شروط الإحرام

شروط الإحرام

شروط الإحرام

لا بد من توفر شروط الإحرام في الحج والعمرة، وسنذكر شروط الإحرام فيما يأتي:

  • الإسلام

إذ اتّفق العلماء جميعهم على أنّ الإسلام شرط من شروط الإحرام، ولا يصحّ إلّا به.

  • النيّة

اتّفق العلماء على اشتراط النيّة لصحّة الإحرام، وذهب العلماء إلى أنّ الحجّ يقع إن أطلقَ الحاجّ النيّة، ولم يكن قد حجَّ سابقاً، واتّفقوا على أنّ النيّة الخاصّة بنُسك الفرض لا يُشترَط فيها تعيين كونه فرضاً، وإن كانت النيّة خاصّة بنُسك النَّفل، فإنّها تقع عمّا نوى عليه صاحبها، وذهب إلى ذلك الحنفيّة في المعتمد عندهم، والمالكيّة، وفي رواية عند أحمد، وقال به ابن المنذر، وسفيان الثوريّ.

وذهب الشافعيّة، والحنابلة إلى أنّ مَن أحرمَ بالنَّذْر، أو النافلة ولم يكن قد حَجّ، فإنّه يقع عن حجّ الفرض، وقال بهذا أيضاً ابن عمر، وأنس، كما أنّهم ذهبوا إلى أنّ من أحرمَ حاجاً عن غيره ولم يكن قد حَجّ عن نفسه؛ فإنّ حجّته تكون عن نفسه، وعليه أن يُعيدَ ما أخذَه من غيره، وقال بهذا أيضاً الأوزاعيّ، وتجدر الإشارة إلى أنّ النيّة مَحلُّها القلب، ولا يصحّ الحجّ ولا العمرة إلّا بها.

  • التلبية

ذهب الحنفية إلى أنّ التلبية أو ما يقوم مَقامها، كالتسبيح، والتهليل، تُعَدّ شرطاً لصحّة الإحرام أيضاً، واجبة عند المالكيّة أيضاً، فإذا تُرِكت فلا بدّ من الهَدي إلّا إذا انعقد الإحرام بدونها من فعل أو قول متعلّق به،

وذهب الشافعيّ، و أحمد بن حنبل إلى أنّها سُنّة في اتِّصالها بالإحرام، وهي كما أوردها ابن عبّاس -رضي الله عنهما-، عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-، إذ قال: (كانتْ تَلبيةُ النَّبيِّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-: لَبَّيْكَ اللَّهمَّ لَبَّيْكَ، لَبَّيْكَ لا شَريكَ لك لَبَّيْكَ، إنَّ الحمدَ والنِّعمةَ لكَ، والمُلْكَ لا شَريكَ لكَ).

ومَن أراد الحجّ ، أو العمرة، فإنّ عليه إذا وصل إلى الميقات أن يتجرَّد من ملابسه، فيُنظِّف نفسه، ويغتسل، ويتطيّب، ويرتدي كلّاً من الإزار والرداء؛ والإزار لباس يُغطّى به النصف الأسفل من الجسد، فإن لم يجده؛ فإنّه يلبس السروال، بينما يُغطّي الرداء النصف الأعلى من الجسد في ما عدا الرأس.

ويرتدي نعلَين في قدمَيه، فإذا لم يجدهما فلا بأس في ارتداء الخُفَّين؛ وذلك للحديث الوارد عن ابن عمر -رضي الله عنهما-، إذ قال: (نَهَى رَسولُ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- أنْ يَلْبَسَ المُحْرِمُ ثَوْبًا مَصْبُوغًا بزَعْفَرانٍ أوْ ورْسٍ. وقالَ: مَن لَمْ يَجِدْ نَعْلَيْنِ فَلْيَلْبَسْ خُفَّيْنِ، ولْيَقْطَعْهُما أسْفَلَ مِنَ الكَعْبَيْنِ)،

ويجدر بالذِّكر أنّ إحرام المرأة لا يختلف عن إحرام الرجل، إلّا أنّه يُباح لها ارتداء المَخيط من اللباس، بالإضافة إلى عدم التجرُّد، وتجنُّب ارتداء النِّقاب والقفّازين؛ لنَهي الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- عن ذلك، إذ قال: (ولَا تَنْتَقِبِ المَرْأَةُ المُحْرِمَةُ، ولَا تَلْبَسِ القُفَّازَيْنِ)،

مفهوم الإحرام والحكمة منه

يُعرَّف الإحرام في اللغة بأنّه: الدخول في الحُرمة، أحرم الرجل: أي دخل في حُرمة عهدٍ ، أو ميثاق، أو دخل في الحرمَ، أو البلد الحرام، أو الشهر الحرام، فوجب عليه الامتناع عن أمور عدّة كانت حلالاً له قبل ذلك، أما الإحرام في الاصطلاح الشرعيّ فقد عرّفه الفقهاء بما يأتي:

  • جمهور الفقهاء: ذهب الجمهور من المالكية، والشافعية، والحنابلة إلى أنّ الإحرام يعني النيّة في دخول النُّسك، وقال المالكيّة: إنّه صفة حُكميّة تُوجِب حُرمة مُقدِّمات الوطء بشكل مُطلق، والطِّيب، ولبس المخيط للرجال، وغيرها من الأمور.
  • الحنفيّة: يعني التزام حُرمات مخصوصة والدخول فيها، بشرط تحقُّق النيّة والذِّكر.

