شروط الجمع والقصر للمسافر

شروط الجمع والقصر للمسافر

شروط متعلقة بالسفر

إنّ من الرّخص التي وضعها الشارع للتخفيف على عباده؛ رخصة القصر في الصلاة ، وقد نصّ الفقهاء عدة شروط للقصر، منها ما يتعلق بالسفر وهي كما يأتي:

بلوغ المسافة المحددة شرعاً او الزيادة عنها

من شروط قصر الصلاة في السفر بلوغ المسافة التي حدّدها الشرع، أو الزيادة عليها، والمسافة التي تقصر في الصلاة أربعة بُرد، والذي دلّ على ذلك ما جاء في الحديث الصحيح أنه: (كان ابنُ عباسٍ وابنُ عمرَ يقصرانِ ويفطرانِ في أربعةِ بُردٍ وهي ستةَ عشرَ فرسخًا)، وتُقدر الأربعة بُرد بما يُقارب ثمانين كيلو متراً.

مفارقة مكان الإقامة 

يُشترط للقصر في الصلاة مُفارقة مكان الإقامة، فما دام المسافر في بلاده فلا يجوز له القصر في الصّلاة، فمن كان في بلاده ومكان إقامته، ودخل وقت الصلاة عليه وهو فيها؛ وجب عليه أداء الصلاة تامّةً، ولا يجوز له القصر.

ألا يكون سفر معصية

اشترط الفقهاء أن يكون السفر من غير معصية؛ ورُوي هذا القول عن علي بن أبي طالب، وعبد الله بن عمر، وعبد الله بن عباس -رضي الله عنهم-؛ وذلك لأنّه لا يجوز تعليق الرّخص بمعصية؛ لكونه مُعيناً عليها.

وذهب الإمام أبو حنيفة -رحمه الله- إلى جواز الأخذ برخصة القَصر في مثل ذلك، فلا يُشترط أن يكون سفراً مباحاً؛ لأنّ حكم القصر متعلق بالسفر مهما كان هدف المسافر، لقول الله -تعالى-: (وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَقْصُرُوا مِنَ الصَّلَاةِ إِنْ خِفْتُمْ أَن يَفْتِنَكُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا ۚ إِنَّ الْكَافِرِينَ كَانُوا لَكُمْ عَدُوًّا مُّبِينًا)، ووافقه في هذا القول ابن تيمية وابن عثيمين -رحمهم الله-.

ألا ينوي الإقامة لأربعة ليالي أو أكثر

ومن شروط القصر في السفر أن لا يعزمَ المسافر على الإقامة في البلد التي سافر إليها أكثر من أربعة أيام، وهو قول جمهور أهل العلم ، وإذا كان المسافر لا يعلم المدّة التي سيقيم فيها إن كانت أربعة أيام أو أكثر فله أن يقصر الصلاة أيضاً، فإن كان يعلم أنّه سيقيم أكثر من أربعة أيام فلا يجوز له القصر.

شروط متعلقة بكيفية الصلاة

ولأن السفر مَظنّة المشقة تعلّقت به الرخص؛ فيُعرف السفر بأنّه قطع المسافة من بلاد إلى أخرى، وهناك عدّة شروط تتعلّق بقصر الصلاة في السفر، وتتعلق بكيفية الصلاة، وهي كما يأتي:

النية

من شروط جمع الصلاة في السفر التي نصّ عليها الفقهاء النية؛ ويقصد بذلك نية الجمع للصلاة، وموضع النية هو أوّل الصلاة الأولى وحتى السّلام، وقد تعددت آراء الفقهاء في تعيين نية الجمع للصلاتين على أقوال عدّة.

وقيل إنّ أصح هذه الأقوال أنّ النية لا تُعد شرطاً عند البدء بالصلاة، ويجوز الجمع بعد الانتهاء من الصلاة الأولى، في حال كان وجود الشرط الذي يتطلب الجمع، كالمطر، أو الخوف، أو المرض، أو غيره من مسببات المشقة التي قد تَلحق بالمصلّي إذا ترك جمع الصلاة.

