شروط حج التمتع

شروط حج التمتع

شروط حجّ التمتُّع

شروط حج التمتع كثيرة، ومنها ما اتفق الفقهاء عليه، ومنها ما تعددت الآراء فيه، وسنشمل شروط حج التمتع بشيءٍ من التفصيل فيما يأتي:

تقديم العُمرة على الحجّ

اتّفق أهل العلم على اشتراط الإحرام لأداء العُمرة أوّلاً قبل الإحرام بالحجّ، وذلك في حجّ التمتُّع؛ فيُؤدّي الحاجّ أعمال العُمرة قبل أعمال الحجّ، وإن أحرم الحاجّ بالحجّ والعُمرة معاً من الميقات، يكون حجّه قارناً ، وكذلك إن أدخل أعمال الحجّ على أعمال العُمرة، وقال الحنفيّة بصحّة حجّ التمتُّع بأداء أربعة أشواطٍ من الطواف قبل الإحرام بالحجّ.

أداء العُمرة في أشهر الحجّ

الشّروع بمناسك الحج وأولها الإحرام مرتبط بميقات زماني، وهو مُحدّدٌ شرعاً بأشهر الحجّ، وهي: شهر شوّال، وشهر ذي القعدة، وشهر ذي الحِجّة ، وقد ذهب جمهور أهل العلم باستثناء الحنفية إلى اشتراط إحرام المتمتّع في أشهر الحجّ، وفيما يأتي بيانُ أقوال المذاهب، على تفصيلٍ في ذلك بين المذاهب الفقهيّة في إحرام المُتمتِّع وأدائه للعُمرة، فيما يأتي:

  • الحنفيّة: قالوا بعدم اشتراط الإحرام للعُمرة في أشهر الحجّ؛ فلو أحرم الحاجّ بالعُمرة في رمضان، وبقي على إحرامه إلى شوّال من العام المُقبل، ثمّ أدّى الحجّ؛ فإنّه يُعَدّ بذلك مُتمتِّعاً، وعند الحنفية أيضاً: لو طاف المتمتّع للعمرة أربعة أشواط في أشهر الحج يعدُّ متمتعاً وإنْ وقع إحرامه والأشواط الثلاثة قبل أشهر الحج.
  • المالكيّة: اشترطوا أداء العُمرة أو بعضها في أشهر الحجّ.
  • الشافعيّة: قالوا بالإحرام من الميقات بالعُمرة في أشهر الحجّ، والانتهاء من العُمرة، ثمّ الإحرام بالحجّ من مكّة.
  • الحنابلة: قالوا بالإحرام للعُمرة في أشهر الحجّ، ثمّ الفراغ من نُسكها؛ للإحرام بالحجّ، ويكون ذلك في عامٍ واحدٍ.

أداء الحجّ والعُمرة في عامٍ واحدٍ

اتّفق العلماء أنّه لا بُدّ من أداء الحجّ والعُمرة في عامٍ واحدٍ، على تفصيلٍ في ذلك في كلّ مذهبٍ من المذاهب الفقهيّة، وذلك على النحو التالي:

  • الحنفيّة: قالوا بوجوب أداء الحجّ والعُمرة للمُتمتِّع في عامٍ واحدٍ، وسفرٍ واحدٍ؛ فلا يُقبَل من الحاجّ أداء طواف العُمرة في سنة، ثمّ أداء الحجّ في السنة التالية.
  • المالكيّة: قالوا بأداء نُسك الحجّ والعُمرة في سنةٍ واحدةٍ.
  • الشافعيّة: اشترطوا على المُتمتِّع أداء الحجّ والعُمرة في عامٍ واحدٍ؛ إذ يجوز الإحرام بالعُمرة في غير أشهر الحجّ، وأداؤها ولو في أشهر الحجّ، ولا يلزمه الهَدْي بذلك؛ لأنّه أشبه بذلك الحجّ المُفرَد.
  • الحنابلة: قالوا إنّ الحاجّ لا يكون مُتمتِّعاً إلّا إن أدّى العُمرة والحجّ في عامٍ واحدٍ.

التحلُّل من العُمرة قبل الإحرام بالحجّ

اتّفق العلماء على أنّه يُشترَط للحاجّ المُتمتِّع أن يتحلّل من العُمرة قبل البدء بنُسك الحجّ، وإن أدّى عملاً من أعمال الحجّ قبل تحلُّله، فإنّه يكون قارناً، وليس مُتمتِّعاً، وفصّل الحنفيّة في ذلك؛ فقالوا إنّ ما سبق بيانه خاصٌّ بالحاجّ الذي لم يَسُق الهَدْي، أمّا مَن ساقه، فإنّه يتحلّل من إحرامه، ثمّ يُحرم للحَجّ يوم التروية ، أو قبله، ويكون إحرامه كإحرام أهل مكّة ، ويتحلّل من الإحرامَين إن قصّر من شَعْر رأسه، أو حَلَقه يوم النَّحر.

