شعر ابن زيدون

شعر ابن زيدون

أيُوحِشُني الزّمانُ

يقول ابن زيدون :

أيُوحِشُني الزّمانُ، وَأنْتَ أُنْسِي

وَيُظْلِمُ لي النّهارُ وَأنتَ شَمْسي

وَأغرِسُ في مَحَبّتِكَ الأماني

فأجْني الموتَ منْ ثمرَاتِ غرسِي

لَقَدْ جَازَيْتَ غَدْراً عن وَفَائي

وَبِعْتَ مَوَدّتي، ظُلْماً، ببَخْسِ

ولوْ أنّ الزّمانَ أطاعَ حكْمِي

فديْتُكَ مِنْ مكارهِهِ بنَفسي

أثرتَ هزبْرَ الشّرَى إذْ ربضْ

أثرتَ هزبْرَ الشّرَى إذْ ربضْ

ونبّهْتَهُ إذْ هدا فاغتمضْ

وما زلْتَ تبسُطُ مسترسلاً

إليه يدَ البغْيِ لمّا انقبضْ

حذارِ حذارِ فإنّ الكريمَ

إذا سيمَ خسفاً أبَى فامتعضْ

فإنّ سُكُونَ الشّجاعِ النَّهُوسِ

ليسَ بمانعِهِ أنْ يعضْ

وَإنّ الكَواكِبَ لا تُسْتَزَلّ

وَإنّ المَقَادِيرَ لا تُعْتَرَضْ

إذا رِيغَ فَلْيَقْتَصِدْ مُسْرِفٌ

مساعٍ يقصِّرُ عنها الحفضْ

وهلْ واردُ الغمرِ منْ عدّهِ

يُقَاسُ بِهِ مِسْتَشِفُّ البَرَضْ

إذا الشّمْسُ قابلْتَهَا أرمداً

فَحَظُّ جُفُونِكَ في أنْ تُغَضّ

أرَى كُلّ مِجْرٍ أبَا عَامِرٍ

يُسَرّ إذا في خَلاءٍ رَكَضْ

أُعِيذُكَ مِنْ أنْ تَرَى مِنْزَعي

إذا وَتَرِي بِالمَنَايَا انْقَبضْ

فإنّي ألينُ لمنْ لانَ لي

وَأتْرُكُ مَنْ رَامَ قَسْرِي حَرَضْ

وَكمْ حَرّكَ العِجْبُ مِنْ حَائِنٍ

فغادرْتُهُ ما بِهِ منْ حبضْ

أبَا عامرٍ أيْنَ ذاكَ الوفاءُ

إذِ الدّهرُ وسنانُ والعيشُ غضّ

وَأينَ الذِي كِنْتَ تَعْتَدّ مِنْ

مصادقَتي الواجبَ المفترضْ

تَشُوبُ وَأمْحَضُ مُسْتَبْقِياً

وهيهاتَ منْ شابَ ممّنْ محضْ

أبنْ لي ألمْ أضطلِعْ ناهضاً

بأعباء برّكَ فيمنْ نهضْ

ألَمْ تَنْشَ مِنْ أدَبي نَفْحَة ً

حسبْتَ بهَا المسكَ طيباً يفضّ

ألَمْ تَكُ مِنْ شِيمَتي غَادِياً

إلى تُرَعٍ ضَاحَكْتُها فُرَضْ

ولولا اختصاصُكَ لمْ ألتفتْ

لحالَيْكَ مِنْ صِحّة ً أوْ مَرَضْ

ولا عادَني منْ وفاءٍ سرورٌ

وَلا نَالَني لِجَفَاءٍ مَضَضْ

يعزّ اعتصارُ الفتى وارداً

إذا البَارِدُ العَذْبُ أهْدَى الجَرَضْ

إنّي ذكرْتُكِ بالزّهراء مشتاقاً

إنّي ذكرْتُكِ بالزّهراء مشتاقاً

والأفقُ طلقٌ ومرْأى الأرض قد راقَا

وَللنّسيمِ اعْتِلالٌ في أصائِلِهِ

كأنهُ رَقّ لي فاعْتَلّ إشْفَاقَاًً

والرّوضُ عن مائِه الفضّيّ مبتسمٌ

