شعر عن الظلم والاستبداد

شعر عن الظلم والاستبداد

شعر للمتنبي عن الظلم

ظلم لذا اليَومِ وَصْفٌ قبلَ رُؤيَتِهِ

لا يصدُقُ الوَصْفُ حتى يَصدُقَ النظرُ

تَزَاحَمَ الجَيش حتى لم يَجِدْ سَبَباً

إلى بِساطِكَ لي سَمْعٌ وَلا بَصَرُ

فكُنتُ أشهَدَ مُخْتَصٍّ وَأغْيَبَهُ

مُعَايِناً وَعِيَاني كلهُ خبرُ

اليَومَ يَرفعُ مَلكُ الرّومِ نَاظرَهُ

لأنّ عَفوَكَ عَنْهُ عندَهُ ظَفَرُ

وَإنْ أجَبْتَ بشَيْءٍ عَنْ رَسائِلِهِ

فَمَا يَزالُ على الأمْلاكِ يَفْتَخِرُ

قدِ اسْتَرَاحَت إلى وَقتٍ رِقابُهُمُ

منَ السّيوفِ وَباقي القَوْمِ يَنتَظِرُ وَقَدْ تُبَدِّلُهَا بالقَوْمِ غَيْرَهُمُ

لكيْ تَجِمَّ رُؤوسُ القَوْمِ وَالقَصَرُ

تَشبيهُ جُودِكَ بالأمْطارِ غَادِيَةً

جُودٌ لكَفّكَ ثانٍ نَالَهُ المَطَرُ

تكَسَّبُ الشمْسُ منكَ النّورَ طالعَةً

كمَا تَكَسّبَ منها نُورَهُ القَمَرُ

شعر لابن رومي عن الظلم

ما يُفيق الكتابُ من ظلم

إبراهيم يوماً ولا محاباة عمرو

نَحلوا ذا واواً وبزوا أخاه

ألفاً منه بين رِدْفٍ وصدر

وكذا يَظلم المسمى بإبراهيم

أهلُ الديوان في كل أمر

ويُحابون من يسمى بعمرو

فتفقد ما قلتُ في كل عصر

شعر للشافعي عن الظلم

بَلَوْت بَني الدُّنيا فَلَمْ أَرَ فِيهمُ

سوى من غدا والبخلُ ملءُ إهابه

فَجَرَّدْتُ مِنْ غِمْدِ القَنَاعَة صَارِماً

قطعتُ رجائي منهم بذبابه

فلا ذا يراني واقفاً في طريقهِ

وَلاَ ذَا يَرَانِي قَاعِداً عِنْدَ بَابِهِ

غنيِّ بلا مالٍ عن النَّاس كلهم

وليس الغنى إلا عن الشيء لا به

إِذَا مَا ظَالِمٌ اسْتَحْسَنَ الظُّلْمَ مَذْهباً

وَلَجَّ عُتُوّاً فِي قبيحِ اكْتِسابِهِ

فَكِلْهُ إلى صَرْفِ اللّيَالِي فَإنَّها

ستبدي له ما لم يكن في حسابهِ

فَكَمْ قَدْ رَأَيْنَا ظَالِماً مُتَمَرِّداً

يَرَى النَّجْمَ تِيهاً تحْتَ ظِلِّ رِكابِهِ

فَعَمَّا قليلٍ وَهْوَ في غَفَلاتِهِ

أَنَاخَتْ صُروفُ الحادِثَاتِ بِبابِهِ

فَأَصْبَحَ لا مَالٌ وَلاَ جاهٌ يُرْتَجَى

وَلا حَسَناتٌ تَلْتَقي فِي كتَابِهِ

وجوزي بالأمرِ الذي كان فاعلاً

وصبَّ عليهِ الله سوطَ عذابه

شعر لأسامة بن منقذ عن الظلم

أيها الظالم مهلاً

أنتَ بالحاكمِ غرُّ

كل ما استعذبت من جو

جَوْرك تعذيبٌ وجَمْرُ

ليس يلقى دعوة المظـلومِ

دونَ الله سِتْرُ

فخف الله فما يخفى

علَيْه منهُ سرُّ

يجمع الظالم والمظـلومَ

بعد الموتِ حَشْرُ

حيث لا يمنع سلنٌ، ولا يُسْمَعُ

عُذْرُ أَوَ مَا ينهاكَ عن ظُلـمك

موت ثم قبر بعض ما فيه

من الأهوال فيه لكَ زَجْرُ

خواطر عن الظلم

  • لو كان الاستبداد رجلاً، وأراد أن ينتسب، لقال: أنا الشر، وأبي ا لظلم ، وأمي الإساءة، وأخي الغدر، وأختي المسكنة، وعمي الضر، وخالي الذل، وابني الفقر، وابنتي البطالة، ووطني الخراب، وعشيرتي الجهالة، فلا تخف أبداً أن ترفع صوتك من أجل الصدق والحقيقة ومن أجل التعاطف ضد الظلم والكذب والطمع، لو فعل كل الناس ذلك سيتغير العالم، فعندما تقرر الوقوف ضد الظلم، توقع أنّك سوف تشتم ثم تتخون ثم تتكفر لكن إيّاك أن تسكت عن الظلم من أجل أن يقال عنك أنك رجل سلام.
  • من طبيعة الإنسان أن يظلم إذا لم يجد ما يمنعه من الظلم جدياً، فإنّ الإنسان ليس ظالماً بطبعه كما يتصور البعض إنّه في الواقع يحب العدل ولكنه لا يعرف مأتاه، فهو يظلم ولا يدري أنّه ظالم فكل عمل يقوم به يحسبه عدلاً، ويصفق له الأتباع والأعوان فيظن أنّه ظل الله في الأرض،.فلا تقف أبداً موقف المتفرج من الظلم أو الغباء، فالقبر سيوفر متسع من الوقت للصمت.
