تعريف الإعراب اصطلاحًا عند ابن جني ذكر ابن جني ت (392ه) في كتابه الخصائص تعريفًا موجزًا دقيقًا للإعراب كشف عن رؤيته الخاصة لهذا العلم، فالإعراب عنده هو: " الإبانة عن المعاني بالألفاظ "، ثم عقَّب ليفسر هذا التعريف بمثال؛ فيقول: إذا سمعت أحدهم يقول: أكرم سعيدٌ أباه، وسمعت آخر يقول: شكر سعيدًا أبوه، فإنك تعلم بأن مَن رفع (سعيد) قصد بأنه الفاعل، وتعلم بأن مَن نصب (سعيدًا) قصد بأنه المفعول به ، فاختلفت معنى الجملتين. ليس الإعراب هو القرينة الوحيدة لفهم المعنى لكنه أحد أهم القرائن، ويضرب ابن جني
يوم العَلم إنَّ العلم هو رمز لأي دولة في العالم، فهو عبارة عن قطعة قُماش عليها أربعة ألوان تُمثل هُوية الدولة وعنوانها، وأن الدولة لا تُعتبر دولة إلا بوجود وتخصص علم مناسب لها، فالعلم ليس فقط قطعة قُماش تُحاك وتُرفع فوق معالم الدولة، إنما هو رمزُ يعيشُ في النفوس والقلوب. فمن أجل الدولة وعروبتها يُبذل الغالي والنفيس لتبقى مرفوعة الرأس والجبين بين دول العالم، ولا بدّ من أن يكون لكل دولة في العالم علم يُمثلها ويُعبر عنها في المنظماتن والمؤتمرات، والفعاليات العالمية التي تحدث. فكرة وجود العلم كانت
حكم وأقوال عن الصديق الوفي أن تجد صديقاً واحداً بين مئة شخص كأنك قد فزت بكنزاً. إذا أراد صديقي القفز من فوق جسر عالٍ فأنا في الأسفل حتى لآ يسقط. الصديق الوفي يظهر عند الشدائد. الصديق الوفي هو خير مكسب في الدنيا، وزينة في الرخاء، وسند في الابتلاء. الصداقة الحقيقة هي الزهور في وسط حديقة غناء. الصداقة الحقيقة هي التي يتشارك الأصدقاء فيها المشاعر، والأفراح، والضمائر، والعقول. لازم الصديق النصوح فهو في السر ينصحك وفي الجهر يمدحك. أختار الصديق ذو الأخلاق والنسب، وسديد الرأي والأدب. الصديق الوفي هو
نشأة الدولة العباسيّة نشأت الدولة العباسيّة على أنقاض الدولة الأمويّة، وذلك بعد معركة الزاب المشهورة، ولقد استمرّ حكم هذه الدولة قرابة الخمسة قرون، وتعاقب على حكمها سبع وثلاثون خليفة، وكان أبا العباس السفّاح أولهم، والمستعصم بالله آخرهم، ويُجدر بالذكر هنا أنَّ الدولة العباسيّة حقّقت العديد من الإنجازات خلال فترة حكمها، حيث ازدهرت العلوم، وانتشرت الأسواق، وتعزّزت شعائر الدين الإسلاميّ، وعمّت الخيرات في سائر أنحاء البلاد، وحُصّنَت الثغور. تاريخ العصر العباسيّ شهد تاريخ الدولة العباسيّة عصرين
*يا من تحتِ قدميّك جنّتي: اعذريني إن قصّرت يوماً. أسهل الطرق لإرضاء ربّك؛ هي إرضاء والديك. إن الله تعالى قسّم هذه الحقوق وجعلها مراتب، وأعظم تلك الحقوق الحق العظيم، بعد حقّ عبادة الله سبحانهُ وتعالى وإفراده بالتوحيد، وهو الحقّ الذي ثنّى به سبحانه وما ذكر نبيًّاً من الأنبياء، إلاّ وذكر معه هذا الحقّ، الذي من أقامه يكفّر الله به السيئات، ويرفع به الدرجات، ألا وهو الإحسان للوالدين. قلب الأم حفرة عميقة؛ ستجد المغفرة دائماً في قاعها. أيّها الابن: الوالدان؛ بابان للخير مفتوحان أمامك، فاغتنم الفرصة
انخفاض الصوديوم في الدم يعرف انخفاض الصوديوم في الدم بأنّها الحالة التي ينتج عنها اضطراب في شوارد الدم، مما يؤدي إلى انخفاض تركيزه في الدم عن المعدل الطبيعي والذي يقدر ب135 ميللي مول في كل لتر من الدم، وتختلف العوامل المؤدية إلى هذه الحالة ما بين عوامل مرضيّة داخليّة أو خارجيّة مكتسبة، وتكون هذه الحالة مصحوبة ببعض العلامات والأعراض، وتتطلب العلاج الفوري والسريع لها لتلافي التعرّض لمخاطر ومضاعفات تهدد حياة وسلامة المصاب، وفي موضوعنا هذا سنذكر أسباب انخفاض الصوديوم في الدم، وأعراضه، وطرق علاجه.
حلوى الوافل هي إحدى الحلويات الغربية التي دخلت المطبخ العربي حديثاً ويعود أصلها إلى المطبخ البلجيكي، تمتاز بشكلها وبطعمها اللذيذ والمقرمش. تعتبر من الحلويات الاقتصادية و السهلة في التّحضير، يمكن حشوها بالعديد من الحشوات مثل : الشوكولاته الداكنة أوالبيضاء، قطع الفراولة ، الموز، التوت البري وغيرها كما ويمكن تقديمها كوجبة إفطار خفيفة شهية ومفيدة في الوقت نفسه. أسرع عجينة وافل مدّة التّحضير خمس عشرة دقيقة مدة الطّهي عشرون دقيقة الكمية تكفي لـِ عشرة حصص المكوّنات كوب من الطحين. رشة من الملح.
صفات الشخصيات الشخصية هي عبارة عن خليط متنوّع من أنماط الاستجابة، والعواطف، والسلوك الذي يمتلكه الشخص أو يقوم به، وتختلف من شخص إلى آخر، فهي تتأثر بعدّة عوامل منها: العوامل الجينية، والقيم والمعتقدات، وتجارب الحياة، ومراحلها المختلفة، والمجتمع، والتربية، والوقت، وأسلوب الحياة، والأزمات، والعاطفة، والقدرات، والذكاء، والأشخاص المحيطين، وغيرها، وهي مجموعة من الأنواع :الاجتماعية، والحسّاسة، والانطوائية، والجذابة، والنرجسية، والعصبية، وفي هذا المقال سنتعرّف على صفات الشخصيات. الشخصية الانطوائية