الترتيب

ويُقصدُ بهذا الشرط تقديم الصلاة الأولى على الصلاة الثانية؛ لأن الصلاة الثانية تبعٌ للأولى، لذلك وجب الترتيب بينهما، إلّا في حال خاف المصلّي من فوات الصلاة الحاضرة، فيُصليها، ثم يأتِ بالصلاة الأولى، ومثال ذلك جمع التأخير لصلاة الظهر مع العصر، وكان وقت العصر قد أوشك على الانتهاء، فلا وقت فيه للترتيب، فالأولى أداء صلاة العصر لكي لا يفوت وقتها، ثم تُصلّى الظهر.

الموالاة

ويُقصد بشرط الموالاة في قصر الصلاة، أن يُؤدّي المصلّي الصلاتيْن مُتتابعتيْن، فلا يجعل بينهما فرقاً لوقتٍ طويلٍ، إنما يجب على المصلي أن يؤدّي الصلاة الثانية فور انتهائه من الأولى، وقد تعددت آراء الفقهاء في هذا الشرط وقيل إنّ أصح الأقوال هو وجوب الموالاة بين الصلاتين في جمع التقديم، وإن وقع بينهما فاصل زمني يسير.

وذلك لما جاء في صحيح البخاري من قول رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم-: (وصَلُّوا كما رَأَيْتُمُونِي أُصَلِّي)، على أن يكون الفصل بينهما يسيراً كما هو معروفٌ للناس، أما في جمع التأخير فالأفضل فيه هو الموالاة، مع أنّ جمع التأخير فيه سعةٌ أكثر؛ لكون الصلاة الثانية تؤدّى في وقتِها، إلَّا أنّ الأفضل في ذلك هو الاقتداء برسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم- بأدائه للصلاة متواليةً.

3إسلام
مزيد من المشاركات
نشأة الفلسفة الوجودية

نشأة الفلسفة الوجودية

نشأة الفلسفة الوجودية تعود جذور مصطلح الوجود في الفلسفة إلى الحضارة اليونانية ، فحسب التعريف الأرسطي للفلسفة الأولى أنها علم الوجود بما هو موجود، وسمى شارحوه هذا العلم بالميتافيزيقا، وبذلك تكون دراسة للوجود الخالص منطقيًا فالوجود هو الصفة الأولى الملازمة للأشياء عند دراستها، وكأنه يشير إلى كونه شرطاً أساسياً، ولكن الفلسفة الوجودية تطورت في العصور الحديثة وأخذت طابعًا مختلفًا. وتعرف الفلسفة الوجودية في العصور الحديثة على أنها تيار لا عقلاني ظهر كرد فعل على الأزمة الفكرية التي عانتها أوروبا في
قصة الأميرة والفقير

قصة الأميرة والفقير

عيش الأميرة في قصر والدها الملك الطيب في قديم الزمان، كان هناك مملكة كبيرة، يحكمها ملكٌ عادلٌ طيّبٌ وحكيم، كان لدى الملك ابنة جميلة جدًا ومُدللة، تعيش معه في القصر الكبير الواسع، وبسبب الدلال الكبير من الملك لابنته، فقد أصابها الغرور والكِبر، فكانت تحتقر كل من هم أقل مستوىً منها من الناس والخدم وتعاملهم بقسوة وجفاء، وكانت تعاملهم جميعا بتكبّر وفوقيّة. وكان والدها الملك العادل ينزعج من تصرفاتها كثيرًا، وحاول نصحها وتغيير تصرفاتها مرارًا وتكرارا، ولكن من دون جدوى. غضب والد الأميرة من تصرفات
حكم التسمية باسم سارة

حكم التسمية باسم سارة

ما حكم التسمية باسم سارة؟ يتساءل الكثير من الناس عن حكم التسمية بالعديد من الأسماء، وهل يجوز التسمية به أو لا؟ ومن هذه الأسماء سارة، التي يجوز التسمية بها؛ لأن معناه لا يخالف الشرع، ولا مانع من التسمية به. معنى اسم سارة سارة اسم علم مؤنث آرامي، وليس عبرياً، لأن سارة وإبراهيم آراميان وليسا عبريين، ومعناه: الأميرة، والسيدة النبيلة، وأصله: ساراي، واسم سارة من الأسماء الحسنة، والتسمية باسم (سارا) جائز أيضاً، ولكن معناه بالعربية لا يناسب الأنثى؛ لأنه فعل ماضٍ من السَّير مسندٌ لألف التثنية، فلا يفضل
كيف أفتح بشرة طفلي

