلام، واوقل، وميلو، ويارة، ويهوستك، وأكرا، وذكر
أشعار عن الشوق للحبيب

أشعار عن الشوق للحبيب

الشوق للحبيب الشوق هو شعور يتملّك الإنسان عند غياب من يحبه، فيبقى ينتظرعودته ليزهر قلبه، فنحن نريد أن يكون أحبتنا دائماً بجانبنا، نريدهم بعلاقة أبدية كعلاقتنا بأسمائنا مثلاً، وفي هذا المقال سنقدم لكم أجمل الأشعار عن الشوق. شعر عن الشوق لفاروق جويدة لا تذكري الأمس إني عشتُ أخفيه إن يغفر القلب جرحي مَن يداويه قلبي وعيناكِ والأيام بينهما دربٌ طويلٌ تعبنا من مآسيه إن يخفقِ القلب كيف العمر نرجعه كل الذي مات فينا كيف نحييه الشوق درب طويل عشت أسلكه ثم انتهى الدرب وارتاحت أغانيه جئنا إلى الدرب