كما شقَقتَ عنِ اللَّبّاتِ أطواقَاً

يَوْمٌ كأيّامِ لَذّاتٍ لَنَا انصرَمتْ

بتْنَا لها حينَ نامَ الدّهرُ سرّاقَاً

نلهُو بما يستميلُ العينَ من زهرٍ

جالَ النّدَى فيهِ حتى مالَ أعناقَاً

كَأنّ أعْيُنَهُ إذْ عايَنَتْ أرَقى

بَكَتْ لِما بي فجالَ الدّمعُ رَقَرَاقَاً

وردٌ تألّقَ في ضاحي منابتِهِ

فازْدادَ منهُ الضّحى في العينِ إشراقَاً

سرى ينافحُهُ نيلوفرٌ عبقٌ

وَسْنَانُ نَبّهَ مِنْهُ الصّبْحُ أحْدَاقَاً

كلٌّ يهيجُ لنَا ذكرَى تشوّقِنَا

إليكِ لم يعدُ عنها الصّدرُ أن ضاقَا

لا سكّنَ اللهُ قلباً عقّ ذكرَكُمُ

فلم يطرْ بجناحِ الشّوقِ خفّاقَاً

لوْ شاء حَملي نَسيمُ الصّبحِ حينَ سرَى

وافاكُمُ بفتىً أضناهُ ما لاقَى

لوْ كَانَ وَفّى المُنى في جَمعِنَا بكمُ

لكانَ منْ أكرمِ الأيّامِ أخلاقَاً

يا علقيَ الأخطرَ الأسنى الحبيبَ إلى

نَفسي إذا ما اقتنَى الأحبابُ أعلاقَاً

كان التَّجاري بمَحض الوُدّ مذ زمَن

ميدانَ أنسٍ جريْناً فيهِ أطلاقاً

فالآنَ أحمدَ ما كنّا لعهدِكُمُ

سلوْتُمُ وبقينَا نحنُ عشّاقَا‍

أضْحَى التّنائي بَديلاً منْ تَدانِينَا

أضْحَى التّنائي بَديلاً منْ تَدانِينَا

وَنَابَ عَنْ طيبِ لُقْيانَا تجافينَا

ألاّ وَقَد حانَ صُبحُ البَينِ صَبّحَنا

حَيْنٌ فَقَامَ بِنَا للحَيْنِ نَاعيِنَا

مَنْ مبلغُ الملبسِينا بانتزاحِهمُ

حُزْناً معَ الدهرِ لا يبلى ويُبْلينَا

أَنَّ الزَمانَ الَّذي مازالَ يُضحِكُنا

أُنساً بِقُربِهِمُ قَد عادَ يُبكينا

غِيظَ العِدا مِنْ تَساقِينا الهوَى فدعَوْا

بِأنْ نَغَصَّ فَقالَ الدهر آمينَا

فَانحَلّ ما كانَ مَعقُوداً بأَنْفُسِنَا

وَانْبَتّ ما كانَ مَوْصُولاً بأيْدِينَا

وَقَدْ نَكُونُ وَمَا يُخشَى تَفَرّقُنا

فاليومَ نحنُ ومَا يُرْجى تَلاقينَا

يا ليتَ شعرِي ولم نُعتِبْ أعاديَكم

هَلْ نَالَ حَظّاً منَ العُتبَى أعادينَا

لم نعتقدْ بعدكمْ إلاّ الوفاء لكُمْ

رَأياً، ولَمْ نَتَقلّدْ غَيرَهُ دِينَاً

ما حقّنا أن تُقِرّوا عينَ ذي حَسَدٍ

بِنا ولا أن تَسُرّوا كاشِحاً فِينَا

كُنّا نرَى اليَأسَ تُسْلِينا عَوَارِضُه

وَقَدْ يَئِسْنَا فَمَا لليأسِ يُغْرِينَا

بِنْتُم وَبِنّا فَما ابتَلّتْ جَوَانِحُنَا

شَوْقاً إلَيكُمْ وَلا جَفّتْ مآقِينَا

نَكادُ حِينَ تُنَاجِيكُمْ ضَمائرُنا

