شعر أبي العتاهية عن الدنيا

شعر أبي العتاهية عن الدنيا

شعر أبي العتاهية عن الدنيا

فيما يأتي أبرز قصائد أبو العتاهية عن الدنيا:

قصيدة لَعَمرُكَ ما الدُنيا بِدارِ بَقاءِ

لَعَمرُكَ ما الدُنيا بِدارِ بَقاءِ

كَفاكَ بِدارِ المَوتِ دارَ فَناءِ

فَلا تَعشَقِ الدُنيا أُخَيَّ فَإِنَّما

تَرى عاشِقَ الدُنيا بِجُهدِ بَلاءِ

حَلاوَتُها مَمزوجَةٌ بِمَرارَةٍ

وَراحَتُها مَمزوجَةٌ بِعَناءِ

فَلا تَمشِ يَوماً في ثِيابِ مَخيلَةٍ

فَإِنَّكَ مِن طينٍ خُلِقتَ وَماءِ

لَقَلَّ امرُؤٌ تَلقاهُ لِلَّهِ شاكِراً

وَقَلَّ امرُؤٌ يَرضى لَهُ بِقَضاءِ

وَلِلَّهِ نَعماءٌ عَلَينا عَظيمَةٌ

وَلِلَّهِ إِحسانٌ وَفَضلُ عَطاءِ

وَما الدَهرُ يَوماً واحِداً في اختِلافِهِ

وَما كُلُّ أَيّامِ الفَتى بِسَواءِ

وَما هُوَ إِلّا يَومُ بُؤسٍ وَشِدَّةٍ

وَيَومُ سُرورٍ مَرَّةً وَرَخاءِ

وَما كُلُّ ما لَم أَرجُ أُحرَمُ نَفعَهُ

وَما كُلُّ ما أَرجوهُ أَهلَ رَجاءِ

أَيا عَجَباً لِلدَهرِ لا بَل لِرَيبِهِ

تَخَرَّمَ رَيبُ الدَهرِ كُلَّ إِخاءِ

وَمَزَّقَ رَيبُ الدَهرِ كُلَّ جَماعَةٍ

وَكَدَّرَ رَيبُ الدَهرِ كُلَّ صَفاءِ

إِذا ما خَليلٌ حَلَّ في بَرزَخِ البِلى

فَحَسبي بِهِ نَأياً وَبُعدَ لِقاءِ

أَزورُ قُبورَ المُترَفينَ فَلا أَرى

بَهاءً وَكانوا قَبلُ أَهلَ بَهاءِ

وَكُلٌّ رَماهُ واصِلٌ بِصَريمَةٍ

وَكُلٌّ رَماهُ مُلطِفٌ بِجَفاءِ

طَلَبتُ فَما أَلفَيتُ لِلمَوتِ حيلَةً

وَيَعيا بِداءِ المَوتِ كُلُّ دَواءِ

وَنَفسُ الفَتى مَسرورَةٌ بِنَمائِهَ

وَلِلنَقصِ تُنمي كُلُّ ذاتِ نَماءِ

وَكَم مِن مُفَدّاً ماتَ لَم أَرَ أَهلَهُ

حَبَوهُ وَلا جادوا لَهُ بِفِداءِ

أَمامَكَ يا نَدمانُ دارُ سَعادَةٍ

يَدومُ النَما فيها وَدارُ شَقاءِ

خُلِقتَ لِإِحدى الغايَتَينِ فَلا تَنَم

وَكُن بَينَ خَوفٍ مِنهُما وَرَجاءِ

وَفي الناسِ شَرٌّ لَو بَدا ما تَعاشَروا

وَلَكِن كَساهُ اللَهُ ثَوبَ غِطاءِ

قصيدة المَرءُ آفَتُهُ هَوى الدُنيا

المَرءُ آفَتُهُ هَوى الدُنيا

وَالمَرءُ يَطغى كُلَّما اِستَغنى

إِنّي رَأَيتُ عَواقِبَ الدُنيا

فَتَرَكتُ ما أَهوى لِما أَخشى

فَكَّرتُ في الدُنيا وَجِدَّتِها

فَإِذا جَميعُ جَديدِها يَبلى

وَإِذا جَميعُ أُمورِها عُقَبٌ

بَينَ البَرِيَّةِ قَلَّما تَبقى

وَبَلَوتُ أَكثَرَ أَهلِها فَإِذا