ألّا يكون الحاجّ من أهل مكّة

اتّفق العلماء على أنّ حجّ التمتُّع لا يصحّ إلّا ممّن كان خارج مكّة؛ فلا يصحّ من أهل مكّة أداؤه، وبيان تفصيل آراء المذاهب الفقهيّة فيما يأتي:

  • الحنفيّة: اشترطوا ألّا يكون الحاجّ المُتمتِّع من أهل مكّة، وألّا يعزم التوطُّن فيها بعد أداء النُّسك، فلو عزم الحاجّ المُتمتِّع على الإقامة في مكّة بعد أداء النُّسك؛ فلا يكون حجّه تمتُّعاً، وإن أقام شهرين على سبيل المثال دون العزم على التوطُّن؛ فإنّ حجّه يكون تمتُّعاً، ولا يُعَدّ المُقيم في المدينة المُنوَّرة من أهل مكّة، وكذلك المُقيم في مكّة، فهو لا يُعَدّ من أهل المدينة.
  • المالكيّة: اشترطوا للحاجّ المُتمتِّع ألّا يكون من حاضري المسجد الحرام؛ أي ألّا يكون من أهل مكّة المُكرَّمة؛ فأهل مكّة يُحرمون من مكّة.
  • الشافعيّة: اشترطوا للحاجّ المُتمتِّع الذي يجب الهَدْي في حقّه ألّا يكون من أهل مكّة، ولا قريباً منها مسافة تقلّ عن المسافة التي يجوز فيها قَصْر الصلاة؛ فإن كان من أهل مكّة، أو قريباً منها فلا يصحّ تمتُّعه؛ استدلالاً بقَوْل الله -تعالى-: (فَمَن تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ذَٰلِكَ لِمَن لَّمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ).
  • الحنابلة: قالوا إنّ الحاجّ المُتمتِّع يجب ألّا يكون من أهل مكّة المُكرَّمة، ولا قريباً من مكّة مسافة تقلّ عن المسافة التي يجوز فيها قَصْر الصلاة، وبذلك يجب الهَدْي على المُتمتِّع.

نيّة التمتُّع

تعدّدت مذاهب الفقهاء في اشتراط عقد نيّة التمتُّع بالعُمرة والحجّ حين الإحرام بالعُمرة، وذهبوا في ذلك إلى قولَين، بيانهما فيما يأتي:

  • القول الأوّل

لم يشترط كلٌّ من الشافعيّة، والحنفيّة، والمالكيّة نيّة التمتُّع حين الإحرام؛ فمن أدّى العُمرة والحجّ دون عَقْد نيّة التمتُّع، وَجَب عليه الهَدْي، وذلك ما ذهب إليه محمد الشنقيطي، واللجنة الدائمة للبحوث العلميّة والإفتاء؛ واستدلّوا على قولهم بأنّ الهَدْي واجبٌ على المُتمتِّع؛ بسبب ترك الإحرام بين العُمرة والحجّ، وذلك يتحقّق سواءً بالنيّة، أو دونها، بالإضافة إلى عموم قَوْل الله -تعالى-: (فَمَن تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ).

  • القول الثاني

اشترط الحنابلة عَقْد النيّة على التمتُّع حين الإحرام، على خِلافٍ بين فقهاء المذهب في وقتها؛ إن كانت قبل العُمرة، أو أثناءها، أو بعدها وقبل أداء الحجّ، وهو اختيار ابن عثيمين؛ وقد استدلّوا باشتراط القصد والنيّة في ظاهر قَوْل الله -تعالى-: (فَمَن تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ).

عدم السفر بين الحجّ والعُمرة

تعدّدت مذاهب الفقهاء في اشتراط عدم السفر بين أداء الحجّ والعُمرة للحاجّ المُتمتِّع، وذهبوا في ذلك إلى قولَين، بيانهما فيما يأتي:

  • القول الأوّل

اشترط الحنفيّة، والمالكيّة ، والحنابلة عدم السفر بين العُمرة والحجّ للمُتمتِّع، وأضاف الحنفيّة أنّ المُتمتِّع إن سافر إلى أهله بعد العُمرة سفراً صحيحاً، فإنّ تمتُّعه يبطل؛ لأنّه انقطع عن السفر الأوّل، وفصّلوا في المسألة بقولهم: إنّ الحاجّ لو رجع إلى أهله قبل أنْ يُتمّ الطواف، ثم عاد وأكمل حجّه، يُنْظَر؛ فإن كان أكثر الطواف في السفر الأول لا يُعدّ مُتمتعا، وإنْ كان أكثره في الثاني كان متمتّعاً.

