شعر عن الحياة

شعر عن الحياة

قصيدة: يا ربيع الحياة أين ربيعي

يا ربيع الحياة أين ربيعي

أين أحلامُ يقظتي وهجوعي

أين يا مرتعَ الشبيبة آمالُ

شبابي وأمنياتُ يفوعي

أين يا شاعرَ الطبيعة لحنٌ

صاغه القلب من هواهُ الرفيعِ

رددته مشاعري وأمانيّ

ورفّتْ به حنايا ضلوعي

يا ربيعَ الحياة ما لحياتي

لونها واحدٌ بلا تنويعِ.

قصيدة: قم يا صريع الوهم واسأل

قم يا صريع الوهم واسأل

بالنهى ما قيمة الإنسان ما يعليه

واسمع تحدّثك الحياة فإنّها

أستاذة التأديب و التّفقيه

وانصب فمدرسة الحياة بليغة

تملي الدروس و جلّ ما تمليه

سلها وإن صمتت فصمت

جلالها أجلى من التصريح و التنويه.

قصيدة: تصفو الحياة لجاهل أو غافل

تَصْفُو الحَياةُ لجَاهِلٍ أوْ غافِلٍ

عَمّا مَضَى فيها وَمَا يُتَوَقّعُ

وَلمَنْ يُغالِطُ في الحَقائِقِ نفسَهُ

وَيَسومُها طَلَبَ المُحالِ فتطمَعُ. 

قصيدة: إن الحياة كجنة قد أقفلت

إِن الحياةَ كجنةٍ قد أقفلَتْ

مفتاحَها الأوصابُ والأنصابُ

من يجتهدْ يبلغْ ومن يصبرْ يصلْ

وينلْه بعد بلوغِه الترحابُ.

قصيدة: ولو أن الحياة تبقى لحي

ولو أن الحياةَ تَبْقَىْ لحيٍ

لعدَدنا أضَلَّنا الشُّجعانا

وإِذا لم يكنْ من الموتِ بدٌ

فمن العجزِ أن تموتَ جبانا.

قصيدة: لا تسلني عن الليالي

لا تسلُني عن اللياليْ الخوالي

وأجرْني من الليالي البواقي.

قصيدة: لا ريب في أن الحياة ثمينة

لا ريب في أن الحياةَ ثمينةٌ

لكنَّ نفسَكَ من حياتِكَ أثمنُ.

قصيدة: وللموت خير للفتى من حياته

وللموتُ خيرٌ للفتى من حياتِه

إِذا لم يثبتْ للأمرِ أِلا بقائدِ.

قصيدة: غلت الحياة

غلتِ الحياةُ فإِن تردْها حرةً

كن منُ أباةِ الضيمِ والشجعانِ

واقحمْ وزاحمْ واتخذْ لكَ حيزاً

تحميه يومَ كريهةٍ وطعانِ.

قصيدة: فالعيش نوم والمنية يقظة

فالعيشٌ نُومٌ والمنيةُ يقظةٌ

والمرءُ بينَهما خيالٌ سارِ.

إنَّ الحياة َ صِراعٌ فيها الضّعيفُ يُداسْ

ما فَازَ في ماضِغيها إلا شديدُ المراسْ

للخِبِّ فيها شجونٌ فَكُنْ فتى الإحتراسْ

الكونُ كونُ شفاءٍ الكونُ كونُ التباسْ

الكونُ كونُ اختلاقٍ وضجّة ٌ واختلاسْ

السرور، والابتئاسْ

بين النوائبِ بونٌ للنّاس فيه مزايا

البعضُ لم يدرِ إلا البِلى ينادي البلايا

والبعضُ مَا ذَاقَ منها سوى حقيرِ الرزايا

إنَّ الحياة َ سُبَاتٌ سينقضي بالمنايا

آمالُنَا، والخَطايا

فإن تيقّظَ كانتْ بين الجفون بقايا

كلُّ البلايا.. جميعاً تفْنى ويحْيا السلامْ.

قصيدة: إن الحياة صراع

تعستْ هذه الحياةُ فما يسعد

فيها إِلا الجهولُ ويرتعُ

هي الدنيا في كلِّ يوم ترينا

من جديدِ الآلامِ ما هو أوجعُ.

