شعر عتاب الصديق

شعر عتاب الصديق

شعر عتاب الصديق

للإمام الشافعي

إِذا المَرءُ لا يَرعاكَ إِلّا تَكَلُّفاً

فَدَعهُ وَلا تُكثِر عَلَيهِ التَأَسُّفا

فَفي الناسِ أَبدالٌ وَفي التَركِ راحَةٌ

وَفي القَلبِ صَبرٌ لِلحَبيبِ وَلَو جَفا

فَما كُلُّ مَن تَهواهُ يَهواكَ قَلبُهُ

وَلا كُلُّ مَن صافَيتَهُ لَكَ قَد صَفا

إِذا لَم يَكُن صَفوُ الوِدادِ طَبيعَةً

فَلا خَيرَ في وِدٍّ يَجيءُ تَكَلُّفا

وَلا خَيرَ في خِلٍّ يَخونُ خَليلَهُ

وَيَلقاهُ مِن بَعدِ المَوَدَّةِ بِالجَفا

وَيُنكِرُ عَيشاً قَد تَقادَمَ عَهدُهُ

وَيُظهِرُ سِرّاً كانَ بِالأَمسِ قَد خَفا

سَلامٌ عَلى الدُنيا إِذا لَم يَكُن بِها

صَديقٌ صَدوقٌ صادِقُ الوَعدِ مُنصِفا

سامي ثامر

أردتُ فيك صديق الأنس أجمعُهُ

عنــــــــــــــد اللقـــاء مـــن الابريز والتبرِ

أردتُ فيك صديقاً صادقا وأخاً

::: بالعهـــدِ لا تفتري بالوعد لاتــــــــــزري

أردتُ فيكَ بما لو كنـــتُ أقدُرُهُ

::: نزراً وما حل بالأقدار مــن نـــــــــزرِ

لكنما قلّ عزمي يائـــساً ضجراً

::: وقـــلّما اليأسُ أظفــارَاً لها صبـــــــري

فإن أردتَ فراقــا لم تُرد طمعاً

::: البـــرُ أوسَـــعُ والآجــــالُ فـــي وتـــــــرِ

يا جالبَ الحُزن بالأحزان مرتهــــنٌ

:::ما مل قيدٌ من المأسوربالأسرِ

أنت الحزينُ فهل كفكفت مبتهجاً

::: يومـاً دموعـك لاتبـــــري ولاتُمــــــــــــري

أنت الحزينُ وهل للحزن مُتكئـــاً

::: إلا اللظــى وشفيـرُ النــــــــــــار والجمــــرِ

أخبر أباك وكن بالسخط ممتـشقا

::: ســـــــيفُ الحقيقةِ لم تعلم ولم تـــــــــدري

ما ضرني أنهُ بالحزن أمنيتــي

::: الحزن إلا قضــاهُ اللهُ فـــي أمــــــــــري

يا جالب الحزن لا تحزن على غــــررٍ

::: مني إذا ضــاق منـكَ الرحـــــبُ في صدري

واعلم بأني شديدُ الفتلِ أنقضُــــهُ

::: بحــرٌ يهيـــــــجُ هياج المدِّ والجــــــــــــزرِ

نفسي تنازعني والبرُ يمنعُني والحـ

::: ــقُ يقنعـــــــني بالوصــــل والهــــــــــجرِ

المتنبي

أبلِغ عَزيزاً في ثنايا القلبِ مَنزله

::: أني وإن كُنتُ لا ألقاهُ ألقاءُ

وإن طرفي موصولٌ برؤيتهِ

::: وإن تباعد عَن سُكناي سُكناهُ

يا ليته يعلمُ أني لستُ أذكرهُ

::: وكيف أذكرهُ إذ لستُ أنساهُ

يا مَن توهم أني لستُ أذكره

::: واللهُ يعلم أني لستُ أنساهُ

إن غابَ عني فالروح مَسكنهُ

جميل بثينة

أَهاجَكَ أَم لا بِالمَداخِلِ مَربَعُ

::: وَدارٌ بِأَجراعِ الغَديرَينِ بَلقَعُ

دِيارٌ لِسَلمى إِذ نَحِلُّ بِها مَعاً