يَقضي علَينا الأسَى لَوْلا تأسّينَا

حَالَتْ لِفقدِكُمُ أيّامُنا فغَدَتْ

سُوداً وكانتْ بكُمْ بِيضاً لَيَالِينَا

إذْ جانِبُ العَيشِ طَلْقٌ من تألُّفِنا

وَمَرْبَعُ اللّهْوِ صَافٍ مِنْ تَصَافِينَا

وَإذْ هَصَرْنَا فُنُونَ الوَصْلِ دانية ً

قِطَافُها فَجَنَيْنَا مِنْهُ ما شِينَا

ليُسقَ عَهدُكُمُ عَهدُ السّرُورِ فَما

كُنْتُمْ لأروَاحِنَ‍ا إلاّ رَياحينَ‍ا

لا تَحْسَبُوا نَأيَكُمْ عَنّا يغيّرُنا

أنْ طالَما غَيّرَ النّأيُ المُحِبّينَا

وَاللهِ مَا طَلَبَتْ أهْواؤنَا بَدَلاً

مِنْكُمْ وَلا انصرَفتْ عنكمْ أمانينَا

يا سارِيَ البَرْقِ غادِ القصرَ وَاسقِ به

مَن كانَ صِرْف الهَوى وَالوُدَّ يَسقينَا

وَاسألْ هُنالِكَ هَلْ عَنّى تَذكُّرُنا

إلفاً تذكُّرُهُ أمسَى يعنّينَا؟

وَيَا نسيمَ الصَّبَا بلّغْ تحيّتَنَا

مَنْ لَوْ على البُعْدِ حَيّا كان يحيِينا

قَد بَعَثناهُ يَنفَعُ الأَعضاءَ

قَد بَعَثناهُ يَنفَعُ الأَعضاءَ

حينَ يَجلو بِلُطفِهِ السَخناءَ

جاءَ يُزهى بِمُستَشَفٍّ رَقيقٍ

يَخدَعُ العَينَ رِقَّةً وَصَفاءَ

تَنفِذُ العَينُ مِنهُ في ظَرفِ نورٍ

مَلَأَتهُ أَيدي الشُموسِ ضِياءَ

أَكسَبَتهُ الأَيّامُ بَردَ هَواءٍ

فَهُوَ جِسمٌ قَد صيغَ ناراً وَماءَ

مَنظَرٌ يُبهِجَ القُلوبَ وَطَعمٌ

تَشكُرُ النَفسُ عَهدُهُ اِستِمراءَ

لَذَّةُ الوَصلِ نالَهُ بَعدَ يَأسٍ

كَلِفٌ طالَما تَشَكّى الجَفاءَ

يَفضَحُ الشَهدَ طَعمُهُ كُلَّما قي

سَ إِلَيهِ وَيُخجِلُ الصَهباءَ

فَضَلَ السابِقَ المُقَدَّمَ في النُض

جِ فَأَزرى بِطَعمِهِ إِزراءَ

غَيرَ أَنّي بَعَثتُ هَذا غِذاءً

يَشتَهيهِ الفَتى وَذاكَ دَواءَ

مُلطِفٌ يُبرِدُ المَزاجَ إِذا
جاشَ اِلتِهاباً وَيَقمَعُ الصَفراءَ

أَفَدتَني مِن نَفائِسِ الدُرَرِ

أَفَدتَني مِن نَفائِسِ الدُرَرِ

ما أَبرَزَتهُ غَوائِصُ الفِكَرِ

مِن لَفظَةٍ قارَنَت نَظيرَتَها

قِرانَ سُقمِ الجُفونِ لِلحَوَرِ

أَبدَعَها خاطِرٌ بَدائِعُهُ

في النَظمِ حازَت جَلالَةَ الخَطَرِ

العِطرُ مِنهُ سَرى لَهُ نَفَسٌ

مِن نَفَسِ الرَوضِ رَقَّ في السَحَرِ

يا راقِمَ الوَشيِ زانَهُ ذَهَبٌ

رَقرَقَ إِذ رَفَّ مِنهُ في الطُرَرِ

وَناظِمَ العَقدِ نَظمَ مُقتَدِرٍ

يَفصِلُ بَينَ العُيونِ بِالغُرَرِ

