شرح قصيدة الربيع للبحتري

شرح قصيدة الربيع للبحتري

شرح أبيات قصيدة الربيع للبحتري

ناظِم هذه القصيدة هو الوليد بن عبيد بن يحيى بن عبيد بن شملان، المُكنّى بأبي عبادة الطائي المعروف بالبُحتري، وهو شاعر عباسي من أهل مدينة تسمى منبج وهي مدينة في شمال شرق محافظة حلب في شمال سوريا، ولد البحتري سنة 206هـ وشبّ بمنبج ثمّ غادرها إلى العراق حيث صار يتردّد هناك على بلاط المتوكل الخليفة ويصحبه في كثير من أسفاره.

وفي العراق لقي أبا تمّام وأخذ عنه شيئًا من الشعر وتعلّم منه كثيرًا من الفنون. إذ قال عنه أبو تمام إنّه خليفته من بعده، وقال عنه ابن المعتز: "لو لم يكن للبحتري إلا قصيدته السينية في وصف إيوان كسرى فليس للعرب سينية مثلها، وقصيدته في وصف البركة، لكان أشعر الناس في زمانه".

ونظم "البحتري" قصيدته هذه في مدح أمير يقال له أبو القاسم، إذ أن غرض المدح هو أكثر الأغراض دورانًا في ديوان البحتري، فيقول في مطلع قصيدته:

أَكانَ الصِبا إِلّا خَيالاً مُسَلِّما

أَقامَ كَرَجعِ الطَرفِ ثُمَّ تَصَرَّما

أَرى أَقصَرَ الأَيّامِ أَحمَدَ في الصِبا

وَأَطوَلَها ما كانَ فيهِ مُذَمَّما

هذان البيتان يمكن تصنيفهما على أنهما حكمة للقارىء أو المستمع، إذ جرت عادة الشعراء العرب في ذاك الوقت افتتاح بعض قصائدهم بالحكم، فيقول الشاعر إنّه يرى أنّ أيّام الشباب والصبا هي أقصر الأيّام في حياة الإنسان، فعمر الصبا لم يكن سوى خيالًا أقام طرفة عين ثمّ ولّى، ثمّ يتعجّب الشاعر من قصر أيّام الصبا السعيدة بينما تكون الأيّام الصعبة والقاسية طويلة!.

ثمّ يقول بعد ذلك في وصف الربيع:

أَتاكَ الرَبيعُ الطَلقُ يَختالُ ضاحِكًا

مِنَ الحُسنِ حَتّى كادَ أَن يَتَكَلَّما

وَقَد نَبَّهَ النَوروزُ في غَلَسِ الدُجى

أَوائِلَ وَردٍ كُنَّ بِالأَمسِ نُوَّما

يُفَتِّقُها بَردُ النَدى فَكَأَنَّهُ

يَبُثُّ حَديثًا كانَ أَمسِ مُكَتَّما

وفي هذا المقطع يقول الشاعر إنّ فصل الربيع قد جاء يجرّ وراءه جمال الطبيعة ليشعر الإنسان أنّ هذا الجمال كلّه سينبعث من الأرض، ثمّ يقول إنّ عيد النوروز أو النيروز وهو عيد الربيع عند الفرس ويصادف عندهم بداية السنة الشمسية قد أيقظ الورود النائمة من سباتها في الشتاء ودعاها للتفتّح استعدادًا لفصل الربيع.

كما يقول إنّ حبّات الندى التي تتساقط على الورود صارت تشاركها حديثها الذي كان مطويًّا في جوف الورود كناية عن إزهار الورود وتفتّحه في الربيع بعد أن كان مغلقًا في الشتاء.

وَمِن شَجَرٍ رَدَّ الرَبيعُ لِباسُهُ

عَلَيهِ كَما نَشَّرتَ وَشيًا مُنَمنَما

أَحَلَّ فَأَبدى لِلعُيونِ بَشاشَةً

وَكانَ قَذًى لِلعَينِ إِذ كانَ مُحرَما

يُصوّر البحتري في هذا المقطع كيف استطاع الربيع أن يُعيد للطبيعة زينتها واخضرارها بعد أن كانت جرداء في الشتاء، فأعطى الأرض جمالًا وزينة تسرّ الناظر إليها، فصار كالذي قد ألبس الأشجار الثوب الأخضر بعد أن كانت عارية.