  • الاستبداد يقلب الحقائق في الأذهان، فيسوق الناس إلى اعتقاد أنّ طالب الحق فاجر وتارك حقه مطيع والمشتكي المتظلم مفسد والنبيه المدقق ملحد والخامل المسكين صالح ويصبح كذلك النصح فضولاً والغيرة عداوة والشهامة عتّواً والحميّة حماقة والرحمة مرضاً، كما يعتبر أن النفاق سياسة والتحايل كياسة والدناءة لطف والنذالة دماثة، ولست أجد إنساناً في هذه الدنيا لا يدعي حب الحق والحقيقة حتى أولئك الظلمة الذين ملؤوا صفحات التاريخ بمظالمهم التي تقشعر منها الأبدان، لا تكاد تستمع إلى أقوالهم حتى تجدها مفعمة بحب الحق والحقيقة والويل
  •  من ظلم نفسه فهو لغيره أظلم فكم من طغاة على مدار التاريخ ظنوا في أنفسهم مقدرةً على مجاراة الكون في سننه أو مصارعته في ثوابته.. فصنعوا بذلك أفخاخهم بأفعالهم، وكانت نهايتهم الحتمية هي الدليل الكافي على بلاهتهم وسوء صنيعهم.، وما يحدث هذه الأيام أن الكل يرفع الأيدي بالدعاء لرفع الظلم ولكن الكل ظالم مستبد كل في دائرته فلا يستجاب دعاء، وتغرق الدنيا في المظالم أكثر وأكثر، فإِياكَ من عسفِ الأنامِ وظلمِهم، وأحذر من الدعوات في الأسحار.
5الآداب
مزيد من المشاركات
الفرق بين البدكير والمنكير

الفرق بين البدكير والمنكير

الأظافر الأظافر هي عبارة عن مادة صلبة مكونة من مادة الكيراتين ، والتي تحتوي على 15% من حجمها ماءً بالإضافة إلى الأملاح المعدنية والكالسيوم، وتكون الأظافر الصحيّة ذات لون واحد ملساء خالية من أي بقعٍ، أو حواف، أو أخاديد، ولأنّ الأظافر القوية والطويلة جزء من جمال المرأة وأنوثتها، فتحرص العديد من النساء على الاهتمام والعناية بهذا الجانب ، وفي هذا المقال سنقدم لكم كيفية العناية بالأظافر من خلال المنكير والبدكير، وسنوضح لكم الفرق بينهما. المنكير يعود أصل كلمة "منكير" إلى كلمة لاتينية معناها اليد،
ما هي فوائد محركات البحث

ما هي فوائد محركات البحث

تنوع مصادر المعلومات تُوفّر محركات البحث مصادراً واسعةً ومتنوعةً للعثور على المعلومات المختلفة على الإنترنت، وهذا التنوع يسمح للباحث بحرية استخدام المصدر الذي يريده، كما يُساعده استخدام مجموعة متنوعة من المصادر على الحصول على فهم أكبر في المواضيع المختلفة، فيُمكن أن يتمّ الحصول على المعلومات من الموسوعات على شبكة الإنترنت، أو مواقع الأخبار، أو الدراسات والأبحاث الجامعية. الدقة يُساعد استخدام محركات البحث في الحصول على نتائج دقيقة جداً، فإنّ وضع علامات اقتباس حول نص معين أو كلمات معينة، سيُؤدي
أكبر دولة عربية مساحة

أكبر دولة عربية مساحة

دُول العالم العربي يتكون العالم العربي من 22 دولة عربية موزعة في شبه الجزيرة العربية ، وشمال إفريقيا، وبلاد الشام ، إذ تُعد اللغة العربية هي اللغة الرسمية للبلاد، ويُبيِّن الجدول الآتي أسماء الدُّول العربيّة مُرتَّبة حسب المساحة تنازُليّاً تبعاً لإحصائيّة عام 2017م: الدولة المساحة/كم الجزائر 2,381,740,00 المملكة العربيّة السعوديّة 2,149,690,00 السودان 1,879,358,00 ليبيا 1,759,540,00 موريتانيا 1,030,700,00 مصر 1,001,450,00 الصومال 637,660,00 اليمن 527,970,00 المغرب 446,550,00 العراق 435,050,00
أكلات بكريمة الطبخ

