شعر المتنبي

شعر المتنبي

أجمل أبيات المتنبي الشعرية

من أجمل قصائد المتنبّي وأشعاره ما يأتي:

قصيدة من أية الطرق يأتي نحوك الكرم

مِن أَيَّةِ الطُرقِ يَأتي نَحوَكَ الكَرَمُ

أَينَ المَحاجِمُ يا كافورُ وَالجَلَمُ

جازَ الأُلى مَلَكَت كَفّاكَ قَدرَهُمُ

فَعُرِّفوا بِكَ أَنَّ الكَلبَ فَوقَهُمُ

لا شَيءَ أَقبَحُ مِن فَحلٍ لَهُ ذَكَرٌ

تَقودُهُ أَمَةٌ لَيسَت لَها رَحِمُ

ساداتُ كُلِّ أُناسٍ مِن نُفوسِهِمِ

وَسادَةُ المُسلِمينَ الأَعبُدُ القَزَمُ

أَغايَةُ الدينِ أَن تُحفوا شَوارِبَكُم

يا أُمَّةً ضَحِكَت مِن جَهلِها الأُمَمُ

أَلا فَتىً يورِدُ الهِندِيَّ هامَتَهُ

كَيما تَزولُ شُكوكُ الناسِ وَالتُهَمُ

فَإِنَّهُ حُجَّةٌ يُؤذي القُلوبَ بِها

مِن دينُهُ الدَهرُ وَالتَعطيلُ وَالقِدَمُ

ما أَقدَرَ اللَهَ أَن يُخزي خَليقَتَهُ

وَلا يُصَدِّقُ قَوماً في الَّذي زَعَموا

قصيدة وا حرّ قلباه

واحرَّ قَلباهُ مِمَّن قَلبُهُ شَبِمُ

وَمَن بِجِسمي وَحالي عِندَهُ سَقَمُ

مالي أكَتِّمُ حُبّاً قَد بَرى جَسَدي

وتَدَّعي حبَّ سيفِ الدَولَةِ الأمَمُ

إن كانَ يَجمَعُنا حبٌّ لِغُرَّتِهِ

فليتَ أنَّا بِقَدْرِ الحبِّ نَقتسِمُ

قَد زُرتُهُ وسيوفُ الهندِ مُغمَدَةٌ

وقد نظرتُ إليه والسُيوفُ دَمُ

فَكانَ أحْسنَ خَلق الله كلِّهِمُ

وكانَ أحسنَ مافي الأحسَنِ الشِّيَمُ

فوتُ العدوِّ الذي يَمَّمْتُه ظَفَرٌ

في طيّه أسَفٌ في طيّه نِعَمُ

قد نابَ عنكَ شديدُ الخوفِ واصْطنَعَتْ

لكَ المهابةُ ما لا تَصنعُ البُهَمُ

ألزَمتَ نفسَكَ شيئاً ليس يَلْزَمُها

أن لا يوارِيَهمْ أَرضٌ ولا عَلَمُ

أكُلَّما رُمتَ جيشاً فانْثَنى هَرَباً

تَصرَّفَت بكَ في آثارِه الهِمَمُ

عليكَ هَزمُهُمُ في كلِّ مُعتركٍ

وما عليكَ بِهِمْ عارٌ إذا انهزَموا

أما تَرى ظَفراً حُلْواً سِوى ظَفَر

تَصافحَتْ فيه بيضُ الهِندِ واللمَمُ

يا أعدلَ الناسِ إلا في معامَلتي

فيكَ الخِصامُ وَأنتَ الخَصْمُ والحَكَمُ

أعيذُها نظراتٍ منكَ صادقةً

أن تَحْسبَ الشَّحمَ فيمَن شَحْمُهُ وَرَمُ

وما انتفاعُ أخي الدُّنيا بناظرِهِ

إذا استَوَت عندَهُ الأنوارُ والظُّلَمُ

سيَعلَمُ الجمعُ ممَّن ضمَّ مَجلسُنا

بأنَّني خيرُ مَن تسعى بهِ قَدَمُ