وَرَقَّ نَسيمُ الريحِ حَتّى حَسِبتَهُ

 يَجيءُ بِأَنفاسِ الأَحِبَّةِ نُعَّما 

فَما يَحبِسُ الراحَ الَّتي أَنتَ خِلُّها

 وَما يَمنَعُ الأَوتارَ أَن تَتَرَنَّما 

يقول الشاعر في هذا المقطع إنّ النسيم قد صار ناعمًا رقيقًا حتى يظن الإنسان أنّ النسيم سيأتيه بالأحباب ناعمين، ويقول إنّ هذا النسيم وهذا الجو هو الأمثل للهو والانتشاء وسماع الألحان وشرب الراح وهي الخمر، وذلك كناية عن شدّة السعادة.

وَما زِلتَ شَمسًا لِلنَدامى إِذا انتَشوا

وَراحوا بُدورًا يَستَحِثّونَ أَنجُما

تَكَرَّمتَ مِن قَبلِ الكُؤوسِ عَلَيهِمُ

فَما اسطَعنَ أَن يُحدِثنَ فيكَ تَكَرُّما

في هذا المقطع يختم البحتري قصيدته ويوجه كلامه للممدوح فيقول له إنّه للناس كالشمس التي تضيء الدنيا للبشر مما يتسبب في نشر السعادة، بل أنه فاق كلّ الناس في الكرم فكان أجود على رعاياه من أيّ أحد.

الأفكار الرئيسة في قصيدة الربيع للبحتري

لقد احتوت قصيدة البحتري السابقة على كثير من الأفكار الرئيسة، ومنها:

  • أيام الصبا والشباب قصيرة على عكس أيّام المشقة والتعب.
  • جمال الطبيعة وانتشائها فرحًا بقدوم فصل الربيع.
  • اكتساء الطبيعة باللون الأخضر مع قدوم فصل الربيع.
  • وقت الربيع هو الوقت المناسب للهو واللعب.
  • الممدوح هو أكرم الناس وهو السبّاق دائمًا إلى الكرم والجود والفضيلة.

معاني المفردات في قصيدة الربيع للبحتري

لقد احتوت قصيدة البحتري على بعض المفردات التي تحتاج إلى شرح، ومن أبرزها:

الكلمة المعنى
الطَلقُ الطلق من الأيام والليالي هو الذي ليس فيه حر أو برد أو مطر أو نحوه.
يَختالُ الاختيال في المشي هو المشي بزُهوّ وتكبّر، وهذا كناية عن جماله.
النَوروزُ هو عيد الربيع عند الفرس وبداية السنة الشمسية ويقال له نيروز ونوروز.
غَلَسِ الغلس هو ظلمة آخر الليل إذا اختلطت بضوء الصباح.
الدُّجى هو اسم جمع مفرده دجية، وهي الظُّلمَة.
يُفَتِّقُها يفتّق بمعنى يشقّ ويفتح.
النَدى نقاط الماء التي تتكون على الأزهار في ساعات الصباح الأولى، وهي في أصلها بخار ماء.
وَشْيًا الوشْي هو النقش على الثوب.
مُنَمنَما المنمنم من الثياب هو المزخرف أو المنقوش عليه.
بَشاشَةً اللطافة والطلاقة والضوء الذي في الوجه، ومنه قولهم: "بشاشة الإيمان".
قَذًى القذى هو الأوساخ التي تتجمّع في العين عند مجرى الدمع، وهو جمع مفرده قذاة.
نُعَّما النُّعْم هو طيب العيش واتساعه.
الراحَ الراح هي اسم من أسماء الخمر.
لِلنَدامى الندامى هم أصحاب الشرب، يعني الرفاق الذين يتصاحبون عند شرب الخمر.
انتَشوا الانتشاء والنشوة هي فرط الفرح أو الثقل في المشي والترنّح بسبب كثرة الشرب.

