شعر أبي تمام في الرثاء

شعر أبي تمام في الرثاء

شعر أبي تمام في الرثاء

لم يترك أبو تمام غرضًا شعريًّا إلا وكتب فيه الكثير من القصائد التي تتميز بصدق العاطفة وسلاسة اللغة، ومن ذلك قصائده التي قالها في الرثاء ، وسنخصص هذا المقال لعرض أشهر قصائد الرثاء:

قصيدة: كذا فليجل الخطب وليفدح الأمر

قال أبو تمام:

كَذا فَليَجِلَّ الخَطبُ وَليَفدَحِ الأَمرُ

فَلَيسَ لِعَينٍ لَم يَفِض ماؤُها عُذرُ

تُوُفِّيَتِ الآمالُ بَعدَ مُحَمَّدٍ

وَأَصبَحَ في شُغلٍ عَنِ السَفَرِ السَفرُ

وَما كانَ إِلّا مالَ مَن قَلَّ مالُهُ

وَذُخراً لِمَن أَمسى وَلَيسَ لَهُ ذُخرُ

وَما كانَ يَدري مُجتَدي جودِ كَفِّهِ

إِذا ما اِستَهَلَّت أَنَّهُ خُلِقَ العُسرُ

أَلا في سَبيلِ اللَهِ مَن عُطِّلَت لَهُ

فِجاجُ سَبيلِ اللَهِ وَاِنثَغَرَ الثَغرُ

فَتىً كُلَّما فاضَت عُيونُ قَبيلَةٍ

دَماً ضَحِكَت عَنهُ الأَحاديثُ وَالذِكرُ

فَتىً ماتَ بَينَ الضَربِ وَالطَعنِ ميتَةً

تَقومُ مَقامَ النَصرِ إِذ فاتَهُ النَصرُ

وَما ماتَ حَتّى ماتَ مَضرِبُ سَيفِهِ

مِنَ الضَربِ وَاِعتَلَّت عَلَيهِ القَنا السُمرُ

وَقَد كانَ فَوتُ المَوتِ سَهلاً فَرَدَّهُ

إِلَيهِ الحِفاظُ المُرُّ وَالخُلُقُ الوَعرُ

وَنَفسٌ تَعافُ العارَ حَتّى كَأَنَّهُ

هُوَ الكُفرُ يَومَ الرَوعِ أَو دونَهُ الكُفرُ

فَأَثبَتَ في مُستَنقَعِ المَوتِ رِجلَهُ

وَقالَ لَها مِن تَحتِ أَخمُصِكِ الحَشرُ

غَدا غَدوَةً وَالحَمدُ نَسجُ رِدائِهِ

فَلَم يَنصَرِف إِلّا وَأَكفانُهُ الأَجرُ

تَرَدّى ثِيابَ المَوتِ حُمراً فَما أَتى

لَها اللَيلُ إِلّا وَهيَ مِن سُندُسٍ خُضرُ

كَأَنَّ بَني نَبهانَ يَومَ وَفاتِهِ