أنا الذي نظَر الأعمى إلى أدبي

وأسْمعَت كلماتي مَن بهِ صَمَمُ

أنامُ مِلْءَ جُفُوني عن شوارِدِها

ويَسْهَرُ الخلقُ جرَّاها وَيَختَصِمُ

وجاهلٍ مدَّه في جهلِهِ ضَحِكي

حَتّى أتَتْه يدٌ فرَّاسةٌ وفَمُ

إذا رأيتَ نيوبَ الليث بارزةً

فَلا تَظُنَّنَّ أنَّ اللَيثَ يبتَسِمُ

وَمُهجةٍ مُهجتي مِن هَمّ صاحبها

أدركْتُها بجَوادٍ ظهرهُ حَرَمُ

رِجلاه في الرَّكضِ رجلٌ واليدانِ يدٌ

وفعلُه ما تريدُ الكفُّ وَالقَدَمُ

ومُرهَفٍ سِرتُ بين الجَحْفَلينِ بهِ

حتى ضَربتُ وموجُ الموتِ يَلتَطِمُ

الخيلُ والليلُ والبيداءُ تَعْرِفُني

والسيفُ والرمحُ والقرطاسُ والقَلمُ

صَحِبتُ في الفلواتِ الوحشَ مُنفرِداً

حتى تعجَّبَ مني القُورُ والأكَمُ

يا مَن يَعِزُّ علينا أن نُفارقهم

وِجْدانُنا كل شيءٍ بعْدَكُم عَدَمُ

ما كان أخلقنا منكم بتَكرمَةٍ

لو أنَّ أمرَكُمُ مِن أمرِنا أمَمُ

إن كانَ سرَّكمُ ما قال حاسدُنا

فما لجُرح إذا أرضاكُمُ ألَمُ

وبيننا لَو رعيتُم ذاك مَعرفةٌ

إن المعارِفَ في أهلِ النُّهى ذِمَمُ

كَم تَطلُبونَ لنا عيباً فَيُعجِزُكُم

وَيَكرَهُ اللهُ ما تأتونَ والكَرَمُ

ما أبعدَ العيبَ وَالنقصانَ عن شَرَفي

أنا الثُّريا وذانِ الشيبُ والهَرَمُ

ليتَ الغمامَ الذي عندي صواعقُهُ

يُزيلُهُنَّ إِلى مَن عندَهُ الدِّيَمُ

أرى النَّوى يَقتضيني كلَّ مرحلَةٍ

لا تَستقلُّ بِها الوَخّادَةُ الرُّسُمُ

لئنْ تَرَكْنَ ضميراً عن ميامِنِنا

ليَحْدُثَنَّ لِمَنْ وَدَّعتُهم نَدَمُ

إذا ترحَّلتَ عن قومٍ وقد قدَروا

ألا تُفارِقهُمْ فالرَّاحلونَ هُمُ

شرُّ البلادِ مكانٌ لا صديقَ بهِ

وشرُّ ما يَكسِبُ الإنسانُ ما يَصِمُ

وشرُّ ما قنَّصَتْه راحتي قَنَصٌ

شُهْبُ البُزاةِ سواءٌ فيه والرَّخَمُ

بأي لفظٍ تَقولُ الشعرَ زِعْنِفَةٌ

تَجوزُ عندَك لا عُرْبٌ ولا عَجَمُ

هذا عتابُكَ إلّا أنَّهُ مِقَةٌ

قد ضُمِّنَ الدُرَّ إلّا أنَّهُ كَلِمُ

قصيدة صحب الناس قبلنا ذا الزمانا

صَحِبَ الناسُ قَبلَنا ذا الزَمانا

وَعَناهُم مِن شَأنِهِ ما عَنانا

وَتَوَلَّوا بِغُصَّةٍ كُلُّهُم مِنـ

ـهُ وَإِن سَرَّ بَعضُهُم أَحيانا

رُبَّما تُحسِنُ الصَنيعَ لَياليـ

ـهِ وَلَكِن تُكَدِّرُ الإِحسانا

وَكَأَنّا لَم يَرضَ فينا بِرَيبِ الـ