الصور الفنية في قصيدة الربيع للبحتري

هنالك بعض الصور الفنية التي بنى عليها البحتري قصيدته السابقة، التي تتنوّع بحسب المقام، ومن أبرز تلك الصور:

  • الربيع يختال: في هذه الجملة استعارة مكنيّة، فقد شبّه الربيع بإنسان يختال في مشيته، فحذف المشبّه به وهو الإنسان، وأبقى على شيء من لوازمه وهو المشي باختيال.
  • نبّه النوروز: هنالك استعارة مكنيّة في هذه الجملة، فقد شبّه النوروز بأنّه إنسان ينبّه الآخرين، فحذف المشبّه به وهو الإنسان، وأبقى على شيء من لوازمه وهو التنبيه.
  • يفتّقها برد الندى: في هذه العبارة استعارة مكنية، فقد شبّه برد الندى بإنسان يُفتّق، فحذف المشبه به وهو الإنسان، وأبقى على شيء من لوازمه وهو إمكانية التفتيق.
7الآداب
مزيد من المشاركات
كيفية التخلص من الشعر بين الحاجبين نهائياً

كيفية التخلص من الشعر بين الحاجبين نهائياً

التحليل الكهربائي يُعد التحليل الكهربائي خياراً فعالاً للتخلص من الشعر الزائد بين الحاجبين بشكلٍ دائم، حيث تكمن آلية عمله على تدمير نمو بصيلات الشعر وموتها، وذلك بإجراء عدة جلساتٍ متتالية تستغرق 12-18 شهر؛ للتخلص من الشعر بين الحاجبين بشكلٍ كامل، وقد تختلف مدة العلاج بناءاً على عددٍ من العوامل، مثل: العامل الوراثي، ونوع الشعر، ودور الهرمونات بالجسم، وتأثيرها على دورة نمو الشعر، والإجهاد العام للجسم، ويُنصح باجراء التحليل الكهربائي بواسطة أخصائي تحليل كهربائي محترف، وبترخيصٍ معتمد. تقنيّة
اللغة والكلام عند دي سوسير

اللغة والكلام عند دي سوسير

اللغة والكلام بارعتبارهما أقسام اللسان عرَّف دي سوسير اللسان على أنّه النظام التواصلي الذي تتميَّز به كل ذات إنسانية منتمية إلى مجتمع ما، فاللسان عنده هو نظام عام للغة، وقد قسَّم دي سوسير الدراسات اللغوية ودراسة اللسان تحديدًا من حيث ما تستهدفه في دراستها إلى قسمين رئيسيين، هما على النحو الآتي: اللغة وهو قسم مهم وأساسي، وباعتبار اللغة ظاهرة اجتماعية مستقلة عن الفرد يُمكن تصنيف دراستها كدراسة نفسية. الكلام وهو قسم ثانوي، وتُصنف دراسته كدراسة فيزيائية ونفسية في آن واحد، ويُمكن أن يُحس بالسمع
سمك الباسا الفيتنامي

سمك الباسا الفيتنامي

سمك الباسا الفيتنامي سمك الباسا هو نوع من أسماك القرموط، واسمه العلمي ( Pangasius bocourti )، وينتمي إلى عائلة البانجاسييدات، كما اشتهرت باسم الباسا في الولايات المتحدة، وتسمى أيضًا باسم الاسكافي الفيتنامي أو البنغاسيوس. الموطن الأصلي لسمك الباسا هو نهر ميكونغ، ونهر تشاو فرايا، ويمر النهران في دول عدة في جنوب شرق آسيا، وكذلك يتم زراعتها بأعداد كبيرة في المناطق المحيطة بنهر ميكونغ، ويُذكر أنّها اكتسبت شهرة كبيرة، وزاد الطلب على تصديرها، وذلك بسبب انخفاض تكلفة زراعتها واصطيادها. الخصائص
كيف تعلم أنك مصاب بالسكري

