شروط الإمام البخاري في قبول الحديث

شروط الإمام البخاري في قبول الحديث

شروط الإمام البخاري في قبول الحديث

اشترط الإمام البخاري في كتابه الصحيح شرطان لقبول الحديث وتخريجه في كتابه، وبيان هذان الشرطان في الآتي:

طول الصحبة

اشترط البخاري طول مصاحبة الراوي لشيخه الذي يروي عنه، وملازمته له؛ لأنّ ذلك يُشير إلى قوّة حفظ الراوي عن شيخه، وشدّة ضبطه للحديث الذي يرويه عنه، وقد استنبط العلماء هذا الشرط من استقراء طريقة الإمام البخاري في تخريج أحاديثه، ويدخل في هذا الشرط ثبوت اتّصال الإسناد إلى النبي -صلى الله عليه وسلم-، وتحقّق العدالة في جميع الرواة وصولاً إلى الصحابي ، واشترط أيضاً أن يكون راوي الحديث من أهل الطبقة الأولى في طبقات الرواة عن شيخه، ومثال ذلك أن يكون الرواة عن الإمام ابن شهاب الزهريّ ينقسمون إلى خمس طبقات من حيث اعتبار قوّة الحفظ، والضبط، والإتقان، ومدّة الملازمة له؛ فيخرّج الإمام البخاري أحاديث أصحاب الطبقة الأولى الذين توافر فيهم شرطه، وقد يذكر أحياناً المعتمد من أحاديث أهل الطبقة الثانية دون أن يستوعبه، وغالباً ما يُخرِّج لهم في التعليقات، وأمّا أهل الطبقة الثالثة فإنّه يذكر القليل من أحاديثهم تعليقاً، وقد اعتمد في تخريج أحاديث الرواة على اتّصاف الراوي بالثقة، والعدالة، وندرة الخطأ.

ويقول الحافظ أبو الفضل ابن طاهر المقدسي عن شرط الإمام البخاري في صحيحه: وقد اشترط البخاري على نفسه في كتابه الصحيح ألّا يذكر إلّا الحديث المجمع على ثقة رواته إلى الصحابي المشهور، على ألّا يقع بين الرواة الثقات أي اختلاف، وصحة اتصال الإسناد من غير انقطاع فيه، ويستحسن البخاري الحديث الذي يرويه عن الصحابي راويان، ويكتفي بالراوي الواحد عن الصحابي إن صحّ حديثه.

اللقاء والمعاصرة

اتّبع الإمام البخاري في تأليف كتابه الصحيح اشتراط اللقاء والمعاصرة بين الراوي ومن يروي عنه، وأن يخلو حديث المحدّث من التدليس، وأن يسلم من العلة القادحة في الحديث، والمراد باللقاء أن يلتقي الراوي الثقة مع من يروي عنه الحديث ولو لمرّة واحدة في العمر، فإذا ثبت اللقاء حُملت ألفاظ العنعنة* التي يقولها الراوي على السماع المباشر، وتوضيح ذلك؛ أن يقول الراوي: عن فلان، فالإمام البخاري لا يخرِّج هذه اللفظة في صحيحه حتى يثبت لديه لقاء الراوي بشيخه، ولفظ العنعنة لديه يماثل قوله: سمعت فلاناً، وهذا المنهج اتّبعه الإمام البخاري في جميع ألفاظ العنعنة الواردة في صحيحه، ويقول الحافظ ابن حجر- رحمه الله: وقد أوضح الإمام البخاري عن طريقته في قبول الرواية في كتابه التاريخ، وأكثر منه في صحيحه الجامع؛ إذ كان يُخرِّج الحديث الذي لا صلة له بالباب عموماً؛ ليدلّل على سماع الراوي من شيخه، الذي أخرج له قبل ذلك بلفظ العنعنة، وكان الإمام البخاري يأخذ أحاديث الرواة الثقات الذين بلغوا أعلى درجات الثقة، وابتعد عن الرواة الذين قامت في روايتهم شبهة أو قوي الظنّ فيها.

