دولة الخلافة الراشدة

دولة الخلافة الراشدة

دولة الخلافة الراشدة

توفّي نبيّنا الكريم محمّد صلى الله عليه وسلم في السنة الحادية عشر للهجرة بعد رسم معالم الدولة الإسلامية، ولم يذكر اسم من يخلفه بل ترك الأمر للمسلمين ليختاروا الأفضل منهم ولم يترك نبيّنا الكريم خلفه إلّا رسالته السماوية. يُطلق اسم الخلافة الراشدة على المرحلة الأولى من مراحل الدولة الاسلامية؛ حيث تولّى المسؤولية عدّة خلفاء منهم: أبو بكر الصديّق، وعمر بن الخطاب، وعثمان بن عفان، وعلي بن أبي طالب رضي الله عنهما.

أبو بكر الصديّق

تولّى أبو بكر الصديق الخلافة بعد وفاة محمد صلّى الله عليه وسلم اختاره المسلمون لصفاتٍ كثيرةٍ فيه رضي الله عنه فكان سيّداً من سادات قريشٍ قبل إسلامه، ومن كبار الأغنياء في قريش، وكان يدرك في قرارة نفسه بأن هذه الأصنام لا تنفع ولا تضر، كما أدرك خطر الخمرة على العقل فحرّم على نفسه شربها فآمن برسالة محمد - عليه الصلاة والسلام- دون ترددٍ. كان أبو بكر رضي الله عنه رفيق النبي الدائم، الرفيق الذي لم يُفارق رفيقه في أصعب الظروف التي تعرّض لها نبيّنا الكريم فهاجر معه إلى المدينة المنورة، وكان يخاف على سلامة نبينا الكريم أكثر من خوفه على نفسه.

عمر بن الخطاب

عمر بن الخطاب هو الخليفة الثاني بعد أبي بكرٍ، وكان يُكنّى رضي الله عنه بأبي حفص وسماه النبي الكريم " بالفاروق" وهو أول من لُقِّب بأمير المؤمنين وكان رضي الله عنه من أشراف قريشٍ قبل إسلامه فكان مهاب الجانب، أسلم قبل الهجرة بخمس سنوات، في زمنه رضي الله عنه سنّ التاريخ الهجري، ودون الدواوين، واتخذ بيت مالٍ للمسلمين، ونظّم أمور الجيش، فرتّب الأوضاع الداخلية للدولة الإسلامية.

عثمان بن عفان

عثمان بن عفان هو الخليفة الثالث للمسلمين، لقّبه الرسول الكريم " بذي النورين" كان -رضي الله عنه- من أغنياء قريشٍ فكان له الفضل في تجهيز جيش العسرة في غزوة تبوك، يُعتبر عهد عثمان بن عفان عهد فتوحاتٍ؛ ففي عهده رضي الله عنه تمّ فتح أذريبيجان، وأرمينيا، وغزا الروم براً وبحراً وفتحت جزيرة قبرص.

علي بن أبي طالب

علي بن أبي طالب هو الخليفة الرابع واسمه علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم، كان رضي الله عنه أول من آمن برسالة محمد -صلى الله عليه وسلّم- من الفتيان فكان رضي عنه من كبار الفقهاء والفصحاء والعلماء، بويع رضي الله عنه بالخلافة بعد مقتل عثمان بن عفان فضغط الصحابة عليه لإلقاء القبض على قتلة عثمان إلا أنه رضي عنه كان يرى ببصيرته بأنّ بذور الفتنة قد بدأت بالظهور فتريّث بالقبض على قتلة عثمان.

مزيد من المشاركات
كيف تصلى الشفع والوتر

كيف تصلى الشفع والوتر

كيفية أداء الشفع والوتر تُؤدّى صلاة الوتر في أول الليل أو وسطه أو آخره، وأقلّ صلاة الوتر ركعةً واحدةً، وقد يؤدّى ثلاث ركعاتٍ أو خمسةٍ أو سبعةٍ أو إحدى عشر أو ثلاثة عشر، وأفضله إحدى عشر ركعةً؛ لأنّ النبي -عليه الصلاة والسلام- كان من عادته أن يصلّي الوتر إحدى عشر ركعةً، وثبت عنه أنّه صلاها سبعاً وخمساً كذلك، فصلاة الوتر غير محددةٍ بعددٍ معينٍ لقول النبي -عليه الصلاة والسلام- عن صلاة الليل أنّها: (مَثْنَى مَثْنَى)، فدلّ ذلك على عدم تحديد عدد ركعاته، فأقّله ركعةً واحدةً، وقد تؤدّى صلاة الليل عشرين
الفرق بين علم الأحياء الدقيقة والبيولوجيا الجزيئية

الفرق بين علم الأحياء الدقيقة والبيولوجيا الجزيئية

الفرق بين علم الأحياء الدقيقة والبيولوجيا الجزيئية يُشار إلى أنّ الفرق بين علم الأحياء الدقيقة والبيولوجيا الجزيئية هو أن علم الأحياء الدقيقة هو دراسة الكائنات الدقيقة في حين أن البيولوجيا الجزيئية هو دراسة الأنشطة البيولوجية على المستوى الجزيئي ودراسة التفاعلات المختلفة بين مختلف أنواع الأنظمة البيولوجية، كما أن كلاهما من فروع علم الأحياء التي تم تطويرها مؤخراً، حيث يؤدي تقدم العلوم في هذين المجالين إلى العديد من التطبيقات الجديدة. تعريف علم الأحياء الدقيقة والبيولوجيا الجزيئية يُشير مفهوم
ضوابط المزاح في الإسلام