::: وَإِذ نَحنُ مِنها بِالمَوَدَّةِ نَطمَعُ

وَإِن تَكُ قَد شَطَّت نَواها وَدارُها

::: فَإِنَّ النَوى مِمّا تُشِتُّ وَتَجمَعُ

إِلى اللَهِ أَشكو لا إِلى الناسِ حُبَّها

::: وَلا بُدَّ مِن شَكوى حَبيبٍ يُرَوَّعُ

أَلا تَتَّقينَ اللَهَ فيمَن قَتَلتِهِ

::: فَأَمسى إِلَيكُم خاشِعاً يَتَضَرَّعُ

فَإِن يَكُ جُثماني بِأَرض سِواكُمُ

::: فَإِنَّ فُؤادي عِندكِ الدَهرَ أَجمَعُ

إِذا قُلتُ هَذا حينَ أَسلو وَأَجتَري

::: عَلى هَجرِها ظَلَّت لَها النَفسُ تَشفَعُ

أَلا تَتَّقينَ اللَهَ في قَتلِ عاشِقٍ

::: لَهُ كَبِدٌ حَرّى عَلَيكِ تَقَطَّعُ

غَريبٌ مَشوقٌ مولَعٌ بِاِدِّكارِكُم

::: وَكُلُّ غَريبِ الدارِ بِالشَوقِ مولَعُ

فَأَصبَحتُ مِمّا أَحدَثَ الدَهرُ موجِعاً

::: وَكُنتُ لِرَيبِ الدَهرِ لا أَتَخَشَّعُ

فَيا رَبِّ حَبِّبني إِلَيها وَأَعطِني

::: المَوَدَّةَ مِنها أَنتَ تُعطي وَتَمنَعُ

وَإِلّا فَصَبِّرني وَإِن كُنتُ كارِهاً

::: فَإِنّي بِها يا ذا المَعارِجِ مولَعُ

وَإِن رمتُ نَفسي كَيفَ آتي لِصَرمِها

::: وَرمتُ صدوداً ظَلَّتِ العَينُ تَدمَعُ

جَزِعتُ حِذارَ البَينِ يَومَ تَحَمَّلوا

::: وَمَن كانَ مِثلي يا بُثَينَةُ يَجزَعُ

تَمَتَّعتُ مِنها يَومَ بانوا بِنَظرَةٍ

::: وَهَل عاشِقٌ مِن نَظرَةٍ يَتَمَتَّعُ

كَفى حَزَناً لِلمَرءِ ما عاشَ أَنَّهُ

::: بِبَينِ حَبيبٍ لا يَزالُ يُرَوَّعُ

فَوا حَزَناً لَو يَنفَعُ الحزنُ أَهلَهُ

::: وَواجَزَعاً لَو كانَ لِلنَفسِ مَجزَعُ

فَأَيُّ فُؤادٍ لا يَذوبُ لِما أَرى

::: وَأَيُّ عُيونٍ لا تَجودُ فَتَدمَعُ

شعر بالعامية لعتاب الصديق

  • قلبي أصيل وماضي الحب ما انساه

والصاحب الغالي تشيله عيوني

اشتاق له وأشفق لصوته وطرياه

وأقول هو دنياي وشموع كوني

رفيق دربي ما تناسيت ذكراه

لو العرب في رفقته يعذلوني

تعبت أدور بين الأجواد صاحب

وعندي مفاهيم الصداقة عظيمة

وادري الصديق بكل الأحوال ساحب

واحذر صديق السوء حكمة قديمة

أحب راعي الطيب والجود والواجب

ناس مثلك تحشم وتستحق الحشيمة

من نسي في زحمة الدنيا رفيقه

قلت له عندي رفيق مانساني

لو يطول الوقت ويطول طريقه

أدري أنه لو يطول البعد جاني

بيني وبينه على العشرة وثيقة

إن بديته بالغلا والا بداني

صرت عنده بالغلا حسبت شقيقه

هو بعد غالي ومن حسبت اخواني

جالس في وسطهم

قاعد ولا أسمع حكيهم

لا تحسب إني عندهم

أنا معك بس جنبهم

متحمسين بحكيهم

ما غير أشوف عيونهم

وأتخيلك وسطهم

سألني واحد بينهم

وش رأيك بكلامهم

أحرجني والله قدامهم!!