نُجومُ سَماءٍ خَرَّ مِن بَينِها البَدرُ

يُعَزَّونَ عَن ثاوٍ تُعَزّى بِهِ العُلى

وَيَبكي عَلَيهِ الجودُ وَالبَأسُ وَالشِعرُ

وَأَنّى لَهُم صَبرٌ عَلَيهِ وَقَد مَضى

إِلى المَوتِ حَتّى اِستُشهِدا هُوَ وَالصَبرُ

فَتىً كانَ عَذبَ الروحِ لا مِن غَضاضَةٍ

وَلَكِنَّ كِبراً أَن يُقالَ بِهِ كِبرُ

فَتىً سَلَبَتهُ الخَيلُ وَهوَ حِمىً لَها

وَبَزَّتهُ نارُ الحَربِ وَهوَ لَها جَمرُ

وَقَد كانَتِ البيضُ المَآثيرُ في الوَغى

بَواتِرَ فَهيَ الآنَ مِن بَعدِهِ بُترُ

أَمِن بَعدِ طَيِّ الحادِثاتِ مُحَمَّداً

يَكونُ لِأَثوابِ النَدى أَبَداً نَشرُ

إِذا شَجَراتُ العُرفِ جُذَّت أُصولُها

فَفي أَيِّ فَرعٍ يوجَدُ الوَرَقُ النَضرُ

لَئِن أُبغِضَ الدَهرُ الخَؤونُ لِفَقدِهِ

لَعَهدي بِهِ مِمَّن يُحَبُّ لَهُ الدَهرُ

لَئِن غَدَرَت في الرَوعِ أَيّامُهُ بِهِ

لَما زالَتِ الأَيّامُ شيمَتُها الغَدرُ

لَئِن أُلبِسَت فيهِ المُصيبَةَ طَيِّئٌ

لَما عُرِّيَت مِنها تَميمٌ وَلا بَكرُ

كَذَلِكَ ما نَنفَكُّ نَفقِدُ هالِكاً

يُشارِكُنا في فَقدِهِ البَدوُ وَالحَضرُ

سَقى الغَيثُ غَيثاً وارَتِ الأَرضُ شَخصَهُ

وَإِن لَم يَكُن فيهِ سَحابٌ وَلا قَطرُ

وَكَيفَ اِحتِمالي لِلسَحابِ صَنيعَةً

بِإِسقائِها قَبراً وَفي لَحدِهِ البَحرُ

مَضى طاهِرَ الأَثوابِ لَم تَبقَ رَوضَةٌ

غَداةَ ثَوى إِلّا اِشتَهَت أَنَّها قَبرُ

ثَوى في الثَرى مَن كانَ يَحيا بِهِ الثَرى

وَيَغمُرُ صَرفَ الدَهرِ نائِلُهُ الغَمرُ

عَلَيكَ سَلامُ اللَهِ وَقفاً فَإِنَّني

رَأَيتُ الكَريمَ الحُرَّ لَيسَ لَهُ عُمرُ.

قصيدة: ها إن هذا موقف الجازع

في هذا الشعر قال أبو تمام:

ها إِنَّ هَذا مَوقِفُ الجازِعِ

أَقوى وَسُؤرُ الزَمَنِ الفاجِعِ

دارٌ سَقاها بَعدَ سُكّانِها

صَرفُ النَوى مِن سَمِّهِ الناقِعِ

وَلا تَلوما ذا الهَوى إِنَّها

لَيسَت بِبِدعٍ حَنَّةُ النازِعِ

لَو قَبلَ ما كانَ مَزوراً بِها

إِذاً لَسُرَّ الرَبعُ بِالرابِعِ

فَاِعتَبِرا وَاِستَعبِرا ساعَةً

فَالدَمعُ قِرنٌ لِلجَوى الرادِعِ

أَخلَت رُباها كُلُّ سَيفانَةٍ

تَخلَعُ قَلبَ المَلِكِ الخالِعِ

يُصبِحُ في الحُبِّ لَها ضارِعاً

مَن لَيسَ عِندَ السَيفِ بِالضارِعِ

رودٌ إِذا جَرَّدتَ في حُسنِها

فِكرَكَ دَلَّتكَ عَلى الصانِعِ

نوحٌ صَفا مُذ عَهدِ نوحٍ لَهُ

شِربُ العُلى في الحَسَبِ الفارِعِ

مُطَّرِدُ الآباءِ في نِسبَةٍ

كَالصُبحِ في إِشراقِهِ الساطِعِ

مَناسِبٌ تُحسَبُ مِن ضَوئِها

مَنازِلاً لِلقَمَرِ الطالِعِ

كَالدَلوِ وَالحوتِ وَأَشراطِهِ

وَالبَطنِ وَالنَجمِ إِلى البالِعِ

نوحُ بنُ عَمرِو بنِ حُوَيِّ بنِ عَم

رِو بنِ حُوَيِّ بنِ الفَتى ماتِعِ

السَكسَكِيُّ المَجدِ كِندِيُّهُ

وَأُدَدِيُّ السُؤدُدِ الناصِعِ

لِلجَدبِ في أَموالِهِ مَرتَعٌ

وَمَقنَعٌ في الخِصبِ لِلقانِعِ

قَد أَشرَقَت في قَومِهِ مِنهُمُ

ناصِيَةٌ تَنأى عَنِ السافِعِ

كَم فارِسٍ فيهِم إِذا اِستُصرِخوا

مِثلِ سِنانِ الصَعدَةِ اللامِعِ

يُكرِهُ صَدرَ الرُمحِ أَو يَنثَني

وَقَد تَرَوّى مِن دَمٍ مائِعِ

بِطَعنَةٍ خَرقاءَ تَأتي عَلى

حَزامَةِ المُستَلئمِ الدارِعِ

يُنفِذُ في الآجالِ أَحكامَهُ

أَمرَ مُطاعِ الأَمرِ في طائِعِ

يُخلى لَها المَأزِقُ يَومَ الوَغى

عَن فُرجَةٍ في الصَفِّ كَالشارِعِ

إِنَّ حُوَيّاً حاجَتي فَاِقضِها

وَرُدَّ جَأشَ المُشفِقِ الجازِعِ

فَتىً يَمانٍ كَاليَماني الَّذي

يَعرُمُ حَرّاهُ عَلى الوازِعِ

في حِليِهِ النابي وَفي جَفنِهِ

وَفي مَضاءِ الصارِمِ القاطِعِ

يُجاوِزُ الخَفضَ وَأَفياءَهُ

إِلى السُرى وَالسَفَرِ الشاسِعِ

أَدَلُّ بِالقَفرِ وَأَهدى لَهُ

مِنَ الدُعَيميصِ وَمِن رافِعِ

يَعلَمُ أَنَّ الداءَ مُستَحلِسٌ

تَحتَ جَمامِ الفَرَسِ الرائِعِ

وَالطائِرُ الطائِرُ في شانِهِ

يُلوي بِخَطِّ الطائِرِ الواقِعِ

أَخفَقَ فَاِستَقدَمَ في هِمَّةٍ

وَغادَرَ الرَتعَةَ لِلراتِعِ

تَرمي العُلى مِنهُ بِمُستَيقِظٍ

لا فاتِرِ الطَرفِ وَلا خاشِعِ

وَإِنَّما الفَتكُ لِذي لَأمَةٍ

شَبعانَ أَو ذي كَرَمٍ جائِعِ

أُنشُر لَهُ أُحدوثَةً غَضَّةً

تُصغي إِلَيها أُذُنُ السامِعِ

إِن يُرفَعِ السَجفُ لَهُ اليَومَ يَر

فَعهُ غَداً في المَشهَدِ البارِعِ

فَرُبَّ مَشفوعٍ لَهُ لَم يَرَم

حَتّى غَدا يَشفَعُ لِلشافِعِ

إِن أَنتَ لَم تَنهَض بِهِ صاعِداً

في مُستَرادِ الزاهِرِ اليانِعِ

حَتّى يُرى مُعتَدِلاً أَمرُهُ

بَعدَ اِلتِياثِ الأَمَلِ الظالِعِ

أَكدى الَّذي يَعتَدُّهُ عُدَّةً

وَضاعَ مَن يَرجوهُ لِلضائِعِ.

قصيدة: عياش زف إليك جهد جاهد

قال أبو تمام :

