شروط الإمام في الإسلام

شروط الإمام في الإسلام

الإمامة

الإمامة في اللغة: مشتقة من الأَمّ، وهي تعني كل شيء ضمّ إليه سائر ما يليه، وهي بمعنى القدوة الذي يُطاع بالأقوال والأفعال، والإمامة بالمعنى الاصطلاحي: تعني النظام الذي يهدف إلى اختيار الأصلح بين المسلمين لتولي أمورهم وشؤونهم.

حيث يتحد خلفه العباد، وتتحدد كلمتهم، وتقام على يديه أحكام الشريعة الإسلامية التي شرعها الله في القرآن الكريم، والسنة النبوية الشريفة. وتسمى إمامة الحكم بالإمامة الكبرى، وإمامة الصلاة بالإمامة الصغرى.

شروط الإمام في الإسلام

شروط الإمامة في الحكم

إنّ شروط الإمامة في الحكم تتنوع وتتعدد؛ إذ إنّ بعضها لازم لا تصحّ الإمامة به، وبعضها شروط كمال تصحّ لترجيح الاختيار، وبعضها مختلف فيه بين أهل العلم -بين اشتراطه وعدمه-؛ وفما يأتي توضيح لأهمّ شروط الإمامة:

  • الإسلام

يجب أن يكون الحاكم على بلاد المسلمين مسلماً، حيث إنه لا يجوز أن يتولّى أمور المسلمين إمام كافر.

  • التكليف

يجب أن يكون الإمام بالغاً، عاقلاً، راشداً، مميزاً، حيث لا تجوز إمامة الصبي ؛ لأنه غير بالغ، وغير مميّز.

  • الرضا والقبول من الناس

يجب أن يرضى عنه القوم، حيث لا تجوز إمامة الحاكم الذي قومه له كارهون، وكرههم له يجب أن يكون مبنياً على أسس شرعية، كأن يكون ظالماً فلا تصح إمامته، واشتهاره بمعاشرة أهل الفسق والرذائل، وعدم أدائه للفرائض، أمّا إذا كرهوه لأسباب أخرى غير مُعتبرة؛ فإن إمامته صحيحة، ولا يجوز الخروج عليه.

  • العدل

يجب أن يتصف الإمام بصفة العدل، إذ يجب على الإمام أن ينظر في جميع قضايا المجتمع، وأن يصدر الأحكام العادلة فيها، وأن يكون تقياً ورعاً.

  • سعة العلم

يجب أن يكون الإمام عالماً بأحكام الله التي أنزلها في القرآن، والأحكام التي وضحّها الرسول -صلى الله عليه وسلم- في سنته، حيث إنّ الجهل بها يؤدّي إلى العجز عن تنفيذها، وكذلك إصدار الأحكام الظالمة التي تؤدّي إلى إلحاق الأذى بالعباد.

  • القوة

حيث يجب أن يتصف الإمام بصفات القوة، وذلك من أجل إعانته على إقامة الحدود التي شرعها الله في دينه، وكذلك للدفاع عن الدولة، وتسيير الحروب ضد الأعداء.

  • الكفاءة والذكاء

وذلك من أجل تدبير مصالح العباد، وتسيير شؤونهم.

  • الصحة

أي سلامة الأعضاء، والحواس وذلك لأنّ مرضه قد يؤثر على أدائه للمهمات، والمسؤوليات التي يتطلبها منصبه.

شروط الإمامة في الصلاة

اشترط العلماء لصحة الجماعة توافر عدّة شروط في الإمام؛ وهذه الشروط هي:

  • الإسلام

إذ لا تصح إمامة غير المسلم باتفاق، فمن صلى خلف رجل يدعي الإسلام، ثم تبين له أنه كافر؛ فإن صلاته الذي صلاها خلفه تكون باطلة، وتجب عليه إعادتها، وهذا نادر الوقوع.

  • التكليف

بمعنى أن يكون الإمام بالغاً، عاقلاً؛ فلا تصح إمامة المجنون، والصبي، وشارب الخمر وذلك لأن عقله يكون غائباً.

