شعر ايام زمان

شعر ايام زمان

قصيدة أيام زمان

تُنسب هذه القصيدة للسيد عبد الوهاب هاشم نجدي، وهي مكتوبة باللهجة الحجازية، ويتحدث فيها الشاعر عن ذكريات الطفولة، وما علق بها من لحظاتٍ ومواقف، ويقول في أبياتها:

فينك يا أيــــام زمان ليه رحتـــي وسبــتينا
ليت اللي جرى ما كان ليت حلاوتك تعود لينا
وفينك يا أيام زمان
بيت الحجر قاعة وديوان وفتحــــــــة جلا تهوينا
طيرما ورف في جدران وسقف بالــــجريد يغطينا
من البير نجبد دلـو مليان نملى زيـــر يكفينا
والا زفة ســــقا حفيان من الكبــاس يجيب لينا
باب الزقاق بضبه والشيش بزرفان وفي الروشان شراب مرصوصة تروينا
فين مكوة فحم ومكنسة درجان وبليفة نخل ستي في طشت تحمينا
فين السماور أبو الفحم والدخان ومن بكرج الحليب أمي تسقينا
فين سيدي شاهن النص في شعبان ولعبت كبوش في الشارع تسلينا
حبا ويرس يفرح الكسبان وألعاب كثيره نسويها بأيدينا
أيام البربر والليري بعيدان نصقع عود بعود بعيد تودينا
ومن الكاكولا نجمع الغطيان نسوي كفر لعربية تنسينا
رسلة أبويا وأمي للدكان وياما بالخيزران علقة تعشينا
أيه والله أيام زمان
والله اشتهيت حيسة التمر والله اشتهيت عصيدة حليا
فين الفول أبو جمر فين الملوخية بالليا
فين راس المندي في الحفر فين هريسة صبح مهريا
فين سهرة سطوح في القمر والفرشة فيها منديا
فين قيلة قبا بعمر وسباحة برك في عصريا
كانت مفته بدل سفر فين عجينة عيش مغطيا
كان إحرام بدل غتر فين توب بفتا وسديريا
وفينك يا أيام زمان
كيف كانت موية الشربا وكيف كنا من الزير نمليها
بتنك سقا حنفية تتعبا وبأباريق الوضو كنا نفضيها
فين تلبيبة ضحى دقه مع لبا فين فوانيس بنفخة نطفيها
فين شوارع ما تسمع فيها ولا سبا فين بيوت كل الهنا فيها
لو يغلط الواد لابد يتربا وأمه لو تزعل كنا كمان نربيها
كدا كنا زمان آه يا زمان

شعر عن أيام زمان

أَرْجِعْ زَمَانَ الأَمْسِ مِنْ صَفَحَاتِي  
مَا أَجْمَلَ الأَيَّامَ بَعْدَ فَوَاتِ
ذِكْرَى يَعُودُ إِلَى الفُؤَادِ حَنِينُهَا  
دَوْمًا إِذَا ذَاقَ الفُؤَادُ أَسَاتِي
دَعْنِي أُمَتِّعُ بِالتَّذَكُّرِ خَطْرَتِي  
وَعَلَى الطُّلُولِ أُمَتِّعُ النَّظَرَاتِ
مَا زِلْتُ أَذْكُرُ هَاهُنَا خَطَوَاتُنَا  
وَعَلَى الرِّمَالِ وَنَقْذِفُ الحَصَوَاتِ
زَمَنٌ تَوَلَّى مِنْ رَبِيعِ حَيَاتِنَا  
فِي ظِلِّهِ مَا أَجْمَلَ الأَوْقَاتِ
نَلْهُو وَنَمْرَحُ وَالسَّعَادَةُ عِنْدَنَا  
مَا أَصْدَقَ البَسَمَاتِ وَالضَّحَكَاتِ
إِنِّي لأَذْكُرُ تِلْكَ أَحلَى لَحْظَةٍ  
زَمَنَ الطُّفُولَةِ ذَاكَ زَهْرُ حَيَاتِي
أَتَذَكَّرُ الأَصْحَابَ حِينَ يَضُمُّنَا 
 لَعِبٌ عَلَى سَاحٍ مِنَ السَّاحَاتِ
نَجْرِي وَنَجْرِي لَيْسَ نَدْرِي أَنَّهَا 
 تَجْرِي بِنَا الأَعْمَارُ فِي السَّاعَاتِ
وَنُلاَعِبَ المَطَرَ الخَفَيفَ إِذَا أَتَى 
 وَعَلَى اليَدَينِ تَسَاقُطُ القَطَرَاتِ
وَنُرَدِّدُ الإِنْشَادَ صَوْتًا وَاحِدًا
 وَنُسَمِّعُ الصَّيْحَاتِ وَالصَّرْخَاتِ
نَبْكِي وَنَضْحَكُ تِلْكَ حَالُ طُفُولَةٍ 
 وَنُصَدِّقَ الأَفْعَالَ وَالكَلِمَاتِ
(مَامَا)وَ(بَابَا) فِي الصَّبَاحِ نَشِيدُنَا 
 تَتَفَتَّحُ الأَفْوَاهُ كَالْوَرْدَاتِ
أُمِّي الحَبِيبَةُ لَسْتُ أَنْسَى عَطْفَهَا 
 نَبْعُ الحَنَانِ كَدِجْلَةٍ وَفُرَاتِ
أَسْعَى إِلَيْهَاْ لَهْفَةً فَتَضُمُّنِي
 وَبِصَدْرِهَا أَتَلَمَّسُ الخَيْرَاتِ
وَكَذَا أَبِي أَمْضِي إِلَيْهِ إِذَا أَتَى
 يُصْغِي إِلَيَّ لِمَطْلَبِي وَشَكَاتِي
(ابنتي الحبيبةُ) أَبِي الحَنُونُ يَقُولُهَا
 فَتَرِنُّ فِي أُذْنَيَّ كَالنَّغَمَاتِ
يا رب فاجْعَلْنِي أَنَالَ رِضَاهُمَا
 وَرِضَاكَ فِي الدُّنْيَا وَبَعْدَ مَمَاتِ
تِلْكَ السَّعَادَةُ لَسْتُ أَطْلُبُ غَيْرَهَا
 إِلاَّ خُلُوداً فِي رُبَا الجَنَّاتِ
تِلْكَ الطُّفُولَةِ ذَاكَ نَبْعٌ رَائِقٌ
 لا َتَعْرِفُ الأَحْزَانَ وَالكَدْرَاتِ
وَسَرَحْتُ فِي حُلْمِ تَبَاعَدَ نَيْلُهُ
 حَتَّى كَأَنِّي فِي عَمِيقِ سُبَاتِ
وَمَضَى الزَّمَانُ وَنَحْنُ نَجْهَلُ سَيْرَهُ
 حَتَّى قَضَى لِجَمَاعِنَا بِشَتَاتِ
وَأَفَقْتُ يَوْمًا عَنْ رِفَاقِيَ بَاحِثًا
 أَيْنَ الذِينَ بِوَجْهِهِمْ بَسَمَاتِي؟
أَيْنَ الصِّحَابُ؟ وَأَيْنَ جَمْعُ أَحِبَّتِي؟
 وَمَشَيْتُ فِي تِيهٍ مِنَ الخَطَوَاتِ
وَمَشَيْتُ فِي دَرْبِي أُرَدِّدُ قِصَّتِي 
وَأُحِسُّ فِي التِّذْكَارِ بِالنَّسَمَاتِ
مَا أَجْمَلَ الأَيَّامَ تَمْضِي غَفْلَةً
 زَمَنُ الصَّفَاءِ يَمُرُّ فِي عَجَلاَتِ
وَكَبُرْتُ لَكِنِّي صَغُرْتُ لأَنَّنِي
 ما زال قَلْبِي صَادِقَ النَّبَضَاتِ
وَيَدُومُ قَلْبِي لِلْوَفَاءِ وَنَبْضُهُ
 وَلَسَوْفَ تَشْهَدُ بِالْوَفَا أَبْيَاتِي
للهِ مَا أَحْلى الطُّفولَةَ
إنَّها حلمُ الحياةْ
عهدٌ كَمَعْسولِ الرُّؤَى
مَا بينَ أجنحَةِ السُّبَاتْ
ترنو إلى الدُّنيا
ومَا فيها بعينٍ باسِمَهْ
وتَسيرُ في عَدَواتِ وَادِيها
بنَفْسٍ حالمة
إنَّ الطّفولةَ تهتَزُّ
في قَلْبِ الرَّبيعْ
ريَّانةٌ مِنْ رَيِّقِ الأَنْداءِ
في الفَجْرِ الوَديعْ
غنَّت لها الدُّنيا
أَغاني حبِّها وحُبُورِهَا
فَتَأَوَّدَتْ نَشوى بأَحلامِ
الحَياةِ وَنُورِهَا
إنَّ الطُّفولَةَ حِقْبَةً
شعريَّةٌ بشُعُورِها
وَدُمُوعِها وسُرُورِها
وَطُمُوحِهَا وغُرُورِها
لمْ تمشِ في دنيا الكآبَةِ
والتَّعاسَةِ والعَذابْ
فترى على أضوائِها مَا في
الحَقيقَةِ مِنْ كِذَابْ
صديقي.. أحدِّثُك اليوم عن أجملِ الذكريات
بحثتُ عليهِنّ في كلّ دغلٍ وكلِّ فلاة
وفي مُدلهِمّ الدياجيرِ والظلُمات
وفي طرقٍ بعُدت عن ضياءِ الشعور
وبين القُبور
نبشتُ دهاليز مردومةً بغبار الزمانِ
فلم ألقهُنّ بأيّ مكانِ
وحين النعاسُ غزاني
أتين مع الحُلمِ دون توانِ
يُظلِّلُهُنّ كثيفُ الدُّخانِ
ويسبقُهُنّ العبير
جلسن أمامي على بُسُطٍ من زهور
فحيّين بالعبرات
تساقطن حزناً على الوَجنات
فأينع وردٌ وتوتُ
وضوّع مِسكٌ فتيتُ
وران السكوتُ
كأنّا لُجِمنا بسحرِ اللقاء
فمثل اشتياقي إليهنّ كُنّ إليّ ظِماء
ورحتُ أقصّ عليهنّ ما قد لقيتُ
وما قد عرانيَ بعد الفراقِ من الحسرات
فقبّلنني بالتّأوِّهِ والزفرات
قصصن عليّ الذي ما نسيتُ
وأقسمن ألاّ يُفارقنني ما حييتُ
نعم يا صديقُ هي الذكرياتُ الجميلة
وإن رقدت خلف صمتِ الأحاسيسِ ليست تموتُ:
سنينُ الدّراسةِ، والعُمُرُ الأخضرُ
ربيعُ الحياةِ، وبستانُها المزهرُ
هي اليوم واحةُ عمري الظليلة
وكم كنتُ أنعتُها النّكد المُدلهِمّ ألا تذكُرُ؟
فلم تكُ عندي سوى زمهريرِ العناء
وقيظِ الشّقاء
تعُبُّ وتأكُلُ من مقلتيّ الحُروفُ، ورأسي
تجولُ بهِ راجماتُ الصداعِ صباح مساء
تدقّ به ألفُ مِطرقةٍ ألفُ فأسِ
مضى كلّ ذلك دون انتِباه
كأن لم يكن من فُصولِ الحياة
ومرّ قطارُ الزمانِ وخلّف أثلامهُ في الجِباه
ولكن بِوُدٍّ وطيبه
أعاد لنا كلّ ما قد محاه
من أعمارنا ذكرياتٍ حبيبه
صديقي ودِدتُ
لو أني لم أعد يوماً كبير
لو أني بقيتُ صغير
وما زال كلُّ الذين عرفتُ
يُنادونني يا صغير
كأمي
تنادي صغيري ولا تلفِظُ اسمي
وهمّي
جِراءٌ.. طيور
ودرّاجةٌ كلّ يومي
أظلّ عليها أدور
نعم ذاك بالأمسِ في زمنٍ كان جدّ قصير
ولم تدرِ أوقاتُهُ أنّ جيش الكآبةِ سوف يزور
ليُغرِق فجر السّرور
بِديجورِهِ المُدلهِمِّ
صديقيَ، عما قريبٍ بُعيد كِتابةِ هذي السُّطور
سأطلقُ نفسيَ من سجنِ وهمي إلى عاطراتِ الرّحابِ
سأرمي ورائيَ ما بي
من الحُزنِ، من حسرةٍ واكتِئابِ
سأنضحُ دربي المُمِلّ سروراً سأملؤه بالزهر
سأدخُلُ عبر حياةٍ جديدة
بنفسٍ سعيدة
وروحٍ إلى الحبّ توّاقةٍ جائعة
سأهدمُ قبوَ الهُمومِ، وأقفلُ باب الضّجر
لسوف أطيرُ أطير
بجنح السرور
أجول بدنيا المُنى الرائعة
بأفقِ المحبّة أطوي امتداداته الشاسعة
أضمّ قلوباً به وادِعه
سيُصبِحُ ظِلّي خفيف
ولكِنّني لستُ أدري لِماذا أُسجِّلُ هذي الحُروف
وعيني لها دامعة..؟
يقولون: سجِّل كلام الصّدور
فإنّ اليَراع الحكيم
سيَشربُ مِنك الهُموم
ويَسكُبُها في السُّطور
صديقي..
إلى المُلتقى يا صديقي..
أنا بانتِظارِ رسالةِ حُبٍّ صغيرة
تعيدُ لقلبي شعوره
وتطفئُ بعض حريقي
فلا تبخلنّ عليّ ببضعٍ من الكلماتِ
تطمئنُ ذاتي
تنيرُ طريقي..
وداعاً صديقي..
7الآداب
مزيد من المشاركات
فضائل أبو عبيدة بن الجراح

