شروط المسح على الجوارب

شروط المسح على الجوارب

الشروط المتفق عليها للمسح على الجوارب

هناك شروط لا بدّ من توفّرها للأخذ بهذه الرّخصة، وعليه فإنّه لا فرق بين الخُفّين والجوربين، فيُحال حكم الخُفّين على الجوارب، فالشّروط المُتّفق عليها:

  • أن يُلبسا على طهارةٍ كاملةٍ، عن المُغيرة بن شُعبة قال: (كُنت مع النبيّ -عليه الصّلاة والسّلام- في سفر، فأهويت لأنزع خُفيّه، فقال: دعهما فإنّي أدخلتهما طاهرتين. فمسح عليها).
  • أن يكون الجورب طاهراً غير نجس.
  • أن يكونا ساترين لكامل موضع القدمين المفروض غسله في الوضوء، وهو ما يشمل الكعبين. فلا يصحّ المسح على الجوارب التي لا تغطي الكعبين.
  • إمكانية أن يمشي بهما، على خلاف في تقدير المسافة التي يمكن المشي بهما.

الشروط المختلف فيها للمسح على الجوارب

الشّروط المختلف فيها للمسح على الجوارب هي:

  • أن يكونا صحيحان سَليمَان من الخروق، واختلفوا في قدر الخرق اليسير المسموح فيه؛ فالحنابلة والشافية لم يجيزوا المسح عليهما إن كان فيها خرق ولو يسيراً، وأجازوها المالكية والحنفيّة.
  • أن يكونا مصنوعان من الجلد، حيثُ اشترط المالكية ذلك، فلا يصح عندهم المسح على الخُفّ المصنوع من القماش، ولا الجوارب كذلك، وأجاز الجمهور غير المالكيّة المسح على غير المصنوع من الجلد من قماش وغيره، بشرط أن يكون مانعاً من وصول الماء إلى القدمين، وبتفصيل الشروط الأخرى.
  • أن يكون لبسه مباحاً، وهو شرط عند الحنابلة والمالكية، فلا يجوز عندهم المسح على الحفين المسروقين، أو المصنوعين من الحرير مثلاً. بينما يرى الشافعية على الصحيح عندهم بأنه لا يُشترط ذلك.
  • ألا يكونا شفّافين يُظهران القدم من خلالهما، وهو شرط عند الحنابلة، أما الحنفية والشافعية، فيُشترط كونها مانعين لوصول الماء كما سبق بيانه، والمالكية، أن يكونا من الجلد.

شروط تفصيلية أخرى للمسح على الجوارب

بناءً على ما سبق من شروط عامّة في المسح على الخُفّين، تناول الفقهاء مسألة المسح على الجوربين على التفصيل الآتي: 
  • ذهب الجمهور إلى جواز المَسح على الجوارب في حالتين كلتاهما تمنع وصول الماء إلى القدمين:
  • أن يكونا مجلّدين: أي يكسوهما الجلد، وفي هذه الحالة يكونان مثل الخفّ.
  • أن يكونا منعلين: أي لهما نعلٌ من الجلد.
  • شروط الحنابلة والحنفيّة:
  • أن تكون الجوارب ثخينة لا يظهر منها شيء.
  • أن يستطيع مُتابعة المشي فيهما، وأن يثبت بنفسه (دون الحاجة لرباط)، واستدلّوا بما رواه المُغيرة بن شُعبة: (أن النبيّ -عليه الصّلاة والسّلام- مسح على الجوربينِ والنَّعلينِ).

حكم ودليل المسح على الجوربين

المسح رخصة ثبتت بالدّليل، فعن جابر بن عبدالله -رضي الله عنه- قال: (بال جَريرُ بنُ عبدِ اللهِ ثمَّ توضَّأ ومسَح على خُفَّيْهِ فقيل له: أتفعَلُ هذا؟ فقال: وما يمنَعُني وقد رأَيْتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يفعَلُه؟). وعن المُغيرة بن شعبة قال : (رأَيْتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم توضَّأ فغسَل وجهَه ويدَيهِ ثمَّ مسَح على خُفَّيهِ، فقُلْتُ: يا رسولَ اللهِ، تمسَحُ على خُفَّيْكَ؟ قال: إنِّي أدخَلْتُ رِجْليَّ وهما طاهرتانِ).

مدة المسح

يرى جمهور الفُقهاء أنّ مُدّة المسح يوم وليلة للمقيم، وثلاثة أيّام ولياليها للمُسافر. والمالكيّة يَرون عدم تحديد مدّة له. عن شريح بن هانئ قال: (أتيتُ عائشةَ رضي الله عنها أسألُها عن الخُفَّيْنِ، فقالت: عليك بابنِ أبي طالبٍ فاسألْهُ فإنَّهُ كان يُسافرُ مع رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، فأتيتُهُ فسألتُهُ، فقال: جعل رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ثلاثةَ أيامٍ ولياليهِنَّ للمُسافرِ، ويومٌ وليلةٌ للمُقيمِ).

