شروط الصيام في رمضان

شروط الصيام في رمضان

شروط وجوب الصيام في رمضان

الإسلام

يُشتَرط الإسلام للصيام كما بيّن العلماء، إلّا أنّ الحنفيّة اعتبروه شرطاً للوجوب؛ أي أنّ الصيام لا يجب على غير المسلمين، ولا يترتّب عليهم القضاء، وعدّ الجمهور الإسلام شرطاً للصّحة.

البلوغ

يُشترط للصيام البلوغ؛ فالمسلم قبل بلوغه سنّ التّكليف غير مأمورٍ بالصيام؛ إذ إنّه غير مكلّفٍ، ولا يُحاسب على ما يصدر منه، استدلالاً بقول الرسول -عليه الصلاة والسلام-: (رُفِعَ القلمُ عن ثلاثةٍ: عَن المَجنونِ المَغلوبِ على عَقْلِهِ حتى يَبْرَأَ، وعن النائِمِ حتى يَستيقِظَ، وعنِ الصبِيِّ حتى يَحْتَلِمَ)، ويكون بلوغ الصبي بالاحتلام*، أو ظهور بعض العلامات الطبيعيّة التي تدّل على تجاوز مرحلة الطفولة، والوصول إلى مرحلةٍ أخرى، أمّا الفتاة، فيكون بلوغها بالحيض ، كما يُعرف البلوغ بتمام خمسة عشر سنةً إن تأخّرت أيّ علامةٍ من العلامات السابقة.

ومن الجدير بالذكر أنّ على الأهل تعليم أولادهم العبادات ، ومنها: الصيام، قال النبي -عليه الصلاة والسلام-: (مُروا أولادَكم بالصلاةِ وهم أبناءُ سبعِ سنينَ واضربوهُم عليها وهمْ أبناءُ عشرٍ وفرِّقوا بينهُم في المضاجعِ)، ويبدأ الأهل بترغيب الأولاد قبل سِنّ البلوغ؛ أي من السابعة من عُمرهم، ويُقاس الصيام على الصلاة من حيث القدرة البدنيّة، ولا يُشترط أن يصوم الصغير الشهر كاملاً، ولكنّه يتدرّج في الصيام حتى يعتاده، وقد كان الصحابة -رضي الله عنهم- يُصوّمون صغارهم في رمضان .

للمزيد من التفاصيل عن سنّ التكليف بالصيام الاطّلاع على مقالة: (( متى يجب الصيام على الطفل )).

العقل

الخطاب التّشريعي في الإسلام مُوجّه للعاقل، فلم يوجّهه إلى فاقده؛ فالمجنون ومن في حُكْمه غير مكلّف بالصّيام، فمن فقد عقله بسبب شُربِ مُحرّم، أو غير ذلك وجب في حقّه القضاء بعد الإفاقة وزوالِ السّبب، وغير العاقل أولى بعدم تكليفه بالصيام إن كان غير البالغ غير مكلّفٍ، فلا يُوجّه أي نهيٍ، أو أمرٍ إلى غير العاقل، ولا يُؤمر بأي عبادةٍ؛ إذ رُفع عنه التكليف والحساب، أمّا إن انعدم العقل بشكلٍ مؤقّتٍ؛ فإنّه يُكلّف فقط بالمدّة التي يكون فيها عاقلاً.

وبالمثال يتّضح المقال؛ فصيام المغمى عليه يُحكَم فيه بالنظر إلى حاله، وبيان ذلك فيما يأتي:

  • الحالة الأولى: إن كان الإغماء من قبل الفجر ، واستمرّ إلى بعد الغروب؛ فالصيام حينها غير صحيحٍ، ويتوجّب على المغمى عليه القضاء؛ لأنّ الصيام إمساكٌ عن كلّ المُفطرات مع تحقّق النيّة، وقد انعدمت لدى الشخص المُغمى عليه طوال فترة الصيام.
  • الحالة الثانية: أن يكون الإغماء خلال جزءٍ من النهار، فلا قضاء على مَن أُغميَ عليه، وصيامه صحيحٌ، وقيّد المالكية صحّة صيامه إن كان الإغماء أقلّ النهار.

