شرح قصيدة الأصمعي صوت صفير البلبل

شرح قصيدة الأصمعي صوت صفير البلبل

مناسبة القصيدة

يُحكى أنّ أبا جعفر المنصور كان قد ضيّق على الشعراء في خلافته حيث أعلن عن جائزة ثمينة لمَن يقول قصيدة لم يسمعها من قبل، وكانت الجائزة أن يهب للشاعر وزن ما كُتبت عليه القصيدة ذهبًا وكان في ذلك مكر وحيلة، حيث إنّ الخليفة أبو جعفر المنصور ما يقدر على حفظ القصيدة التي تقال أمامه من المرة الأولى.

وكان لا يكتفي بذلك يُنادي على غلامه -الذي يحفظ القصيدة من المرة الثانية- بعد أن يُلقي القصيدة بنفسه ويقول ها هو أيضًا يروي القصيدة وهو يعرفها ويكون الغلام قد حفظها مرة ثانية إلقاء الملك، وبذلك ضاق الشعراء ذرعًا بما يحدث معهم، فخطر على بال الأصمعي أن يقوم بفعل يؤدب به المنصور على فعلته، فألف قصيدة جمع فيها ألفاظًا غريبة عديدة وجعلها آية الأدب.

شرح قصيدة صوت صفير البلبل

قال الأصمعي فيها:

صَوتُ صَفِيرِ البُلبُلِ

:::هَيَّجَ قَلبِي الثّمل

الماءُ وَالزَهرُ مَعاً

:::مَع زَهرِ لَحظِ المُقَلِ

يبدأ الشاعر في قصيدة صوت صفير البلبل بوصف الحزن والأسى الذي يعانيه جراء ابتعاده عن المحبوبة، وكأن صوت ذلك البلبل قد أثار في نفسه ما نسيه من مشاعر الحب تجاه تلك المرأة التي كان يحب.

وَأَنتَ يا سَيِّدَ لِي

:::وَسَيِّدِي وَمَولى لِي

فَكَم فَكَم تَيَمَّنِي

:::غُزَيِّلٌ عَقَيقَلي

لما أثار ذلك البلبل لواعج الحب في نفس الأصمعي تذكر أن عطايا الملوك لا تشبه عطايا غيرهم، فتمنى على أبي جعفر المنصور أن يهبه المرأة التي يحب وأن يعطيها له، وشبه المرأة التي يعشقها ب الغزال الصغير الذي تشوب الحمرة خديه.

قَطَّفتَهُ مِن وَجنَةٍ

:::مِن لَثمِ وَردِ الخَجَلِ

فَقالَ لا لا لا لا لا

:::وَقَد غَدا مُهَرولِ

إنّ حمرة الخد في محبوبته لا تظهر إلا عند خجلها، وقد اكتشف تلك الحمرة عندما أقبل على تقبيلها في مرة من المرات فعلت الحمرة خديها ثم فرّت هاربة منه وهي تصرخ أن لا على فعلته.

وَالخُوذُ مالَت طَرَباً

:::مِن فِعلِ هَذا الرَجُلِ

فَوَلوَلَت وَوَلوَلَت

:::وَلي وَلي يا وَيلَ لِي

فَقُلتُ لا تُوَلوِلي

:::وَبَيّني اللُؤلُؤَ لَي

قالَت لَهُ حينَ كَذا

:::اِنهَض وَجد بِالنقَلِ

إلا أنّهما في مشهد القبلة لم يكونا وحدها فقد رأى بعضًا من النساء الحسناوات اللاتي صرن يتمايلن طربًا إثر قبلته لها، فلما صارت تولول هاربة منه قال لها الشاعر أن لا تولولي بل بيني لي أسنانك أي أنه يريد أن يرى ابتسامتها، فقالت له لو أردت رؤية ابتسامتي ما عليك سوى أن تطلبني إلى بيتك فأكون ملكًا لك وزوجك.