كيفية المسح

وللمسح على الجوارب كيفية محددة معلومة في الشرع فعن عليّ بن أبي طالب -رضي الله عنه- قال: (لو كان الدّين بالرّأي لكان أسفل الخفّ أولى بالمسح من أعلاه، لقد رأيت رسول الله عليه الصّلاة والسّلام يمسح على ظاهر خُفيّه). ويكون المسح بالابتداء من أصابع القدم خطوطاً بأصابع اليد باتّجاه الساقّ، ويستنتج مما ورد عن عليّ -رضي الله عنه- أن المسح يكون لأعلاهُ لا لأسفلهِ، ويختلف قدر المسح بين المذاهب وهو كالآتي:

  • عند الشافعيّة: لا يُقدّر في المسح شيء مُعيّن.
  • عند المالكيّة: الواجب مسح جميع أعلى الخُفّ ويُستحبّ أسفله.
  • عند الحنفيّة: المسح يكون قدر ثلاثة أصابع من أصغر أصابع اليد على ظاهر مُقدّم كل رجل، مرّة واحدة.
  • عند الحنابلة: أن يكون الممسوح من ظاهر الخفّ على شكل خطوط بالأصابع، ولا يُسنّ مسح أسفل الخفّ.

مُبطلات المسح

يَبطل المسح على الجوارب بعدّة أمور هي كالآتي:

  • نواقض الوضوء: فالمسح على الجوارب جزء من الوضوء ينتقض بنقضه.
  • إن حدث للمَاسح مُوجب غسلٍ كالجنابة أو الحيض.
  • خلع الخُفّين أو خلع أحدهما، أو انخلاعهما أو أحدهما، وفي هذه الحالة يرى الجمهور عدا الحنابلة أنّ عليه غسل رجليه لبُطلان طهرهما، ولو كان قد انتزع من رجل واحدة فلا يكفي غسلها وحدها، إذ لا يجوز الجمع بين غسل ومسح.
  • انتهاء مدّة المسح.

ملخّص المقال: هناك عدّة شروط يجب توفّرها حتى يصحّ المسح على الجوارب، منها شروط متفق عليها، ومنها شروط مختلف فيها، وذُكر ذلك تفصيلاً في المقال، والمسح رخصة في الشريعة الإسلامية، ودلّت عليه الأدلة الشرعية، ومدة المسح هي يوم وليلة للشخص المقيم، وثلاثة أيام بلياليها للمسافر، بحيث يمسح على ظاهر جوربه من الأعلى مرة واحدة، وإذا انتقض الوضوء، أو انتهت مدة المسح، أو خُلع الجورب، فإن هذه الأمور من مبطلات المسح.

7إسلام
مزيد من المشاركات
اختيار الزوجة الصالحة في الإسلام

اختيار الزوجة الصالحة في الإسلام

أسس اختيار الزوجة الصالحة في الإسلام غير الإسلام في معايير الاختيار لدى معتنقيه، بعد أن كانت المعايير المادية هي المسيطرة على عقولهم، وقد كان للزواج نصيب وافر من هذا التغيير، فلو بقي الأمر على ما هو عليه، لما نهضت الأمة، ولما استطاعت صنع هذا التاريخ المجيد. كما ورغَّبت الشريعة الإسلامية الرجال والنساء على حدٍّ سواء بالزواج، كونه يعتبر الخطوة الأولى في طريق بناء مجتمع صالح، مُصلح، يعيش وفق قيم أخلاقيّة، ويحتضن الإنسان، ويرعاه حتى إذا ما شب عن الطوق صار قادراً على المساهمة في البناء، والعطاء،
كيف يصنع الفحم

كيف يصنع الفحم

ما هو الفحم يصنف الفحم من أنواع الطاقة الغير متجددة، حيث أن الطاقة بشكل عام ارتبطت بحياة الإنسان منذ أن خلقه الله تعالى وأوجده على سطح كوكب الأرض لإعماره ، وقد ازداد الإهتمام بهذه الطاقة خلال القرون الثلاثة الماضية حيث تم عصر الفحم والنفط وعصر الذرًة و المفاعلات النووية. تنقسم الطاقة إلى قسمين طاقة متجددة :وتضم الطاقة الشمسية ، الطاقة النووية ،طاقة الرياح ،الطاقة الكهرومائية ،الطاقة الحرارية الجوفية ، طاقة المد والجزر،طاقة أمواج البحر ،الطاقة العضوية، وأخيرًًًاً طاقة الهيدروجين طاقة غير
سنن السجود في الصلاة

سنن السجود في الصلاة

السجود هو انحناء المصلي ووضع أعضاء السجود وتمكينها على الأرض، و أعضاء السجود سبعة ؛ وهي: الجبهة مع الأنف، والكفين، والركبتين، وبواطن أصابع القدمين، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: (أُمِرْتُ أنْ أسْجُدَ علَى سَبْعَةِ أعْظُمٍ علَى الجَبْهَةِ، وأَشَارَ بيَدِهِ علَى أنْفِهِ واليَدَيْنِ والرُّكْبَتَيْنِ، وأَطْرَافِ القَدَمَيْنِ).والسجود من أركان الصلاة الفعلية الذي يجب على المسلم الإتيان به، حيث لا تصح الصلاة بتركه سهواً أو عمداً، ويؤدي المصلي في كل ركعة سجدتين يفصل بينهما بجلسة قصيرة، وللسجود في
درجة تبخر الماء