لي بِالنِضالِ الَّذي نَشِطَت لَهُ

عَهدٌ قَديمٌ مُعَجَّمُ الأَثَرِ

هَل أُنصِلُ السَهمَ في الجَفيرِ وَقَد

تَعَطَّلَت فوقُهُ مِنَ الوَتَرِ

ما الشِعرُ إِلّا لِمَن قَريحَتُهُ

غَريضَةُ النورِ غَضَّةُ الثَمَرِ

تَبسِمُ عَن كُلِّ زاهِرٍ أَرِجٍ

مِثلَ الكِمامِ اِبتَسَمنَ عَن زَهَرِ

إِنَّ الشَفيعَ الهُمامَ سَوَّغَهُ اللَ

هُ اِتّصالَ التَأييدِ بِالظَفَرِ

الفاضِلُ الخُبرِ في المُلوكِ إِذا

قَصَّرَ خُبرٌ عَن غايَةِ الخَبَرِ

نَجلُ الَّذي نُصحُهُ وَطاعَتُهُ

كَالحَجِّ تَتلوهُ بَرَّةُ العُمَرِ

شاهِدُ عَهدي لَكَ الصَحيحُ بِإِخ

لاصٍ نَأى صَفوُهُ عَنِ الكَدَرِ

مَشَيتُ في عَذلِيَ البَرازَ لِمَن

لَم يَرضَ في العُذرِ مِشيَةَ الخَمَرِ

وَقُلتُ مَطلُ الغَنِيِّ وِردٌ مِنَ ال

ظُلَمِ يُلَقّى مُلاوِمَ الصَدَرِ

وَلي مَعاذيرُ لَو تَطَلَّعُ في

لَيلِ سِرارٍ أَغنَت عَنِ القَمَرِ

مَنها اِتِّقائي لِأَن أَكونَ أَنا ال

جالِبَ ما قُلتُهُ إِلى هَجَرِ

لَكِن سَيَأتيكَ ما يُجَوِّزُهُ

سَروُكَ دَأبَ المُسامِحِ اليَسَرِ

فَاِكتَفِ مِنهُ بِنَظرَةٍ عَنَنٍ

لا حَظَّ فيهِ لِكَرَّةِ النَظَرِ

قَد أَحسَنَ اللَهُ في الَّذي صَنَعَه

قَد أَحسَنَ اللَهُ في الَّذي صَنَعَه

عارِضُ كَربٍ بِلُطفِهِ رَفَعَه

تَبارَكَ اللَهُ إِنَّ عادَةَ حُس

ناهُ مَعَ الشُكرِ غَيرُ مُنتَزَعَه

يا سَيِّدي المُستَبِدَّ مِن مِقَتي

بِخُطَّةٍ فاتَتِ الحِسابَ سَعَه

وافانيَ العِقدُ زينَ ناظِمُهُ

وَالوَشيُ لا راعَ حادِثٌ صَنَعَه

بَثَثتَ فيهِ البَديعَ مُنتَقِياً

كَالرَوضِ إِذ بَثَّ في الرُبى قِطَعَه

أَزاحَ كَربَ الدَواءِ مَطلَعُهُ

لَمّا بَدا طالِعُ السُرورِ مَعَه

كَم دَعوَةٍ قَد حَواهُ صالِحَةٍ

مِن أَمَلي أَن تَكونَ مُستَمَعَه

جُملَةُ ما نَفسِكَ السَرِيَّةُ مِن حا

لي إِلى عِلمِ كُنهِهِ طُلَعَه
34الآداب
مزيد من المشاركات
كيفية استخدام الزنجبيل

كيفية استخدام الزنجبيل

يعرف الزنجبيل بفوائده العديدة لصحة الجسم ، و يتميز بطعمه الفريد الذي يهدئ الأعصاب و الجسم ، و يستخدم لعلاج العديد من الأمراض التي تصيب جسم الإنسان ، في علاج إضطرابات التي تحدث في المعدة ، حالات الدوران و الغثيان ، في علاج الحمى ، و نزلات البرد ، يستخدم الزنجبيل في نطاق واسع ، في الطعام و الحلويات و في البهارات . فوائد الزنجبيل يحافظ على الدورة الدموية بشكل طبيعي في الجسم . تحسين إمتصاص الطعام . علاج الألم و الإلتهاب . الحد من سرطان القولون . مفيد جداً للجهاز التنفسي . علاج سرطان المبيض . يقوي