فضائل أبو عبيدة بن الجراح

فضائل الصحابي أبو عبيدة بن الجراح هناك العديد من فضائل هذا الصحابي الجليل التي لا يمكن حصرها، ولكن سنذكر بعضًا منها: وصفه الرسول صلى الله عليه وسلم بأنه أمين هذه الأمة، ومن ذلك ما رواه الشيخان من حديث أنس بن مالك - رضي الله عنه - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إن لكل أمةِِ أمينًا وإن أمين هذه الأمة أبو عبيدة بن الجراح). بعثه الرسول عليه الصلاة والسلام إلى معلماً لأهل اليمن حتى يعلمهم أمور دينهم، ومن ذلك ما رواه مسلم بإسناده إلى أنس (أن أهل اليمن قدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم
الفرق بين الأديب والشاعر

الفرق بين الأديب والشاعر

الفرق بين الأديب والشاعر لا يختلف الشاعر عن الأديب، فهو يسجل أحداث مجتمعه وعصره، ويستخدم خياله وإبداعه ومشاعره في كتابته للشعر، ولكن الشاعر الذي يكتب الشعر وحده ويكتفي به كنتاج أدبي لا يمكن أن يُعتبر أديبًا، لذلك يمكن القول أنّه ليس كل شاعر أديبًا وإنما كل أديب قد يُعد شاعرًا، فلا نكتفي بكتابة الشعر وحده حتى نعد الشاعر أديبًا، بالإضافة إلى أنّ قدرة الأديب قد تفوق أحياناً قدرة الشاعر؛ إذ يكتب في مختلف الأجناس الأدبية ، أما الشاعر فيظل محصورًا في الشعر وأوزانه وقوافيه، ومن هنا نرى أن الأديب لفظة
كيف أقضي على الإنفلونزا

كيف أقضي على الإنفلونزا

الإنفلونزا تُعدّ الإنفلونزا (بالإنجليزية: Influenza) مرضاً تنفسياً معدٍ تُسببه فيروسات الإنفلونزا، إذ تصيب الأنف والحنجرة وأحياناً الرئتين، وقد تُحدث الإنفلونزا حالة مرضية بسيطة أو شديدة، وفي بعض الأحيان قد تتسبب بوفاة المصاب، ولعلّ أفضل طريقة لمنع الإنفلونزا هي الحصول على لقاح الإنفلونزا كل عام. وعلى الرغم من أنّ المصاب يكون قادراً على نقل العدوى للآخرين بعد إصابته بالمرض بثلاثة إلى أربعة أيام، إلا أنّ بعض المصابين قد ينقلون المرض قبل ظهور المرض عليهم بيومٍ واحد، وبعضهم الآخر قد يكون قادراً
أحكام الخطبة في الإسلام

