شعر عن الكويت

شعر عن الكويت

قصيدة: افرحي يا كويت بالعيد المجيد

قال الشاعر سعود بن عبدالعزيز المخلد:

أَفْرَحِي يَكْوِيتُ بِالعِيدِ المُجِيدِ
وَاهْتَفِي يا دارُ وَغَنِيٌّ بِالنَشِيدِ
وَاقْرَئِي حُبّاً كَتَبْتُهُ بِالقَصِيدِ
أَكْوِيَتُنا كَنَّتِي أَكْوِيَتُنا أَنْتِي
حُبٌّ يَسْرِي بِالوَرِيدِ
أَنَّتِي أَفْراحِي وَهَمِي
أَنَّتِي حُزْنِي أَنْتِي ضَحْكِي
أَنَّتِي أَهْلِي أَنْتِي كُلِّي
ياعَسَى عُمْرُكَ مَدِيدٌ
يا ما لِحَزانِكَ بَكَيْنا
يا ما بِفِراحِكَ هَنَيْناً
يا ما بِكَ وَعَنْكَ حَكِينا
حَبُّكَ نَوْعُهُ شَيْءٌ فَرِيدٌ
أَعْمارُنا فَدُوْهُ لِحَياتِكَ
وَرُوحُنا مُعَلَّقَةٌ بِذاتِكِ
حُلْوَةٌ وَيَزْدادُ حَلاتُكُ
بِكُلِّ يَوْمٍ وَكُلُّ عِيدٍ
أَدَّعِي الرَحْمانَ يَصُونُكِ
وَنَفْتَدِي بِرُوحِنا أَعْيُونَكِ
الدُنْيا ما تَسَوَّى بِدُونِكَ
يا عَسَى عِيدُكَ سَعِيدَ

قصيدة: حب البلاد لا يوصف بالأشعار

قال الشاعر صاحب الأبيات:

حُبُّ البَلَدِ ما يَنْتِ وَصْفٌ بالأشعار

والا المَعانِي وَالقَصايِدُ كَثِيرَةٌ

مَهْما كَتَبْتُ وَقُلْتُ أنا أَطْوَلَ وَأَقْصِرُ

قَصائِدُ عَنْ حُبِّ دارِي قَصـيرَةٍ

أخاف أَوْصافَها والأعصاب تَنْهارُ

تَقْصُرُ تَواصِيفِي وَدارِي كَبِيرَةً

كَبِيرَةٌ فِي أُحِبِّكَ يا هَلْ الدارْ

لَوْ المِساحَةُ بِالخَرِيطَةِ صَغِيرَةٌ

صارَتْ كَبِيرَةً بِاِسْمِها بَيْنَ الأَقْطارِ

مِنْ فَضْلِ رَبِّي وَالوَجِيهُ السَفِيرَةُ

آلَ الصَباحِ اللِي رَعَوْا كُلَّ مُحْتارٍ

كَمْ مِن فَقِيرٍ بِفَضْلِهِمْ زادَ خَيْرُهُ

خَلُّوا بَلَدَنا كُلَّها أَنْـوارَ أَنْـوارِ

دْرَّةُ خليجن بِالوَصايف شَهِـيرَةٌ

اللهُ يُعِـدُّ بِها المَصاعِبَ وَالأَخْطارَ

بِأَمْرِ الوَلِي دايِم بِأَمانٍ وَسِتِيرِهِ

يا دار لاهِنَتِي وَلا هانَ رَآعِيجُ!

وَنُهَنِّئُ (شَعْبَ) كرموا رايْه الدِين

بٌّ وكرامة دارُنا اليَوْمَ (نَحْمِيهِج)

وَنَرْوِي تُرابَكَ مِنْ دَمانا نَفْدِيكَ

قصيدة: نحن باقون هنا 

قالت الشاعرة سعاد الصباح:

نَحْنُ باقُونَ هُنا
نَحْنُ باقُونَ هُنا
هذِهِ الأَرْضُ مِنْ الماءِ إِلَى الماءِ.. لِنا
زَمَنُ القَلْبِ إِلَى القَلْبِ.. لِنا
زَمَنَ الآهِ إِلَى الآهِ... لَنا
كُلُّ دَبُّوسٍ إِذا اِدْمَى بِلادِي
هُوَ فِي قَلْبِي أَنا
نَحْنُ باقُونَ هُنا
هذِهِ الأَرْضُ هِيَ الأُمُّ الَّتِي تُرْضِعْنا
وَهِيَ الخَيْمَةُ، وَالمِعْطَفُ، وَالمَلْجَأُ،
وَالثَوْبُ الَّذِي يَسْتُرِنا
وَهِيَ السَقْفُ الَّذِي نَأْوِي إِلَيْهِ
وَهِيَ الصَدْرُ الَّذِي يُدْفِئُنا
وَهِيَ الحَرْفُ الَّذِي نَكْتُبُهُ
وَهِيَ الشَعْرُ الَّذِي يَكْتُبُنا
كُلَّما هُمْ أَطْلَقُوا سُمَّها عَلَيْها
غاصَ فِي قَلْبِي أَنا
سِنْدْبادُ كانَ بَحّاراً خَلِيجِيّاً عَظِيمًا.. مِنْ هُنا
وَالَّذِينَ اِشْتَرَكُوا فِي رِحْلَةِ الأَحْلامِ،هُم أَوْلادُنا
وَالمَجادِيفُ الَّتِي شُقَّت جِبالَ المَوْجِ كانَتْ مِنْ هُنا
إِنَّنا نَعْرِفُ هذا البَحْرَ جَدًا.. مِثْلَما يَعْرِفُنا
فَعَلَى أَمْواجِهِ الزُرْقُ وُلِدْنا
وَمَعَ الأَسْماكِ فِي البَحْرِ سَبَحْنا
وَمَعَ الصِبْيانِ فِي الحَيِّ...لَعِبْنا...وَسَهَرْنا
وَعِشْقَنا
هذِهِ الأَرْضُ الَّتِي تُدْعَى الكُوَيْتَ
هِبَةُ اللهِ إِلَيْنا
وَرِضاءُ الأَبِ وَالأُمِّ عَلَيْنا
كَمْ زَرَعْنا أَرْضَها نَخْلاً وَشِعْرًا
كَمْ شَرَّدْنا فِي بَوادِيها صِغارًا
وَنَخَلْنا رَمْلَها شِبْرًا فَشَبْرا
وَعَلَى بُلْلُور عَيْنَيْها جَلَسْنا نَتَمَرَّى
هذِهِ الأَرْضُ الَّتِي تُدْعَى الكُوَيْتَ
بَيْدرُ القَمْحِ الَّذِي يُطْعِمُنا
نِعْمَةُ الرَبِّ الَّذِي كَرَمْنا
وَيَدُ اللهِ الَّتِي تَحَرَّسْنا
قَدْ عَرَفْنا أَلْفَ حُبٍّ قَبْلَها
وَعَرَفْنا أَلْفَ حُبٍّ بَعْدَها
غير أنا
ما وَجَدْنا مَرْأَةً أكثر سِحْرًا
ما وَجَدْنا وَطَناً
أَكْثَرُ تَحْناناً، وَأَرْحَمُ صَدْرًا
هذِهِ الأَرْضُ تُدْعَى الكُوَيْتَ
هِيَ مِنّا...وَلِنا
كُلُّ دَبُّوسٍ إِذْغٍ وَجَعُها.. هِيَ فِي قَلْبِي أَنا
هذِهِ الأَرْضُ تُدْعَى الكُوَيْتَ
نَحْنُ مَعْجُونُونَ فِي ذَراتِها
نَحْنُ هٰذا اللُؤْلُؤُ المَخْبُوءُ فِي أَعْماقِها
نَحْنُ هٰذا البَلَحُ الأَحْمَرُ فِي نَخْلاتِها
نَحْنُ هٰذا القَمَرُ الغافِي عَلَى شُرُفاتِها
هذِهِ الأَرْضُ تُدْعَى الكُوَيْتَ
هِيَ عِطْرٌ مُبَحِّرٌ فِي دَمْنا
وَمَناراتٌ أَضاءَت غُدْنًا
وَهِيَ قَلْبٌ آخَرُ فِي قَلْبِنا
الكُوَيْتِيُّونَ باقُونَ هُنا
الكُوَيْتِيُّونَ باقُونَ هُنا
وَجَمِيعُ العَرَبِ الأَشْرافِ باقُونَ هُنا
الكُوَيْتِيُّونَ بِاِسْمِ اللهِ... بِاِسْمِ السيف
بِاِسْمِ الأَرْضِ، وَالأَطْفالِ، وَالتارِيخِ
باقُونَ هُنا
نَلْثُمُ الثَغْرَ الَّذِي يَلْثُمُنا
نَقْطَعُ الكَفَّ الَّتِي تَضْرِبُنا