القدرة على الصيام

يُشترط لوجوب الصيام القدرة عليه واستطاعته، إذ لا يجب الصيام على غير القادر، وبناءً على اشتراط القدرة، بيّن العلماء أحوال مَن انعدمت لديهم القدرة آتياً:

  • الشيخ الكبير والعجوز: اتّفق العلماء على أنّ الشيخ الكبير والعجوز اللذَين لا قدرة لهما على الصيام، أو اللذَين يصومانه بمشقّةٍ وجُهدٍ لهما أن يُفطرا في رمضان، استدلالاً بقول الله -تعالى-: (وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ)، وقوله أيضاً: (لَا يُكَلِّفُ اللَّـهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا).
  • الحامل والمُرضع: للحامل والمُرضع الإفطار في رمضان باتّفاق العلماء؛ إن خافتا على نفسيهما، أو على طفليهما مع نفسيهما، ويترتّب عليهما القضاء بعد رمضان، قياساً على المريض، إذ وجب القضاء على المريض بقول الله -تعالى-: (فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ)، أمّا إن خافتا على طفليهما فقط؛ فقد اختلف العلماء في ترتّب القضاء عليها، وذهبوا في ذلك إلى عدّة أقوالٍ، بيانها فيما يأتي:
    • القول الأول: قال الحنفيّة، وابن المنذر من الشافعيّة بعدم القضاء عليهما.
    • القول الثاني: قال الإمامان؛ الشافعيّ، وأحمد بوجوب القضاء، والإطعام.
    • القول الثالث: قال الإمام مالك بترتّب القضاء دون الإطعام على الحامل، والقضاء والإطعام على المُرضع.
    • القول الرابع: قال ابن عباس، وابن عمر -رضي الله عنهما- بوجوب الإطعام دون القضاء.
  • المريض: يجوز للمريض -إن كان يصعُب عليه الصوم- الإفطار في رمضان، ويجب عليه قضاء ما أفطره بعد انقضاء الشهر، ذلك إن كان مرضه من الأمراض غير المزمنة، ويُمكن الشفاء منها، ولا يترتّب عليه الإطعام، أمّا إن كان من أصحاب الأمراض المُزمنة التي لا يُمكن الشفاء منها، فإنّه يُفطر، ويُطعم عن كلّ يومٍ أفطره مسكيناً، قال الله -تعالى-: (وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ)، ومن الجدير بالذكر أنّ المريض مرضاً يسيراً لا يشقّ عليه الصيام فيه، ولا يضرّه، لا يجوز الإفطار في حقّه، ويجب عليه صيام رمضان بإجماع العلماء.

للمزيد من التفاصيل عن فدية الصيام الاطّلاع على مقالة: (( ما هي فدية الصيام )).

الإقامة

تعدّ الإقامة في البلد شرطاً لوجوب الصيام؛ أي أنّه لا يجب على المسافر ، إلّا أنّ عليه قضاء ما أفطره بسبب السفر، ولا يختلف الحكم باختلاف وسيلة السفر، واشترط العلماء للإفطار في السفر أن يكون مباحاً؛ فمن سافر لأجل معصيةٍ لا يجوز له الترخّص بالإفطار، كما يُشترط أن تبلغ مسافة السفر ثمانين كيلومتراً تقريباً، ويُشرع المسافر بالإفطار بالعزم على السفر، والخروج من البلد، وإن استطاع المسافر على الصيام دون مشقّةٍ عليه، فالأفضل في حقّه الصيام، أمّا إن وُجد احتمال وجود مشقّةٍ عليه يحتملها، فالأفضل الإفطار بإجماع أهل العلم، وإن شقّ عليه الصيام مشقّةً كبيرةً وشديدةً لا يحتملها وقد تسبّب له الضرر أو الهلاك، فيحرُم عليه الصيام ، ويتوجّب عليه الإفطار.