  • الجنس

يجب أن يكون الإمام في الصلاة ذكراً، ويجوز للمرأة الإمامة في النساء بشرط أن تصلي معهنّ في نفس الصف، ولا يجوز لها أن تتقدم عليهنّ.

  • الطهارة

فيجب على الإمام أن يكون على طهارة من الحدثين الأكبر والأصغر؛ إذ لا تصحّ إمامة المُحْدِث الذي يعلم ببطلان طهارته.

  • العلم

أي معرفته بجميع أركان الصلاة، من قيام، وركوع، وسجود، وأن يكون قادراً على تلاوة الفاتحة، وسور القرآن الكريم.

  • الخُلق

أن لا يكون فاسقاً، وذلك لعدم الوثوق به في المحافظة على شروط وأحكام الصلاة، وأن يتصف بالخُلق الحسن، كالأمانة، والصدق.

  • الحرية والإقامة

وهاتان الصفتان تختصان بإمامة صلاة الجمعة عند بعض الفقهاء.

7إسلام
مزيد من المشاركات
أفضل مقشر للجسم

أفضل مقشر للجسم

أفضل مقشر للجسم حسب نوع البشرة يُقلّل اختيار تقنيّة التّقشير الصّحيحة حسب نوع البشرة من خطر تهيّج البشرة، كما يمكنه تحقيق أفضل النّتائج، وهي: البشرة الحساسة : يناسبها أحماض هيدروكسي بيتا (BHAs)، حيث إنّها أقلّ إثارة للتّهيّج من المُقشّرات الكيميائيّة، أو المُقشّرات الماديّة، كما ينبغي استشارة الطّبيب الجلديّ قبل استخدام المنتجات الجديدة، خاصة في حالة الأكزيما، أو الورديّة. البشرة العادية : يمكن لهذا النّوع من البشرة من تجربة أيّ تقنية، أو أيّ منتج تقشير. البشرة الجافة : يناسبها أحماض ألفا
من هو فاتح بلاد المغرب

من هو فاتح بلاد المغرب

فاتح بلاد المغرب يُعدُّ عقبة بن نافع فاتح بلاد المغرب ، وهو عقبة بن نافع بن عبد القيس الفهري، والمولود قبل الهجرة النبوية بعام واحد، ويُذكر أنَّه وُلد ونشأ في رحاب بيت إسلاميّ؛ حيث أسلم والده قديماً، ومن الجدير بالذكر أنَّ عقبة صحابيّ المولد؛ وذلك لأنَّه ولد في زمن النبي محمد صلّى الله عليه وسلّم، هذا فضلاً عن وجود قرابة بينه وبين الصحابيّ الجليل عمرو بن العاص رضي الله عنه، ولقد ذاع صيته في حركة الفتح الإسلاميّ، والتي أخذت تتسع في زمن الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه. ولقد كان عقبة بن نافع
أفضل زيت للشعر الجاف والخشن

أفضل زيت للشعر الجاف والخشن

مشاكل الشعر يُعدّ الشعر الجاف من أهم المشاكل التي قد تواجه الشعر، وعند وجود هذه المشكلة؛ فإنه يجب الإسراع في إيجاد الحلول لها لإرجاع الشعر صحيّاً كما كان من قبل، ومن العلاجات المهمة لجفاف الشعر الزيوت الطبيعية للشعر مثل زيت جوز الهند أو زيت اللوز أو زيت الأعشاب، وتُعتبر هذه الزيوت عوامل طبيعية تعمل على ترطيب الشعر وتغذيته. وفي هذا المقال سيتم الحديث عن العديد من الزيوت التي تعمل على حل مشكلة جفاف الشعر. أفضل زيت للشعر الجاف والخشن هنالك العديد من الزيوت الطبيعية التي تعمل على تحسين نوعية
تحليل رواية محاولة عيش