وَفِتيةٍ سَقَونَنِي

:::قَهوَةً كَالعَسَلَ لِي

شَمَمتُها بِأَنَفي

:::أَزكى مِنَ القَرَنفُلِ

فِي وَسطِ بُستانٍ حُلِي

:::بِالزَهرِ وَالسُرورُ لِي

وَالعُودُ دَندَن دَنا لِي

:::وَالطَبلُ طَبطَب طَبَ لِي

طَب طَبِطَب طَب طَبَطَب

:::طَب طَبَطَب طَبطَبَ لِي

وَالسَقفُ سَق سَق سَق لِي

:::وَالرَقصُ قَد طابَ لِي

ثم أكملت الفتاة حديثها للشاعر موحية له أنها مرغوبة من الرجال وليست سلعة بالية، حيث إنّ بعضًا من الفتيان قد قدموا لها القهوة ذات رائحة عبقة، رائحتها تشبه رائحة القرنفل، وكان المجلس مزهرًا بأنواع الطرب والموسيقا والتمايل، حتّى أن سقف البيت المصنوع من أوراق السفرجل يُشاركهم الفرح والسعادة.

شَوى شَوى وَشاهش

:::عَلى حِمارِ أَهزَلِ

يَمشِي عَلى ثَلاثَةٍ

:::كَمَشيَةِ العَرَنجلِ

وَالناسِ تَرجم جَمَلِي

:::فِي السُواق بِالقُلقُلَلِ

وَالكُلُّ كَعكَع كَعِكَع

:::خَلفي وَمِن حُوَيلَلي

لَكِن مَشَيتُ هارِباً

:::مِنْ خَشْيَةِ العَقَنْقِلِي

ثم ينتقل الشاعر للحديث عن موقعه من النّاس في المدينة حيث إنّه مكروه فيها، فهو يركب على حمار هزيل كأنّه يمشي على ثلاثة لشدة بطئه وكأنّه الجمل العجوز، والنّاس من حوله يرجمونه بالحجارة والكلام لشدة كرهمهم له.

إِلَى لِقَاءِ مَلِكٍ

:::مُعَظَّمٍ مُبَجَّلِ

يَأْمُرُلِي بِخَلْعَةٍ

:::حَمراء كَالدَم دَمَلي

أَجُرُّ فيها ماشِياً

:::مُبَغدِداً لِلذِيِّلِ

أَنا الأَدِيبُ الأَلمَعِي

:::مِن حَيِّ أَرضِ المُوصِلِ

نَظِمتُ قِطعاً زُخرِفَت

:::يَعجزُ عَنها الأَدبُ لِي

أَقولُ فَي مَطلَعِها

:::صَوتُ صَفيرِ البُلبُلِ

يحكي الشاعر أن طريقه ذلك الذي عانى فيه من النّاس كان من أجل وصوله إلى الخليفة الكريم الذي سيأمر له بالأعطيات الجزيلة، ثم يأتي على وصف ذاته بأنّه الأديب المتفرد من أرض الموصل من العراق، وينهي قصيدته بما ابتدأ به من الكلام.

شرح مفردات صوت صفير البلبل

من المفردات الغريبة التي وردت في قصيدة صوت صفير البلبل:
المفردة المعنى
الثمل الرجل الثمل هو الذي شرب كثيرًا حتى أن الشراب أخذ منه عقله وأفقده صحوته.
المقل المقل هي الشحمة التي تجمع ما بين سواد العين وبياضها.
أهزل ضعيف ليس فيه قوى ولا يستطيع شيئًا.
العقنقل المكان الذي فيه فجوة واسعة يخشى الإنسان الوقوع فيها وهو مثل الوادي العظيم.
الألمعي أي النشيط المتفرد في ذكائه وفي عمله.