للمزيد من التفاصيل عن أحكام الصيام والسفر الاطّلاع على المقالات الآتية:

  • (( ما حكم الإفطار في السفر )).
  • (( ما هي شروط إفطار المسافر في رمضان )).

العلم بوجوب صيام رمضان

تفرّد الحنفية دون غيرهم من أهل العلم باشتراط "العلم بوجوب صيام رمضان"، ومثال ذلك: المسلم الذي نشأ في غير بلاد المسلمين، ولم يتحصّل له علم بوجوب الصيام.

شروط صحّة الصيام في رمضان

الخلوّ من الحيض والنفاس

يُشترط للحكم على الصيام بالصحّة عند الشافعيّة، والحنفيّة، والحنابلة الطهارة من الحيض والنفاس، وغيرهما من مفسدات الصيام ، والخلوّ منها، أمّا المالكية فقدّ عدّوا الطهارة منهما من شروط وجوب الصيام، ويترتّب على الحائض والنفساء قضاء ما أفطرتا في رمضان، وقد ثبت ذلك فيما رُوي عن أمّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها-: (سَأَلْتُ عَائِشَةَ فَقُلتُ: ما بَالُ الحَائِضِ تَقْضِي الصَّوْمَ، ولَا تَقْضِي الصَّلَاةَ. فَقالَتْ: أحَرُورِيَّةٌ أنْتِ؟ قُلتُ: لَسْتُ بحَرُورِيَّةٍ، ولَكِنِّي أسْأَلُ. قالَتْ: كانَ يُصِيبُنَا ذلكَ، فَنُؤْمَرُ بقَضَاءِ الصَّوْمِ، ولَا نُؤْمَرُ بقَضَاءِ الصَّلَاةِ).

للمزيد من التفاصيل عن أحكام الصيام للمرأة الاطّلاع على المقالات الآتية:

  • (( أحكام الصيام للنساء )).
  • (( أحكام الدورة الشهرية والصيام )).
  • (( متى يجب الصوم بعد الحيض )).

النيّة

تُعرّف النيّة بأنّها: اعتقادٌ في القلب على فعل أمرٍ ما، والعزم على أدائه، والقيام به من غير تردّدٍ، والنيّة في الصيام يُراد بها: قصده، وقد اتّفق أهل العلم على أنّ النيّة أمرٌ مطلوبٌ في كلّ صيامٍ؛ سواءً كان فرضاً، أم تطوُّعاً؛ لِما ثبت في صحيح البخاري من قول الرسول -عليه الصلاة والسلام-: (إنَّما الأعْمالُ بالنِّيّاتِ)، ويُشترط تبييت النيّة من الليل بإجماع العلماء؛ لما روَتْهُ عن عائشة -رضي الله عنها-: (مَنْ لمْ يُبَيِّتْ الصيامَ قبْلَ طُلوعِ الفجْرِ، فلَا صِيامَ لهُ).

للمزيد من التفاصيل عن نيّة الصيام الاطّلاع على مقالة: (( دعاء عقد نية الصيام )).

وللمزيد من التفاصيل عن أحكام الصيام العامة وشروطه الاطّلاع على المقالات الآتية:

  • (( ما هي شروط الصيام )).
  • (( ما هي احكام الصيام )).
  • (( مفهوم فقه الصيام )).

معنى الصيام

الصيام في اللغة يُراد به: الإمساك، وتأكيداً على هذا المعنى قال تعالى على لسان مريم -عليها السلام-: (إِنّي نَذَرتُ لِلرَّحمـنِ صَومًا فَلَن أُكَلِّمَ اليَومَ إِنسِيًّا)؛ أي أنّها أمسكت عن الكلام، وصمتت، والمصدر من الصيام؛ صام، يصوم، صوماً، وصياماً، أمّا الصيام في الاصطلاح الشرعيّ، فهو: التعبّد لوجه الله -تعالى-، والتقرّب منه، بالإمساك والامتناع عن الطعام، والشراب، والجِماع، وغيرها من المُفطِرات، من طلوع الفجر الثاني إلى حين غروب الشمس، من شخصٍ مخصوصٍ، بشروطٍ مخصوصةٍ، مع تحقّق النيّة.