قلت الـــعفو يا قلبهم

ناقص رفيع الشان بينهم

اشتقت لك يا صاحبي وين ألاقيك؟

محتاج لك بالحيل ودي أشوفك..

اشتقت أسولف معك واسمع حكاويك

واللمة الحلوة وباقي مزوحك

يا صاحبي من كثر ما أطريك واغليك..

صرت أتحلم فيك واصحى وأشوفك!

شخص إلا منه مضى لي معه

يوم

أندم على أيام مضت قبل

ما القاه

احتاج له لا صار في صدري

هموم

  • فديت وقتا حط في دربي رفيق

وأحد يضحك معي وأضحك معه

وأحد لا صار وسط القلب ضيق

بالسوالف والمزايح وسعه

وإن حكى بأسلوبه العذب الرقيق

يسرق من الجوف قلب يسمعه

أنا صديقك لا قسى الوقت واكفيك

ولأني من اللي وقت المصالح يجونك

أعزك يا صاحبي بكل ما فيك

ومن كثر ما أعزك صرت أعز اللي يعزونك

افتخر لا قالوا إني مخاويك

يا منبع الطيب قلبك والصفا في عيونك

مزيد من المشاركات
فوائد العسل الأبيض للبشرة

فوائد العسل الأبيض للبشرة

العسل الأبيض يعتبر العسل أحد الموادّ التي يستخدمها الإنسان في العديد من مجالات حياته فيستطيع تناوله كما هو، أو إضافته إلى مختلف الأطعمة والسلطات والحلويات أيضاً، وإلى جانب طعمه المميّز فإنّ له العديد من الفوائد والخصائص العلاجية والطبيّة بسبب احتوائه على العناصر الغذائية المهمّة لجسم الإنسان كالكربوهيدرات، والسكر، والألياف، وغيرها، والعسل مادةٌ ذهبيةٌ لزجة القوام، وله العديد من الأنواع فهناك الأبيض والأسود وغيرهما، وهو مادة سكريّة طبيعية، وينتجها النحل باستخدام رحيق الأزهار، وفي هذا المقال
مفهوم العدل في الإسلام

مفهوم العدل في الإسلام

العدل في الإسلام  العدل في اللّغة لفظ يدل على الاستواء، والعدل نقيض الجور، وفي الاصطلاح هو وضع الشيء تماماً كما أمر به الله -تعالى-، لأنّ الله -تعالى- هو الذي خلق الخلق وهو أعلم بما يناسب كل واحدٍ منهم، ويلتقي المعنى اللّغوي والمعنى الاصطلاحي بأنّ التصرّف بالأمر بخلاف ما أمر الله -تعالى- يعدّ من الجور الذي هو خلاف العدل. أهمية العدل في الإسلام تظهر أهميّة العدل في الإسلام من صيغة الأمر بالعدل التي جاءت بها النصوص الشرعيّة، مثل قوله -تعالى-: ﴿إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤدُّواْ الأَمَانَاتِ
دور وسائل الإعلام في التعليم

دور وسائل الإعلام في التعليم

أهميّة وسائل الإعلام تعتبر وسائل الإعلام من أكثر ما بات يرتبط بكافة تفاصيل حياتنا اليوميّة، ومن أكثر ما يتفاعل معه الإنسان على مدار الساعة، فلهذه الوسائل أهميّة كبيرة، ودور مؤثر في كافة المستويات والصعد، ولعلّ أهم المجالات التي تلعب بها وسائل الإعلام دوراً عظيماً وكبيراً مجال التعليم بكافة مراحله؛ وهذا يعود أساساً إلى أنّ وسائل الإعلام تمتلك القدرة دوناً عن غيرها من الوسائل على تقديم كلّ ما هو مفيد لطلاب العلم، ولكافة المهتمين بالعملية التعليميّة، وبشكل لا يسبب لهم الازعاج أو الملل. ثورة
أطباق مالحة سريعة وسهلة