التعريف بصحيح البخاري

بيّن جمهور المحدّثين إلى أنّ أصحّ الكتب بعد كتاب الله -تعالى- هو كتاب الإمام محمد بن إسماعيل البخاري ، والذي سمّاه بالجامع الصحيح المسند المختصر من حديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وقد انتخبه الإمام البخاري واختاره من ستّمئة ألف حديث، وقد جمع الإمام البخاري أحاديثه من كتب المصنّفات والمسانيد الحديثية المختلفة التي صنّفها أئمة الحديث في القرن الثاني الهجري، وقد خرَّج الإمام البخاري أحاديث كتابه بأسانيدها عن شيوخه إلى مصنّفيها، ويرويها بألفاظ السماع الدَالَّة على اتّصال الإسناد، وقد استغرق الإمام البخاري في تأليف صحيحه ستّ عشرة سنة، ووضع فيه الحديث الصحيح فقط دون غيره، ويُعدّ الإمام البخاري هو أوّل من جمع كتاباً في الحديث الصحيح، وقد بيّن الإمام البخاري أنه لم يستوعب جميع الأحاديث الصحيحة الواردة عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، وذلك حتّى لا يطول الكتاب، كما ويوجد في كتابه الصحيح بعض الأحاديث المعلّقة، والمتابعات، والشواهد التي لا تعتبر من الصحيح.

أهمية صحيح البخاري

كان اهتمام العلماء قديماً وحديثاً منصباً على صحيح الإمام البخاري، ومن ذلك ما قاله الحافظ ابن كثير - رحمه الله تعالى-: وقد اتّفق العلماء وعامّة أهل الإسلام على صحّة ما في صحيح البخاري، وتقبُّل ما ورد فيه، كما وبيّن الإمام أبو عمرو ابن الصلاح -رحمه الله تعالى- في كتابه علوم الحديث أنّ البخاري ومسلم هما أوّل من ابتدأ التأليف في الصحيح، وتُعدّ كتبهما أصحّ الكتب بعد القرآن الكريم، وقد فاق صحيح البخاري صحيح مسلم في الصحّة، وكثرة الفوائد، ويقول الإمام النووي- رحمه الله تعالى-: أجمع العلماء على أنّ صحيح الإمام البخاري، وصحيح الإمام مسلم هما أصحّ الكتب بعد كتاب الله -تعالى-، وقد اتّفقت الأمّة الإسلاميّة على قبولهما، ولم يُعلم لذلك مخالف من أهل العلم، ويُعتبر صحيح البخاري هو المُقدّم فيهما؛ لأنّه أعلاهما صحّة، وأغزرهما فوائد، سواء كانت فوائد جليّة أو خفيّة، وثبت أنّ الإمام مسلم قد استفاد من علم الإمام البخاري، واعترف له بالفضل، وبتفرّده في علم الحديث.

وقد اعتنى الإمام البخاري في صحيحه أشدّ العناية، ومحَّص الأحاديث التي خرَّجها فيه، ومكث في جمعه ستّة عشر عاماً، وكان لا يكتب فيه حديثاً حتى يغتسل، ويصلّي ركعتين، ثم يستخير الله -عز وجل- في وضع الحديث في صحيحه، واقتصر في كتابه على ذكر الأحاديث التي صحّت عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، ولم يذكر الأحاديث الحسنة أو الضعيفة ؛ فهو أوّل كتاب يحوي صحيح السنّة النبوية وفق شروط دقيقة، وقال الحافظ ابن حجر -رحمه الله تعالى-: وقد اقتصر الإمام البخاري في كتابه على الحديث الصحيح، وجعله موضوع الكتاب، وأصله؛ ولذلك سمّاه بالصحيح الجامع، ووضع فيه كثيراً من الفوائد الفقهيّة، والدقائق الحكميّة، واستنبط بفهمه للنصوص معاني غزيرة ذكرها في أبواب متفرّقة بحسب ملائمتها للباب، واهتمّ في كتابه بآيات الأحكام التي في القرآن ، واستخرج منها الأدلّة الباهرة، وأشارة إلى تفسيرها بأوسع السبل، ويقول الإمام محي الدين النووي: لم يكن هدف البخاري في صحيحه سرد الأحاديث فقط، وإنّما استخراج الفوائد منها، وذكر الأدلّة على الأبواب الفقهيّة التي وضعها.