الأفكار الرئيسة في قصيدة صوت صفير البلبل

وردت مجموعة من الأفكار في قصيدة صوت صفير البلبل منها:

  • ذكر المحبوبة والشوق لها وتسلية النفس ب صوت البلبل .
  • ذكر الحديث الذي دار بين الشاعر والمحبوبة.
  • توصيف المحبوبة لعشق الناس لها وإعجاب الفتيان فيها.
  • كره الناس للشاعر في المدينة.
  • طمع الشاعر بعطاء الخليفة.
8الآداب
مزيد من المشاركات
معلومات عن الكنغر

معلومات عن الكنغر

الكنغر يُعدّ الكنغر واحدًا من الأنواع الكبيرة من الجرابيات الأستراليّة، وقد اشتهر بأنّه يقفز على أرجله الخلفيّة دون أن يمشي، وكلمة الكنغر تُشير إلى أنواع الكنغر الرمادي الشرقي، والكنغر الرمادي الغربي، والكنغر الأحمر، كما أنّه يُشير إلى جميع الأنواع التي يبلغ عددها 14 من جنس الكنغر (Macropus)، وبصورة عامّة وأوسع، فإنّ كلمة الكنغر تُشير لكافة الأنواع التي من عائلة الكنغريات (Macropodidae)، وتضم ما يُقارب 65 نوعًا بما فيها الكنغر الشجري (Dendrolagus) والكوكا (quokka). في ما يلي تصنيف الكنغر
صناعة الفخار في المغرب

صناعة الفخار في المغرب

الفخار وأنواعه هي حرفة يدوية عتيقة اشتهرت بها عدة دول وأهمها دولة المغرب التي اعتنت بهذا الفن وطورته و جعلت منه حرفة تراثية جميلة، وسبب اشتهارها الكبير في دولة المغرب لاحتواء البيئة المغربية على تربة طينية مميزة و قابلة لتشكيل والتدوير. وللفخار أنواع عديدة منها: 1. الخزف بأنواعه المختلفة الذي يتميز بهيكله وألوانه ومقاومته للحرارة ويمكن منه صناعة أواني للطهي 2.الخزف الحجري بأشكال و ألوان كثيرة. 3.البورسلان. خطوات صناعة الفخار إليكم صناعة الفخار من قبل الحرفيين: 1. أولا المكون الرئيسي لصناعة
كيف يموت ملك الموت

كيف يموت ملك الموت

كيف يموت ملك الموت الملائكة يَموتون كما يَموت جميع الخلق من الإنس والجن وغيرهم من المخلوقات والكائنات؛ حيثُ جاء ذلك صريحاً وواضحاً في قوله سبحانه وتعالى: (وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الأَرْضِ إِلاَّ مَن شَاء اللَّهُ ثُمَّ نُفِخَ فِيهِ أُخْرَى فَإِذَا هُم قِيَامٌ يَنظُرُون)، فالملائكة الكرام تشملهم هذه الآية؛ لأنهم في السماء. فإنّ الموت يحدث في النفخة الثانية والمُسمّاة بنفخة الصّعق، وفي هذه النفخة يموت جميع الأحياء من أهل السماوات والأرض، إلّا من كتب الله
أقوال عن الحب المستحيل

أقوال عن الحب المستحيل

أقوال عن الحب المستحيل وعدم وجوده يلمع في حياة الإنسان أحيانًا حبًّا حقيقيًّا كان يشعر وكأنه شيء مستحيل، إلا أنّه تحقق، وتمثل في عدة أقوال، وفيما يأتي بعضها: ذلك الحب الحقيقيّ الصادق الصافي الطاهر الذي يلامس الروح، ويتغلل فيها بلطف ورقة أو فجأة بدون مقدمات واستئذان، إنه فعلًا الحب المستحيل الذي أصبح ليس له وجود إلا في كتابات وخيال الشعراء وأحلام المراهقات، أمّا في الواقع فإنّه انقرض منذ قرون. لدي شعور أن الحب الذي يتحدثون عنه أسطورة، أو خرافة شيء ليس له وجود. يعتصرُ القلبُ شوقًا، في كلّ الأيام
تعريف القفز الطولي