قصيدة: ليل الكويت غدا يضيء فؤادي

قال الشاعر صاحب الأبيات:

لَيْلُ الكُوَيْتِ غَدًا يُضِيءُ فُؤادِي

فَأَمَرْتُ نَفْسِي أن تَعافَ رَقّادِي

وَدَعَى الرُؤَى وَلْتَتْرُكِيها لَيْلَةً

ما أَجْمَلَ الرُؤْيَةَ لَدَى الأعياد

بَلَدُ تَوَشُّحٍ بِالضِياءِ كَقِبْلَةٍ

فَكَأَنَّهُ البَدْرُ الجَمِيلُ الشادِي

حَلَّ المَساءُ عَلَى البِلادِ جَمِيعِها

إِلّا الكُوَيْتُ الصُبْحُ فِيها غادِ

رأَيْتَ دارًا فِي البَسِيطَةِ صَبْحَها

مُتَواصِلٌ مُتَجَدِّدٌ مُتَمادٍ

دارَ مِنْ الكَرَمِ الَّذِي قَدْ قَدَّمَتْ

بَقِيَتْ وَأَمَسَتْ قَبْلَهُ القَصادَ

فَصَنائِعُ المَعْرُوفِ فَرَضَ نَسِيجِها

مِنْ شَعْبِها وَكَذلِكَ القَوادِ

تُقْرَى الضُيُوفُ إذا الضُيُوفَ أتوا لَها

مِن حاصِلِ السُقْيا إلى المِقْدادِ

قصيدة: يا كويت المجد يا نور الصباح

قال الشاعر صاحب الأبيات:

يا كُوَيْتَ المَجْدَ.. يا نُورُ الصَباحِ
رِفْرِفِي بالعز، يا دارَ السَعْدِ
زَيَّنَكَ رَبِّي فِي شَعْبِكَ، وَالصَباحُ
جْنَّةٍ فالأرض، يا أجْمَلْ بَلَدٌ

قصيدة: لؤلؤة البحار نجمة السما

قالت الشاعرة فاطمة العبد الله:

لُؤْلُؤَةُ البِحارِ نَجْمَةَ السَما
وَشَمْسُنا وَالضَوْءُ وَالقَمَرُ
كُوِيَّتُنا وَعِشْقُنا وَأَمِنْنا
وَحِضْنَنا الدافِئُ فِي المَطْرَ
وَفَرِحْنا وَوَرْدُنا وَعَطَرْنا
وَنُوَّرْنا وَبَهْجَةُ النَظَرِ
وَبَيْتِنا وَعِزْناً وَفَخَرْنا
مَلاذُ رُوحٍ مُسْتَقْرَّ
في يَوْمِنا وَأَمْسِنا وَفِي غَدٍ
بِهِ الرَخاءُ مُزْدَهِرٌ

وَقالَتْ أَيْضًا:

بِلادُ الخَيْرِ وَالنُور
وَبَيْتُ العِزِّ وَالسُور
كَوَيْتُ الحُبَّ تَجَمَّعْنا
وهذا الحُبُّ أُسْطُورِيٌّ
حُدُودُ مَدِينَتِي مُجَدَّ
سَواحِلُهُ إِلَى الخُورِ
وَوَرْبَةٌ ثُمَّ بوبيان
وَجَهْراءَ بِها الجُوري

قصيدة تفجر الشعر في الوجدان وازدحما

قال الشاعر القلاف:

تَفَجَّرَ الشَعْرُ فِي الوِجْدانِ وَاِزْدَحَما
حَتَّى غَدا الجِسْمَ مِنْهُ يا كُوَيْتُ فَما
وَغَنَّت الرُوحُ مِنْ إِيحائِهِ نَغَماً
هُوَ النَشِيدُ الَّذِي نُعْلِي بِهِ العَلَما
للهِ أَنْتَ وَقَدْ هَيَّأْتَ وَاِحْتَه
لِكَيْ نَراها بِعَيْنِ العاشِقَيْنِ حَمَّى
وَتَرْتَدِي مَنْ شَذاها العَذْبِ أَجْنِحَةً
بِها نُحَلِّقُ فِي الحُلْمِ الَّذِي اِرْتَسَما

قصيدة منذُ الطفولةِ والهوى وقَّادُ

قال الشاعر فالح بن طفلة:

مُنْذُ الطُفُولَةِ وَالهَوَى وَقادِ
وَمَشاعِرِي فِي حُبِّها تَزْدادُ
شادَتْ بِرُوحِي قَصْرَ حُبٍّ شامِخَ
فِيهِ الوَفاءُ رَكِيزَةٌ وَعِمادُ
وَنَما هَواها فِي فُؤادِي مِثْلَما
تَنْمُو عَلَى أَغْصانِها الأَوْرادُ

قصيدة أكويت يا خيرًا تناثر فضله

قال الشاعر الكويتي محمود عثمان:

أَكْوَيْتُ يا خَيْرًا تَناثَرَ فَضْلُهُ

فِي كُلِّ بَيْتٍ مِنْهُ فِيهِ عَمارُ

لَكَ فِي النُفُوسِ مَوَدَّةٌ قَدْ شادَها

حُسْنُ القُلُوبِ وَوَصْلُها الجَرارُ

قصيدة من أجل بحار قضى وأخ له

قالت الشاعرة الكويتية نورة المليفي:

مِنْ أَجْلِ بِحارٍ قَضَى وَأَخٌ لَهُ
فِي البِرِّ داهَمَهُ الرَدَى
شَبَحُ الكَفَنِ
ما كانَ يَعْرِفُ
غَيْرُ فَجْرٍ واحِدٍ
وَعَزاءُ شَعْبٍ لَنْ يُفَرِّقَهُ البَدَنُ
25الآداب
مزيد من المشاركات
اسم الله الجبار

اسم الله الجبار

اسم الله الجبار لاسم الله الجبار دلالاتٌ متعدّدة، فأمّا الجذر اللغوي له فهو الفعل جَبَرَ، واسم الفاعل منه جابر، والمعنى منه إصلاح الشيء بضربٍ من القهر، ومن ذلك أُخذ لفظ جبر العظم، والجبّار -جلّ وعلا- هو من يجبر الفقير بالغنى، ويجبر المريض بالشفاء، ويجبر خائب الأمل بالتوفيق والتيسير، والجبّار كذلك من الجبروت كما قال ابن القيّم، ولذلك فإنّ اسم الجبّار من أسماء العظمة والعلوّ لله -تعالى-، وقد ورد اسم الله -تعالى- الجبّار في القرآن الكريم مرةً واحدةً في قوله -تعالى-: (الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ
عمل صينية التوست بالدجاج

عمل صينية التوست بالدجاج

صينيّة التوست المفرود بالدجاج المكونّات أربع شرائح من جبنة الشيدر. رشّة من جوز الطيب. ثلاثة أرباع كوب من الحليب. كوبان من الدجاج المطبوخ. حفنة من البقدونس المقطّع. ملح وفلفل -حسب الرغبة-. أربع شرائح من خبز التوست . حبّة طماطم مقطّعة إلى شرائح. ثلاث ملاعق كبيرة من الدقيق. ملعقتان كبيرتان من الزبدة. طريقة التحضير إذابة الزبدة في وعاء، وإضافة الدقيق مع التقليب باستمرار. إضافة الحليب مع التقليب، ومن ثمّ ترَك الصلصة (البشاميل) حتى تنضح وتصبح سميكة. إضافة قطع الدجاج إلى البشاميل. تتبيل الخليط بالملح
نبذة عن كتاب من الذي حرك قطعة الجبن الخاصة بي؟

نبذة عن كتاب من الذي حرك قطعة الجبن الخاصة بي؟

نبذة عن كتاب من الذي حرك قطعة الجبن الخاصة بي؟ كتاب من الذي حرك قطعة الجبن الخاصة بي؟؛ هو كتاب من تأليف سبنسر جونسون صدر الكتاب باللغة الإنجليزية، وتُرجم إلى اللغة العربية بواسطة مكتبة جرير، يقع الكتاب بواقع عدد صفحات (96) صفحة، وقد نال الكتاب شهرة واسعة حتى أصبح واحداً من أكثر الكتب مبيعاً في العالم. موضوعات كتاب من الذي حرك قطعة الجبن الخاصة بي؟ اشتمل الكتاب على عدة موضوعات حاولت معالجة الأحداث الطارئة التي تحدث في حياة الإنسان؛ وذلك من خلال سرد القصص والمقارنة بين أنماط الشخصيات، وفيما يأتي
خاتمة بحث عن الأمانة العلمية