الهامش

*لفظ العنعنة: هو لفظ يطلق على رواية الراوي بلفظ "عن".
4أحاديث
مزيد من المشاركات
كيف أنظف فروة رأسي

كيف أنظف فروة رأسي

فروة الرأس تحتاج فروة الرأس إلى العناية والاهتمام من فترةٍ إلى أخرى، وذلك بتنظيفها بطريقةٍ جيدة للتخلّص من الترسّبات وبقايا المستحضرات الكيميائية التي تتراكم عليها نتيجةً لاستخدام منتجات العناية بالشعر من كريمات وشامبوهات؛ حيث تُسهم هذه الرواسب في إغلاق مسامات فروة الرأس وبالتالي بطء نموّ بصيلات الشعر. حمام كريم طبيعي لتنظيف فروة الرأس المكونات ملعقة كبيرة من ماء الورد. ملعقة كبيرة من زيت اللوز. ملعقة كبيرة من مسحوق القرفة. ملعقة كبيرة من زيت الزيتون. ملعقة كبيرة من صودا الخبز. ملعقة كبيرة من
كيف أعرف نوع بشرتي

كيف أعرف نوع بشرتي

كيف تحددين نوع بشرتكِ؟ تختلف أنواع البشرة اعتمادًا على نسبة الدهون والزيوت التي تفرزها، ومدى حساسيتها، ومدى مرونتها كذلك، وهذا ما يقسّم البشرة إلى أنواع مختلفة، من الدهنية، والمختلطة، إلى الجافة، أو العادية، إلى الحساسة، وفيما يأتي أفضل طريقتين لتحديد نوع البشرة من خلال هذه العوامل: الطريقة الأولى "الانتظار ومراقبة البشرة" والتي تعتمد تمامًا على الانتظار ومراقبة بشرتكِ، إليكِ الشرح بالتفصيل خلال الخطوات الآتية: أولاً، اغسلي وجهكِ بغسول لطيف "لا يحتوي على مكونات مجففة وقاسية". جففي وجهكِ بلطف
كيفية زراعة الخوخ

كيفية زراعة الخوخ

الخوخ الخَوخ هو فاكهة صيفية تنمو في نصفي الكرة الجنوبي والشمالي وفي المناطق ذات المُناخ المعتدل، وتعتبر شجرة الخوخ من عائلة فاكهة الورد، وهو صنف غنيّ بفيتامين أ، ولا تُؤكل طازجة فحسب، إنما تُجفف وتؤكل كصنف حلوى، كما أنها تُؤكل معلّبة. وقد نقل الإسبان فاكهة الخوخ إلى العالم، إلّا أن أول ظهور لها كان في الصين ، ثم انتقلت عبر آسيا إلى دول البحر المتوسط، ثم إلى أوروبا ، وقديماً كانت فاكهة الخوخ مقتصرة على النبلاء قبل أن تنتشر وتنمو على نطاق واسع في القرن التاسع عشر. كما تتطورت نوعية الفاكهة نتيجة
التشقير بالليزر

التشقير بالليزر

التقشير بالليزر تعتبر تقنية التقشير بالليزر من التقنيات الحديثة للعناية بالبشرة، إذ تساهم في علاج التجاعيد التي تظهر مبكراً على البشرة، وآثار الندب، وحب الشباب، والتصبغات اللونية، والكلف، وإزالة الخلايا الميتة عن البشرة، كما تستخدم للبشرة الغير مستجيبة للعلاج بعد عملية شد الوجه، ويجب الإشارة هنا أنّ التقشير بالليزر قد لا يناسب من لديهم حب شباب ملتهب، أو ذوي البشرة الداكنة جداً، ومن لديهم علامات تمدد في الجلد، لذا، وقبل الشروع في استخدامها يجب استشارة طبيب جلدي مختص ليقرر مدى حاجة الحالة للقيام
كم عدد بحور الشعر العربي