كُلُّ امرِئٍ في شَأنِهِ يَسعى

وَلَقَد بَلَوتُ فَلَم أَجِد سَبَباً

بِأَعَزَّ مِن قَنَعٍ وَلا أَعلى
وَلَقَد طَلَبتُ فَلَم أَجِد كَرَماً

أَعلى بِصاحِبِهِ مِنَ التَقوى

وَلَقَد مَرَرتُ عَلى القُبورِ فَما

مَيَّزتُ بَينَ العَبدِ وَالمَولى

ما زالَتِ الدُنيا مُنَغَّصَةً

لَم يَخلُ صاحِبُها مِنَ البَلوى

دارُ الفَجائِعِ وَالهُمومِ وَدا

رُ البَثِّ وَالأَحزانِ وَالشَكوى

بَينا الفَتى فيها بِمَنزِلَةٍ

إِذ صارَ تَحتَ تُرابِها مُلقى

تَقفو مَساويها مَحاسِنَها

لا شَيءَ بَينَ النَعيِ وَالبُشرى

وَلَقَلَّ يَومٌ ذَرَّ شارِقُهُ

إِلّا سَمِعتَ بِهالِكٍ يُنعى

لا تَعتَبَنَّ عَلى الزَمانِ فَما

عِندَ الزَمانِ لِعاتِبٍ عُتبى

وَلَئِن عَتَبتَ عَلى الزَمانِ لِما

يَأتي بِهِ فَلَقَلَّ ما تَرضى

المَرءُ يوقِنُ بِالقَضاءِ وَما

يَنفَكُّ أَن يُعنى بِما يُكفى

لِلمَرءِ رِزقٌ لا يَموتُ وَإِن

جَهَدَ الخَلائِقُ دونَ أَن يَفنى

يا بانِيَ الدارِ المُعِدِّ لَها

ماذا عَمِلتَ لِدارِكَ الأُخرى

وَمُمَهِّدَ الفُرشِ الوَثيرَةِ لا

تُغفِل فِراشَ الرَقدَةِ الكُبرى

لَو قَد دُعيتَ لَما أَجَبتَ لِما

تُدعى لَهُ فَانظُر لِما تُدعى

أَتُراكَ تَحصي مَن رَأَيتَ مِنَ ال

أَحياءِ ثُمَّ رَأَيتَهُم مَوتى

فَلتَلحَقَنَّ بِعَرصَةِ المَوتى

وَلَتَنزِلَنَّ مَحَلَّةَ الهَلكى

مَن أَصبَحَت دُنياهُ غايَتَهُ

فَمَتى يَنالُ الغايَةَ القُصوى

بِيَدِ الفَناءِ جَميعُ أَنفُسِنا

وَيَدُ البِلى فَلَها الَّذي يُبنى

لا تَغتَرِر بِالحادِثاتِ فَما

لِلحادِثاتِ عَلى امرِئٍ بُقيا

لا تَغبِطَنَّ أَخاً بِمَعصِيَةٍ

لا تَغبِطَن إِلّا أَخا التَقوى

سُبحانَ مَن لا شَيءَ يَعدِلُهُ

كَم مِن بَصيرٍ قَلبُهُ أَعمى

سُبحانَ مَن أَعطاكَ مِن سَعَةٍ

سُبحانَ مَن أَعطاكَ ما أَعطى

فَلَئِن عَقَلتَ لَتَشكُرَنَّ وَإِن

تَشكُر فَقَد أَغنى وَقَد أَقنى

وَلَئِن بَكَيتَ لِرِحلَةٍ عَجِلاً

نَحوَ القُبورِ فَمِثلُها أَبكى

وَلَئِن قَنِعتَ لَتَظفَرَنَّ بِما

فيهِ الغِنى وَالراحَةُ الكُبرى

وَلَئِن رَضيتَ عَلى الزَمانِ فَقَد

أَرضى وَأَغضَبَ قَبلَكَ النَوكى

وَلَقَلَّ مَن تَصفو خَلائِقُهُ

وَلَقَلَّ مَن يَصفو لَهُ المَحيا

وَلَرُبَّ مَزحَةِ صادِقٍ بَرَزَت

في لَفظَةٍ وَكَأَنَّها أَفعى

وَالحَقُّ أَبلَجُ لا خَفاءَ بِهِ