عَيّاشُ زُفَّ إِلَيكَ جَهدٌ جاهِدُ

وَاِحتَلَّ ساحَتَكَ البَلاءُ الراكِدُ

ما اللُؤمُ لُؤماً إِن عَداكَ لُبانُهُ

وَعَدَوتَهُ وَلَهيعَةٌ لَكَ والِدُ

أَلِفَ الهِجاءَ فما يبالي عِرضُهُ

أَهَجاهُ أَلفٌ أَم هَجاهُ واحِدُ

سَمُجَت بِكَ الدُنيا فَما لَكَ حامِدٌ

وَسَمَجتَ بِالدُنيا فَما لَكَ حاسِدُ

لَأُنَكِّلَنَّكَ أَن تَكونَ لِشاعِرٍ

مِن بَعدِها غَرَضاً وَأَصلُكَ فاسِدُ

وَلَأُشهِرَنَّ عَلَيكَ شُنعَ أَوابِدٍ

يُحسَبنَ أَسيافاً وَهُنَّ قَصائِدُ

فيها لِأَعناقِ اللِئامِ جَوامِعٌ

تَبقى وَأَعناقِ الكِرامِ قَلائِدُ

يَلزَمنَ عَرضَ قَفاكَ وَسمَ خَزايَةٍ

لَم يُخزِها بِأَبي عُيَينَةَ خالِدُ

وَاللَهُ يَعلَمُ أَنَّ شِعراً شابَهُ

فيكَ الهِجاءُ أَوِ المَديحُ لَكاسِدُ

فَاِلبَس ثِيابَ فَضائِحٍ أَسدَيتَها

أَشراً وَأَلحَمَها أَخوكَ البارِدُ.
4الآداب
مزيد من المشاركات
هل تزول آثار الحروق عند الأطفال

هل تزول آثار الحروق عند الأطفال

الحروق يتعرّض العديد من الأطفال للإصابة ببعض الحروق وخاصّةً عند استخدام المياه السّاخنة، فتقع العديد من الحوادث للأطفال لجهلهم في استخدام بعض الأشياء، فتترك الحروق العديد من النّدب على البشرة مما تعطي البشرةَ منظراً غير جميلٍ، إلّا أنّ هذه الآثار يمكن إزالتها عند استخدام بعض الكريمات، أو الخلطات المنزليّة الفعّالة، والّتيسنتحدث عنها في هذا المقال، وسنتناول طريقة التّعامل مع الحروقِ عند الإصابةِ بها للتّخفيف من أثر الحرق. طرق التّخلص من آثار الحروق عند الاطفال للتخلص من اثار الحروق لدى الاطفال
مدينة تقع بين قارتين

مدينة تقع بين قارتين

يمكن للمدن أن تقع بين قارتين، أو يكون جزءً منها تابع لقارة بينما جزئها الآخر تابع لقارة أخرى عندما تكون القارات متلاصقة على مستوى اليابسة، وهذا يمكن أن يحدث بين ثلاث قارات فقط، وهي أوروبا وآسيا، وآسيا وأفريقيا، وبالفعل هناك 5 مدن حول العالم تقع على قارتين، وخلال هذا المقال سنسلط الضوء على أشهر هذه المدن وهي أسطنبول، ونقوم بذكر بقية المدن. إسطنبول مدينة تقع بين قارتين هي إحدى مدن الجمهورية التركية، تأسست في العام 660 ق. م على يد الإغريق، وتعتبر أكبر مدينة في تركيا، حيث تبلغ مساحة أراضيها 5,343
حق الوالد على ولده

حق الوالد على ولده

حق الوالد على ولده إنّ طاعة الوالدين وتأدية حقوقهما لهي من أفضل القربات التي يتقرّب بها العبد إلى ربّه، ومن حقوق الوالد على ولده: مساعدة الوالد وقضاء حوائجه بالمال، وإعانته بكل ما يستطيع الولد من قوةٍ. التحدّث مع الوالد بكلّ أدبٍ، واحترامٍ، وتواضعٍ . عدم إظهار الضجر من قضاء حوائج الوالد. عدم الإساءة إليه أو تعكير مزاجه. الدعاء للوالد أو الوالدة أحياءً وأمواتاً. الوفاء لصديق الوالد وأحبابه، ولو بعد وفاته. مراعاة حاله بخصوصية أكبر عند كبره، ولأهمية ذلك فقد خصّ الله -تعالى- ذكر الوالدين عند الكبر
طريقة عمل تمرية لذيذة

طريقة عمل تمرية لذيذة

حلى التمرية حلى التمرية تعتبر من أشهر الحلويّات العربيّة الشرقيّة التي تعود بأصولها إلى سكان مدينة نابلس الفلسيطينيّة، وتقدم كثيراً على موائد شهر رمضان المبارك، وتمتاز بالطعم اللذيذ المقرمش، وحشوة التمر المميّزة، ويختلف تحضيرها من دولة إلى أخرى، حيث تقدم محشوة بالتمر أو بالسميد، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن طريقة عمل التمرية اللذيذة، والتمرية بالسميد والفستق الحلبي. طريقة عمل تمرية لذيذة المكوّنات كوبان من السمن النباتي. ملعقة صغيرة من البيكنج باودر، والفانيلا. نصف ملعقة صغيرة من قشر الليمون
التخلص من رائحة الثوم