وتكمن الحكمة من مشروعيّة الإحرام في تضمُّنه العديدَ من الحِكَم، والتي تمثّل أبرزها بما يأتي:

  • تحقيق العبوديّة لله -عزّ وجلّ-، والخضوع لعظمته.
  • امتثال أوامر الله -تعالى-.
  • إظهار المساواة التي أقرَّها شرع الله -تعالى-؛ إذ تختفي الفوارق بين الحاكم والمحكوم، والغنيّ والفقير، والعربيّ والأعجميّ،
  • تذكُّر المؤمن بالحشرَ ويوم القيامة.

حكم الإحرام

يرى علماء المذهب الحنفيّ أنّ الإحرام شرطٌ من شروط صحّة الحجّ ابتداءً؛ ولذلك صَحّ أن يسبق أشهر الحجِّ مع الكراهة، وهو رُكنٌ عند انتهاء الحجّ؛ بحيث لا يجوز البقاء عليه إلى السنة اللاحقة لِمَن فاتَه الحَجّ، في حين ذهب جمهور الفقهاء من المالكية، والشافعية، والحنابلة إلى أنّ الإحرام رُكنٌ من أركان الحجّ، واستدلّوا في ذلك بقول الله -تعالى-: (وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّـهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ).

و الإخلاص يعني النيّة، وهي من أعمال القلوب؛ قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (إنَّما الأعْمالُ بالنِّيّاتِ، وإنَّما لِكُلِّ امْرِئٍ ما نَوَى، فمَن كانَتْ هِجْرَتُهُ إلى دُنْيا يُصِيبُها، أوْ إلى امْرَأَةٍ يَنْكِحُها، فَهِجْرَتُهُ إلى ما هاجَرَ إلَيْهِ). فصحّة العمل مُرتبطة بالنيّة، وقد أجمع العلماء على أنّها فرضٌ من فروض الحجّ وغيره من مَقاصد العبادات.

وأمّا العمرة؛ فيرى أبو حنيفة أنّ الإحرام شرطٌ من شروط صحّة العمرة ، ويرى مالك أنّ الإحرام رُكنٌ من أركانها، وذهب إلى ذلك الشافعيّ، في حين يرى أحمد بن حنبل أنّه على الرغم من كونه رُكناً من أركان العمرة في الأصل إلّا أنّه واجبٌ في الميقات، وكيفيّة الإحرام في العمرة ككيفيّة الإحرام في الحجّ.

3إسلام
مزيد من المشاركات
تعريف الألف اللينة وأنواعها

تعريف الألف اللينة وأنواعها

تعريف الألف اللينة وأنواعها الألف اللينة هي ألفُ ساكنة تأتي في وسط الكلمة وآخرها، ولا يمكن أن تقع في بداية الكلمة لأنها ساكنة ولا يمكن البدء بحرفٍ ساكن في اللغة العربية، وتكون هذه الألف مسبوقة ب الفتح ، وللألف اللينة نوعان حسب طريقة كتابتها، وهما: الألف المقصورة وتأتي هذه الألف على شكل ياء غير منقوطة " ى"، وهي تأتي فقط في آخر الكلمة، فلا تأتي في الوسط. الألف الممدودة وتأتي هذه الألف على شكل ألف قائمة " ا"، وهي تأتي في آخر الكلمة ووسطها. وحركات الإعراب لا تظهر على نهاية الألف اللينة، سواء كانت
مراحل نشأة المذهب المالكي

مراحل نشأة المذهب المالكي

مراحل نشأة المذهب المالكي بدأت مرحلة التكوين للمذهب المالكي مع بدء الإمام مالك رحمه الله بإعطاء دروس العلم والفتوى في مجلسه بالمسجد النبوي، حيث بدأ تلامذته في هذه الفترة بجمع الروايات والسماعات عن الإمام مالك وترتيبها وتدوينها في مصنفات معتمدة متعددة منها الكتب الأربعة الكبرى والتي تسمى بالأمهات الأربع، وهي: المدونة الكبرى؛ والذي يُعد من أشهر وأهم الكتب التي ألفها الإمام مالك، حيث يتميز بوجود أسئلة وأجوبة فيه. الواضحة؛ أو ما يسمى بالواضحة في الحديث والسنة وهو كتاب من تأليف ابن حبيب أحد تلاميذ
كيف أكتب حوار بين شخصين

