شعر لعلي رضي الله عنه

شعر لعلي رضي الله عنه

من قصائد علي بن أبي طالب

إنّ ل عليّ بن أبي طالب -رضي الله عنه- العديد من القصائد التي اشُتهرت نسبتها إليه، ومن أبرزها ما يأتي:

النفس تبكي على الدنيا وقد علمت

يقول علي بن أبي طالب -رضي الله عنه-:

النَفسُ تَبكي عَلى الدُنيا وَقَد عَلِمَت

إِنَّ السَلامَةَ فيها تَركُ ما فيها

لا دارَ لِلمَرءِ بَعدَ المَوتِ يَسكُنُها

إِلّا الَّتي كانَ قَبلَ المَوتِ بانيها

فَإِن بَناها بِخَيرٍ طابَ مَسكَنُها

وَإِن بَناها بَشَرٍّ خابَ بانيها

أَينَ المُلوكُ الَّتي كانَت مُسَلطَنَةً

حَتّى سَقاها بِكَأسِ المَوتِ ساقيها

أَموالُنا لِذَوي الميراثِ نَجمَعُها

وَدورُنا لِخرابِ الدَهرِ نَبنيها

كَم مِن مَدائِنَ في الآفاقِ قَد بُنِيَت

أًمسَت خَراباً وَدانَ المَوتُ دانيها

لِكُلِّ نَفسٍ وَإِن كانَت عَلى وَجَلٍ

مِنَ المَنيَّةِ آمالٌ تُقَوّيها

فَالمَرءُ يَبسُطُها وَالدَهرُ يَقبُضُها

وَالنَفسُ تَنشُرُها وَالمَوتُ يَطويها

اعمل لدار البقاء رضوان خازنها

يقول علي بن أبي طالب -رضي الله عنه-:

اعمل لدار البقاء رضوان خازنها

الجار أحمد والرحمن بانيها

أرضها ذهب والمسك طينتها

والزعفران حشيش نابت فيها

أنهارها لبن محض ومن عسل

والخمر يجري رحيقا في مجاريها

والطير تجري على الأغصان عاكفة

تسبح الله جهراً في مغانيها

من يشتري الدار بالفردوس يعمرها

بركعة في ظلام الليل يخفيها

أو سد جوعة مسكين بشبعته

في يوم مسغبة عم الغلا فيها

النفس تطمع في الدنيا وقد علمت

إن السلامة منها ترك ما فيها

أموالنا لذوي الميراث نجمعها

ودارنا لخراب البوم نبنيها

لا دار للمرء بعد الموت يسكنها

إلا التي كان قبل الموت يبنيها

فمن بناها بخير طاب مسكنه

ومن بناها بشر خاب بانيها

والناس كالحب والدنيا رحى نصبت

للعالمين وكف الموت يلهيها

فلا الإقامة تنجي النفس من تلف

ولا الفرار من الأحداث ينجيها

تلك المنازل في الآفاق خاوية

أضحت خرابا وذاق الموت بانيها

أين الملوك التي عن حظها غفلت

حتى سقاها بكأس الموت ساقيها

أفنى القرون وأفنى كل ذي عمر

كذلك الموت يفني كل ما فيها

نلهو ونأمل آمالا نسر بها

شريعة الموت تطوينا وتطويها

فاغرس أصول التقى ما دمت مقتدراً

واعلم بأنك بعد الموت لاقيها

تجني الثمار غداً في دار مكرمة

لا من فيها ولا التكدير يأتيها

الأذن والعين لم تسمع ولم تره

ولم يجر في قلوب الخلق ما فيها

فيا لها من كرامات إذا حصلت

ويا له من نفوس سوف تحويها

لك الحمد يا ذا الجود والمجد والعلا

يقول علي بن أبي طالب -رضي الله عنه-:

لَكَ الحَمدُ يا ذا الجودِ والمَجدِ وَالعُلا

تَبارَكتَ تُعطي مَن تَشاءَ وَتَمنَعُ

إِلَهي وَخَلّاقي وَحِرزي وَمَوئِلي

إِلَيكَ لَدى الإِعسارِ وَاليُسرِ أَفزَعُ

إِلَهي لَئِن جُلتُ وَجَمَّت خَطيئَتي

فَعَفوُكَ عَن ذَنبي أَجَلُّ وَأَوسَعُ

إِلَهي لَئِن أَعطَيتَ نَفسي سُؤلُها

فَها أَنا في أَرضِ النَدامَةِ أَرتَعُ

إِلَهي تَرى حالي وَفَقري وَفاقَتي

وَأَنتَ مُناجاتي الخَفيَّةِ تَسمَعُ

إِلَهي فَلا تَقطَع رَجائي وَلا تُزِغ

فُؤادي فَلي في سَيبِ جُودِكَ مَطمَعُ

إِلَهي لِئَن خَيَّبتَني أَو طَرَدتَني

فَمَن ذا الَّذي أَرجو وَمَن لي يَشفَعُ

إِلَهي أَجِرني مِن عَذابِكَ إِنَّني

أَسيرٌ ذَليلٌ خائِفٌ لَكَ أَخضَعُ

إِلَهي فَآنِسني بِتَلقينِ حُجَّتي

إِذا كانَ لي في القَبرِ مَثوىً وَمضجَعُ

إِلَهي لَئِن عَذَّبتَني أَلفَ حَجَّةٍ

فَحَبلُ رَجائي مِنكَ لا يَتَقَطَّعُ

إِلَهي أَذِقني طَعمَ عَفوكَ يَومَ لا

بَنونٌ وَلا مالٌ هُناكَ يَنفَعُ

إِلَهي إِذا لَم تَرعَني كُنتُ ضائِعاً

وَإِن كُنتَ تَرعاني فَلَستُ أَضيعُ

إِلَهي إِذا لَم تَعفُ عَن غَيرِ مُحسِنٍ

فَمنَ لَمسيءٍ بِالهَوى يَتَمَتَّعُ

إِلَهي لَئِن فَرَّطتُ في طَلبِ التُقى

فَها أَنا أَثْرَ العَفو أَقفو وَاَتبَعُ

إِلَهي لَئِن أَخطَأتُ جَهلاً فَطالَما

رَجَوتُكَ حَتّى قيلَ ها هُوَ يَجزَعُ

إِلَهي ذُنوبي جازَت الطَودَ وَاَعتَلَت

وَصَفحُكَ عَن ذَنبي أَجَلُّ وَأَرفَعُ

إِلَهي يُنجِّي ذِكرُ طَوْلِكَ لَوعَتي

وَذِكرُ الخَطايا العَينُ مِنّيَ تَدمَعُ

إِلَهي أَنِلني مِنكَ روحاً وَرَحمَةً

فَلَستُ سِوى أَبوابِ فَضلِكَ أَقرَعُ

إِلَهي لِئَن أَقصَيتَني أَو طَرَدتَني

فما حِيلَتي يا رَبُّ أَم كَيفَ أَصنَعُ

إِلَهي حَليفُ الحُبِّ بِاللَيلِ ساهِرٌ

يُنادي وَيَدعو وَالمغَفَّلُ يَهجَعُ

وُكُلَهُمُ يَرجو نَوالَكَ راجياً

لِ رَحمَتِكَ العُظمى وَفي الخُلدِ يَطمَعُ

إِلَهي يُمنّيني رَجائي سَلامَةً

وَقُبحُ خَطيئاتي عَليَّ يَشيَّعُ

إِلَهي فَإِن تَعفو فَعَفوُكَ مُنقِذي

وَإِلا فَبالذَنبِ المُدَمِّرِ أُصرَعُ

إِلَهي بِحَقِّ الهاشِميِّ وَآلِهِ

وَحُرمَةُ إِبراهيمَ خِلَّكَ أَضرَعُ

إِلَهي فَاِنشُرني عَلى دينِ أَحمَدٍ

تَقيّاً نَقيّاً قانِتاً لَكَ أَخشَعُ

إذا اشتملت على اليأس القلوب

يقول علي بن أبي طالب -رضي الله عنه-:

إِذا اِشتَمَلَت عَلى اليَأسِ القُلوبُ

وَضاقَ لِما بِهِ الصَدرُ الرَحيبُ

وَأَوطَنَتِ المَكارِهُ وَاِطمَأَنَّت

وَأَرسَت في أَماكِنِها الخُطوبُ

وَلَم تَرَ لِاِنكِشافِ الضُرِّ وَجهاً

وَلا أَغنى بِحيلَتِهِ الأَريبُ

أَتاكَ عَلى قُنوطٍ مِنكَ غَوثٌ

يَمُنُّ بِهِ اللَطيفُ المُستَجيبُ

وَكُلُّ الحادِثاتِ إِذا تَناهَت

فَمَوصولٌ بِها الفَرَج القَريبُ

ومحترس من نفسه خوف ذلة

يقول علي بن أبي طالب -رضي الله عنه-:

