المدارس النقدية في العصر الحديث

المدارس النقدية في العصر الحديث

المدارس النقدية في العصر الحديث

المدرسة البنيوية

البنية هي مجموعة الأجزاء التي تربطها علاقات مشتركة، وتشكل مع بعضها نسقاً واحداً له قانونه الخاص، وتتميز هذه الأجزاء بالتحول والحركية داخلها بعيداً عن أي مؤثر خارجي، بناءً على ذلك تُعَرَّف البنيوية بأنها منهج وصفي يرى في العمل الأدبي نصاً مغلقا له نظامه الداخلي الذي يمنحه وحدته، وهو نظام يكمن في تلك الشبكة من العلاقات التي تنشأ بين كلماته.

ولذلك استندت البنيوية على مجموعة من المبادئ كما يأتي:

  • التركيز على البنية الداخلية للنص، والتركيز على دراسة اللغة بوصفها جهازاً منغلقاً مكتفياً بذاته.
  • رفض جميع المؤثرات الواقعة خارج النص.
  • ظهور نظرية موت المؤلف إذ إن البنيوية ترفض التركيز على المؤلف كونه المنتج الأول للنص، كما ترفض وجود صوت المؤلف داخل النص.

المدرسة التفكيكية

ظهرت المدرسة التفكيكية كحركة ناقدة للبنيوية، إذ إنها رفضت النظام الداخلي المتماسك للنص، ودعت بدلاً عن ذلك إلى فك الارتباط بين الأجزاء المختلفة داخل النص، وذلك من أجل إعادة تكوينها وإيجاد المعاني الجديدة التي تحتويها طبقات النص، وتبدأ التفكيكية بالبنية نفسها التي تفككها كونها لا تفسر شيئاً.

وترتبط التفكيكية بقراءة النصوص، وتأمل كيفية إنتاجها للمعاني، بوصفها نشاط قراءة قائم على استجواب النص، وإقصاء كل قراءة أحادية المرجعية تسعى إلى إعطاء النص دلالة واحدة، فهي تفتح النص أمام المتلقين كي يفككونه إلى المرجعيات التي بني عليها، ليقفوا عليها، ويقرؤوا النص وفقها، مع إهمال النسق الذي يقوم عليه النص.

تقوم التفكيكية على مجموعة من الأسس كما يأتي:

  • الاختلاف: بمعنى أن النص منفتح على مجموعة لا نهائية من الاحتمالات، بعد أن أصبحت اللغة عبارة عن بنية من الاختلافات، خاصة فيما يتعلق بالدال والمدلول.
  • التناص: فلا وجود لنص أول، إنما النص هو جملة من النصوص السابقة أو فضاء لنصوص متعددة، بالإضافة إلى حركية اللغة بمعنى أن كل كتابة تمحو الكتابة السابقة، الأمر الذي ينجم عنه دلالة لا نهائية.
  • تحطيم مبدأ التمركز حول العقل: فبتحطيم تلك المركزية، وبتحطيم اليقينية تذوب الدلالة المركزية للنص، وينفتح الخطاب على المستقبل دون ضوابط، ما يعني توالد الدلالة المحتملة
  • علم الكتابة: بمعنى إعادة النظر في دور الكتابة، وإعطائها الحرية بوصفها كيانا لها خصوصيتها، فهي سابقة على اللغة، وصيغة لإنتاج الوحدات وابتكارها، ما يعني أن النص يظل منتجا باستمرار، ولا يتوقف بموت كاتبه.
  • القراءة: إذ تمنح التفكيكة السلطة العليا للقارئ لا للمبدع أو الكاتب، مؤكدة على تعدد المعاني، ومبتعدة عن الأحادية.

المدرسة السيميائية

ترتبط السيميائية بالعالم اللغوي فريديناند دي سوسير الذي يرى علم اللغة جزءً من علم العلامات أو ما يُعرَف بالسيميائية أو السيميولوجيا، فاللغة حسب سوسير نظام إشاري يعبر عن الأفكار، وهي علامة قد تكون لغوية أو غير لغوية مثل الإشارات العسكرية وإشارات الصم والبكم.