ـدَهرِ حَتّى أَعانَهُ مَن أَعانا

كُلَّما أَنبَتَ الزَمانُ قَناةً

رَكَّبَ المَرءُ في القَناةِ سِنانا

وَمُرادُ النُفوسِ أَصغَرُ مِن أَن

نَتَعادى فيهِ وَأَن نَتَفانى

غَيرَ أَنَّ الفَتى يُلاقي المَنايا

كالِحاتٍ وَلا يُلاقي الهَوانا

وَلَوَ أَنَّ الحَياةَ تَبقى لِحَيٍّ

لَعَدَدنا أَضَلَّنا الشُجعانا

وَإِذا لَم يَكُن مِنَ المَوتِ بُدٌّ

فَمِنَ العَجزِ أَن تَكونَ جَبانا

كُلُّ ما لَم يَكُن مِنَ الصَعبِ في الأَن

فُسِ سَهلٌ فيها إِذا هُوَ كانا

قصيدة لعينيك ما يلقى الفؤاد وما لقي

لِعَينَيكِ ما يَلقى الفُؤادُ وَما لَقي

وَلِلحُبِّ مالَم يَبقَ مِنّي وَما بَقي

وَما كُنتُ مِمَّن يَدخُلُ العِشقُ قَلبَهُ

وَلَكِنَّ مَن يُبصِر جُفونَكِ يَعشَقِ

وَبَينَ الرِضا وَالسُخطِ وَالقُربِ وَالنَوى

مَجالٌ لِدَمعِ المُقلَةِ المُتَرَقرِقِ

وَأَحلى الهَوى ما شَكَّ في الوَصلِ رَبُّهُ

وَفي الهَجرِ فَهوَ الدَهرَ يُرجو وَيُتَّقي

وَغَضبى مِنَ الإِدلالِ سَكرى مِنَ الصِبا

شَفَعتُ إِلَيها مِن شَبابي بِرَيِّقِ

وَأَشنَبَ مَعسولِ الثَنِيّاتِ واضِحٍ

سَتَرتُ فَمي عَنهُ فَقَبَّلَ مَفرِقي

وَأَجيادِ غِزلانٍ كَجيدِكِ زُرنَني

فَلَم أَتَبَيَّن عاطِلاً مِن مُطَوَّقِ

وَما كُلُّ مَن يَهوى يَعِفُّ إِذا خَلا

عَفافي وَيُرضي الحِبَّ وَالخَيلُ تَلتَقي

سَقى اللَهُ أَيّامَ الصِبا ما يَسُرُّها

وَيَفعَلُ فِعلَ البابِلِيِّ المُعَتَّقِ

إِذا ما لَبِستَ الدَهرَ مُستَمتِعاً بِهِ

تَخَرَّقتَ وَالمَلبوسُ لَم يَتَخَرَّقِ

وَلَم أَرَ كَالأَلحاظِ يَومَ رَحيلِهِم

بَعَثنَ بِكُلِّ القَتلِ مِن كُلِّ مُشفِقِ

أَدَرنَ عُيوناً حائِراتٍ كَأَنَّها

مُرَكَّبَةٌ أَحداقُها فَوقَ زِئبَقٍ

عَشِيَّةَ يَعدونا عَنِ النَظَرِ البُكا

وَعَن لَذَّةِ التَوديعِ خَوفُ التَفَرُّقِ

نُوَدِّعُهُم وَالبَينُ فينا كَأَنَّهُ

قَنا اِبنِ أَبي الهَيجاءِ في قَلبِ فَيلَقِ

قَواضٍ مَواضٍ نَسجُ داوُودَ عِندَها

إِذا وَقَعَت فيهِ كَنَسجِ الخَدَرنَقِ

هَوادٍ لِأَملاكِ الجُيوشِ كَأَنَّها

تَخَيَّرُ أَرواحَ الكُماةِ وَتَنتَقي

تَقُدُّ عَلَيهِم كُلَّ دِرعٍ وَجَوشَنٍ

وَتَفري إِلَيهِم كُلَّ سورٍ وَخَندَقِ

يُغيرُ بِها بَينَ اللُقانِ وَواسِطٍ