كيف تعلم أنك مصاب بالسكري

مرض السكري يُعرّف مرض السكري على أنّه مجموعة من الأمراض التي تتعلق بحدوث مشاكل في هرمون الإنسولين الذي يُفرز من البنكرياس، وفي الحقيقة يحتاج الجسم الإنسولين للمساعدة على استخدام وتخزين السكر والدهون من الطعام الذي نأكله، وعلى هذا فإنّ إنتاج البنكرياس كمية قليلة جداً من الإنسولين أو عدم إفرازه نهائياً، أو عدم استجابة خلايا الجسم للإنسولين المفرز يتسبب بظهور مرض السكري. وتجدر الإشارة إلى عدم وجود علاج لداء السكري حتى الآن، ولكن هناك بعض الطرق العلاجية التي تهدف إلى السيطرة على مستويات السكر في
كيف أعرف أن لدي موهبة

كيف أعرف أن لدي موهبة

الموهبة الموهبة من حيث اللغة هي عبارة عن قدرة الفرد أو الاستعداد الفطري للقيام بشيء ما على اختلاف حجمه، أما من حيث المصطلح فلا يمكن تحديد معنىً محدد لها لتشعّبها، ويتم صقل هذه القدرة مع الوقت لتصبح إنجازاً مرتفعاً في المهارات والوظائف؛ مثل: الرسم والشعر والموسيقى والسباحة، وسنوضح في هذا المقال كيفية التعرف إلى الشخص الموهوب ونذكر مثالاً على موهبة بسيطة. كيف أعرف أنّ لديّ موهبة الرغبة في معرفة كل التفاصيل التي تتعلق بأمر معين دون غيره. القيام بأمر معين باستمرار وبسهولة ويسر دون أي صعوبات في
مدينة تحت الماء

مدينة تحت الماء

مدينة تحت الماء تعّد المدن رمزاً للحضارات والتطوّر في كافة ميادين الحياة، وتروي كلّ مدينة قصصاً دارت أحداثها فوق أراضيها، فمن هذه المدن ما زال قائم، ومنها ما اندثر، ومنها ما غرق تحت الماء بفعل بعض المؤثّرات التي أدّت إلى إحداث تغييرات طبيعية في موقعها، ومن بين هذه المدن ما قد يكون قد تعرّض للعذاب من الله سبحانه وتعالى بالغرق. يقترن في ذهن البشرية عند ذكر المدينة الغارقة أو مدينة تحت الماء بمدينة أتلانتس الأسطوريّة، أو قد تكون واقعيّةً، إلا أنّه في مقالنا سنسلّط الضوء على عددٍ من المدن الغارقة
طريقة تحضير كوكيز بالشوكولاتة

طريقة تحضير كوكيز بالشوكولاتة

كوكيز برقائق الشوكولاتة مدة التحضير 15 دقيقة مدة الطهي 10 دقيقة تكفي لِ 48 شخص المكوّنات كوب من الزبدة الطرية. كوب ونصف من السكر الأبيض. بيضتان. ملعقتان صغيرتان من خلاصة الفانيلا. كوبان من الدقيق المتعدد الاستعمال. ثلثا الكوب من بودرة الكاكاو. ثلاثة أرباع الملعقة الصغيرة من البيكنج صودا. ربع ملعقة صغيرة من الملح. كوبان من رقائق الشوكولاتة . نصف كوب من الجوز المفروم (اختياري). طريقة التحضير تجهيز الفرن بتشغيله على درجة حرارة 175 مئوية. خفق الزبدة، مع السكر، والبيض، والفانيلا، في وعاء حتى يتشكل
طرق عمل طبخات بصدور الدجاج

طرق عمل طبخات بصدور الدجاج

صدور الدجاج بالرّيحان والطماطم والجبن مدة تجهيز المكونات ثلاثون دقائق مدة الطهي أربعون دقائق تكفي لِـ أربعة أشخاص المكونات ثلاثة صدور دجاج مخلية من العظام والجلد. ثلاث ملاعق كبيرة من الزبدة أو السمن. كوبان من الطماطم المقطعة إلى مكعبات. ثلث كوب من البصل المقطع. علبة من معجون الطماطم. ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود. عشر ورقات من الريحان الطازج. نصف ملعقة صغيرة من الملح. ملعقتان صغيرتان من الثوم المفروم. مكونات الطبقة العلوية: كوب من البقسماط المطحون. نصف كوب من البقدونس المفروم. ملعقتان