أحكام الخطبة في الإسلام

من أحكام الخِطبة في الإسلام تُعرّف الخِطبة بأنّها إظهار رغبة الزواج بامرأةٍ مُعيّنةٍ وإعلام وليّها بذلك، وتتعلق بها مجموعةٌ من الأحكام والآداب الشرعيّة كما يأتي: يحرّم على المسلم أن يخطِب على خِطبة أخيه الذي أُجيب لطلبه ولو عن طريق التعريض، وذلك إذا علم الخاطب الثاني بذلك، ويرجع سبب ذلك إلى ما يُؤدّي إليه من إفسادٍ على الخاطب الأوّل وما يمكن أن يحصل بين الاثنين من عداوةٍ وبغضاءٍ. يحرّم على المسلم أن يُصرّح بخِطبة المعتدّة من طلاقٍ بائنٍ، ويجوز له أن يُعرّض بذلك، كأن يقول أتمنى أن يرزقني الله
ما هي الغيبة والنميمة

ما هي الغيبة والنميمة

ما هي الغيبة والنميمة حقيقة الغيبة الغيبة مأخوذةٌ من الاغتياب؛ وهو التكلُّم عن الغير بغيبته بسوءٍ، أو بما يغمُّه لو سمعه، حتى وإن كان الشَّيء موجوداً فيه، فإن كان صدقاً فيُسمَّى بالغيبة، وإن كان كذباً وليس فيه وهو البُهتان كما جاء في الأحاديث، وجاء في حقيقة الغيبة عن مُحمد بن عُبيدة أنَّها تكون لمن أقلع عن فسقه، ولكن إن بقي مُصراً عليها فليس بغيبةٍ، وقيل: ما يُقال للرَّجل في حُضوره ثُمَّ يُقال في غيابه فليس بغيبة، ويخرُج من الغيبة ما يقوله الشَّاهد عند شهادته. وتعدَّدت أقوال الفُقهاء في
بحث عن الغدد الصماء

بحث عن الغدد الصماء

الغُدد هي عبارة عن تجمّعٍ للخلايا على شكل كتلةٍ، تقوم هذه الكتلة بإفراز مواد معيّنةٍ لها وظائِف معينة في الجِسم، مثل الغدة العرَقية التي تفرز العرَق للتخلّص من الماء الزائد في الجسم والأملاح وتنظيم درجة حرارة الجِسم، كما أنَّ هناك الغدَّة النخاميّة التي تُفرز هرموناتٍ متعدّدةٍ مثل الهرمون المسؤول عن عمليّة النمو. تمّ تقسيم الغدد إلى نوعين -بناءً على موضع صبّ الهرمونات الخاصّة بها- إلى الغدد الصَّماء (اللاقنويّة)، والغدد اللاصماء(القنويّة)؛ فالغدد اللاصمّاء هي التي تمتلك قنواتٍ خاصةٍ بها تصّب
طريقة تلميع الباركيه

طريقة تلميع الباركيه

طريقة تلميع الباركيه تجدُر الإشارة إلى ضرورة تنظيف أرضيات الباركيه بشكلٍ منتظم أسبوعياً، ثمّ تلميعها بالمواد المُخصّصة لذلك كلّ شهرين إلى أربعة أشهر تقريباً؛ للحفاظ عليها وحمايتها من الخدوش والتلف، كما يجب الحذر عند استخدام الماء أثناء التنظيف؛ حيث إنّه يتسبّب بتلف الباركيه غير المُغلّف بطبقة عازلة، إذ يُمكن معرفة ما إذا كان الباركيه مُغلّفاً أم لا من خلال تجربة وضع قطرة صغيرة من الماء على الأرضية والانتظار لبضع ساعات، ففي حال تمّ امتصاص قطرة الماء من قِبل الأرضية فإنّها تكون غير مغلفة بطبقة
مظاهر الإحسان إلى ذوي القربى

مظاهر الإحسان إلى ذوي القربى

الإحسان إنّ كلمة الإحسان مُشتقةٌ في اللغة العربية من أحسن، أي قام بفعلٍ حَسن، أما اصطلاحاً فيُعرّف الإحسان على أنّه فعل الخير، من باب الرغبة الشديدة فيه، والاقتناع بفضل القيام به، بالإضافة إلى دوام العمل به دون انقطاعٍ أو توقف، كما يُعرِف البعض الإحسان على أنّه كل ما قرب العبد إلى ربه من قولٍ أو فعلٍ، يقول تعالى: (وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّـهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ)[ البقرة: 195]، ويتصف المُحسن دائماً بالمبالغة في فعل الخير، فيُجهد نفسه من أجل مساعدة الآخرين، وخلق مزيدٍ من فرص الأمل لديهم،