وَمُحتَرِسٍ مِن نَفسِهِ خَوف ذِلَّةٍ

تَكونُ عَلَيهِ حُجَّةٌ هِيَ ماهِيَا

فَقَلَّصَ بَردَيهِ وَأَفضى بِقلبِهِ

إِلى البِرِّ وَالتَقوى فَنالَ الأَمانيا

وَجانِبَ أَسبابَ السَفاهَةِ وَالخَنا

عَفافاً وَتَنزيهاً فَأَصبِح عاليا

وَصانَ عِن الفَحشاءِ نَفساً كَريمَةً

أَبَت هِمَّةً إِلا العُلى وَالمَعالِيَا

تَراهُ إِذا ما طاشَ ذو الجَهلِ وَالصِبى

حَليماً وَقوراً صائِنَ النَفسِ هاديا

لَهُ حِلمُ كَهلٍ في صَرامَةِ حازِمٍ

وَفي العَينِ إِن أَبصَرَت أَبصَرَت ساهيا

يَروقُ صَفاءَ الماءِ مِنهُ بِوَجهِهِ

فَأَصبَحَ مِنهُ الماءُ في الوَجهِ صافيا

وَمِن فَضلِهِ يَرعى ذِماماً لِجارِهِ

وَيَحفَظُ مِنهُ العَهدَ إِذ ظَلَّ راعيا

صَبوراً عَلى صَرفِ اللَيالي وَرُزئِها

كَتوماً لِأَسرارِ الضَميرِ مُداريا

لَهُ هِمَّةٌ تَعلو عَلى كُلِّ هِمَّةٍ

كَما قَد عَلا البَدرَ النُجومُ الدَراريا

تنزّه عن مجالسة اللئام

يقول علي بن أبي طالب -رضي الله عنه-:

تنزّه عن مجالسة اللئـام

وألمم بالكرام بني الكرام

ولا تك واثقا بالدهر يوما

فان الدهر منحلّ النظام

ولا تحسد على المعروف قوما

وكن منهم تنل دار السلام

وثق بالله ربك ذي المعالي

وذي الآلاء والنعم الجسام

وكن للعلم ذا طلب وبحث

وناقش في الحلال وفي الحرام

وبالعوراء لا تنطق ولكـن

بما يرضي الإله من الكلام

وإن خان الصديق فلا تخنـه

ودم بالحفظ منه وبالذمام

ولا تحمل على الإخوان ضغنـا

وخذ بالصفح تنج من الآثام

رأيت ربي بعين قلبي

يقول علي بن أبي طالب -رضي الله عنه-:

رَأَيتُ رَبّي بِعَينِ قَلبي

فَقُلتُ لا شَكَّ أَنتَ أَنتا

أَنتَ الَّذي حُزتَ كُلَّ أَينٍ

بِحَيثُ لا أَينَ ثَمَّ أَنتا

فَلَيسَ لِلأَينِ مِنكَ أَينٌ

فَيَعلَمُ الأَينُ أَينَ أَنتا

وَلَيسَ لِلوَهمِ فيكَ وَهمٌ

فَيَعلَمُ الوَهمُ كَيفَ أَنتا

أَحَطتَ عِلماً بِكُلِّ شَيءٍ

فَكُلُ شَيءٍ أَراهُ أَنتا

وَفي فَنائي فَنا فَنائي

وَفي فَنائي وَجَدتَ أَنتا

آلى ابن عبد حين جاء محاربا

يقول علي بن أبي طالب -رضي الله عنه-:

آلى اِبنُ عَبدٍ حينَ جاءَ مُحارِباً

وَحَلَفتَ فَاِستَمِعوا مِنَ الكَذّابِ

أَن لا يَفِرَّ وَلا يَمَلِّلَ فَاِلتَقى

أَسَدانِ يَضطَرِبانِ كُلُّ ضِرابِ

اليَومَ يَمنَعُني الفَرارُ حَفيظَتي

وَمُصَمِّمٌ في الرَأسِ لَيسَ بِنابِ

أَعليَّ تَقتَحِمُ الفَوارِسَ هَكَذا

عَنّي وَعَنهُم خَبِّروا أَصحابي

فَغَدَوتُ أَلتَمِسُ القِراعَ بِمُرهَفٍ

عَضبٍ مَعَ البَتراءِ في أَقرابِ

وَغَدَوتُ اَلتَمِسُ القِراعَ وَصارِمٌ

عَضبٌ كَلَونِ المِلحِ في أقراب

عَرَفَ اِبنُ عَبدٍ حينَ أَبصَرَ صارِماً

يَهتَزُّ أَنَّ الأَمرَ غَيرُ لِعابِ

أَدّى عُمَيرٌ حينَ أَخلَصَ صَقلَهُ

صافي الحَديدَةِ يَستَفيضُ ثَوابي

أَردَيتُ عَمراً إِذ طَغى بِمُهَنَّدٍ

صافي الحَديدِ مُجَرَّبٍ قَصّابِ

فَصَدَدتُ حينَ تَرَكتُهُ مُتَجَدِّلاً

كَالجِذعِ بَينَ دَكادِكٍ وَرَوابي

وَعَفَفتُ عَن اَثوابِهِ وَلَوَ أنني

كُنتُ المُقَطَّرَ بَزَّني أَثوابي

عَبدَ الحِجارَةَ مِن سَفاهَةِ رَأيِهِ

وَ عَبَدتُ رَبَّ مُحَمَّدٍ بِصَوابي

لا تَحسَبَنَّ اللَهَ خاذِلُ دينِهِ

وَنَبِيَّهُ يا مَعشَرَ الأَحزابِ
3الآداب
مزيد من المشاركات
طريقة لإزالة آثار حب الشباب

طريقة لإزالة آثار حب الشباب

حب الشّباب يُعتبر حب الشّباب من أكثر المشاكل الشّائعة بين المراهقين، فهي تؤثر على جمال الوجه ورونقه، ممّا تتركه من آثارٍ مزعجةٍ وخاصّةً عند العبث بها أو القيام بخدشها، إلّا أنّه من الممكن التخلّص من آثار هذه الحبوب باستخدام بعض الوصفات الطّبيعيّة. وصفات لإزالة آثار حب الشباب اللّيمون يحتوي اللّيمون على كميةٍ كبيرةٍ من فيتامين ج المفيد للبشرة، والذي يُعيد بناء الكولاجين ويُجدّد خلايا البشرة، فيُمكن استخدامه للتخلّص من آثار حب الشّباب وبقع البشرة والنّمش، وذلك بغمس قطنة بالقليل من عصير اللّيمون
أسباب تشقق اللسان وعلاجه

أسباب تشقق اللسان وعلاجه

تشقق اللسان يعتبر اللسان أحد الأجزاء المهمة في جسم الإنسان، وهو عضلةٌ موجودةٌ في الفم وتتميز بلونها الأحمر أو المائل للزهري، ووظيفتها المساعدة على ابتلاع الطعام والنطق والإحساس بالأطعمة المختلفة، حيث تقع على عاتقه مسؤولية وحاسة الذوق، ويتعرّض اللسان شأنه شأن أعضاء جسم الإنسان الأخرى إلى العديد من المشاكل والأمراض وأبرزها التشقق أو ما يعرف بالتهاب اللسان المهاجر من النوع الحميد. تشكل هذه الحالة مصدر ضيقٍ وإزعاجٍ وإن لم تكن مؤلمةً بالشكل الكبير لصاحبها، ويكتسي فيها اللسان باللون الأبيض والوردي،
كيف أعرف إذا الجنين سليم

كيف أعرف إذا الجنين سليم

مراقبة نمو الجنين يمكن معرفة الوضع الصحي للجنين بمراقبة بعض المؤشرات، منها مراقبة نموه وتطوره، حيث يستطيع الطبيب تقييم النمو الجسماني للجنين بأخذ مجموعة من القياسات كالطول والوزن، بواسطة الأمواج فوق الصوتية، ومقارنتهما بالمعدلات الطبيعية للأجنة السليمة في نفس المرحلة العمرية، كما أنّ الأمر لا يقتصر فقط على قياس الطول والوزن، بل يشمل حساب معدلات التغير الأسبوعية فيهما، فعلى سبيل المثال، تبلغ الزيادة الأسبوعية في الوزن حوالي 0.45 كيلوغرام لدى الجنين الصحي، وذلك وفقاً لموقع جامعة ميريلاند الطبي
هل الميت يشعر بالبرد؟