قصيدة: والناس همهم الحياة

والناس همهم الحياة ولا أرى

طول الحياة يزيد غير خبال

وإذا افتقرت إلى الذخائر

لم تجد ذخرا يكون كصالح الأعمال.

قصيدة: دع الأيام تفعل ما تشاء

دَعِ الأَيَّامَ تَفْعَلُ مَا تَشَاءُ

وَطِبْ نَفْساً إِذَا حَكَمَ القَضَاءُ

وَلا تَجْزَعْ لِحَادِثَةِ اللَّيَالِي 

فَمَا لِحَوَادِثِ الدُّنْيَا بَقَاءُ

وَكُنْ رَجُلاً عَلَى الأَهْوَالِ جَلْداً 

وَشِيمَتُكَ السَّمَاحَةُ وَالوَفَاءُ

وَإِنْ كَثُرَتْ عُيُوبُكَ فِي البَرَايَا 

وَسَرّكَ أَنْ يَكُونَ لَهَا غِطَاءُ

تَسَتَّرْ بِالسَّخَاءِ فَكُلُّ عَيْبٍ 

يُغَطِّيهِ كَمَا قِيلَ السَّخَاءُ

وَلا تُرِ لِلأَعَادِي قَطُّ ذُلاً 

فَإِنَّ شَمَاتَةَ الأَعْدَاءِ بَلاءُ

وَلا تَرْجُ السَّمَاحَةَ مِنْ بَخِيلٍ 

فَمَا فِي النَّارِ لِلظَّمْآنِ مَاءُ

وَرِزْقُكَ لَيْسَ يُنْقِصُهُ التَأَنِّي 

وَلَيْسَ يَزِيدُ فِي الرِّزْقِ العَنَاءُ

وَلا حُزْنٌ يَدُومُ وَلا سُرُورٌ 

وَلا بُؤْسٌ عَلَيْكَ وَلا رَخَاءُ

إِذَا مَا كُنْتَ ذَا قَلْبٍ قَنُوعٍ 

فَأَنْتَ وَمَالِكُ الدُّنْيَا سَوَاءُ

وَمَنْ نَزَلَتْ بِسَاحَتِهِ المَنَايَا 

فَلا أَرْضٌ تَقِيهِ وَلا سَمَاءُ

وَأَرْضُ اللهِ وَاسِعَةٌ وَلكِنْ 

إِذَا نَزَلَ القَضَا ضَاقَ الفَضَاءُ

دَعِ الأَيَّامَ تَغْدِرُ كُلَّ حِينٍ 

فَمَا يُغْنِي عَنِ المَوْتِ الدَّوَاءُ

قصيدة: النفس تبكي على الدنيا

النفسُ تبكي على الدنيا وقد علمت

أنّ السعادة فيها ترك ما فيها

لا دارٌ للمرءِ بعد الموت يسكُنها 

إلّا التي كانَ قبل الموتِ بانيها

فإن بناها بخير طاب مسكنُه 

وإن بناها بشر خاب بانيها

أموالنا لذوي الميراث نجمعُها 

ودورنا لخراب الدهر نبنيها

أين الملوك التي كانت مسلطنةً 

حتى سقاها بكأس الموت ساقيها

فكم مدائنٍ في الآفاق قد بنيت 

أمست خرابا وأفنى الموتُ أهليها

لا تركِنَنَّ إلى الدنيا وما فيها 

فالموت لا شك يُفنينا ويُفنيها

لكل نفس وان كانت على وجلٍ 

من المَنِيَّةِ آمالٌ تقويها

المرء يبسطها والدهر يقبضُها 

والنفس تنشرها والموت يطويها

إنّ المكارم أخلاق أخلاقٌ مطهرةٌ 

الدين أولها والعقل ثانيها

والعلم ثالثها والحلم رابعها 

والجود خامسها والفضل سادسها

والبر سابعها والشكر ثامنها 

والصبر تاسعها واللين باقيها

والنفس تعلم أنى لا أصادقها 

ولست ارشدُ إلا حين اعصيها

واعمل لدار ٍغداً رضوانُ خازنها 

والجار احمد والرحمن ناشيها

قصورها ذهب والمسك طينتها 

والزعفران حشيشٌ نابتٌ فيها

أنهارها لبنٌ محضٌ ومن عسل 

والخمر يجري رحيقاً في مجاريها

والطير تجري على الأغصان عاكفةً 

تسبحُ الله جهرًا في مغانيها

من يشتري الدار في الفردوس يعمرها 

بركعةٍ في ظلام الليل يحييها

قصيدة: إني لأعلم واللبيب عليم

قال الشاعر المتنبي :