وَيُركِزُها بَينَ الفُراتِ وَجِلِّقِ

وَيُرجِعُها حُمراً كَأَنَّ صَحيحَها

يُبَكّي دَماً مِن رَحمَةِ المُتَدَقِّقِ

فَلا تُبلِغاهُ ما أَقولُ فَإِنَّهُ

شُجاعٌ مَتى يُذكَر لَهُ الطَعنُ يَشتَقِ

ضَروبٌ بِأَطرافِ السُيوفِ بَنانُهُ

لَعوبٌ بِأَطرافِ الكَلامِ المُشَقَّقِ

كَسائِلِهِ مَن يَسأَلُ الغَيثَ قَطرَةً

كَعاذِلِهِ مَن قالَ لِلفَلَكِ اِرفُقِ

لَقَد جُدتَ حَتّى جُدتَ في كُلِّ مِلَّةٍ

وَحَتّى أَتاكَ الحَمدُ مِن كُلِّ مَنطِقِ

رَأى مَلِكُ الرومِ اِرتِياحَكَ لِلنَدى

فَقامَ مَقامَ المُجتَدي المُتَمَلِّقِ

وَخَلّى الرِماحَ السَمهَرِيَّةَ صاغِراً

لِأَدرَبَ مِنهُ بِالطِعانِ وَأَحذَقِ

وَكاتَبَ مِن أَرضٍ بَعيدٍ مَرامُها

قَريبٍ عَلى خَيلٍ حَوالَيكَ سُبَّقِ

وَقَد سارَ في مَسراكَ مِنها رَسولُهُ

فَما سارَ إِلّا فَوقَ هامٍ مُفَلَّقِ

فَلَمّا دَنا أَخفى عَلَيهِ مَكانَهُ

شُعاعُ الحَديدِ البارِقِ المُتَأَلِّقِ

وَأَقبَلَ يَمشي في البِساطِ فَما دَرى

إِلى البَحرِ يَمشي أَم إِلى البَدرِ يَرتَقي

وَلَم يَثنِكَ الأَعداءُ عَن مُهَجاتِهِم

بِمِثلِ خُضوعٍ في كَلامٍ مُنَمَّقِ

وَكُنتَ إِذا كاتَبتَهُ قَبلَ هَذِهِ

كَتَبتَ إِلَيهِ في قَذالِ الدُمُستُقِ

فَإِن تُعطِهِ مِنكَ الأَمانَ فَسائِلٌ

وَإِن تُعطِهِ حَدَّ الحُسامِ فَأَخلِقِ

وَهَل تَرَكَ البيضُ الصَوارِمُ مِنهُمُ

أَسيراً لِفادٍ أَو رَقيقاً لِمُعتِقِ

لَقَد وَرَدوا وِردَ القَطا شَفَراتِها

وَمَرّوا عَلَيها زَردَقاً بَعدَ زَردَقِ

بَلَغتُ بِسَيفِ الدَولَةِ النورِ رُتبَةً

أَثَرتُ بِها مابَينَ غَربٍ وَمَشرِقِ

إِذا شاءَ أَن يَلهو بِلِحيَةِ أَحمَقٍ

أَراهُ غُباري ثُمَّ قالَ لَهُ اِلحَقِ

وَما كَمَدُ الحُسّادِ شَيئاً قَصَدتُهُ

وَلَكِنَّهُ مَن يَزحَمِ البَحرَ يَغرَقِ

وَيَمتَحِنُ الناسَ الأَميرُ بِرَأيِهِ

وَيُغضي عَلى عِلمٍ بِكُلِّ مُمَخرِقِ

وَإِطراقُ طَرفِ العَينِ لَيسَ بِنافِعٍ

إِذا كانَ طَرفُ القَلبِ لَيسَ بِمُطرِقِ

فَيا أَيُّها المَطلوبُ جاوِرهُ تَمتَنِع

وَيا أَيُّها المَحرومُ يَمِّمهُ تُرزَقِ

وَيا أَجبَنَ الفُرسانِ صاحِبهُ تَجتَرِئ

وَيا أَشجَعَ الشُجعانِ فارِقهُ تَفرَقِ