  • القول الثاني

اشترط الشافعية أنْ لا يرجع المتمتّع إلى الميقات للإحرام للحج، فإنْ رجع إلى الميقات فأحرم منه للحج لا يكون متمتعاً، ولا يلزمه الدم.

عدم إفساد العُمرة أو الحجّ

تعدّدت مذاهب الفقهاء في حكم حجّ التّمتّع لمَن أفسد الحجّ أو العُمرة، وذهبوا في ذلك إلى قولَين، بيانهما فيما يأتي:

  • القول الأوّل

اشترط الحنفيّة في حجّ التمتُّع عدم إفساد العُمرة أو الحجّ، ولا يُعَدّ الحاجّ مُتمتِّعاً إن أفسد أحدهما، ولا يترتّب الهَدْي عليه؛ لأنّ الترفُّه لم يتحقّق له.

  • القول الثاني

قال كلٌّ من الشافعيّة، والمالكيّة، والحنابلة إنّ الحاجّ يبقى مُتمتِّعاً إن فَسد حَجّه، أو فَسدت عُمرته، ويجب عليه الهَدْي.

أهميّة شروط حجّ التّمتع

تكمُن أهميّة شروط حجّ التمتّع في ارتباطها بتسمية نوع الحجّ بالتّمتّع، وفي ذلك ذهب العلماء في المسألة إلى قولَين، وبيانهما فيما يأتي:

  • القول الأوّل: لو فقد الحجّ المتمتع شرطاً من شروطه لا يعدّ حينها حجَّ تمتّع، ويسمّى مُفرداً، لأنّ حجّ التّمتع له حقيقة، وبفقد شرطاً منها تنتفي حقيقته.
  • القول الثاني: لا يؤثّر فقد بعض شروط حجّ التّمتع على تسميته، ويكفي ليكون الحجُّ تمتّعاً أن يُحرم بالعمرة في أشهر الحجّ، والإحرام بالحجّ في نفس العام، وإلى هذا الرأي ذهب الشافعية والحنابلة.
3إسلام
مزيد من المشاركات
كيف أشجع طفلي على حفظ القرآن

كيف أشجع طفلي على حفظ القرآن

كيف أشجع طفلي على حفظ القرآن هُناك العديد من الطُرق التي تُساعد الآباء في تشجيع وتحفيز أطفالهم على حفظ القُرآن ، ومنها ما يأتي: الالتزام بقدرٍ مُعين من الحفظ بشكلٍ يومي، بالإضافة إلى برنامج يكون من خلاله مُراجعة ما تمّ حفظه بشكلٍ دائم، مع الحرص على أن يكون هذا الحفظ على شيخٍ حافظٍ والاستفادة من التكنولوجيا المُعاصرة كالأشرطة المُسجّلة، لما في القُرآن من الخير والأجر العظيمين، فقد جاء عن النبي -عليه الصلاة والسلام- أنّه قال: (إنَّ الذي ليس في جوفِه شيءٌ من القرآنِ كالبيتِ الْخَرِبِ). الحرص على
تفسير آية (من عمل صالحًا فلنفسه)

تفسير آية (من عمل صالحًا فلنفسه)

تفسير آية (من عمل صالحًا فلنفسه) حثَّ الله -تعالى- المسلمين على العمل الصالح والخيِّر؛ فوردت آيات كثيرة تدعو إلى الأعمال الصالحة ، وتعد العاملين الصّالحات بالأجر العظيم، وكانت هذه الآيات خاصّة أحياناً ببعض الأعمال، وعامة أحياناً أخرى لجميع الأعمال الصالحة، من ذلك قول الله -تعالى-: (مَّنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ)، فقد تكررت هذه الآية الكريمة مرتين في القرآن الكريم، المرّة الأولى في الآية السادسة والأربعين من سورة فصّلت، والمرّة الثّانية في الآية الخامسة عشرة من سورة الجاثية. معنى العمل
تفسير رؤية القرد في المنام

تفسير رؤية القرد في المنام

تفسير رؤية القرد في المنام بداية لا بد من التوضيح أنّ تفسير الأحلام علم اجتهادي ولا يعني حتمًا تحقق هذه التأويلات؛ كما وتعددت التأويلات لرؤية القرد في المنام كما ذكر بعض المفسرين في كتبهم، وسيتم توضيح هذا التأويلات على النحو التالي: دلالة القرد في المنام عند ابن سيرين فسّر ابن سيرين في التفسير المنسوب إليه بأنّ القرد قد يدل على رجل فقير قد سلب منه رزقه، وقد يدل على رجل مكار، وأيضاً قد يشير إلى رجل يهودي؛ لأنّ اليهود مُسِخوا قروداً، كونه يمتاز بالخداع والمكر. أما من رأى في المنام أنّ قردًا
طريقة عمل الفراخ سويت آند ساور

