شعر عن العم

شعر عن العم

العم

السندُ الذي يلي الأبَ وجه العائلة الذي نفخر به، من تحتمي منه من أباك وتبقى تدعو إليه بكلّ صلاة، العم الذي نلجأ إليه ليقوّينا ويحمينا ويشدد من أزرنا ويعطينا الضوء الأخضر للأفعال التي نخاف نتائجها.

قصيدة يا عم

الطيب لأهل الطيب والناس أجناس

والفرق واضح بين واطي وعالي

ياعم وقفاتك ترى مالها قياس

دامك ولدْ صالح، صعيب المنالي

بعض البشر ميّت ولكن مع النّاس

وأبوك عايش ياعساه بدلالي

ياليت جدي بيننا رافع الراس

ويشوف ولده صار سيّد الرجالي

عبدالعزيز اللي على المجد نبراس

شامخ وواصل بالشموخ المعالي

طيبك الذي منه حضر فاح نسناس

وخيرك يبو صالح يفوقَ الجبالي

فيك المزايا النادره، طيبَ الساس

سمح كريم نلت كلّ الخصالي

تبعد عن دروبك شياطين خنّاس

ويملى طريقك أصفر اللون غالي

لو صابتك ضيقه، تشجعّت: لا بأس

ما دامها من ربّي أعلم بحالي

لو قلت عنك ماس، يابخت الألماس

ولو قلت دمّك من ذهب، ما أبالي

ماءٍ نزل بوسط البحر، كود غطاس

وأنت في بحر دنياك تجمع لآلي

كنّك أبو ليلى والأحقاد جساس

ليث شجاع، همّه كبد الغزالي

آمر يبو صالح، والأهداب حراس

ياجعلني أفداك يا راس مالي

أقسم بمنزل صاد والنور والناس

أنك فخر للنّاس، بلا جدال

شعر عن العم

يوم كلٍ يتفاخر في عمامه

الفخر والعز لاطروا عمامي

كل منهم يرتقي القمّة لحاله

موقع الأحرار بروس الجبالي

الشعر لا من طلبته دوم لبّاني

يجي مع هاجسي لو كان ماجيته

أعذب قصيد أكتبها في مدح عمامي

الذين غلاهم سطى فالقلب ووحيته

وفيهم من طبع أبوي وطبعه

السماحة من عمامي أخذتها طبعي

نما طلبت الشعر يومه طرالي

قلت أجتهد في مدح ذربين الأفعال

بمدح عمامي يوم صار المجالي

أهل الفعول الطيّبه نسل الابطال

مقدمين الطيب عقب الدلالي

وصحون حيل سمنها فوقها سال

واليّا الفخر لا قلت ذولا عمامي

منصى الضعيف اللي حداه أشهب اللال

وأخصّ في مدحي فريد العيالي

حرام مثله ياعرب شفت رجال

هذاك أبوناصر كريم السبالي

هداج تيماء فيه من وصفه خصال

له فرق واضح بين كلّ الرجالي

بشاشة في الوجه مع طولة البال

وإنْ قلت مهما قلت ياهملالي

أصلاً بيوت المدح توقف له جلال

يا محمد اعذرني على كلّ حالي

إنّي اختصرت القاف ياطيب الفال

عشرة بيوتا بالعدد والكمالي

عشرة بيوتا قلتها فيك يا عمي

سلام يا رمز الكرم يا السلاطين

وكيف ما أفخر دام أنتم عمامي

ما أقولها مجامل ولا طالب شين

ما غير أقول اللي يدور بخيالي

الطيب واضح يا عمامي من سنين

أفخر بكم وأفخر بربعي وحالي

أنتم سند لي يبي له معينين

وأنتم سهام الموت والراس عالي

وقفاتكم ما تنسي بالميادين

ساسن رفيع ومنزل بالعلالي

من ماضي الأزمان وأنتم وفيين

وقلوبكم بيضاء من أوّل وتالي

يحق لي افخر عمامي سلاطين

اسم على مسمى فديت عمامي

ما قلتها منضام أوشاكي دين

أقولها وكلّي فخربالرجالي

إنْ قلت سلطاني له الطاري الزين

صيته يزلزل شامخات الجبالي

ضعيفهم مايشكي الفقر والبين

عنده رجال أهل اليمان الطوالي

من طيبهم ترجح جميع الموازين

ومتقاسمين مجدهم والمعالي

يستاهلون المدح للمدح زاهين

ويستاهلونه يوم جاله مجالي

شعر بدوي عن الرجولة

ذا المراجل لبسة شماغ وعقال

قل للعذاري يلبسن العمايم

ما عاد يفرق زول حرمة ورجال

دام الفعايل تشبه البعض دايم

المرجلة ما هيب كلمة وتنقال

وتروح ما راحت هبوب النسايم

ولا خشونة صوت أو رفع الاثقال

أو رزة صدور وفعل الزلايم

ولا هي بعد مفتاح موتر وجوال

ولا ردى لسانن حديثة شتايم

المرجلة شيمه عن القيل والقال

رفيع نفسن حر باجو حايم

المرجلة عقل وزن وزنه جبال

ودون العقل وش فرقنا والبهايم

يا مسندي لومايل الوقت بي مال