إِذا سَعَتِ الأَعداءُ في كَيدِ مَجدِهِ

سَعى جَدُّهُ في كَيدِهِم سَعيَ مُحنَقِ

وَما يَنصُرُ الفَضلُ المُبينُ عَلى العِدا

إِذا لَم يَكُن فَضلَ السَعيدِ المُوَفَّقِ
7الآداب
مزيد من المشاركات
عمل الكب كيك بالبرتقال

عمل الكب كيك بالبرتقال

الكب كيك بالبرتقال يعتبر الكب كيك أحد أنواع الحلويات الغربية، والذي يمتاز بشكله الجذاب، وطعمه المميّز، ويضاف إليها الكثير من الإضافات، ولكن يجب عدم الإكثار من تناوله حتى لا يسبب الزيادة بالوزن، وسنقدم لكم في هذا المقال كيفيّة تحضير الكب كيك بالبرتقال. عمل كب كيك بالبرتقال لعمل الكب كيك بالبرتقال الشهي يجب توفر المكونات التالية: المكوّنات ثلث كوب من الدقيق. حبة من البرتقال المقشر. نصف كوب من عصير البرتقال. نصف كوب من الزبدة. حبة من البيض. ثلث كوب من السكر. ملعقة صغيرة من الباكنج باودر. ملعقة
قائد التتار في معركة عين جالوت

قائد التتار في معركة عين جالوت

كتبغا نوين يعدّ كتبغا نوين هو قائد التتار في معركة عين جالوت، وكان من أتباع قائد التتار هولاكو، بينما كان جيش المسلمين بقيادة سيف الدين قطز، وقد التقى الفريقان في يوم الجمعة الموافق الخامس والعشرين من شهر رمضان عام 658هـ، وقد ألحق المسلمون بالتتار هزيمة نكراء، إذ قتلوا الكثير منهم، وعلى رأسهم القائد كتبغا، وقد تولى الشيخ العز بن عبد السلام مهمة التجهيز المعنويّ لجيش المسلمين، وتبعه بقية العلماء، ويُجدر بالذكر هنا أنّ احتلال التتار للعالم الإسلاميّ، وإسقاطهم للخلافة العباسيّة ببغداد، وتهديدهم
كم يحتوي الدجاج على بروتين

كم يحتوي الدجاج على بروتين

البروتين في الدجاج يُعدّ الدجاج مصدراً غنيّاً بالبروتين الخالي من الدسم؛ حيث إنّه يحتوي على كميةٍ منخفضةٍ من الدهون ، وكلّ قطعةٍ في الدجاج تحتوي على عددٍ مختلفٍ من السعرات الحرارية، ونسبةٍ مختلفةٍ من البروتين والدهون؛ حيث يحتوي صدر الدجاج على نسبةٍ عاليةٍ من البروتين، ومنخفضةٍ بالدهون، ممّا يجعله خياراً جيداً للأشخاص الذين يحاولون إنقاص الوزن، إذ يحتوي كلّ 100 غرامٍ من صدر الدجاج على 165 سعرةٍ حرارية، و31 غراماً من البروتين، و3.6 غراماتٍ من الدهون، وذلك يعني أنّ البروتين يُكوّن ما يُعادل 80٪
أضرار التدخين على المدخن والمحيطين به

