دعاء صلاة التراويح

دعاء صلاة التراويح

الدعاء في الوتْر بعد صلاة التراويح

تعدّ صلاة الوتر من الصلوات التي يسنّ أدائها جماعة، إلا إذا تأكّد للمسلم أنّه سيقوم في آخر الليل فيكون تأخير أداء صلاة الوتْر أفضل؛ إذ إنّ الملائكة تشهدها، كما أخرج الإمام مسلم في صحيحه عن جابر بن عبدالله -رضي الله عنه- أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- قال: (مَن خَافَ أَنْ لا يَقُومَ مِن آخِرِ اللَّيْلِ فَلْيُوتِرْ أَوَّلَهُ، وَمَن طَمِعَ أَنْ يَقُومَ آخِرَهُ فَلْيُوتِرْ آخِرَ اللَّيْلِ، فإنَّ صَلَاةَ آخِرِ اللَّيْلِ مَشْهُودَةٌ، وَذلكَ أَفْضَلُ، وقالَ أَبُو مُعَاوِيَةَ: مَحْضُورَةٌ).

من صِيغ الدعاء في الوتْر بعد صلاة التراويح

وردت عدّة صِيغٍ لدعاء القنوت في صلاة الوتْر، يُذكَر منها:

  • ما رواه الحسن بن علي -رضي الله عنه- أنّه قال: (علَّمَني رسولُ اللَّهِ -صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ- كلماتٍ أقولُهُنَّ في قنوتِ الوترِ: اللَّهمَّ اهدني فيمن هديتَ، وعافِني فيمن عافيتَ، وتولَّني فيمن تولَّيتَ، وبارِكْ لي فيما أعطيتَ، وقني شرَّ ما قضيتَ؛ فإنَّكَ تقضي ولا يُقضى عليكَ، أنتَ تَمُنُّ، ولا يُمَنُّ عليكَ، أنت الغنِيُّ، ونحن الفقراءُ إليكَ، وإنَّهُ لا يذلُّ من واليتَ، تبارَكْتَ ربَّنا وتعاليتَ).
  • ما رواه عبيد بن عمير أنّ عُمر بن الخطّاب -رضي الله عنه- كان يدعو في الوتْر قائلاً: (اللَّهُمَّ اغفِرْ للمؤمنينَ والمؤمناتِ والمسلمينَ والمسلماتِ وألِّفْ بينَ قلوبِهم وأصلَحْ ذاتَ بينِهِم وانصُرهُم على عدوِّكَ وعدوِّهم، اللَّهمَّ العَنِ الكفرةَ كفَرةَ أَهلِ الكتابِ الَّذينَ يصُدُّونَ عن سبيلِكَ ويكذِّبونَ رسلَكَ ويقاتِلونَ أولياءَك، اللَّهمَّ خالِفْ بينَ كلِمَتِهم وزلزِلِ بِهمُ الأرضَ وأنزِل بِهم بأسَكَ الَّذي لا ترُدُّهُ عنِ القومِ المُجرمينَ، بسمِ اللَّهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ اللَّهمَّ إنَّا نستعينُكَ ونستغفِرُك، ونثني عليكَ، ولا نَكفرُك ونخلعُ ونترُك من يفجرُك، بسمِ اللَّهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ، اللَّهمَّ إيَّاكَ نعبُدُ، ولَك نصلِّي ونسجدُ، وإليكَ نسعى ونحفِدُ، نرجو رحمتَك ونخشَى عذابَكَ الجِدَّ).

للمزيد من التفاصيل عن القنوت الاطّلاع على مقالة: (( ما هو القنوت )).

حُكم الدعاء في الوتْر بعد صلاة التراويح

أقوال المذاهب الفقهية في حُكم الدعاء في ركعات الوتْر بعد أداء صلاة التراويح متعدّدة، وخلاصتها فيما يأتي:

  • القول الأوّل: قال الحنفيّة بوجوب دعاء القنوت في صلاة الوتْر؛ سواءً في شهر رمضان ، أم في غيره من الشُّهور، بينما ذهب صاحباه إلى القول بأنّ القنوت في الوتْر سُنّةً طوال السنة، وليس واجباً.
  • القول الثاني: قال الشافعيّة مشروعية دعاء القنوت في صلاة الوتْر، ولكنّهم قالوا باستحبابه في النصف الثاني من شهر رمضان.
  • القول الثالث: قال الحنابلة بأنّ دعاء القنوت في صلاة الوتْر سُنّةً طوال أيّام السنة.
  • القول الرابع: قال المالكيّة بعدم مشروعيّة القنوت في الوتْر.