إِنّي لَأَعلَمُ وَاللَبيبُ خَبيرُ

أَنَّ الحَياةَ وَإِن حَرَصتَ غُرورُ

وَرَأَيتُ كُلّاً ما يُعَلِّلُ نَفسَهُ

بِتَعِلَّةٍ وَإِلى الفَناءِ يَصيرُ

قصيدة: شربت مرارات الحياة

قال الشاعر أحمد زكي أبو شادي :

شربت مرارات الحياة ومن يذق

شرابي يرَالسلوان في جوّه الفني

كأني من الرّهبان أزهد ناسك

فإن كنت لا أغنى فإني مَن يُغني

وكم طُفت بالشّهد الشّهي على الوَرى

ومن عجبٍ أسقى الجحود مع المن

فيا نعمة الدنيا عفاءً فإنني

لأحقرُ ما وزّعت حولي من الغْبن

خذلت ولائي واستبحت مواهبي

وإني على فقري إليكَ لمستغني

قصيدة: حياتك أنفاس تعد

قال علي بن أبي طالب:

حَياتُكَ أَنفاسٌ تُعَدُّ فَكُلَّما

مَضى نَفَسٌ أَنقَصتَ بِهِ جُزءًا

وَيُحييكَ ما يُفنيكَ في كُلِّ حالَةٍ

وَيَحدوكَ حادٍ ما يُريدُ بِكَ الهَزءا

فَتُصبِحَ في نَفسٍ وَتَمشي بِغَيرِها

وَمالَكَ مِن عَقلٍ تُحِسُّ بِهِ رُزءا

قصيدة: حكت النقوش وقبلها الأطلال

قال الشاعر أحمد زكي أبو شادي:

حَكَتِ النقوشُ وقبلها الأطلالُ

:::فتماثلَ البنَّاءُ والمثَّالُ

هذي تهاويلُ الحياةِ بما وَعَتْ

:::في اللوح تعمرُ فنَّها الآجال

أيَصُدُّ عنها الشعرُ وهي بروحهِ

:::خُلقتْ وتجذب وحيَه الأطلال؟

مُرِّي أيا صُوَرَ الجمالِ فإنني

:::أستعرض الأحلامَ وهي جلال

متذوِّقًا ما رفَّ قلبي نحوه

:::ومقبِّلًا ما طَبْعُهُ الإقبال

ليست خيالًا، فالخيالُ وإنْ دنا

:::يهوى الجموحَ ودأبُه الإجفال

فيعانق الشعرُ الرُّسومَ إذا بدَتْ

:::تختال في سحرٍ له وتُنال

في كل لونٍ بل ونفضةِ ريشة

:::للعبقري تَلَفُّتٌ وسؤال

يستنطق الأصباغَ وهو مقدِّرٌ

:::أن الحياة أشعةٌ وظلال

قصيدة: وإذا نظرت إلى الحياة وجدتها

قال الشاعر أحمد شوقي :