ورفضت المدرسة السيميائية القراءة المنغلقة للنص التي دعت إليها المدرسة البنيوية، وتطورت بدلاً عن ذلك طرائق منفتحة للقراءة، كما رفضت فكرة الارتباط الثابت بين الدال والمدلول، لتجعل الكلمة إشارة حرة، ويكون المدلول غائباً ومعتمداً على ذهن المتلقي، فهي تسعى إلى حفز الطاقة التخييلية لدى القارئ دون أن تلغي القراءة السيميائية القراءات السابقة عليها بل تسعى إلى احتوائها.

وتنطلق المدرسة السيميائية بوصفها علم الإشارة الدال، نحو كشف الأبعاد النفسية والاجتماعية والتاريخية والجمالية والدلالية والتداولية للنص، انطلاقا من إدراك كل شيء على أنه علامة، فالكون ما هو إلا علامة، وكل ما فيه لا يخرج عن كونه علامات، وكل علامة تنوب عن علامة أخرى.

المدرسة النفسية

وهي المدرسة التي توظف علم النفس في تحليل النص الأدبي، حيث تقوم النظريات النفسية بتفسير الظواهر الأدبية، والكشف عن أسبابها ومنابعها الخفية، وما لها من أعماق وأبعاد ممتدة، كما تقوم النظريات النفسية بتحليل شخصية الفنان بأبعادها وما تأثرت به على صعيد العائلة والمجتمع.

واستمدت المدرسة النفسية جذورها الأولى من مدرسة التحليل النفسي التي أسسها فرويد الذي يُعَد أول من أخضع الأدب للتفسير النفسي، إذ اهتم بدراسة الحالات النفسية وأثرها على الأدب، خاصة وأنه يقدم الأنماط العامة أو المادة الخام عن النفس الإنسانية، هكذا عدا فرويد الفنان إنساناً عصابياً أقرب إلى الجنون لحظة إبداعه، وبعد فراغه منها يصبح إنساناً عادياً في كامل وعيه.

وأيد كثير من النقاد المدرسة النفسية كونها الأقدر على الدخول إلى قلب العمل الأدبي، والكشف عن أبعاده الخفية، ما يجعل النص أكثر ثراء، في حين رفض آخرون المدرسة النفسية، مؤكدين على الأدب لا يمكن تجديده إلا بعناصره الداخلية، أي عناصره الأدبية البحتة.

المدرسة الأسلوبية

يشير مفهوم الأسلوب إلى طريق للتمييز ووسيلة لتصوير الأفكار على نحو مختلف يحقق التأثير في المتلقي، أما الأسلوبية فتعني البحث والتمييز بين الكلام العادي والكلام الفني، إذ إنها تبحث عما يتميز به الكلام الفني عن بقية مستويات الخطاب، وعن مختلف أصناف الفنون الإنسانية، ومن هنا ترفض الأسلوبية المعنى الواحد وإنما تؤكد تعدد المداليل.

وتعددت اتجاهات الأسلوبية، لتشمل ما يأتي:

  • الأسلوبية الوصفية أو التعبيرية: وصاحبها شارل بالي الذي اهتم بالأساليب والصور دون إهمال القيم التعبيرية، كما أكد على أهمية اللغة في تشكيل الصور والمعاني فهي ليست وعاء من الكلمات بل حمالة للمشاعر والانفعالات الوجدانية.
  • الأسلوبية التكوينية: وصاحبها ليو سبيتز الذي درس التعبير في علاقته بالمتكلم، مع التركيز على ظروف الكتابة ونفسية الكاتب، فيما تتمثل محطات المقاربة الأسلوبية فيها باستقلالية العمل الأدبي، وتكامل الإنتاج الأدبي، وعدم الانطلاق من معايير نقدية جاهزة.
  • الأسلوبية البنيوية: وصاحبها ميشال ريفاتير الذي تأثر بالبنيوية، حيث ركز على النسق الداخلي للنص، والعلاقات المتداخلة مع عناصره، هكذا تبرز الأسلوبية عناصر السلسلة الكلامية، وتحمل القارئ على الانتباه لها.
  • الأسلوبية الوظيفية: وصاحبها جاكبسون الذي انطلق من الوظيفة الشعرية للغة، واهتم بالوظائف التواصلية، وهي: الوظيفة التعبيرية (أنا المتكلم) والوظيفة التأثيرية (أنت المخاطب) والوظيفة الذهنية (هو الغائب).
26فنون
مزيد من المشاركات
علاج ظهور الأسنان عند الأطفال