خاتمة بحث عن الأمانة العلمية

تعريف الأمانة العلمية تُعرف الأمانة العلمية بأنّها الشرط المتمخض عن الالتزام بالقيم المهنية عند إجراء الأنشطة العلمية، وإتمامها، وكتابة تقاريرها، ونشرها، وتطبيق نتائجها التي تنطوي على الموضوعية، والوضوح، وقابلية التوسع بها، وتضمن البعد عن التحيز، والتزوير، والانتحال، والتدخل السياسي، والرقابة، وعدم كفاية الإجراءات الأمنية، و أمن المعلومات . تشتمل الأمانة العلمية على مجموعة من العناصر الرئيسية التي يجب أن تتوافر أثناء جميع مراحل البحث، إذ أنّ أخلاقيات البحث هي المعيار الأساسي للأمانة العلمية،
أضرار شرب الحلبة

أضرار شرب الحلبة

أضرار شرب الحلبة إنّ شرب الحلبة بالكميات الموصى بها لا يسبّب في العادة أيّ أضرار جانبية خطيرة على الصحة، إلّا أنّ استخدام مكمّلاتها الغذائية قد يسبّب بعض الأضرار، كعسر الهضم ، والإسهال، وبالإضافة إلى ذلك فقد وُجد أنّ الحلبة تقلل الشهية، وقد يكون ذلك جيداً، إلّا أنّه قد يسبب مشكلة عند الأشخاص الذين يحاولون اكتساب الوزن، كما يجدر الذكر أنّ بعض الأشخاص الذين يشربون الحلبة لاحظوا ظهور رائحة غريبة وحلوة قليلاً لأجسامهم، كما أنّها قد تسبب ظهور رائحةٍ في البول وحليب الثدي، والعرق أيضاً. محاذير
استراتيجية التعلم الذاتي

استراتيجية التعلم الذاتي

تعريف استراتيجية التعلم الذاتي التعلم الذاتي أو ما يسمى بالتعلم الموجه ذاتيًا (بالإنجليزية: Self-Directed Learning) ويرمز له (SDL)؛ هو عملية يتولى فيها المتعلمون مسؤولية تعلمهم بمساعدة أو بدون مساعدة من الآخرين، في تحديد احتياجاتهم التعليمية، وصياغة أهدافهم التعليمية المناسبة لهم، وتحديد مصادر التعلم البشرية والمادية، واختيار وتوظيف استراتيجيات التعلم المناسبة ومن ثم تقييم نتائج تعلمهم. يعرف أحمد اللقاني التعلم الذاتي بأنه الأسلوب الذي يعتمد على نشاط المتعلم بمجهوده الذاتي والذي يتوافق مع
مدينة إزميت

مدينة إزميت

مدينة إزميت مدينة إزميت أو إزميد أو نيقوميديا، هي مدينة تركيّة صناعيّة، يعود بناؤها إلى عام مئتين وأربعة وستّين ميلاديّة على يد الملك نيقوميدس؛ ولذلك فقد سُمّيَت باسمه، وفيها المدينة القديمة نيقوميديا الأثريّة، والّتي كانت أعظم ممالك الإمبراطوريّة الرّومانيّة في عهد ذيوقليليانس قيصر، وتوجد فيها أكبر ترسانة في تركيا، كما تكثُر فيها البحيرات، ومنها بحيرة سابانجة الّتي تُعدّ أكبر البحيرات التّركيّة، وتتوفّر فيها كل مقوّمات السّياحة النّاجحة؛ لذلك هي مدينة سياحيّة بكلّ المقاييس. الموقع تقع مدينة
تطويل الشعر في شهر

تطويل الشعر في شهر

تطويل الشعر يُولد الإنسان بعدد معين من بصيلات الشعر، والتي تبقى نفسها طوال الحياة، حيث يحتوي الرأس على حوالي 100 ألف بصيلة، ووفقاً للأكاديمية الأمريكيّة للأمراض الجلدية بأن شعر الرأس ينمو بمتوسط حوالي 1.27 سم في الشهر، أي حوالي 15.24 سم في السنة، ولا يمكن تطويل الشعر، أو تسريع نموه بشكلٍ مباشر، حيث تعتمد سرعة نموه على عدة عوامل، ومنها: العمر، ونوع الشعر، وصحة الجسم، والظروف الصحية الأخرى. زيادة نمو الشعر شاي البابونج مع الثوم وفقاً لبعض الدراسات الحديثة، فإنه يمكن لشاي البابونج أن يساعد على