تبييض الوجه واليدين في أسبوع

تبييض الوجه واليدين في أسبوع

طرق طبيّة لتبييض اليدين والوجه هناك العديد من الطرق الطبيّة التي تُستخدم لتبييض اليدين والوجه، ومنها: الكريمات: يُمكن استخدام الكريمات التي تُصرف دون الحاجة إلى وصفةٍ طبيّة، والمحتوية على الهيدروكينون، وعرق السوس، وفيتامين B3 لتبييض البشرة، اذ أنّها تُقلّل من تصبغات البشرة، ويُنصح باستخدامها مرتين يومياً للحصول على أفضل النتائج. الرتينويدات: تُعدّ الرتينويدات من إحدى الطرق الطبيّة القديمة المُستخدمة لتبييض البشرة ، حيث إنّها تخترق الجلد، وتُعالج الطبقات الموجودة أسفل البشرة، ويُوصى باستشارة
مشكلة نقص المياه في الإمارات

مشكلة نقص المياه في الإمارات

مشكلة نقص المياه في الإمارات لطالما عانت دولة الإمارات العربية المتحدة، من مشكلة ندرة المياه العذبة والصالحة للشرب، وهو الأمر الذي أثر بشكل كبير على الزراعة في البلاد، إذ تسعى الإمارات جاهدة إلى تأمين احتياجاتها المائية من خلال عمليات تحلية مياه البحر ؛ لاسيما أن تأمين الموارد المائية والغذائية على المدى البعيد، يعدّ من الأهداف الاستراتيجية الرئيسية للحكومة. لذا تضع دولة الإمارات العربية المتحدة العديد من الخطط الشاملة والمتكاملة في الأمن المائي وكذلك الغذائي، كما تجدر الإشارة إلى أن حكومة
طريقة مراجعة الدروس

طريقة مراجعة الدروس

عند المراجعة قبل الاختبار يتم تقسيم المواد أو المعلومات إلى معلومات مفهومة وأخرى تحتاج إلى تدقيق أو تحسين، كما يُمكن تقييم البرنامج الدّراسيّ ومدى الفائدة التي حققها، وعند الشّعور بالحاجة إلى المزيد من التّحضير لأجل الاختبار بالإمكان مراجعة المعلّم أو مكتب الإرشاد الأكاديميّ. استعراض الدروس مباشرة يُمكن للشّخص قضاء عدّة دقائق في مراجعة الدّروس بعد تعلّمها مباشرة، وهذا الأسلوب يُساهم في تأكيد فهم المعلومات، والحدّ من الوقت اللازم لتعلّمها من جديد عند القيام بمراجعة أخرى في وقت لاحق، ويُمكن
جزيرة دلمونيا