طريقة عمل الفراخ سويت آند ساور

الفراخ سويت آند ساور يُسمّى هذا الطعام بالحامض حلو لوجود الطعم الحامض والحلو فيه، كما يُعتبر من الأطباق الصينيّة الآسيوية المعروفة، وهو أيضاً من الأكلات التي يجب تناولها ساخنة، لأنّ طعمه يصبح غير مستساغٍ عند تناوله بارداً. سنتعرّف خلال هذا المقال على كيفيّة إعداد هذا الطبق بطريقيتن مختلفتين. إعداد الفراخ سويت آند ساور المكونات قطعتان من صدور الفراخ مقطّعتان إلى مكعّبات. حبة فلفل أخضر مقطّعة إلى مكعبات. بصلة مفرومة. بيضة مخفوقة في ثلاث ملاعق صغيرة من النشا، والقليل من الماء. ثلاث ملاعق كبيرة من
اكلات ليبية حارة

اكلات ليبية حارة

الأكل الليبي يعد المطبخ الليبي جزءاً من المطبخ المتوسطي ويتشابه بشكلٍ خاصٍ بالمطبخ الإيطالي، فعلى سبيل المثال: يتشابه في الباستا والعبمبر والعديد من المأكولات البحرية، أما المطبخ اللبيبي في الجنوب فهو يتشابه أكثر مع المطبخ العربي ويعتمدون أكثر على الفواكه والخضروات. شرمولة ليبية حارة المكونات خمس حبات من البندورة. ثلاث حبات من الخيار. ثلاثة قرون من الفلفل الأخضر الحار. حبة واحدة من البصل. ملح، حسب الرغبة. زيت زيتون. زيتون مقطع إلى شرائح. طريقة التحضير يتم تقطيع كلّ من البندورة، والخيار،
كيفية التخلص من وسوسة الشيطان

كيفية التخلص من وسوسة الشيطان

طرق التّخلّص من وساوس الشّيطان يُريد الشيطان بوسوسته لبني آدم تضليلهم عن طريق الحق والصواب، وأمر الله -تعالى- المؤمنين بالإكثار من الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم، وعدم الالتفات لتلك الوسوسة، والانشغال بذكر الله -تعالى-، وسنذكر بعض الطرق التي يمكن اتباعها للتخلّص من وسوسة الشيطان فيما يأتي: الإيمان واليقين بالله الإيمان الذي يتسلّح به المؤمن في حياته هو خيرُ سلاحٍ يَقيه من وسوسة الشّيطان؛ ذلك لأنّ النّفس المُؤمنة هي نفسٌ لا تستمع إلى تزيين الشّيطان للباطل والمُنكر؛ لإدراكها الحقّ والخير،
أول تلفزيون صنع في العالم

أول تلفزيون صنع في العالم

أول تلفاز ميكانيكي تمّ اختراع أول تلفاز ميكانيكي (Mechanical Television) من قِبَل جون لوجي بيرد (John Logie Baird) في بريطانيا في العام 1925م، حيث تمكّن بيرد من نقل صورة متحركة لوجه الإنسان، وتمكّن قبلها تشارلز فرانسيس جنكينز (Charles Francis Jenkins) في الولايات المتحدة الأمريكيّة من إرسال صورة ثابتة عن طريق موجات الراديو دون أن تتحرك، وعلى الرغم من أنّ التلفاز الحقيقي تمّ اختراعه في العشرينات، إلا أن كلمة تلفاز ظهرت لأول مرة في العام 1900م في معرض باريس من قِبَل الفرنسيّ كونستانتين بيرسكي
كلام عن عزة النفس

كلام عن عزة النفس

كلام عن عزة النفس في الآتي كلام عن عزة النفس: جميع المعارك الكبرى تدور داخل النفس. إذا ما ثَقُلت العفة على أحدً منكم فعليه أنْ يُعرض عنها كيلا تنبسط أمامه سبيلاً إلى الجحيم، جحيم أقذار النفس ونيرانها. إن شر ما في النفس البشرية هي أنها تعتاد الفضل من صاحب الفضل، فلا تعود تراه فضلا. إذا كان حسن الوجه يدعى فضيلة فإنّ جمال النفس أسمى وأفضل. خذ ما استطعت من الدنيا وأهليها لكن تعلم قليلا كيف تعطيها.. إن كانت النفس لا تبدو محاسنها في اليسر صار غناها من مخازيها. النفس الإنسانية مثل الزجاج لا تجرح إلا