هل الميت يشعر بالبرد؟

هل الميت يشعر بالبرد أثناء تغسيله وفي الثلاجة؟ إن شعور الميت بعد موته فيمن حوله من الأمور الغيبية التي لا يعلم تفاصيلها إلا الله -سبحانه-، وارتباط الروح بالجسد في الحياة تختلف عنها عند الوفاة، كما أنّ إحساس الميت بما يدور حوله وهو حَيّ يختلف تماما عما إذا كان ميت، وقيل إنه لا يشعر بما يدور حوله قبل إدخاله القبر، ويُقاس على ذلك شعوره بالبرد فهو كأي أمر من أمور الدنيا، وقيل أنّه يشعر بما يدور حوله. وخلاصة الأمر أنّ هذه الأمور غيبيّة لم يثبت فيها حديث قاطع وجازم وصحيح لا في القرآن الكريم ولا في
مم يتكون غشاء الخلية

مم يتكون غشاء الخلية

مكوّنات غشاء الخلية يتكون غشاء الخلية بشكل أساسي من مزيج من البروتينات والدهون، وتشكل الدهون نسبة تتراوح بين عشرين وثمانين بالمئة اعتماداً على موقع الغشاء والدور الذي يقوم به في الجسم ، بينما تشكل البروتينات النسبة المتبقية منه، وتزود الدهون الأغشية بخاصية المرونة، أما البروتينات فهي تحافظ على البيئة الكيميائية للخلية وتساعد على نقل الجزيئات عبر الغشاء. النموذج الفسيفسائي السائل يصف النموذج الفسيفسائي السائل تركيب غشاء الخلية، حيث يشير هذا النموذج إلى أنّ غشاء الخلية ليس صلب، إنّما هو مرن وله
متى تم اختراع الكاميرا

متى تم اختراع الكاميرا

آلة التّصوير تلتقط آلة التّصوير (بالإنجليزيّة: Camera) صوراً للحظة مُعيّنة من الواقِع، ويتم تخزينها على هيئة فيلم، أو على هيئة ملفّ ثنائي (بالإنجليزيّة: Binary File) يُحفَظ على الأجهزة الرّقميّة (بالإنجليزيّة: Digital device)، ويشمل ذلك أنواع التّخزين المُختلفة للأجهزة الرّقميّة، كالأقراص المُدمجة (بالإنجليزيّة: Compact disc)، أو الأقراص الصّلبة (بالإنجليزيّة: Hard disk drive)، أو ذاكرة وميضيّة (بالإنجليزيّة: Flash memory). تستطيع آلات التّصوير الحديثة أن تلتقط مقاطع مرئيّة (بالإنجليزيّة:
تأثير اللون الرمادي في الديكور

تأثير اللون الرمادي في الديكور

يتميز اللون الرمادي بالحيادية، فهو يتكيف بدرجاته الفاتحة والداكنة مع جميع الألوان الأخرى، وهو لونٌ مرن يضفي مساحةً وإضاءة في حال حسن استخدامه لذلك هو رائج الاستخدام في الشقق الحديثة، وإن كنت ترغب بإضافة لمسات حديثه إلى منزلك بألوان معاصرة، ستجد أن اللون الرمادي هو الأكثر واقعية للاستخدام بشرط مراعاة بعض النقاط المهمة لتجنب خلق جو بارد وكئيب داخل المنزل،وفي هذا المقال سنذكر تأثير اللون الرمادي في ديكور المنزل وأهم العوامل التي يجب الانتباه لها. المكان المناسب لاستخدام الرمادي يمكنك استخدام
نبذة عن كتاب فتاوى أركان الإسلام لابن عثيمين

نبذة عن كتاب فتاوى أركان الإسلام لابن عثيمين

نبذة عن كتاب فتاوى أركان الإسلام إنّ من أعظم ما تحيا به النفوس أخبار الصالحين وسيرهم، فكتاب فتاوى أركان الإسلام لمؤلفه محمد بن صالح بن محمد العثيمين، يحوي في مجمله على مجموعة من الأسئلة والإجابات القيمة، والناظر المتأمل في كتاب فتاوى أركان الإسلام يدرك أن الجزء الأكبر من الفتاوى في بيان مسائل العقيدة والصلاة وأحكامها، وقد قسّم كتابه إلى أبواب كثيرة بحسب أركان الإسلام وبيان نبذة عن الكتاب فيما يأتي. الباب الأول: فتاوى العقيدة تناول في هذا الباب الحديث عن التوحيد وأنواعه ، ثم تحدّث عن أصول أهل