أكلات بكريمة الطبخ

فيتوتشيني بالجمبري والمشروم مدّة تجهيز المكوّنات خمس عشرة دقيقة مدّة الطّهي خمس عشرة دقيقة عدد الحصص ستّة أشخاص المكوّنات كيس من معكرونة الفيتوتشيني. ملعقتان كبيرتان من معجون مستردة. نصف ملعقةٍ صغيرةٍ من الفلفل الأسود. ملعقتان كبيرتان من عصير اللّيمون . حبّة كبيرة من البصل المفروم. ملعقة صغيرة من الملح. ملعقة كبيرة من الخل. ثلاث ملاعق كبيرة من الزّبدة. نصف كيلو غرام من الرّوبيان. ملعقتان كبيرتان من الدّقيق. نصف كوبٍ من الكريمة السّائلة. كوب من الماء أو المرق. ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزّيتون.
أجمل مدن في العالم

أجمل مدن في العالم

مدن العالم تتعدد المدن الجميلة التي تستقطب السياح من مختلف أنحاء العالم لزيارتها والتمتع بما يميّزها عن غيرها من المدن، فهناك مدن تمتاز بتصاميم بناياتها العمرانيّة الحديثة التي يستدلّ الناظر إليها على عظم ما وصلت إليه البشرية من تطور وتقدّم تكنولوجي، في حين تحيط طبيعة خلّابة بمدن أخرى تسرّ الأعين وتريح الأنفس، وتجذب من يرغب بقضاء عطلته في الاستجمام والاسترخاء، فيما يأتي بعض أجمل مدن العالم. أجمل مدن العالم كيب تاون في جنوب أفريقيا تقع هذه المدينة في جنوب قارة أفريقيا، حيث تحيط بها مجموعة من
كيف تحقق السعادة

كيف تحقق السعادة

الاهتمام بصحّة الجسم الحياة الصحيّة المتمثّلة بممارسة التمارين الرياضيّة وتناول الطعام الصحيّ تجعل الإنسان سعيداً في حياته، لأنّه لا يمكن تحقيق السعادة في ظل حياة غير صحيّة تجلب الأمراض إلى الجسد، حيث يُنصح باتّباع نظام غذائيّ صحيّ متكامل، وتعزيز الشعور بالنشاط والقوّة لمواصلة العمل لتحقيق الاطمئنان والسعادة والهدوء النفسيّ. حب العمل من الصعب شعور الفرد بالسعادة إذا لم يحب أو يتقبّل الأمور والأعمال التي يقوم بها يوميّاً، فمن أفضل الطرق لتحقيق السعادة هي اختيار الوظيفة والأعمال التي تحمّسه
أضرار وفوائد الواتس آب

أضرار وفوائد الواتس آب

فوائد الواتس آب لتطبيق الواتس آب العديد من الفوائد، ومن هذه الفوائد ما يأتي: وسيلة تواصل سهلة وسريعة بين الأصدقاء والأهل، سواء قريبي المسافة أو البعيدين . الواتس آب تطبيق مجاني يوفر النقود التي يتم إنفاقها على الرسائل القصيرة والرسائل متعددة الوسائط؛ لأنه يسمح بإرسال رسائل مجانية إلى جميع أنحاء العالم دون دفع أي رسوم، لذلك فإنه متوفر لدى الأغلبية الكبيرة من الأشخاص. إمكانية إرسال الصور والفيديوهات والتسجيلات الصوتية. عدم وجود أي إعلانات تجارية على شاشة العرض. توفير مكالمات صوتية ومكالمات فيديو
علامات إعراب المثنى

علامات إعراب المثنى

ما هي علامات إعراب المثنى؟ عرف النحاة المثنى وحدّوه بالحد، ومن ذلك ما قاله ابن عقيل: "لفظ دال على اثنين، بزيادة في آخره، صالحٌ للتجريد، وعطفِ مثله عليه"، فقولنا (دال على اثنين) مثل: البيتان، وقولنا (بزيادة في آخره) لنُخرِج نحو كلمة "شفع" فإنها تدل على اثنين دون زيادة، فليست مثنى، وقولنا (صالح للتجريد) لنُخرِج نحو كلمة "اثنان"، فإنه لا يصح تجريدها من الألف والنون. قولنا (وصالح لعطف مثله عليه) لنُخرِج نحو "الأبوَين" فإنه اسم يطلق على الأب والأم، ولكنه بعد التجريد لا يُعطَف مثله عليه، لأنك تقول: