شرح النعت الجملة وإعرابه
أنواع النعت الحقيقي
ينقسم النعت الحقيقي باعتبار لفظه إلى ثلاثة أقسام، وهي كالآتي:
- النعت المفرد
وهو ما ليس جملة ولا شبه جملة، مثل: (القاهرة مدينةٌ عظيمةٌ)، فكلمة "عظيمة" تُعرب: (نعت لِـ "مدينة" مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم الظاهر على آخره)، ورفع النعت هنا لأنَّه تابع للمنعوت في حكمه الإعرابي، وبما أنَّ كلمة "مدينة" مرفوعة لأنَّها خبر المبتدأ، يكون نعتها مرفوعاً أيضاً.
- النعت الجملة
ويُشترط في المنعوت بالجملة أن يكون نكرة، وأنْ تكون الجملة مشتملة على ضمير يربطها بالمنعوت، وهذه الجملة نوعان هما على النحو الآتي:
- جملة اسميّة: مثل: (مضى يومٌ بردُهُ قارصٌ)، فالمنعوت "يوم" نكرة، والجملة الاسميّة (برده قارصٌ) فيها ضمير متّصل وهو "الهاء" يعود على "يوم".
- جملة فعليّة: مثل: (رأيْتُ رجلاً يعلمُ الناسَ)، فالمنعوت "رجلاٌ" نكرة، والجملة الفعليّة (يعلمُ الناسَ) فيها ضمير مستتر تقديره "هو" يعود على "رجلاً".
- النعت شبه الجملة: إذا وقع شبه جملة بعد نكرة كان متعلقاً بمحذوف نعت لهذه النكرة، وشبه الجملة نوعان، هما:
- شبه جملة ظرفيّة: مثل: (للحقِ صوتٌ فوقَ كلِّ صوتٍ).
- شبه جملة جار ومجرور: مثل: (رأيْتُ عصفوراً في القفصِ).
أمثلة إعرابيّة
فيما يلي بعض الجمل التي تحتوي على نعت جملة و شبه جملة ، مع توضيح كيفية إعرابها:
- نعت جملة فعليّة
الجملة | الإعراب |
هؤلاءِ طلابٌ يدرسونَ. | هؤلاءِ: اسم إشارة مبني على الكسرة، في محلِّ رفع مبتدأ. طلابٌ: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم الظاهر على آخره. يدرسونَ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنَّه من الأفعال الخمسة ، وواو الجماعة: ضمير متّصل مبني على السكون، في محلِّ رفع فاعل. والجملة الفعليّة (يدرسون) في محل رفع نعت لِـ "طلابٌ". |
سلمَ المديرُ على طالبٍ تفوقَ بالمسابقةِ. | سلمَ: فعل ماضٍ مبني على الفتحة الظاهرة على آخره. المديرُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. على: حرف جرٍّ مبني على السكون، لا محلَّ له من الإعراب. طالبٍ: اسم مجرور وعلامة جرِّه تنوين الكسر الظاهر على آخره. تفوقَ: فعل ماضٍ مبني على الفتحة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره "هو". و الجملة الفعليّة "تفوق" في محل جرِّ نعت لِـ "طالبٍ". |
- نعت جملة اسميّة
الجملة | الإعراب |
سمعْتُ منشداً صوتُهُ جميلٌ | سمعْتُ: فعل ماضٍ مبني على السكون لاتّصاله بتاء الفاعل المتحركة، والتاء: ضمير متّصل مبني على الضمة، في محلِّ رفع فاعل. منشداً: مفعول به منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهر على آخره. صوتُهُ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو مضاف، والهاء: ضمير متّصل مبني على الضمة، في محلِّ جرِّ مضاف إليه. جميلٌ: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم الظاهر على آخره. والجملة الاسميّة (صوتُهُ جميلٌ) في محل نصب نعت لِـ "منشداً". |
هذا طفلٌ ثوبُهُ نظيفٌ. | هذا: اسم إشارة مبني على السكون، في محلِّ رفع مبتدأ. طفلٌ: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم الظاهر على آخره. ثوبُهُ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو مضاف، والهاء: ضمير متّصل مبني على الضمة، في محلِّ جرِّ مضاف إليه. نظيفٌ: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم الظاهر على آخره. و الجملة الاسميّة (ثوبُهُ نظيفٌ) في محل رفع نعت لِـ "طفلٌ". |
- نعت شبه جملة ظرفيّة
الجملة | الإعراب |
رأيْتُ كتاباً فوقَ المكتبِ. | رأيْتُ: فعل ماضٍ مبني على السكون لاتّصاله بتاء الفاعل المتحركة، والتاء: ضمير متّصل مبني على الضمة، في محلِّ رفع فاعل. كتاباُ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهر على آخره. فوقَ: ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف. المكتبِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جرِّه الكسرة الظاهرة على آخره. وشبه الجملة الظرفيّة (فوق المكتبِ) متعلق بمحذوف نعت لِـ "كتاباً". |
ساعدَ زيدٌ متسولاً أمامَ المسجدِ. | ساعدَ: فعل ماضٍ مبني على الفتحة الظاهرة على آخره. زيدٌ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم الظاهر على آخره. متسولاً: مفعول به منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهر على آخره. أمامَ: ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف. المسجدِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جرِّه الكسرة الظاهرة على آخره. وشبه الجملة الظرفيّة (أمامَ المسجدِ) متعلق بمحذوف نعت لِـ "متسولاً". |
- نعت شبه جملة جار ومجرور
الجملة | الإعراب |
هذا ضيفٌ منْ الباديةِ. | هذا: اسم إشارة مبني على السكون، في محلِّ رفع مبتدأ. ضيفٌ: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم الظاهر على آخره. منْ: حرف جر مبني على السكون، لا محلَّ له من الإعراب. الباديةِ: اسم مجرور وعلامة جرِّه الكسرة الظاهرة على آخره. وشبه الجملة من الجار والمجرور (من الباديةِ) متعلق بمحذوف نعت لِـ "ضيفٌ". |
مررْت برجلٍ في الغابةِ. | مررْتُ: فعل ماضٍ مبني على السكون لاتّصاله بتاء الفاعل المتحركة، والتاء: ضمير متّصل مبني على الضمة، في محلِّ رفع فاعل. برجلٍ: الباء: حرف جرٍّ مبني على الكسرة، لا محلَّ له من الإعراب، رجلٍ: اسم مجرور وعلامة جرِّه تنوين الكسر الظاهر على آخره. في: حرف جرٍّ مبني على السكون، لا محلَّ له من الإعراب. الغابةِ: اسم مجرور وعلامة جرِّه الكسرة الظاهرة على آخره. وشبه الجملة من الجار والمجرور (من البادية) متعلق بمحذوف نعت لِـ "رجلٍ". |
تعريف النعت
النعت هو التَّابع الذي يُكمِّل متبوعه بدلالته على معنى فيه أو فيما يتعلَّق به، ففي جملة مثل (حضرَ محمدٌ المعلمُ)، كلمة "المعلمُ" تابع لِـ "محمد" وقد دلَّ على معنى فيه، ويُسمى هذه النعت نعتاً حقيقياً، أمَّا جملة مثل (حضرَ محمدٌ المعلمُ أخوه)، كلمة "المعلمُ" تابع لِـ "محمد" وقد دلَّ على معنى في اسم له علاقة بمحمد وهو "أخوه"، ويُسمى هذا النعت نعتاُ سببياً.