علاج ظهور الأسنان عند الأطفال

التسنين التسنين هي مرحلة من مراحل النموّ، وتتمثل في ظهور الأسنان اللبنيّة عند الأطفال، وتعتبر هذه المرحلة مزعجة للأطفال، وذلك لما يصاحبها من أعراض، وآلام قد تصيب الطفل، وتختلف هذه الأعراض في شدتها من طفل لآخر، ويحتاج الطفل خلال هذه المرحلة إلى رعاية خاصّة، وعلى الأم أن تكون على معرفة تامّة بكيفيّة التعامل مع هذه المرحلة، وغالباً ما تبدأ مرحلة التسنين عند الأطفال في عمر الستة أشهر أو أكثر. علاج آلام التسنين استخدمي الجلّ الخاص للتسنين، والذي يمكن الحصول عليه من الصيدليّات لتدليك لثة الطفل. هيئي
أحاديث عن بر الوالدين

أحاديث عن بر الوالدين

لقد ورد عن الرسول صلى الله عليه و سلم العديد من الأحاديث التي تحث على البر بالوالدين و طاعتهما ، و من هذه الأحاديث : عن أبي هريرة رضي الله عنه قال (( جاء رجل الى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يارسول الله من أحق الناس بحسن صحابتي؟ قال:أمك قال:ثم من: قال أمك قال:ثم من: قال: أمك قال : ثم من: قال:أبوك)) قوله : ( باب من أحق الناس بحسن الصحبة ) الصحبة والصحابة مصدران بمعنى ، وهو المصاحبة أيضا . قوله : ( حدثنا جرير ) هو ابن عبد الحميد . قوله : ( عمارة بن القعقاع بن شبرمة ) بضم المعجمة والراء
طريقة عمل كمونية بالكبدة

طريقة عمل كمونية بالكبدة

الكمونية بالكبدة مدة التحضير 15 دقيقة مدة الطبخ 30 دقيقة الكمية 4 أشخاص المستوى متوسط المكوّنات أربعمئة غرام من كبد ولحم الحمل. ملعقتان كبيرتان من معجون البندورة. ثمانية فصوص من الثوم. حبة واحدة من كل من: البصل، والبطاطا المقطعة. نصف ملعقة كبيرة من كل من: الكمون الناعم، والبابريكا. نصف ملعقة صغيرة من كل من: الكركم، والكزبرة المطحونة. ملح وفلفل أسود -حسب الرغبة-. زيت زيتون. القليل من البقدونس المفروم. طريقة التحضير قلي البصل وأربعة فصوص من الثوم في قدرٍ ثقيل مع القليل من زيت الزيتون. إضافة
أحاديث في بر الوالدين

أحاديث في بر الوالدين

بر الوالدين بر الوالدين يعني طاعتهما، والتأدب معهما، وإظهار الاحترام والحب لهما، وخفض الصوت عند التحدث معهما، والإحسان إليهما قولا وفعلا تقربا إلى الله تعالى، وعكسه العقوق ، ولا يقتصر البر في حال حياتهما، وإنما يشمل ذلك برهما بعد موتهما، ويكون بر الوالدين في حال حياتهما في طاعتهما في غير المعصية، وعدم رفع الصوت أمامهما، وعدم التأفف، والإصغاء لهما، وعدم التمنن عليهما، ومشاورتهما، ويكون بر الوالدين بعد موتهما بالدعاء والاستغفار لهما، وقضاء ديونهما، وتنفيذ وصيتهما، والصدقة عنهما، وصلة رحمهما.
طريقة خبز النان بالزبدة