يا ولد أبويه يا عظيم العزايم

يا معرب الجدين من العم والخال

يا نخوة المفزوع وقت الهزايم

المرجلة يا خوي هي طولة البال

هي العزم هي الصبر في الظلايم

فيها الكرم عزّة دلّه وفنجال

فيها الكرامة عن ردى الطبع شايم

والدين لا منه خذا القلب منزال

مشى طريق الحق وإبليس نايم

ومن لا عرف ربّه في طيبِ الحال

لا بد وقت الضيق بالهم هايم

حتى صلاتك مع جماعات ورجال

في خيرها يا خوي نعم الغنايم

ولا من نصف ليلك قم صفي البال

يا عظم أجرك بين ساجد وقايم

ولا من رفع ربّي له كلّ الأعمال

حسن الذكر لا قالوا فلان صايم

وخلك شريف القصد يا طيّب الفال

سوء المقاصد فالبيوت الهدايم

واحذر تبيع النفس في دب الأنذال

وتتبع خوي ابليس راع النمايم

النفس خيل لك اذا كنت خيّال

ومن لا قوى نفسه قوته الهزايم

ولا صرت ما تدري لوش أنت رجال

والله خسارة فيك ذبح التمايم

والله ماني على مدح الرّياجيل بخيل

خاصة لا جيت أمدح في زحول الرّجال

المشكلة مدحهم حمل لا شلته ثقيل

من ثقلها ما يقدر عليها كبار الجمال

حتى لو تحاملت على حملها لا بد يميل

مال الجمل حيلة على حمل الاثقال

أجل وش حيله قلم بالقصايد يخيل

في معانيها صدق من مزون الخيال

قصيدة ما هي غزل فالطرف الكحيل

ولا هي عتاب وشكوة حال دون حال

قصيدة مدح في ذاك الشهم الأصيل

ابو عبدالله اللي يشهد له فوح الدّلال

سلام يا أبو عبدالله يا زحول الرياجيل

سلام عد ما على الصحاري من رمال

سلام عد ماهل المطر وسال المسيل

سلام عد ما أشرقت الشمس وطل الهلال

سلام ياللي له في قلبي مقر ومقيل

مزيد من المشاركات
الفرق بين السهول الساحلية والفيضية

الفرق بين السهول الساحلية والفيضية

هل يوجد فرق بين السهول الساحلية والفيضية؟ السهول الساحلية السهول الفيضية الموقع بجانب المحيطات بجانب الأنهار والمجاري المائية التي تتعرض لفيضانات دورية النباتات التي تعيش فيها أشجار البلوط ،أشجار الصنوبر، أشجار الجوز والماغنوليا، والعشب السلكي. القيقب الفضي، البلوط الأبيض. الحيوانات التي تعيش فيها الزواحف مثل التماسيح والأفاعي والبرمائيات مثل: الضفادع، الثدييات: الثعالب الرمادية والأرانب، الطيورالمهاجرة مثل: الإوز والبط. الثدييات مثل: الراكون، الزواحف مثل: الأفاعي والسلاحف، الطيور مثل:الصقر
أين يقع العراق

أين يقع العراق

العراق تعدّ العراق مهد الحضارات الإنسانيّة، والمعروفة ببلاد الرافدين "نهري دجلة والفرات"، وهي الأرض الأولى التي بدأت فيها الكتابة. اللغة الرسميّة للبلاد هي اللغة العربيّة، كما وتوجد فيها لغات أخرى كالكرديّة، أمّا الديانة الرسميّة لسكان البلاد فهي الدين الإسلاميّ الحنيف بغالبيّة عظمى تصل إلى 97% من سكان البلاد، كما وتوجد فيها ديانات أخرى كالمسيحيّة. موقع العراق جمهورية العراق العربيّة هي دولة من دول قارّة آسيا، وتقع في غرب القارة وتطل على الخليج العربيّ، تحدّها من جهة الجنوب دولة الكويت
سنة صلاة الجمعة

سنة صلاة الجمعة

السنة النبوية تُعرّف السنّة النبوية في الاصطلاح الشرعي أنّها ما أُضيف إلى الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- من قولٍ، أو فعلٍ، أو تقريرٍ، ويظهر من ذلك أنّها تنقسم إلى ثلاثة أقسام؛ الأوّل السنة القوليّة؛ وهي ما ورد من أحاديث الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- وأقواله التي قالها في حياته في مختلف المواقف والمناسبات، والثاني السنّة الفعلية؛ وهي أفعال الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- التي كان يواظب عليها ويقوم بها، مثل: كيفية الصلاة ، ومناسك الحجّ ، وغيرها، أمّا القسم الثالث من أقسام السنّة النبوية فهي السنّة
مفهوم التمرد الاجتماعي