درجة تبخر الماء

التبخّر يُعرّف على أنّه عمليّة فيزيائيّة تتضمّن التحوّل من الحالة السائلة لجزيئات المادّة إلى الحالة الغازيّة، بواسطة الحرارة، ويكون ذلك كلّه على السطح الذي يفصل ما بين المادّة السائلة والغازيّة فقط، لذلك يكون التبخّر على العكس تماماً من التكاثف، كما وتختلف عملية التبخّر عن العمليات الفيزيائية الأخرى كالغليان مثلاً، فعلى سبيل المثال يكون التبخّر على السطح بينما تحدث عملية الغليان داخل الكتلة السائلة نفسها، ويصنّف التبخّر كأحد أهمّ أجزاء دورة المياه الخاصة بالطبيعة. ومن الجدير بالذكر إلى أنّ
العلاقة بين التركيز المولي والتركيز الكتلي

العلاقة بين التركيز المولي والتركيز الكتلي

العلاقة بين التكيز المولي و التركيزالكتلي للتعرف على العلاقة بين التركيز المولي والتركيز الكتلي يجب بداية التعرف على تعريف وقانون كل من التركيز المولي والتركيز الكتلي لمعرفة العلاقة بينهم. التركيز المولي هو عدد مولات المادة المذابة في وحدة الحجوم من المحلول، ويشار إليه بمصطلح (المولارية) ويقاس بوحدة (mol / L) أي أن عدد المولات المذابة في لتر واحد من المحلول وهذه الوحدة تكافئ المولية ويرمز لها ب (M)، ويمكن التعبير عن التركيز المولي من خلال القانون التالي، علماً بأن وحدة قياس حجم المحلول يعبر
مكونات الكفتة المشوية على الفحم

مكونات الكفتة المشوية على الفحم

القيمة الغذائية للَّحم العنصر الغذائي 100 غرامٍ من اللَّحم الماء 69.5 غرام الطاقة 184 سعرة حرارية البروتين 13.4 غرام الدهون 14.6 غرام الكربوهيدرات 1.1 غرام الكفتة المشوية مدة تحضير المكوّنات عدد الأشخاص الكافي للوصفة المحضّرة وقت طهي الوصفة خمس عشرة دقيقة أربعة أشخاص ساعة وربع المكوّنات خمسمئة غرام لحم مفروم. بصلة كبيرة. فصا ثوم مهروسان ناعماً. ملعقة صغيرة كزبرة ناعمة. نصف ملعقة صغيرة فلفل أسود. ملعقة صغيرة كمون. ملعقتان صغيرتان من الملح. زيت ذرة. فحم. بصل، وبقدونس، وسماق للتقديم. طريقة
أمثلة على الإخفاء الحقيقي من القرآن الكريم

أمثلة على الإخفاء الحقيقي من القرآن الكريم

أمثلة على الإخفاء الحقيقي من القرآن الكريم الإخفاء الحقيقي هو حكم من أحكام التجويد المتعلقة بالنون الساكنة والتنوين، ويأتي الإخفاء في كلمة ويأتي في كلمتين في حال كانت النون ساكنة، أمَّا إذا كان تنوين فهو لا يأتي إلا في كلمتين، وعدد حروفه خمسة عشر حرفاً، وهي أول حرف من كلمة في هذا البيت: صف ذا ثنا، كم جاد شخص قد سما دم طيبًا زد في تقى ضع ظالمًا وسنذكر أمثلة على كل حرف من حروف الإخفاء الحقيقي من القرآن الكريم فيما يأتي: حرف الصاد؛ (أَنْ صَدُّوكُمْ)،(رِيحاً صَرْصَراً). حرف الذال؛
طريقة عمل خبز الشعير للرجيم

طريقة عمل خبز الشعير للرجيم

خبز الشّعير خبز الشعير هو نوعٌ من الخبز المُحضّر من دقيقِ حبوبِ الشعير، ويعود تاريخ تَحضيره إلى العصر الحديدي، ويُستخدم في تحضير مُختلف أنواع الخبز الصحّي؛ للتخفيف من استخدام الدقيق الأبيض وبالأخص للأشخاص الذينَ يُعانون من حساسيّةِ الجلوتين الموجود فيه، كما يَستخدمه أيضاً الأشخاص الذين يَتَّبعون حميةً غذائيّةً؛ من أجل التخفيف من السعرات الحرارية، والحصول على الفوائد التي يُقدّمها الشعير. خبز الشعير اليوناني المكونات مئتان وسبعون غراماً من دقيق الشّعير. مئةٌ وخمسةٌ وخمسونَ غراماً من دقيق القمح