مُذ كانَ يُبصِرُ نورَهُ الأَعمى

وَالمَرءُ مُستَرعىً أَمانَتَهُ

فَليَرعَها بِأَصَحِّ ما يُرعى

وَالرِزقُ قَد فَرَضَ الإِلَهُ لَنا

مِنهُ وَنَحنُ بِجَمعِهِ نُعنى

عَجَباً عَجِبتُ لِطالِبٍ ذَهَباً

يَفنى وَيَرفُضُ كُلَّ ما يَبقى

حَقّاً لَقَد سَعِدَت وَما شَقِيَت

نَفسُ امرِئٍ يَرضى بِمايُعطى

6الآداب
مزيد من المشاركات
طريقة شوي البطاطا بالفرن

طريقة شوي البطاطا بالفرن

القيمة الغذائيّة للبطاطا العنصر الغذائي 100 غرامٍ من البطاطا الطاقة 42 سعرة حراريّة البروتين 1.21 غرام الدهون 0.00 غرام الكربوهيدرات 9.70 غرام الألياف 1.2 غرام الكالسيوم 39.0 ملليغرام الحديد 0.61 ملليغرام الصوديوم 182 ملليغرام بوتاسيوم 164 ملليغرام كوليسترول 0.0 ملليغرام فيتامين D 0.0 ملليغرام البطاطس المشوية في الفرن مدّة تجهيز المكونات عشر دقائق مدّة الطّهي عشرون دقيقة عدد الحصص أربعة أشخاص المكوّنات مئتان وأربعون غراماً من البطاطا. عشر غراماتٍ من الفلفل الأبيض. مئة ملليلترٍ من صوص الدّيمي
طريقة صنع ماء الورد

طريقة صنع ماء الورد

ماء الورد ماء الورد (بالإنجليزية: Rose water) هو سائلٌ يُصنع من بتلات نبات الورد، والماء المقطر، ويعود أصله إلى إيران والشرق الأوسط؛ فقد شاع استخدامه شعبياً منذ آلاف السنين، وذلك لفوائده العديدة المحتملة، كما أشارت بعض الأدلّة إلى أنّه قد استُخدم لعلاج بعض الأمراض في جنوب أمريكا، وقد تمّ استخدامه أيضاً في الطبخ، وكعطرٍ، وذلك لامتلاكه رائحةً جميلة. طريقة صنع ماء الورد يتميز ماء الورد بأنّه مصنوعٌ من المكونات الطبيعيّة، كما أنّ له العديد من الاستخدامات؛ حيث إنّه يدخل في صناعة بعض مستحضرات
كلام لكروت الزواج

كلام لكروت الزواج

كروت الزواج إنّ اختيار الكلمات المناسبة لكروت الزواج ليس بالأمر السهل إطلاقاً، فيجب أن ينتقي العروسان أجمل الكلمات لهذا اليوم المميز، فالكلمات الجميلة في كرت الزواج تترك صدىً في قلوب الناس وتجذبهم لحضور حفل الزفاف، وفي هذا المقال سنقدم لكم كلمات جميلة لكروت الزواج. كلمات لكروت الزواج عندما تشرق شمس الصباح إيذاناً بدخول يوم جديد تبدأ عصافير الكون لتشدوا لحنها المعتاد ككل يوم، ولكن يختلف لحنها عندما ترى الفرح يدق باب العروس فتكن لها كل الفرح والسرور فتشاركها فرحها، ,وتدعوا كل حبيب وصديق لحضور
رسائل اشتياق للحبيب المسافر