مفهوم التمرد الاجتماعي

تعريف التمرد الاجتماعي التمرد الاجتماعي أو الثورة الاجتماعية هي طريقة لتنفيذ تغيير شيء محدد في المجتمع، حيث يُعتبر هذا التغيير أساسياً، وينطوي على تحول السلطة في المجتمع، ويختلف مفهوم الثورة الاجتماعية عن مفهوم الإصلاح، فالإصلاح يسعى إلى تغيير أجزاء صغيرة من نظام قائم، مع الرغبة في بقائه، أما الثورة الاجتماعية فتسعى إلى قلب هذا النظام برمته. أسباب الثورة الاجتماعية إن المواقف الثورية تحدث عندما تُعيد العوامل الاجتماعية والاقتصادية والسياسية الهائلة والسريعة تشكيل أنظمة القيم الاجتماعية
كتب أهل السنة والجماعة

كتب أهل السنة والجماعة

كتب التفسير جامع البيان في تفسير القرآن يشتهر هذا التفسير باسم تفسير الطبري، وهو من تأليف شيخ المفسرين أبي جعفر محمد بن جرير الطبري ، توفي سنة 310 هجري، وهو من أحسن التفاسير وأصحِّها، وهو من كتب التفسير بالمأثور؛ ويعرف التفسير بالمأثور بأنه تفسير القرآن بالقرآن والحديث النبوي وأقوال الصحابة، وقد بيّن ابن جرير منهجه في هذا التفسير، وأنَّه يعتمد في تفسيره على ما يأتي: تفسير القرآن الكريم بالمأثور أي بما ورد من الأثر عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وعن الصحابة الكرام، مع التبحُّر في ذكر
طريقة عمل كنافة بالسميد

طريقة عمل كنافة بالسميد

كنافة بالسميد مدَّة الطهي 20 دقيقة مدَّة التحضير 30 دقيقة عدد الأشخاص 10 المكوّنات مئة غرام من الزّبدة الذّائبة. ثلاثة أكواب من السّكر العادي. نصف كوبٍ من الفستق الحلبي، مغسول ومجفّف ومجروش. ربع كوب من السّميد الخشن. مئتا غرام من السّمنة الذّائبة. خمسمئة غرام من عجينة الكنافة، خشنة. كوبان من الحليب السّائل، كامل الدّسم. ثلاثمئة غرام جبنة موزاريلا، مبروشة خشن. خمسمئة غرام جبنة بيضاء محلاة، مبروشة خشن. ربع ملعقة صغيرة من المستكة، مدقوقة مع القليل من السّكر. مكوّنات القطر ملعقتان صغيرتان من ماء
آثار حروق الدرجة الأولى

آثار حروق الدرجة الأولى

آثار حروق الدرجة الأولى تشمل آثار حروق الدرجة الأولى ما يأتي: أعراض حروق الدرجة الأولى تُعدّ الإصابة بحروق الدّرجة الأولى من المشاكل شائعة الحدوث داخل المنزل، خاصةً لدى الأطفال وكبار السّن، وغالباً ما تحدث نتيجة لمس الأجسام الساخنة، مثل الموقد، وفي ما يأتي بيانٌ لأبرز أعراض حروق الدّرجة الأولى: احمرار الجلد، وهو العرض الأكثر شيوعاً لحروق الدرجة الأولى. الشعور بالألم في الجلد المُصاب، والذي قد يستمر من يومين إلى ثلاثة أيام. الشعور بالحرارة عند لمس الجلد المُصاب. انتفاخ الجلد المُصاب. الشعور
أعراض ألم فم المعدة

أعراض ألم فم المعدة

أعراض ألم فم المعدة تختلف أعراض ألم فم المعدة (بالإنجليزية: Epigastric pain) باختلاف المسبب للحالة، ومن الأعراض المرافقة لألم فم المعدة نذكر ما يأتي: الألم في أعلى الصدر. الإمساك . ألم البطن وانتفاخه. الشعور بالحرقة في البطن أو أعلى الصدر. الإسهال. التجشؤ. امتلاء البطن بالغازات. الغثيان الذي قد يرافقه التقيؤ. أسباب ألم فم المعدة من الأسباب المؤدية إلى المعاناة من ألم فم المعدة نذكر ما يأتي: عسر الهضم: يتسبب الحمض الذي تفرزه المعدة عند تناول الطعام في تهيّج بطانة الجهاز الهضمي في بعض الحالات،