التخلص من رائحة الثوم

الثوم ورائحته للثوم فوائد كبيرة تعود على الإنسان وصحته، فهو من الخضروات التي تدخل في الغالبية العظمى من الأطعمة، لأنّها تعطي الطعام نكهة ومذاقاً مميزاً، فلا يكاد يخلو مطبخ من الثوم، وبالرغم من هذه الفوائد والاستخدامات للثوم إلا أنّه يسبب الكثير من الحرج لمن يتناوله، وذلك بسبب الرائحة الكريهة والقوية التي يحدثها، وتؤدّي إلى نفور الآخرين من هذه الرائحة وعدم الرغبة في الحديث والاقتراب مع الشخص الذي تصدر منه رائحة الثوم، سواء رائحة اليدين أو رائحة الفم. التخلص من رائحة الثوم للتخلص من رائحة الثوم
ما هي وحدة قياس الصوت

ما هي وحدة قياس الصوت

الصوت يُعرّف علم الأحياء الصوت على أنّه وسيلةً أو أسلوباً للتخاطب والتواصل بين الكائنات الحيّة سواءً بين أبناء الجنس الواحد أو بين أبناء جنس آخر عن طريق الأذن العضو الخاص بحاسّة السمع. يُظهر الكائن الحيّ عن طريق الصوت بعض الكلام المُعبّر عن ذاته، ويسعى لإيصاله للطرف الآخر، ويكون إمّا قولاً أو فعلاً أو ردّة فعل بالاعتماد على ذبذبات تصل إلى الأذن ويسمعها الكائن الحيّ بواسطة حاسّة تُدعى "حاسة السمع ". عُرّف الصوت في علم الفيزياء على أنّه العمليّة التي يتم بها الانتقال الآلي أو الميكانيكي لموجة ما
كم عدد أقمار كوكب المشتري

كم عدد أقمار كوكب المشتري

عدد أقمار كوكب المشتري يعتقد العلماء أنّ عدد أقمار كوكب المشتري 79 قمراً، وهو أكبر عدد من الأقمار التابعة لنفس الكوكب ضمن كواكب المجموعة الشمسيّة، ومع ذلك فلم يحصل إلّا 53 قمراً منها على اسم بعد أن تأكّد وجودها، أمّا باقي الأقمار الـ 26 فلا تزال بحاجة لتأكيد وجودها لتحظى بأسماء رسميّة، ومن أشهر أقمار المشتري المؤكدّة وأكثرها أهميّة للعلماء أقمار غاليليو وهي أول أقمار يتمّ اكتشافها خارج الأرض. ولمعرفة المزيد حوا أقمار المجموعة الشمسية يمكنك قراءة مقال كم عدد الأقمار في المجموعة الشمسية سبب
موضوع تعبير عن وسائل الإعلام

موضوع تعبير عن وسائل الإعلام

وسائل الإعلام سيف ذو حدين يقول الناشط الأمريكي مالكوم إكس: (وسائل الإعلام هي الكيان الأقوى على وجه الأرض.. لديها القدرة على جعل المذنبين أبرياء وجعل الأبرياء مذنبين، وهذه هي السلطة؛ لأنّها تتحكم في عقول الجماهير). إن وسائل الإعلام ذات تأثير إيجابي على المجتمع إن تم استخدامها بالطرق الإنسانية الصحيحة، فمنها نتعرف على العالم وثقافاته، ومنها نتصل بأشخاص بعيدين عنا كثيرًا، وبها نصل إلى أعلى درجات العلم والمعرفة. ومن ناحية أخرى، فإن وسائل الإعلام قد تهوي بنا إلى مكان حضيض جدًا، فنطّلع بها على أمور