طريقة خبز النان بالزبدة

خبز النان خُبز النان هو خُبزٌ مُحمّرٌ ومُسطّح، ومخبوزٌ في الفرن، جاء أصله من المَطابخ الآسيويّة التي تَقع في الوَسط والجنوب الغربي لقارة آسيا، وكان قد جَلَبه المهاجرون الهنود إلى روما وأجزاءٍ أُخرى من قارة آسيا. يتنوّع هذا الطبق وِفقاً للمنطقة التي يأتي منها، ويُفضّل تناوله ساخناً، ومدهوناً بالزُّبدة أو السّمنة، أو يمكن أنْ يُقدّم مَحشيّاً مع اللَّحمة المَفرومة، وخُبز النان ليسَ حِكراً على المَطبخ الهندي بل يُعدُّ صِنفاً أساسيّاً في المطبخ الإيراني، وهنا نذكر إحدى الطرق لِتحضير هذا الخُبز
لماذا بني جدار برلين

لماذا بني جدار برلين

سبب بناء جدار برلين يعود سبب بناء جدار برلين في ألمانيا عام 1961م من قبل حكومة جمهورية ألمانيا الديمقراطية أو ما يُعرف بألمانيا الشرقية؛ لمنع مواطنيها من الفرار إلى الجانب الغربي من ألمانيا، فبعد الحرب الألمانية شعر الألمان الشرقيون بالإحباط بسبب الظروف الاقتصادية السيئة التي كانت سائدة في ظل الحكم الشيوعي، وبدأوا بالانتقال إلى الجانب الغربي من ألمانيا الذي كان يتمتع بالانتعاش الاقتصادي، ووصل عدد الهاربين إلى أكثر من 2.5 مليون شخص إلى ألمانيا الغربية. أمر رئيس الوزراء السوفيتي خروتشوف بوضع
وصفة سريعة وفعالة لتسمين الوجه

وصفة سريعة وفعالة لتسمين الوجه

تسمين الوجه يسعى الكثيرون للحصول على خدودٍ سمينة دون زيادة الوزن؛ لأنّ الخدود السمينة تجعل الشخص يبدو بمظهرٍ أجمل، وبعمرٍ أصغر، وشبيهاً بالأطفال، وقد يلجأ بعض الأشخاص لعمليات التجميل، لكنّ هذه العمليات تُعدّ غير آمنة، ويُنصح بتجنّبها قدر المستطاع، ويمكن اتّباع بعض الوصفات الطبيعيّة الآمنة للحصول على خدين سمينين؛ وذلك لأنّ مفعول هذه الوصفات يدوم فترةً طويلةً، كما أنّها توفر العديد من الفوائد الصحية للإنسان. وفي هذا المقال سنذكر بعض هذه الوصفات التي تسمن الخدين دون زيادة الوزن . وصفات لتسمين
فوائد الفواكه المجففة للحامل

فوائد الفواكه المجففة للحامل

فوائد الفواكه المجففة للحامل للفواكه المجففة فوائد عدة للحامل نذكر منها : إمداد الجسم بالفيتامينات والمعادن: إذ تحتوي الفاكهة المجففة على نفس العناصر الغذائية الموجودة في الفاكهة الطازجة، فيمكن للسيدات خلال فترة الحمل الحصول على الاحتياج اليومي من الفيتامينات والمعادن، عن طريق تناول الفاكهة المجففة بكميات أقلّ من الفاكهة الطازجة. إمداد الجسم بالألياف: يُعدُّ تناول الفواكهة المجففة خياراً ممتازاً للحصول على المزيد من الألياف من النظام الغذائي، والتي تقلل خطر الإصابة بالإمساك في فترة الحمل،