جزيرة دلمونيا

جزيرة دلمونيا جزيرةٌ دلمونيا تتبع لدولة البحرين وقد أخذت اسمها من اسم البحرين القديم، وتقع دولة البحرين في شرق شبه الجزيرة العربيّة على خليج العرب، وعاصمتها هي المنامة، وجاء اسم البحرين من المثنى المنصوب لبحر، وهو اسمٌ للإقليم الجغرافي الواسع الذي يشمل أغلب مناطق شرق شبه الجزيرة العربية، والتي تطلّ على خليج العرب، وجاء الاسم من كون الدولة مطلةً على مصدرين من مصادر المياه؛ هي عيون الماء الحلوة ومياه البحر المالحة التي تحيط بها، وكانت تعرف قديماً في عهد الإغريقيين باسم تايلوس. الموقع تقع جزيرة
بحث عن جمال صنع الله

بحث عن جمال صنع الله

جمال صنع الله خلق الله سبحانه وتعالى هذا الكون بأكمله، فقال تعالى: (اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ ۖ وَهُوَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ) [الزمر: 62] وجميع خلق الله سبحانه وتعالى متقن الصنع وبديع في تصويره وتكوينه، فالله سبحانه خلق فأبدع، والمتأمل في خلق الله سبحانه وتعالى يلاحظ مدى إتقانه وبديع عظمته وجماله، فتبارك الله أحسن الخالقين. مظاهر بديع جمال صنع الله سبحانه في الكون خلق السماوات السبع خلق الله سبحانه وتعالى السماوات السبع، ورفعها دون عمد تمسكها، وجعل هذه السماوات متشابهة لا تحتوي على
كيف تصبح عبقري في الدراسة

كيف تصبح عبقري في الدراسة

تدوين الملاحظات يمكن للفرد أن يصبح عبقري في الدراسة من خلال تدوين الملاحظات خلال الفصل الدراسي، حيث إن الملاحظات الخاصة تعتبر إحدى أفضل المصادر المستخدمة لمراجعة المواد، لذلك ينبغي على الفرد عند تدوينه للملاحظات الاهتمام بكتابتها بشكل منظم ومرتب، بالإضافة إلى التركيز على ضرورة احتواءها على أكبر قدر من المعلومات، كما يجب عليه مراجعتها بشكل دوري، وعدم الاقتصار على مراجعتها ليلة الإختبار ، حيث أن المراجعة المسبقة تساعد الفرد على تعلم المادة بشكل أكثر شمولاً، بالإضافة إلى أنها تجعل من الدراسة على
أقنعة لتبييض البشرة الدهنية

أقنعة لتبييض البشرة الدهنية

تبييض البشرة الدهنية تحتاج البشرة الدهنية إلى عنايةٍ كبيرةٍ مقارنةً بباقي أنواع البشرة، فهي معرّضة لتشكّل الرؤوس السوداء، والبيضاء، والبثور، وحبّ الشباب بكثرة، ويعود ذلك بسبب زيادة نسبة الزيوت والزهم فيها، ونظراً لأنّ هاجس تبييض البشرة يلاحق الكثير من الفتيات؛ فقد انتشرت الكثير من كريمات ومنتجات التبييض بالأسواق، لكنها أحياناً لا تناسب جميع أنواع البشرة وقد تضرّها وبالأخص البشرة الدهنية التي تحتاج إلى معاملةٍ خاصّة، وفي هذا المقال سيتم التطرّق إلى أبرز أقنعة التبييض التي تناسب وتفيد البشرة