شعر عن حب الوطن

شعر عن حب الوطن

قصيدة: ولي وطنٌ آليت ألا أبيعه:

قال ابن الرومي:

ولي وطنٌ آليتُ ألا أبيعَهُ

وألا أرى غيري له الدهرَ مالكاً

عهدتُ به شرخَ الشبابِ ونعمةً

كنعمةِ قومٍ أصبحُوا في ظلالِكا

وحبَّبَ أوطانَ الرجالِ إِليهمُ

مآربُ قضاها الشبابُ هنالكا

إِذا ذَكَروا أوطانهم ذكرَّتهمُ

عهودَ الصِّبا فيها فَحنُّوا لذاكا

فقد ألفتهٌ النفسُ حتى كأنهُ

لها جسدٌ إِن بان غودرَ هالكا

موطنُ الإِنسانِ أمٌ فإِذا

عقَّهُ الإِنسانُ يوماً عقَّ أمَّه

قصيدة: بلادي أحبك فوق الظنون

قال الشاعر مفدي زكريا:

بلادي أحبك فوق الظنون

وأشدو بحبك في كل نادي

عشقت لأجلك كل جميل

وهمت لأجلك في كل وادي

ومن هام فيك أحب الجمال

وإن لامه الغشم قال: بلادي

لأجل بلادي عصرت النجوم

وأترعت كاسي وصغت الشوادي

وأرسلت شعري يسوق الخطى

بساح الفدا يوم نادى المنادي

وأوقفت ركب الزمان طويلاً

أُسائله عن ثمود وعاد

وعن قصة المجد من عهد نوح

وهل إرم هي ذات العماد؟

فاقسم هذا الزمان يميناً

وقال: بلادي دون عناد

قصيدة: هذي البلاد بلادي

قال الشاعر إبراهيم المنذر:

أنا حرٌّ هذي البلاد بلادي

أرتجي عزّها لأحيا وأغنم

لست أدعو إلاّ لخير بلادي فهي

نوري إذا دجى البؤس خيّم

إنّما الخير في المدارس يرجى

فهي للمجد والمفاخر سلّم

وحّدوها وعمّموا العلم فيها

فدواء البلاد علمٌ معمّم

إنّ من يبذل النّقود عظيمٌ

والّذي ينشر المعارف أعظم

لا أباهي بما أنا اليوم فيه

نائباً يجبه الخطوب ويقحم

إِذا عظَّمَ البلادَ بنوها

أنزلتهمْ منازلَ الإِجلالِ

توَّجتْ مهامَهمْ كما توجوها

بكريمٍ من الثناءِ وغالِ

قصيدة: ذكرتُ بلادي

ذكرتُ بلادي فاسْتَهَلَّتْ مدامي

بشوقي إِلى عهدِ الصِّبا المتقادمِ

حننتُ إِلى أرضٍ بها اخضرَّ شاربي

وقطِّع عني قبل عقدِ التمائمِ

قصيدة: الناسُ حُسَّادُ المكانَ

قال الشاعر أحمد سالم باعطب:

الناسُ حُسَّادُ المكانَ العالي

يرمونه بدسائسِ الأعمالِ

ولأنْتَ يا وطني العظيم منارةٌ

في راحتيْكَ حضارةُ الأجيالِ

لا ينْتمي لَكَ من يَخونُ ولاءَُ

إنَّ الولاءَ شهادةُ الأبطالِ

يا قِبْلةَ التاريخِ يا بلَدَ الهُدى

أقسمتُ أنَّك مضرَبُ الأمثال

قصيدة: لقيت وطني

قال أحمد شوقي:

وبلا وطني لقيتكَ بعد يأسٍ

كأني قد لقيتُ بك الشبابا

وكل مسافرٍ سيؤوبُ يوماً

إِذا رزقَ السلامة والإِيابا

وكلُّ عيشٍ سوف يطوى

وإِن طالَ الزمانُ به وطابا

كأن القلبَ بعدَهُمُ غريبٌ

إِذا عادَتْه ذكرى الأهلِ ذابا

ولا يبنيكَ عن خُلُقِ الليالي

كمن فقد الأحبةَ والصِّحابا

قصيدة: وطني أحبك لا بديل

وطني اُحِبُكَ لا بديل

أتريدُ من قولي دليل

سيظلُ حُبك في دمي

لا لن أحيد ولن أميل

سيظلُ ذِكرُكَ في فمي

ووصيتي في كل جيل

حُبُ الوطن ليسَ ادعاء

حُبُ الوطن عملٌ ثقيل

ودليلُ حُبي يا بلادي

سيشهد به الزمنُ الطويل

فأنا أُجاهِدُ صابراً

لأحُققَ الهدفَ النبيل

عمري سأعملُ مُخلِصاً

يُعطي ولن أصبح بخيل

وطني يا مأوى الطفولة

علمتني الخلقُ الأصيل

قسماً بمن فطر السماء

ألّا اُفرِِّطَ َ في الجميل

فأنا السلاحُ المُنفجِر

في وجهِ حاقد أو عميل

وأنا اللهيب ُ المشتعل

لِكُلِ ساقط أو دخيل

سأكونُ سيفاً قاطعاً

فأنا شجاعٌ لا ذليل

عهدُ عليا يا وطن

نذرٌ عليا يا جليل

سأكون ناصح ُمؤتمن

لِكُلِ من عشِقَ الرحيل
16الآداب
مزيد من المشاركات
أثر صناعة الترفيه في السعودية على الاقتصاد والمجتمع

أثر صناعة الترفيه في السعودية على الاقتصاد والمجتمع

القطاع الترفيهي ينتج أكثر مما ينفق عليه ماليًّا ساهمت صناعة الترفيه في السعودية في إنتاج مبالغ ماديّة هائلة أكثر من تلك التي أُنفقت عليها من أجل تفعيلها، إذ يُذكر أنّها ولّدت ما يُقارب 2.05 ريالًا سعوديًّا مقابل كلّ ريال ينفق في إقامة كل نشاط ترفيهي حسبما ذكرت الجهات المسؤولة، وهذا بدوره استثمر المبالغ التي يصرفها أبناء المجتمع السعودي على السياحة في الخارج في الدولة نفسها، مما دعم الاقتصاد الوطني. وضعت هيئة الترفيه العامة السعودية على قائمة السياحة العالمية جاء إنشاء الهيئة العامة للترفيه
طرق تعليم الأطفال جمع الكسور وطرحها

طرق تعليم الأطفال جمع الكسور وطرحها

تعليم الأطفال جمع الكسور الكسور هي طريقة للتعبير عن جزء من الكل (جزء من عدد صحيح)، ويمكن تقسيم الكل إلى العديد من القطع حسب الرغبة، وعليه يكون الكل هو المقام، والجزء هو البسط ، بمعنى آخر البسط هو الرقم العلوي من الكسر، والمقام هو العدد السفلي من الكسر. ولتبسيط المعلومة أكثر نضرب الأمثلة التالية: الكسر 3/6: الرقم العلوي 3 والرقم السفلي 6، وعليه يكون البسط هو 3، والمقام هو 6. الكسر 12/4: الرقم العلوي 12 والرقم السفلي 4، وعليه يكون البسط هو 12 والمقام هو 4. تختلف أنواع الكسور في الرياضيات ،
مراحل الزراعة

مراحل الزراعة

الزّراعة تُعدّ الزّراعة من العلوم المهمة في عمليات الإنتاج النّباتي، والحيواني، الضروريّة للاستهلاك البشريّ المستمر، إذ يُشكل القطاع الزّراعي أساس التّزويد الغذائي في العالم، وقد تُشكل الظّروف المناخية تحديات مُكلفة للمزارعين، والأمن الغذائي ، وتُعتبر التّكنولوجيا ذات أهمية عالية في تحقيق الإنتاج، والرّبح المرغوب. مراحل الزراعة تُعدّ إدارة الزّراعة أمر مهم، حيث يأخذ المُزارع أمور عِدّة بعين الإعتبار، فيحتاج لفهم المراحل الأساسية للإنتاج النّباتي، ومن أهمها: اختيار المحصول تَختلف أصناف المحاصيل
بحث عن الحشرات النافعة للإنسان