كيف أكتب حوار بين شخصين

استخدام الجمل الكاملة يجب كتابة الحوار بين شخصين على شكل جمل كاملة، وعلى الرغم من الاختلاف الثقافيّ واللغويّ بين أفراد المجتمع إلا أنَّ الجملة تتطلّب من كاتبها الكمال، فعلى سبيل المثال إذا كان الكاتب يجلس في مكان قريب من الشارع، وأراد تدوين حوار سمعه، فعليه تدوين جمل كاملة المعنى والصيغة، ولكتابة الجمل بصورة سليمة كاملة يجب التدرّب على ذلك من خلال قراءة الكتب والمجلات الدوريّة باستمرار. تحديد الهدف ينبغي للحوار أن يبيِّن للقارئ هدفه، وإذا كان الحوار بين شخصين مليئاً ولا يخدم النص فيجب الاختصار
مشروبات لعلاج الإمساك

مشروبات لعلاج الإمساك

مشروبات لعلاج الإمساك قد يُساعد شرب العصير على تخفيف الإمساك، وكمية صغيرة منه كافية لذلك، وللحصول على النتائج المرغوبة يُنصح بشرب كميةٍ تعادل 1/2 كوبٍ إلى كوبٍ كاملٍ من العصير مرّة واحدة يومياً، ويُفضل أن يكون ذلك في الصباح، وبشكلٍ عامٍ فإنّ شرب ثمانية أكواب أو أكثر من السوائل يومياً يُساهم في الحفاظ على انتظام حركة الأمعاء، ومن العصائر التي تساعد على تخفيف الإمساك، ما يأتي: الماء من المهمّ شرب كميةٍ كافيةٍ من الماء والحفاظ على رطوبة الجسم، إذ يمكن أن يؤدي الجفاف إلى الإصابة بالإمساك، إضافةً
تفسير اسم محمد في المنام

تفسير اسم محمد في المنام

تفسير رؤية اسم محمد الاسم في المنام كما قال ابن غنام تأويله حسب معناه، إن كان معناه خيراً فدلالته خير، وإن كان شراً فإنه قد يدل على شر؛ ولذا فإن رؤية اسم محمد في المنام فهو أمر قد يكون محموداً للرائي، ودلالته خير -إن شاء الله-، ورؤيته للمرأة المتزوجة إن كانت حاملاً قد يدل على إنجابها ولداً صالحًا ؛ تكون سيرته محمودة في الأرض، والله أعلم. تفسير سورة محمد في المنام ذكر النابلسي أن تفسير قراءة سورة محمد في المنام أو قراءة شيئاً منها، أو لو قرئت عليه من شخص ما، فإنه قد يكون تحت لواء النبي -عليه
أجمل زهور في العالم

أجمل زهور في العالم

مِن أجمل زهور العالم يوجد أعداد هائلة من الزهور في جميع أنحاء العالم، ومن أجمل هذه الزهور ما يأتي: الياسمين يُعتبر الياسمين (بالإنجليزية: Jasmine) من أجمل الورود في العالم، وتكثر زراعته في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية، وينتمي إلى عائلة الزيتونيات (بالإنجليزية: Oleaceae)، وهي العائلة التي تضم الشجيرات والنباتات المتسلّقة. وتتميّز زهرة الياسمين بورودها البيضاء أو الصفراء، ورائحتها العطرية الرائعة؛ ولذلك يُستخدم زيت الياسمين في صناعة العطور، كما يُمكن إضافتها للشاي والاستمتاع بعطرها.
حكايات ألف ليلة وليلة

حكايات ألف ليلة وليلة

كتاب ألف ليلة وليلة يطلق عليه بالثقافات الغربية كتاب الليالي العربية، وهو كتاب يحوي مجموعة كبيرة من القصص التاريخية، والأسطورية، والخيالية، كما تعود أصول الكتاب إلى دول وسط آسيا، وبعض الدول العربية كمصر والعراق، والدول الأوروبية كتركيا واليونان، وتعود الحقبة الزمنية للكتاب للقرن التاسع الميلادي وما بعده، حيث امتدت كتابة القصص في الكتاب وتجميعها إلى عقود طويلة، ومن أشهر القصص التي رويت في الكتاب هي قصص علي بابا وعلاء الدين والسندباد. إنّ الرأي الراجح أن مؤلف ألف ليلة وليلة ليس شخصاً واحداً بل
اسم فرعون الحقيقي في عهد موسى

اسم فرعون الحقيقي في عهد موسى

اسم فرعون الحقيقي في عهد موسى تعددت آراء أهل العلم هل فرعون الذي في عهد موسى اسمه الحقيقي فرعون، أم هو لقب له، وإن كان لقبًا له فما هو اسمه الحقيقي، وبيان ذلك على النحو التالي: فرعون لقب لمن يحكم مصر في فترة من الفترات لكن هذا اللقب لم يرد له اسم يبينه ويوضحه في القرآن الكريم، ففي كل المواضع التي ذكر الله تعالى فيها قصة موسى مع فرعون سماه فرعون. قال البعض أن فرعون هو اسمه الحقيقي ورد بعض العلماء على أصحاب هذا القول أن كلمة اللقب أقوى، فقد كان قدماء المصريين يطلقون على الحاكم اسم فرعون إن كان