ضوابط المزاح في الإسلام

المزاح المُزاح يعني الهزل أو المداعبة وهو عكس الجدّ، وما يحمل في طيّاته الطُرفة والضحك، ويحتاج الناس عموماً إلى المُزاح لتناسي همومهم وتخفيف الضغوطات الحياتية حولهم، كما يؤلّف المزاح بين القلوب ويُشعر الإنسان بالراحة النفسية، ويكسر حواجز الجديّة عند التواصل مع الأصدقاء وزملاء العمل، لكن للمُزاح ضوابط شرعية يجب مراعاتها، وهذا ما سنذكره في هذا المقال. ضوابط المزاح في الإسلام عدم الاستهزاء بالدين إنّ تعاليم الدين الإسلامي مُنزّهة عن المُزاح والاستهزاء، ولا يجوز الخوض فيها من أجل إضحاك الآخرين،
حوار عن بر الوالدين

حوار عن بر الوالدين

التأصيل الشرعي لبرّ الوالدين أمر الله -تعالى- عباده ببرّ الوالدين، وجعل برّهما قرين التوحيد ، كما جعل عقوقهما قرين الإشراك به، ولقد بيّن الله -تعالى- عِظم هذا الأمر مِن خلال كثيرٍ من المواضع في القرآن الكريم والأمر، كما أنّه نبّه على وجوب تحرّي أعلى صور برّهما ورضاهما، وعدم إغضابهما والإساءة إليهما، وفصّل ذلك بأن نهى حتى عن قول أفٍّ لأحد الوالدين، وهي أصغر كلمةٍ قد تُقال لأحدهما أو كليهما، قال الله تعالى: (وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا
أجمل أقوال الحكماء

أجمل أقوال الحكماء

أجمل أقوال الحكماء لا ترمِ جواهرك أمام الخنازير، فالكلمات غذاء العقل ، وخسّة الرجال تحرفها لمعنى فاسد، والجهلة والأغبياء يسخرون ممّا لا يستطيعون فهمه، وبذلك فإنّك تجلب حكمة الحكماء إلى موقع الهزء وانثلام السمعة، لهذا السبب احتفظ بالحكم للعقلاء. - فيثاغورس أنا أودّ أن أُغدِق وأُوَزِّع، حتّى يتمكّن الحكماء من بين البشر، مرّةً جديدة من أن يبتهجوا بجنونهم، والفقراء بثرواتهم. - فريدريش نيتشه لا تبحث عن خطى الحكماء بل ابحث عن اعمالهم وثمرة قطافهم. - ماتسوو باشو حكمة الحكماء وتجربة العصور يمكن
وظيفة النقد الفني

وظيفة النقد الفني

وظيفة النقد الفني يُعتبر النقد الفني أنّه دراسة للأعمال الفنية بغرض الكشف عن نقاط القوة والضعف فيها؛ للخروج بحكم تقييمي نهائي، كذلك من الممكن اعتبار النقد الفني هو الكاشف عن جوانب النضج والجودة في أي عمل فني. تبدأ وظيفة النقد الفني في وصف ما يراه الناقد في العمل، متجاهلًا انطباعه الأول الذي كونه عن العمل، آخذًا اللوحة أو المنحوتة بالتحليل، مبتدئا بحجم العمل وألوانه والقياسات المتضمنة في اللوحة، إضافة إلى الرموز وتحليل السياق التاريخ الذي صدر فيه العمل. يكشف لنا النقد الفني تكوين العمل؛ بتركيزه
اقتباسات نزار قباني

اقتباسات نزار قباني

وهنا إليكم في مقالي هذا ما جمعتُ لكم من اقتباسات نزار قباني، أتمنى أن تنال أعجابكم. اقتباسات نزار قباني كفانا نفاق.. فما نفعه كلّ هذا العناق.. ونحن أنتهينا وكلّ الحكايا التي قد حكينا نفاق. كلّ الذي أعرف عن مشاعري أنك يا حبيبتي، حبيبتي وأنّ من يحبّ لا يفكّر. كل المنافي لا تبدد وحشتي.. ما دام منفاي الكبير بداخلي. كلماتنا في الحب تقتل حبنا.. إن الحروف تموت حين تقال. كن مرة أسطورة كن مرة سراباً كن سؤالاً في فمي لا يعرف الجواباً. لا أستطيع التحرّر منك.. ولا أستطيع التحرر مني. لا تسأليني: كيف حالي..
أين يقع البحر الأزرق

أين يقع البحر الأزرق

موقع البحر الأزرق يقع البحر الأزق في آسيا الوسطى على الحدود الفاصلة ما بين كازاخستان في الشمال وأوزبكستان إلى الجنوب، كما يحده من الشرق بحر القزوين ، وتطل من الشمال والغرب على حدود هضبة Ustyurt القاحلة، أما صحراء كيزيل كوم فتطل على حدودها الجنوبية الشرقية. تسميات البحر الأزرق ذكر البحر الأزرق في المخطوطات العربية القديمة منذ بداية القرن العاشر بعدة مسميات، منها كردر، وخورزم، وبحيرة دجند، وظهر مسمى البحر الأزرق لأول مرة في كتاب الخريطة الكبرى الذي يعتبر أول كتاب يضع خريطة كاملة لدولة موسكو