وَإِذا نَظَرتَ إِلى الحَياةِ وَجَدتَها

عُرسًا أُقيمَ عَلى جَوانِبِ مَأتَمِ

لا بُدَّ لِلحُرِيَّةِ الحَمراءِ مِن

سَلوى تُرَقِدُ جُرحَها كَالبَلسَمِ

وَتَبَسُّمٍ يَعلو أَسِرَّتِها كَما

يَعلو فَمَ الثَكلى وَثَغرَ الأَيِّمِ

يَومَ البُطولَةِ لَو شَهَدتُ نَهارَهُ

لَنَظَمتُ لِلأَجيالِ ما لَم يُنظَمِ

غَنَت حَقيقَتُهُ وَفاتَ جَمالُها

باعَ الخَيالِ العَبقَرِيِّ المُلهَمِ

لَولا عَوادي النَفيِ أَو عَقَباتُهُ

وَالنَفيُ حالٌ مِن عَذابِ جَهَنَّمِ

لَجَمَعتُ أَلوانَ الحَوادِثِ صورَةً

مَثَّلتُ فيها صورَةَ المُستَسلِمِ

وَحَكَيتُ فيها النيلَ كاظِمَ غَيظِهِ

وَحَكَيتُهُ مُتَغَيِّظًا لَم يَكظِمِ

دَعَتِ البِلادَ إِلى الغِمارِ فَغامَرَت

وَطَنِيَّةٌ بِمُثَقَّفٍ وَمُعَلِّمِ

ثارَت عَلى الحامي العَتيدِ وَأَقسَمَت

بِسِواهُ جَلَّ جَلالُهُ لا تَحتَمي

نَثرَ الكِنانَةَ رَبُّها وَتَخَيَّرَت

يَدُهُ لِنُصرَتِها ثَلاثَةَ أَسهُمِ
مزيد من المشاركات
أمثال عن المنافقين

أمثال عن المنافقين

إليكم هنا في مقالي هذا ما جمعت لكم من أمثال عن المنافقين، أتمنى أن تعجبكم. أمثال عن المنافقين لا تبالغ في المجاملة حتى لا تسقط في بئر النفاق. النّفاق أخ الشّرك. من عمل ما ليس من طبعه ولو كان صواباً، تعرض لخطرين، خطر النفاق وخطر الإخفاق. فساد العلماء من الغفلة، وفساد الأمراء من الظلم، وفساد الفقراء من النفاق. النّفاق شين الأخلاق. المنافق هو من يمتاز بحلو وعذب الكلام ليقنعك بأنه صادق، وقادر على القيام بأي شيء تطلبه منه. النفاق الاجتماعي في زماننا هو التلون في العلاقات، وعدم الوضوح في المواقف
معلومات عن الحمام

معلومات عن الحمام

الحمام ينتمي الحمام (بالإنجليزية: Pigeons) إلى رتبة حماميّات الشكل (بالإنجليزيّة: Columbiformes)، وأسرة الحماميّات (بالإنجليزيّة: Columbidae)، وتصنّف في خمس فصائل، ونحو 42 جنسًا، وتصل أنواعها إلى نحو 308 نوع. وهيَ من الطيور المنتشرة بكثرة في جميع أرجاء العالم، باستثناء الأماكن الباردة والنائيّة، ويصل تعداد الحمام في العالم إلى أكثر من 400 مليون حمامة، يعيش معظمها في المناطق الحضريّة والمدن. وصف الحمام يمكن وصف الحمام من الناحية الشكليّة والسلوكيّة بما يأتي: الصفات الشكليّة للحمام يتميّز الحمام
وصفات لمنع ظهور الحبوب بعد إزالة الشعر

وصفات لمنع ظهور الحبوب بعد إزالة الشعر

ظهور الحبوب تظهر الحبوب عندما تتم إزالة الشعر بقوة، مثل إزالته باستخدام الشمع لما يسببه من الضغط على الجلد المحيط، على الرغم من أن الحبوب تختفي بعد عدة أيام، إلا أن العلاج يسرع من الشفاء، ويمنع حدوث حبوب بالمستقبل، وتظهر الحبوب بعد إزالة الشعر لواحدة من ثلاث اسباب، أولها التهاب بصيلة الشعر، الذي يزول عادةً من تلقاء نفسه دون علاج، أو التهاب مع عدوى خفيفة تُسبّب حبوب بيضاء، أو سائلة تستغرق أكثر من بضعة أيام، ويمكن علاج هذا النوع داخل المنزل، أو قد تظهر هذه الحبوب بعد عدة أسابيع من إزالة الشعر
شعر عن الحب