رسائل اشتياق للحبيب المسافر

أجمل رسائل الاشتياق للحبيب المسافر سأرقـب فجـرك مهمـا أطلت المغيب يا ساكنًا روحي والعبق من شذاك أشم أنفاس عطرك وأحيا بالحنين إلى متى الانتظار لتُنهي لهيب الحنين؟. بعد أن أحببتك تغير كل شي في الأكوان، توقفت الأرض عن الدوران، تكسّرت عقارب الأزمان، أصبح النهر مالحًا وغدا البحر عذبًا، صار القمر شمسًا، والشمس أقمارًا، تغير طعم قهوتي، عدت لزمن ولادتي غيرت موضع قلبي، صار في اليمين بعد أن كان باليسار، رأيت الليل كالأنوار، ذبت في مياه الأمطار وأطلقت سراح كل الأسرار بعد أن أحببتك، أرجو أن يحميني قلبك من
طريقة تحميص اللوز

طريقة تحميص اللوز

الّلوز يعتبر اللوز واحداً من أشهر أنواع المكسّرات المستعملة في الأكل بشكلٍ واسع، وينتمي الّلوز إلى الفصيلة الورديّة، ويُزرع في مناطق مختلفة من العالم، إلّا أنّ الإنتاج الأكبر منه يأتي من كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية؛ حيث تُعتبر أمريكا وتركيا موطن هذا النّوع من النباتات. للوز قيمة غذائية عالية؛ فهو يحتوي على سعرات حراريّة تُقدّر بحوالي 822 سعراً حرارياً لكلّ 143 جراماً من الّلوز تقريباً، بالإضافة إلى احتوائه على الدهون والكربوهيدرات والألياف والعديد من العناصر الأخرى بنسب متفاوتة،
نقص الفيتامينات عند الأطفال

نقص الفيتامينات عند الأطفال

سوء التغذية عند الأطفال يزيد سوء التغذية عند الأطفال من خطر الوفاة، والعديد من الأمراض، كما يُعيق نموّ أجسادهم وتطوّرها، ويعتبر كلٌ من التقزم، والهُزال، والزيادة في الوزن، أو نقصانه من أهم مؤشراته؛ حيث تُشير إحصائيات منظمة الصحة العالمية لعام 2018 إلى أنًّ 22% من الأطفال الذين تقلُّ أعمارهم عن خمس سنوات يعانون من التقزم، بالإضافة إلى 17 مليوناً مصابون بالهُزال، كما أنّ 45% منهم يعانون من زيادة في الوزن في إفريقيا، و33% في آسيا منذ عام 2000؛ ولذلك يُوصى دائماً بالتحسين من النظام الغذائيّ
صفات الإنسان المتواضع

صفات الإنسان المتواضع

التواضع تتكون شخصية الإنسان من مجموعة من السمات، التي تتشكّل فيه منذ الطفولة، بالإضافة إلى تنشئة الوالدين للأبناء وعادات وتقاليد المجتمع، إذ أنها تلعب دوراً في اكتساب الفرد صفاته الشخصية، والتواضع هو خلق إنساني محمود، ويعني ترك الكِبَر، والرضا بما يملكه الإنسان، وعدم النظر للآخرين بنظرة استعلاء مهما امتلك الشخص من مال أو جاه أو علم، وهذه الصفة تقرّب الإنسان إلى نفوس الآخرين. صفات الإنسان المتواضع فيما يلي بعض الصفات التي يتصف بها الإنسان المتواضع: يتعلم ويستفيد الإنسان المتواضع من تجارب وخبرات
المدارس النقدية في العصر الحديث

المدارس النقدية في العصر الحديث

المدارس النقدية في العصر الحديث المدرسة البنيوية البنية هي مجموعة الأجزاء التي تربطها علاقات مشتركة، وتشكل مع بعضها نسقاً واحداً له قانونه الخاص، وتتميز هذه الأجزاء بالتحول والحركية داخلها بعيداً عن أي مؤثر خارجي، بناءً على ذلك تُعَرَّف البنيوية بأنها منهج وصفي يرى في العمل الأدبي نصاً مغلقا له نظامه الداخلي الذي يمنحه وحدته، وهو نظام يكمن في تلك الشبكة من العلاقات التي تنشأ بين كلماته. ولذلك استندت البنيوية على مجموعة من المبادئ كما يأتي: التركيز على البنية الداخلية للنص، والتركيز على دراسة