تعريف القفز الطولي

القفز الطولي تُعرَّف رياضة القفز الطولي (بالإنجليزية: Long jump) بأنها عبارةٌ عن رياضةٍ يبدأ فيها اللاعب بالركض لمسافةٍ مُعينة ليقفز بعدها إلى أقصى حدٍّ يستطيع القفز إليه، لذلك يتوجب أن يتحلى لاعبو القفز الطولي بالقوة والُقدرة على التحمُل، وتُعتبر هذه الرياضة التي تُعرف أيضاً باسم القفز العريض (بالإنجليزية: broad jump) واحدةً من ألعاب القوى التي تتطلَّب تأدية لاعبيها لقفزاتٍ أُفقية، وهي تتبع لما يُعرف بالاتحاد الدولي لألعاب القوى ، والذي يُشار له بالاختصار (IAAF)، وقد كانت هذه الرياضة تُمارس
تلاميذ أبو الأسود الدؤلي

تلاميذ أبو الأسود الدؤلي

نصر بن عاصم الليثي الكناني هو من علماء النحو المشهورين في عصره، وتبع أبا الأسود الدؤلي في أعمالٍ عدة، فأسهم في رواية الحديث وفي تنقيط المصحف الذي شارك معه في هذا العمل يحيى بن يعمر والحسن البصري بعد أن أمرهم بذلك الحجاج بن يوسف الثقفي، وقُسم هذا العمل على القائمين عليه حيث تولى نصر الكناني تنقيط إعجام الحروف لكي يُبعِد الالتباس بين الحروف المتشابهة في الرسم، فميز بذلك التاء عن الثاء وميز بين الخاء والحاء والجيم. عنبسة بن معدان الفيل من بني أبي بكر بن كلاب، وقيل إنّه ينتهي إلى مهرة بن حيدان
لا يدخل الجنة قاطع رحم

لا يدخل الجنة قاطع رحم

معنى لا يدخل الجنة قاطع رَحِم ورد عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال: (لَا يَدْخُلُ الجَنَّةَ قَاطِعٌ. قالَ ابنُ أَبِي عُمَرَ: قالَ سُفْيَانُ: يَعْنِي قَاطِعَ رَحِمٍ)، إشارةً إلى أنّ قاطعَ الرَّحِم إن لم يكن مُستحِلّاً لهذا القََطع، فإنّه لا يدخل الجنّة إلّا بعد تطهُّره من ذَنب قَطعه لها؛ إمّا بعَفو من الله -عزّ وجلّ-، أو بعذاب منه -تعالى- بقََدْر هذا الذَّنب، أمّا إن كان مُستحِلّاً له، فإنّه لا يدخل الجنّة؛ لأنّه حَوّل الحرام إلى حلال، وذلك باعتقاد أنّ قَطع الرَّحِم جائز، وإطلاق
شعر عن دمشق الياسمين

شعر عن دمشق الياسمين

قصيدة طريق دمشق يقول محمود درويش : من الأزرق ابتدأ البحرُ هذا النهار يعود من الأبيض السابقِ ‏ الآن جئتُ من الأحمر اللاحقِ.. ‏ اغتسلي يا دمشق بلوني ‏ ليُولَدَ في الزمن العربيِّ نهار ‏ أحاصركم: قاتلاً أو قتيلْ وأسألكم, شاهداً أو شهيدْ: متى تفرجون عن النهر حتى أعود إلى الماء أزرقَ أخضر أحمر أصفرَ أو لون يحدّده النهرُ إنّي خرجتُ من الصيف والسيفِ إنّي خرجتُ من المهد واللحدِ نامت خيولي على شجر الذكرياتِ ونمتِ على وتر المعجزاتِ ارتدتني يداكِ نشيداً إذا أنزلوه على جبل, كان سورةَ ((ينتصرون)).... دمشق.