كيف أفتح بشرة طفلي

بشرة الطفل يعتبر لون بشرة الطفل من الأمور التي تحدد مسبقاً من خلال جينات الأم والأب، وليس هناك ما يمكن عمله لإحداث تغيير جذري في لونه، ولكن من خلال اتباع الإرشادات المتعلقة بصحة الطفل وصحة البيئة من حوله يمكن المحافظة على لون صحي لبشرة الطفل، إذ تستمر بشرة الطفل في تطورها بعد الولادة، ومن أهم ما قد تقدمه الأم لطفلها هو الاهتمام بصحته، وصحة بشرته. أهمية العناية ببشرة طفلك تتجاوز أهمية العناية ببشرة الطفل في الحفاظ على صحتها فحسب، فقد أثبتت الدراسات العلمية أن اللمس المتبادل بين الأم والطفل من
ما أسباب ظهور حبوب حمراء في الجسم

ما أسباب ظهور حبوب حمراء في الجسم

ظهور حبوب حمراء في الجسم يعاني الكثير من الأشخاص من ظهور حبوب حمراء في أماكن مختلفة في أجسامهم، وبشكل خاص على الوجه، أو منطقة الظهر، أو الكتفين، أو الرقبة، أو الصدر، وتظهر هذه الحبوب على شكل طفح جلدي بشكل مفاجئ، أو على شكل حبوب متفرّقة وبشكل تدريجيّ، ولكن في كلا الحالتين تسبب الحبوب الإزعاج والحكة للمصاب، بشكل يستدعي التوجه إلى الطبيب، لمعرفة أسبابها وطرق علاجها. أسباب ظهور حبوب حمراء في الجسم أسباب ظهور حبوب حمراء في الجسم: التعرق الزائد من أبرز أسباب ظهور الحبوب في الجسم، فعند ارتفاع درجة
طريقة طبخ موزات الخروف

طريقة طبخ موزات الخروف

موزات الخروف مع الأرز مدة التحضير 50 دقيقة تكفي ل 8 أشخاص المكوِّنات ست قطع من موزات الغنم. ملعقة صغيرة من كلٍ من: البهار المشكل. الكمون. الهيل الناعم. الملح. البابريكا. الكزبرة الناعمة. اللومي الناعم. أربع ملاعق كبيرة من الزيت. حبتان كبيرتان من البصل المقطع إلى جوانح. أربعة فصوص من الثوم المقطع إلى شرائح. قرن من الفلفل الأخضر الحار مفروم. حبة كبيرة من الجزر المقطع إلى شرائح. حبتان كبيرتان من الطماطم المفرومة. ملعقتان كبيرتان من معجون الطماطم. مكونات خليط الأرز: كوبان ونصف من أرز البسمتي
حكمة عن الصبر

حكمة عن الصبر

الصبر من أجمل الصفات التي يتحلى بها الإنسان، فهو مفتاح الفرج، وقد ذكر الصبر في الكثير من حكم القدماء وأشعار العرب، ومن أجمل المقتبسات التي ورد فيها الصبر، ما يلي: لا كرامة لنبيّ في وطنه إذا أنت لم تشرب مرارا على القذى ظمئت وأي الناس تصفو مشاربه إذا كان الصبر مُرًّا فعاقبته حلوة استَعِينُواْ بِالصَّبرِ وَالصَّلاةِ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ (قرآن كريم البقرة 153) اصبر تنل اصبر قليلا فبعد العسر تيسير وكل أمر له وقت وتدبير اصبر لكل مُصِيبةٍ وتجلًّدِ واعلم بأن الدهر غير مُخَلَّدِ الأيام دول
السماع والقياس في علم النحو

السماع والقياس في علم النحو

مفهوم السماع لغة السماع لغة هو حس الأذن، يُقال سمعته سمعًا وسِمعَا وسَماعه وسماعية، وهو ما سمعت به فشاع وتُكلم به، وفي التنزيل: (أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ)، وتدور معاني السماع اللغوية حول النسبة إلى المسموع، والإصغاء، والإنصات. مفهوم السماع اصطلاحًا ومفهوم السماع اصطلاحًا ما انطبق عليه قول ابن الأنباري في اللمع: "اعلم أن النقل هو الكلام العربي الفصيح المنقول، النقل الصحيح الخارج عن حد القلة إلى حد الكثرة"، وعلى هذا يخرج ما جاء من كلام غير العرب من المولِّدين وغيرهم، وما جاء شاذًا،