شعر عن الحب

شعر لعنترة بن شداد عن الحب هلْ غادرَ الشُّعراءُ منْ متردَّم أم هلْ عرفتَ الدارَ بعدَ توهمِ يا دارَ عَبلَةَ بِالجَواءِ تَكَلَّمي وَعَمي صَباحاً دارَ عَبلَةَ وَاِسلَمي فَوَقَفتُ فيها ناقَتي وَكَأَنَّها فَدَنٌ لِأَقضِيَ حاجَةَ المُتَلَوِّمِ وَتَحُلُّ عَبلَةُ بِالجَواءِ وَأَهلُنا بِالحَزنِ فَالصَمّانِ فَالمُتَثَلَّمِ حُيِّيتَ مِن طَلَلٍ تَقادَمَ عَهدُهُ أَقوى وَأَقفَرَ بَعدَ أُمِّ الهَيثَمِ حَلَّت بِأَرضِ الزائِرينَ فَأَصبَحَت عَسِراً عَلَيَّ طِلابُكِ اِبنَةَ مَخرَمِ عُلِّقتُها عَرَضاً وَأَقتُلُ
مفهوم الوعي فلسفياً

مفهوم الوعي فلسفياً

مفهوم الوعي فلسفياً يتميّز الإنسان عن غيره من المخلوقات بامتلاكه للوعي بكل ما يدور حوله وما يعيش معه سواء في الطبيعة أو في الحياة الاجتماعيّة وهذه ميزة تخصّه دون سواه من المخلوقات الحية، كما أنّ الوعي يحدد للشخص رأياً خاصاً وموقفاً محدداً تجاه الظواهر التي تحصل أمامه، فالوعي عبارة عن ردّة فعل الشخص تجاه جميع الأمور والظواهر الطبيعيّة التي يتعرّض لها، كما أنّه قدرته على التعامل والتآلف والتعايش مع هذه الظواهر. يفسّر الوعي بكونه مجموع ما يتكوّن لدى الشخص من الأفكار الخاصّة، ومفاهيم الحياة التي
خطورة نقص الصفائح الدموية

خطورة نقص الصفائح الدموية

نقص الصفائح الدموية تؤدّي الصفائح الدموية دوراً مهمّاً في الدم؛ حيث تُساعد على تخثّر الدم وتَجلطّه من خلال الالتصاق ببعضها البعض عند تعرّض الجسم لكدمة أو جرح ما، هذا وتتخذ الصفائح الدموية شكلاً مُفلطحاً سابحاً في السائل الدموي، ويتراوح العدد الطبيعي لها ما بين 150 ألف - 450 ألف صفيحة دموية تقريباً. يُعتبر انخفاض عدد الصفائح الدموية عن 150 ألف صفيحة مَرضاً دموياً؛ إذ تتزامن مع ذلك مشاكل صحيّة تُصيب جسم الإنسان نتيجة تراجع قدرات الدم على التخثر وبالتالي صعوبة التئام الجروح، ولا بد من الإشارة إلى
مدينة شارلوت

مدينة شارلوت

مدينة شارلوت مدينة شارلوت من أكبر المدن الأميركيّة الواقعة في مقاطعة مكلنبورغ في ولاية كارولينا الشماليّة، وتعتبر ثاني أكبر المدن الواقعة إلى الجنوب الشرقي للولايات المتحدة الأميركيّة، إلى الخلف من جاكسونفيل في شبه جزيرة فلوريدا. التعداد السكاني تعتبر شارلوت ثالث المدن الأميركيّة الأسرع نموّاً، فقد بلغ عدد سكانها وفق مكتب الإحصاء الأميركي في عام ألفين وثلاثة عشر ما يزيد عن 2335358 نسمة، الأمر الذي جعلها أكبر مدينة من بين ست عشرة مدينةٍ أخرى في البلاد من ناحية التعداد السكاني، وتعتبر شارلوت
مفهوم صراع الحضارات

مفهوم صراع الحضارات

صراع الحضارات يُعرف صراع الحضارات أيضاً بصِدام الحضارات؛ يُشير هذا المُصطلح إلى الاختلافات السياسية والاقتصادية والمُندلعة بين الدول القومية خلال الفترة التالية للحرب الباردة، وتشمل كلّاً من الحضارات الإسلامية والصينية واليابانية والهندية والغربية والأفريقية وأمريكا اللاتينية، وتُعزى الأسباب بالدرجة الأولى لهذه الخلافات إلى الاختلاف الثقافي فيما بينها. يُمكننا تعريف صراع الحضارات بأنّه عبارة عن إطار تَحاوري بين عددٍ من الثقافات المختلفة فيما بينها، نظراً لسعي كلٍّ منها إلى فرض ذاتها وثقافتها