أضرار التدخين على المدخن والمحيطين به

أضرار التدخين يعتقد بعض المدخّنين أن الأضرار الناجمة عن تدخينهم للسجائر تعود عليهم فقط، إلا أنّ الكثير من حملات التوعية القائمة ضد التدخين أكدت خطورة التدخين والتدخين السلبي، أما التدخين السلبيّ فتقع خطورته على كل المحيطين بالفرد المدخن حتى لو كان تدخينه في مكان مفتوح وجيّد التهوية، ويؤكد الخبراء ضرورة تفادي المحيطين بالمدخن شم رائحة الدخان المنبعثة من السجائر تجنباً للأضرار التي قد تلحق بهم. الإصابة بأنواع مختلفة من السرطانات تشير الدراسات إلى أنّ التدخين يتسبب بالعديد من أنواع السرطان
مفهوم الحداثة عند العرب

مفهوم الحداثة عند العرب

مفهوم الحداثة عند العرب تُعد الحداثة العربية من المفاهيم المتأخرة، حيث بدأ بزوغ فجر الحداثة عند العرب خلال القرن الثامن عشر أثناء تسارع الثورات الفكرية والعلمية والصناعية، واستمر المفهوم بالظهور في منتصف القرن التاسع عشر، حيث بدأ المثقفون بالسعي نحو الحداثة العربية بدءًا من غزو نابليون لمصر في نهاية القرن الثامن عشر، حيث بحث المثقفون العرب في أسباب التقدم عند الغرب، وأسباب بُعد العالم العربي عن الحداثة الأمر الذي ساهم في جعله عُرضة للاستعمار، لذلك قام المثقفون العرب في تجسيد الأصول الإسلامية
الضوء من حولنا

الضوء من حولنا

الضوء الضوء هو أحد العناصر الأساسية الموجودة في حياة جميع الكائنات وفي الطبيعة من حولنا، فقد عرف الإنسان منذ القدم ضوء الشمس، فكانت هي ما ينير دربه خلال النهار فيسكن مع غيابها، وعرف بعدها الإنسان مصادر أخرى للضوء كالنار والمصباح الكهربائي في عصرنا الحالي، والذي جعل من الحياة أسهل بآلاف المرات ووفّر للإنسان القدرة على العمل خلال الليل. طبيعة الضوء الضوء هو جزءٌ من الإشعاع الكهرومغناطيسي في الطبيعة والذي يتراوح طوله الموجي ما بين 400 نانومتر و700 نانومتر تقريباً، وهذا الطول الموجي هو الطول
طريقة تحضير دجاج مسحب

طريقة تحضير دجاج مسحب

الدجاج المسحّب بالفطر مدة التحضير 20 دقيقة مدة الطهي 60 دقيقة تكفي لـ شخصين المكوّنات قطعتان من صدور الدجاج المسحّب. أربع ملاعق صغيرة من زيت الزيتون. حبة من البصل المفروم. ملعقة صغيرة من الزعتر البري. ثلاثة أكواب من الفطر. ربع ملعقة من الملح. رشّة من الفلفل الأسود. كوب من البقسماط. كوبان من جبنة البارميزان. كوب من مرق الدجاج. ثلاث فصوص من الثوم. بيضتان. أربع ملاعق صغيرة من الزبدة. طريقة التحضير تسخين الزيت في مقلاة، ثمّ قلي البصل، والثوم، وإضافة الزعتر، الفطر، والتتبيل بالملح، والفلفل. تغميس
تدريبات على الجذر اللغوي

تدريبات على الجذر اللغوي

الجذر اللغوي يرمي المنطق إلى وجود مواد لغوية أصلية أُخذت أو اشتقَّت منها كل مفردات اللغة الأخرى، وهو ما يسمّى بالجذر اللغوي للكلمة أو أصل الكلمة، ويعرّف أصل الكلمة بأنّه العنصر اللغوي الذي لا يقبل التقسيم إلى عناصر لغوية أصغر، وهذا ما يقف عليه المنهج التاريخي المقارن في دراسة اللغة ، لا سيما مع ما طرأ على اللغة من تغييرات حديثة العهد. تدريبات على الجذر اللغوي التدريب الأول حدد الجذر اللغوي للكلمات التالية كما في المثال الأول فيما يأتي: يتّحد: وَحَدَ يستقبل:........قبَلَ.......