بحث عن الحشرات النافعة للإنسان

تعريف الحشرات النافعة للإنسان تُعرّف الحشرات النافعة (بالإنجليزية: Beneficial insects) بأنّها الحشرات المفيدة التي تُساعد في إنتاج المحاصيل من خلال مكافحة الآفات الضارة وافتراسها، وإعادة تدوير الأوراق التالفة والمتساقطة، وتلقيح النباتات، وتحسين نوعية التربة بتكسير وتحليل المواد النباتية داخلها. وتُقسم الحشرات النافعة إلى نوعين رئيسيين وهما: الحشرات المفترسة التي تتغذى على الحشرات الضارة، والحشرات الطفيلية التي تضع بيوضها داخل الحشرات الضارة وجعلها بيئة مناسبة لنمو البيوض وفقسها وتحولها إلى
بيير شويري

بيير شويري

يعتبر بيير شويري نجل أنطوان شويري الّذي وافته المنيّة عام 2010 الوريث لوالده في شركته الّتي تركها، (الشويري جروب )والمتخصّصة في مجال التسويق الإعلامي، والتي تمّ تأسيسها عام 1970م. استمرّ بيير شويري خلال استلامه لشركة والده "انطوان شويري" المتخصّصة بالإعلام بتعزيز هذه التركة، والنهوض بها وتطويرها، معتمداً على جهده وجهد مجموعة من الشركات المساندة كمجموعة MBC، ومجموعة DMS، وغيرها الكثير من الشركات، واعتماده ايضاً على ممثّلين جدد لوسائل الإعلام مثل قناة الحياة في مصر. كان أنطوان شويري متأكّداً من
طريقة الرسم على الجدران

طريقة الرسم على الجدران

فن الرّسم الجرافيتي هو أحد أنواع الفنون الحرّة، عُرف منذ القدم حيثُ استخدم من قبل حضاراتٍ متتاليةٍ كالحضارة الفرعونيّة، والإغريقية، والرّومانيّة، وينقسم إلى قسمين الفن الجرافيتي القديم حيث كانت تُستخدم الجدران العامّة والخاصّة لتشكيل كلماتٍ، أو تعابير معينة، أو رسوماتٍ دون أخذ الإذن من صاحب ومالك المكان لهدف التّخريب، أو لإيصال رسالةٍ ما، أو من أجل الدّعاية والإعلان، وقد تكون بطريقة غير لائقةٍ أو مسيئة، أمّا النوع الآخر هو الفن الجرافيتي الحديث تم تأسيسه من قبل موسيقى الهيب هوب والرّاب،
طريقة حشوة المطبق

طريقة حشوة المطبق

المطبّق يعد المطبَّق من الوجبات الشعبية التي تحتل شهرة واسعة في السعودية ، كما وتعد من الأطباق القديمة جداً من حيث تواجدها ، وغالباً ما يتم إعداد المطَّبق من العجينة المحشوّة بحشوات متنوعة ومختلفة المذاق الحلو والمذاق المالح . المطبّق السعودي مكوّنات العجين بيض عدد ، ١. ٣ كوب من الطحين. نصف ملعقة صغيرة من الملح. ٢ ملعقة كبيرة من الزيت. كوب من الماء الدافئ. مكوّنات الحشوة ٢ كوب من الكرّات ، المقطّع لقطع صغيرة الحجم. لتعصيج اللحم : بصلة صغيرة مفرومة ، ٢ كوب من اللحم المفروم ، ملعقة صغيرة من
أشعار حب صباحية

أشعار حب صباحية

قصيدة روحي لكَ يا زائرُ في الَّليلِ فدى يقول الشاعر ابن الفارض في قصيدته: روحي لكَ يا زائرُ في الَّليلِ فدى يا مؤنسَ وحشتي إذا الَّليلُ هدى إنْ كانَ فراقنا معَ الصُّبحِ بدا لا أسفَرَ،بعدَ ذاكَ، صُبحٌ، أبَدَا قصيدة لي سكرة بالحب عند الصباح يقول الشاعرابن شيخان السالمي في قصيدته: لي سكرة بالحب عند الصَّباحْ لا غَروَ إن أفصح دمعي وباحْ كَتْمُ الهوى مُرٌّ لأربابه ولذة العاشق في الافتضاحْ وما لقلبي من نسيم الصَبا إذ هبَّ من نجدٍ سوى الارتياحْ توقدت نار الجوى في الحشى وزادها وَقْداً هبوب الصَّباحْ