تحليل رواية محاولة عيش

تحليل رواية محاولة عيش في رواية محاولة عيش يبين محمد زفزاف جانباً من الواقع الصعب الذي يقاسونه المغاربة في المغرب ، حيث يعيش بعض الفقراء في بيوت من صفيح، ويتخلى الشبان الصغار عن التعليم وعن المدارس ليعملوا، ويضمنوا لقمة العيش ويعيلوا أهليهم. في الوقت الذي يجلس فيه الأب في البيت، ويشرب الشاي ويدخن الحشيش، والأم تنتظر ذلك اليوم الذي سيصبح فيه ابنها رجلاً ويتزوج، ويعيش المرء ضمن هذا المجتمع، حيث يصبح شرب الخمر حلالاً، ويتعرض المرء للحسد من الجميع على أقل شيء تكسبه، ويضطر للرشوة كي يتمكّن من
حكم وأمثال عن المرأة

حكم وأمثال عن المرأة

المرأة المرأة هي نصف المجتمع الذي لا يقوم إلّا فيه، لكنّها أساس صلاحه كاملاً فهي من يربي ويعدُّ وينشئ نصفه الآخر، فالمرأة أساس تطور الحضارات ونهوضها، وسبب ازدهار المجتمعات وقوّتها، فكيف يُهزم مجتمع تقف امرأة خلف كل رجل فيه فتدفعه وتشجعه وتقويه على ما يواجهه من مشاكل؟ ولأجل هذا كله يجب أن تحظى المرأة في مجتمعاتنا بالاحترام والتقدير اللازمين، والذين كفلهما لها ديننا الحنيف منذ فجر التاريخ. حكم وأمثال عن المرأة المرأة التي تهز المهد بيمينها، تستطيع أن تهز العالم بيسارها. المرأة الصالحة تشبه الأم،
المذهب العلمي في طبيعة المعرفة

المذهب العلمي في طبيعة المعرفة

طبيعة المعرفة عند التجريبيين إنّ طبيعة المعرفة عند المذهب التجريبي، وهو المذهب العلمي، تتأسس بناءً على فكرة التطابق، فتطابُق ما هو خارجي لما يقع في ذهن الإنسان هو المدخل لفهم بنية المعرفة وسُبل تشكّلها، وهذا الأمر يقود إلى نتائج منها أن المعرفة ليست ذاتية، أي أنها ليست تصورات محضة، وفي هذا نقد للتيار المثالي، الذي يعد العقل مصدر المعرفة الوحيد، والذات محور نظرية المعرفة. التيار التجريبي هو تيار واقعي، اعتمد في نظريته المعرفية على الواقع الخارجي، إلّا أنّه لم يُلغي الذات، وأكّد على دورها،
ظاهرة الهجرة السرية

ظاهرة الهجرة السرية

الهجرة تعرّف الهجرة على أنها انتقال الشخص من مكان مسكنه الأصلي إلى مكانٍ آخر بقصد الاستيطان سواء كانت هذه الهجرة برغبة الشخص نفسه أو رغماً عنه نتيجة الظروف المحيطة، وتنقسم هذه الهجرة إلى قسمين الهجرة الداخليّة وهي التي ينتقل فيها الفرد من البادية والريف إلى المدينة والعكس صحيح بحيث تبقى داخل الدولة نفسها، والهجرة الخارجيّة التي ينتقل فيها الأفراد من دولةٍ إلى أخرى. تنقسم الهجرة الخارجيّة إلى نوعين: الهجرة القانونيّة والتي يستوفي فيها الفرد جميع متطلّبات الهجرة سواء كانت هذه المتطلبات من الدولة
التفرقة بين الأولاد

التفرقة بين الأولاد

الأبناء يعتبر الأبناء والديهم المثل الأعلى والقدوة لهم في كلّ شيء، حيث إنّ الأبناء يقلدون تصرفات الوالدين وأفعالهم، إذ إنّهم يرتبطون مع والديهم بعلاقة خاصّة وذات أثر قوي بالنسبة لهم؛ لأنّ النشأة الأولى لهم، والوعي المبكّر يكون في ظلّ الأسرة، وتوجيه الوالدين، ممّا يزيد تعلّق الأبناء بهم يوماً بعد يوم، ولكن كثير من الأبناء يشكون من تفرقة الوالدين بينهم وبين إخوتهم، وقد تكون هذه التفرقة على شكل مفاضلة بين الأبناء في المعاملة، أو في المحبّة، أو في العطاء، وفي هذا المقال سنعرفكم على أسباب التفرقة