أطباق مالحة سريعة وسهلة

المافن المالح مدّة التحضير 15 دقيقة تكفي لِ 10 أشخاص المكونات كوبان من الدقيق المنخول. نصف كوب من زيت الزيتون . كوب من الزيتون الأسود أو الأخضر المنزوع البذور. ربع كوب من الطماطم المجففة والمفرومة. كوب من الأعشاب(الزعتر أو الأوريجانو، إكليل الجبل، النعناع). ملعقة صغيرة من شرائح الفلفل الأحمر الحارالجاف. ملعقة صغيرة من برش قشرالليمون. نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود المطحون. مئتا غرام من الجبنة البيضاء المقطّعة إلى مكعبات صغيرة. رشة من الملح -حسب الرغبة-. ثلاث بيضات. ملعقة صغيرة من البيكينج
طريقة عمل لحمة بالبصل

طريقة عمل لحمة بالبصل

اللحم مع البصل يُعدُّ طبق اللحم بالبصل من الأطباق الشّعبية والذي يُحضّر بشكلٍ كبير في موسم الأعياد بسبب الأضاحي، ويتم تقديمه في الكثير من المطاعم الشّعبيّة، يُعزز البصل من نكهة اللحم ويمنحه طعماً ولوناً مكرملاً، ويُمكن إضافة أيِ نوعٍ من البهارات المتوفرة في المنزل، ويُمكن تحضيره في الفرن أو على موقد الغاز. في هذا المقال سنقدّم لكم أبسط وأسهل الوصفات التي يُمكن أن تحضّري بها اللحم بالصل بطريقةٍ صحيّةٍ وبسيطة. اللحم المفروم المقلي بالبصل المكونات نصف كيلو من اللحم المفروم فرماً ناعماً. حبّتان
بحث عن ضغوط العمل

بحث عن ضغوط العمل

العمل تميّز العمل بفوائده في حياة الأفراد والمُجتمعات، وطبيعته الأساسيّة في الحياة؛ حيث يُعدّ ضرورةً من الضّرورات الاقتصاديّة والاجتماعيّة، كما يُشكّل حلقة الوصل بين الفرد ومجتمعه، ويُعزّز الصحّة العقليّة، والجسديّة، والنفسيّة، ويُساهم في دعم الإنسان لتحقيق طموحاته؛ لذلك يُعدّ العمل حقّاً شرعيّاً للأشخاص كافّةً، ويُمثّل العمل عمليّةً تُطبَّق بالاشتراك بين الإنسان والطّبيعة، وتُنفَّذ بالاعتماد على استخدام تقنية مُعيَّنة؛ لذلك فإنّ العمل هو مجموعة أنشطة، تسعى إلى تحقيق أهداف إجرائيّة، ويحرص
تفسير آية (قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم)

تفسير آية (قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم)

مناسبة الآية ومعناها الإجمالي هذه الآية وردت في الثلث الأخير من سورة الزمر بعد سلسلة من الوعيد للكفار وضرب الأمثلة بما حلَّ مِن سخط الله على الأمم السابقة؛ فبعدها جاء التبشير؛ كعادة القرآن بالتوازن بين التبشير والإنذار، فقال -تعالى-: (قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ). وقد جاء التبشير بعد كثرة الوعيد رحمةً بنفوس المخاطبين، حتى لا تيأس النفوس وتنفر
أعشاب مفيدة

أعشاب مفيدة

أعشاب مفيدة يوجد العديد من الأعشاب المفيدة التي لها خصائص طبية مهمة، وفيما يلي أهم هذه الأعشاب: القرفة: تخفض القرفة من مستويات السكر في الدم ولها تأثير قوي لمكافحة خطر الإصابة بالسكري. المريمية: يمكن للمريمية تحسين وظائف الدماغ والذاكرة، وخاصة عند الأفراد المصابين بمرض الزهايمر. النعناع: يمكن لزيت النعناع الطبيعي تخفيف الألم لمن يعانون من القولون العصبي، كما أنّ له تأثيرات مضادة للغثيان. الكركم: يحتوي على الكركمين، وهو مادة ذات تأثيرات قوية مضادة للالتهاب كما تقلل خطر الإصابة بأمراض القلب