كم عدد بحور الشعر العربي

علم العروض أوجد الخليل بن أحمد الفراهيدي علم العروض للتمييز بين مدى صحة أوزان الشعر العربي من فسادها، وما قد يطرأ عليها من فساد وعلل، ويعدّ هذا النوع من العلوم حديثاً نسبيّاً ولم يكن معروفاً لدى العرب القدماء، ويركز هذا العلم جُلّ اهتمامه على أوزان الشعر العربي وتفعيلاتها التي يندرج كل نوع منها تحت ما يسمى بالبحر الشعريّ. بحور الشعر يستند الشعراء على ما يسمّى ببحور الشعر في نظم قصائدهم، والمقصود ببحور الشعر أنّها مجموعة من التفعيلات أو الأوزان التي يقيس عليها الشاعر أبيات قصيدته، ويكتبها على
أبواب الصدقة في رمضان

أبواب الصدقة في رمضان

أبواب الصدقة الواجبة في رمضان أوجب جمهور الفقهاء صدقة الفطر في رمضان، إذ رُوِي عن ابن عباس -رضي الله عنه- أنّه قال: (فرضَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ زَكاةَ الفطرِ طُهرةً للصَّائمِ منَ اللَّغوِ والرَّفثِ وطعمةً للمساكينِ)؛ فهي بمثابة الشيء الذي يُطهّر الإنسان، وأداء الزكاة المفروضة من أبواب الصدقة في رمضان، رُوِي عن ابن عباس -رضي الله عنه- أنّه قال: (كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ أَجْوَدَ النَّاسِ بالخَيْرِ، وَكانَ أَجْوَدَ ما يَكونُ في شَهْرِ رَمَضَانَ إنَّ
كيف تصبح طالباً مجتهداً

كيف تصبح طالباً مجتهداً

إدارة الوقت تُعرف إدارة الوقت على أنها تنظيم جيد للوقت، واستخدامه بشكل مناسب للاستفادة منه بأكبر قدر ممكن، وقد يكون الطلبة أكثر من يحتاج إلى مهارة إدارة الوقت في حياتهم الدراسية، لتوفير أكبر قدر من الوقت الذي سيستخدم لتحقيق الإنجازات والنجاحات في الحياة، وتساعد المخططات والتواقيم على تقسيم أوقات الفراغ، وتحديد مواعيد الدراسة، ومواعيد الالتزامات والمواعيد، بالإضافة إلى استخدامه في جدولة أوقات الأعمال اليومية، مثل: التنظيف، وغسل الملابس، والتسوق وغيرها من الأعمال الروتينية والتواريخ المهمة، مثل:
طريقة تحضير البغرير

طريقة تحضير البغرير

البغرير مع صلصة القطر تكفي لـ شخصين المكوّنات مكوّنات البغرير: ثلاثمئة غرام من السميد الناعم ذي النوعية الجيدة. مئة وعشرون غراماً من الدقيق الأبيض. ملعقة صغيرة من البيكنج باودر. ملعقة كبيرة من الخميرة الفورية. تسعمئة ملليلتر من الماء الدافئ. ملعقة كبيرة من السكر. ربع ملعقة صغيرة من الملح. مكوّنات القطر: أربعمئة غرام من السكر. ثلاثمئة وخمسون ملليلتراً من الماء. ملعقتان كبيرتان من ماء الزهر. خمسون غراماً من الزبدة. ملعقتان كبيرتان من العسل. قشر برتقال أو ليمون (يمكن الاستغناء عنه). حفنة من الجوز