للمزيد من التفاصيل عن تعريف الصيام الاطّلاع على مقالة: (( تعريف الصيام لغة واصطلاحاً )).

الهامش 
*الاحتلام: ما يراه النائم من المباشرة، أو الجِماع.
مزيد من المشاركات
متى تقصر الصلاة

متى تقصر الصلاة

متى تقصر الصلاة يُعَدُّ السفر السببُ الوحيد لِقصر الصلاة، فغير المُسافر لا يحقُّ له القصر، حتى وإن كان مريضاً، والدليل على ذلك قول الله -تعالى-: (وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَقْصُرُواْ مِنَ الصَّلاَةِ إِنْ خِفْتُمْ)، وأمّا المسافة التي يَصحُّ معها القصر فهي إحدى وثمانين كيلومتراً، وذهب بعض العُلماء إلى أنّ القصر يكون في كُلّ ما جاز أن يُطلق عليه سفراً في نِطاق العُرف، ويُحمَل معه الطّعام، ويبدأ المُسافر في القصر عندما يُفارقُ عُمران قريته؛ أي بما يُطلق عليه
أين توجد بيكربونات الصوديوم

أين توجد بيكربونات الصوديوم

كيفية الحصول على بيكربونات الصوديوم تُعرف بيكربونات الصوديوم بـ صوداالخَبز أيضاً، حيث تتوافر على هيئة بودرة بيضاء اللون والمستخدمة لعدة أغراض منزلية كالطبخ وإعداد الخبز ولأغراض منزلية أخرى، إضافة لإمكانية استعمالها في عمل أشياء ممتعة مثل صنع بلورات ذات منظر جميل والتي لا يحتاج صنعها إلا للقليل من المواد مثل بيكربونات الصوديوم (55 غرام) والماء (470 مل) وقطعة حبل وكاسات زجاجية وملونات طبيعية (اختيارية)، حيث لا يلزم هذه العملية إلا بعض الوقت حتى نحصل على تلك البلورات. استخدامات بيكربونات الصوديوم
أعرف شخصيتك من تاريخ ميلادك

أعرف شخصيتك من تاريخ ميلادك

معرفة الشخصية من تاريخ الميلاد ربط علماء الفلك منذ القدم شخصية الإنسان بتاريخ ميلاده، وهذا الاستنتاج نابع من اعتقادهم أن كل مخلوق وُجد على هذه الأرض لم يُخلق عبثاً وأرقام تاريخ ميلاده هي من تحدد شخصيته بل وتعدى الأمر إلى معرفة الأمور المستقبلية، طبعاً كل هذه الاستنتاجات مبنية على أسس قام بها علماء الفلك، وسنتطرق في هذا المقال على شرح الطريقة التي يعتمدها العلماء لمعرفة الرقم الذي يدل على الصفات الشخصية لكل شخص تِبعاً لتاريخ ميلاده. طريقة حساب تاريخ الميلاد نقوم بهذه الطريقة لحساب تاريخ الميلاد
طريقة عمل شربات الكنافة المصرية

طريقة عمل شربات الكنافة المصرية

تعدّ الكنافة من أهم وأشهر الحلويات الشرقية، حيث تشتهر بلاد الشام بالكنافة المحشوّة بالجبنة العكاوي، حيث تقدّم الكنافة في المناسبات والأفراح، كما أنّ مصر تشتهر بالكنافة المصرية التي تمتاز بحشوتها المميزة وطعمها اللذيذ وسنقدّم لكم في هذا المقال وصفتين لإعداد الكنافة المصرية وطريقة إعداد الشربات التي لا تكتمل الكنافة إلّا به. الكنافة المصرية بالمكسرات المكوّنات نصف كيلو غرام من عجينة الكنافة. نصف كوب من الزبدة اللينة. ملعقتان كبيرتان من سكر البودرة. ربع كوب لوز محمص مفروم ناعم. ربع كوب من السكر
تاريخ سوريا

تاريخ سوريا

سوريا تُعرف سوريا رسميّاً بالجمهورية العربية السورية، وهي دولة عربية هامّة وحساسة، تقع سوريا في الجزء الآسيويّ من الوطن العربي، في منطقة بلاد الشام، وهي محاطة بعدد من الدول الهامّة؛ فمن الشمال تحدّها تركيا، ومن الجنوب يحدها الأردن، أمّا من الشرق فتحدها العراق، وأخيراً تحدها من الغرب دولتا لبنان، وفلسطين، بالإضافة إلى البحر الأبيض المتوسط. ساهم هذا الموقع الجغرافي المتميّز في منح الأراضي السورية بشكل خاصّ وأراضي بلاد الشام بشكل عام أهميّة لا نظير لها، حيث صارت محل استقرار للحضارات والأمم
طريقة الشوي على الفحم

طريقة الشوي على الفحم

الشوي على الفحم يعتبر الشوي على الفحم من أفضل الطرق للشواء، حيث يضيف الفحم إلى الدجاج أو اللحم النكهة المميّزة، والطعم الرائع، بالإضافة إلى سرعة وسهولة إعداده، ويعتبر الطريقة المفضلة لدى العديد من الناس عند الذهاب إلى الرحلات ترفيهية، وسنتعرف في هذا المقال على طريقة عمل الدجاج على الفحم، وطريقة عمل اللحم على الفحم. شوي الدجاج على الفحم المكونات دجاجة واحدة متوسطة الحجم. كوب من اللبن الرائب. ربع كوب من كريمة الباني. ربع كوب من الخل الأبيض، أو خل التفاح. ملعقتان من الكاتشاب. ملعقتان من معجون
صغير الدجاجة

صغير الدجاجة

اسم صغير الدجاجة يُطلق على صغير الدجاجة اسم كَتْكُوتٌ ، وصوص وهو فرخ الدجاج، أو حديثو (صغار) الفقس، ويُسمّى باللغة الإنجليزية: chick. يعتبر صغير الدجاجة من سلالة طيور الدواجن، ويعرف بأنّه ابن الدجاجة والديك؛ إذ تتكون البيضة من خلال تزاوج الدجاجة (الأنثى) بالديك (الذكر)، وعندما يصل عمر الكتكوت إلى سنة يُصبح بالغًا، وجديرٌ بالذكر أنّ صفات صغار الدجاج وأنواعه تختلف حسب السلالات المتنوّعة التابع لها. صفات صغير الدجاجة فيما يأتي أبرز صفات صغار الدجاج: الطول يكون طول صغير الدجاجة عندما يفقس بين 2.54
كتاب الروح لابن القيم

كتاب الروح لابن القيم

كتاب الروح لابن القيم يعدّ كتاب الروح للشيخ ابن قيم الجوزية من الكتب المعروفة، حيث يوجد منه 1600 نسخة في العالم، ويتحدث هذا الكتاب عن العدد من غوامض وأسرار عالم الروح، حيث إنّه يجيب عن الكثير من التساؤلات التي تتعلّق بالنفس والروح بالاعتماد على السنة، والقرآن الكريم، وأقوال العلماء، والآثار، ممّا يساعد على إزالة الأوهام العالقة في العقول أمام حقائق مرتكزة على البراهين، والحجّة العقلية، والأدلة، ومن المواضيع التي ذكرها ابن القيم، وعرضها بشكلٍ عقلاني في كتاب الروح ما يأتي: سؤال القبر، والصعق،