دعاء خَتْم القرآن في صلاة التراويح

حكم دعاء خَتْم القرآن في صلاة التراويح

حُكم الدعاء بعد خَتْم القرآن الكريم ؛ سواءً في الصلاة، أم خارجها من المسائل التي تعدّدت فيها أقوال أصحاب المذاهب الفقهية، وفيما يأتي استعراض لتلك الأقوال:

  • الحنفيّة: ظاهر أقوال علماء المذهب الحنفي تشير إلى كراهة الدعاء عند خَتْم القرآن الكريم كراهةً تحريمية؛ وعلّلوا قولهم بأنّ دعاء خَتْم القرآن؛ سواءً كان في الصلاة، أم خارجها، يُعَدّ من العبادات التي لا يصحّ الاجتهاد فيها؛ فالأصل في العبادات التوقيف على ما ورد فيه نصٌّ ودليلٌ شرعيٌّ من كتاب الله، أو سُنّة نبيّه -عليه الصلاة والسلام-، ولأنّ ذلك لم يُنقَل عن النبيّ -عليه الصلاة والسلام-، أو عن الصحابة -رضي الله عنهم-.
  • المالكيّة: قالوا بعدم مشروعيّة دعاء خَتْم القرآن؛ سواءً في الصلاة ، أو خارجها؛ وظاهر قول الإمام مالك يشير إلى أنّ دعاء ختم القرآن داخل الصلاة أولى بالمنع وعدم المشروعيّة، ودليل الإمام مالك في ذلك عدم ورود ذلك الفعل في عمل أهل المدينة المُنوّرة في زمانه، وذهب بعض المحقّقين من أهل العلم أنّ الإمام مالك يرى الاعتقاد بأنّ دعاء الختم مستجابٌ هو بمثابة تحديد وقت استجابة لأمر لم يثبت بالدليل الشّرعي، وهذا الفهم كفيل بالقول بعدم مشروعيته.
  • الشافعيّة: قال الإمام النوويّ منهم باستحباب قراءة دعاء خَتْم القرآن لِمَن يُصلّي منفرداً، ولم يُصرّح بقراءته للجماعة، إلّا أنّ العلماء من غيره قالوا بأنّ الحُكم لا يختلف باختلاف حال الصلاة؛ أي أنّ الدعاء مُستحَبٌّ لمَن يُصلّي منفرداً، أو في جماعةٍ؛ لأنّ الأساس في المسألة لا يختلف إن كان المُصلّي منفرداً، أو إماماً، أو مأموماً، وبناءً على ذلك، فإنّ دعاء خَتْم القرآن يُستحَبّ للمُصلّي منفرداً، أو جماعةً؛ إذ إنّ الأصل الجواز في صلاة الجماعة ما ثبت جوازه في صلاة المنفرد، إلّا ما ورد فيه اختصاصٌ وحُكمٌ خاصّ به، ولا يُفرَّق بين المنفرد، والإمام، والمأموم إلّا بما ورد النصّ باستثنائه؛ إذ إنّ جميعهم يشملهم قول النبيّ -عليه الصلاة والسلام- فيما رواه عنه الصحابيّ مالك بن الحويرث -رضي الله عنه-، وكما أخرجه الإمام البخاريّ: (صَلُّوا كما رَأَيْتُمُونِي أُصَلِّي).
  • الحنابلة: قالوا باستحباب قراءة دعاء خَتْم القرآن الكريم في صلاة التراويح عَقْب انتهاء قراءته، وقبل الركوع، وهذا ما ذهب إليه شيخ الإسلام ابن تيمية، وتلميذه ابن القيّم.

أدلّة الفقهاء في حُكم دعاء ختم القرآن في صلاة التراويح

بناءً على أقوال العلماء ومذاهبهم المُبيَّنة فيما سبق، يتّضح أنّ منهم من قال بالجواز، ومنهم من قال بعدمه، مُستدلّين على ذلك بعددٍ من الأدلّة، بيانها آتياً:

أدلّة الجواز

استدلّ القائلون بجواز الدعاء عَقب خَتْم القرآن بما ورد في الأثر: (أنَّ أنسَ بنَ مالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ كانَ إذا خَتمَ القرآنَ جَمعَ أَهلَهُ وولدَه ودعا لَهم ولفظُ الطبرانيِّ: وأهلَ بيتِهِ)، فالأثر السابق، وإن كان موقوفاً على قول الصحابي أنس بن مالك -رضي الله عنه-، إلّا أنّه يُستدّل به على إثبات فضيلة الدعاء بعد خَتْم القرآن، ويُرجَّح أنّ أنس بن مالك -رضي الله عنه- يعلم أنّ إثبات تلك الفضيلة لمثل ذلك الوقت من الأمور الغيبيّة التوقيفيّة التي لا يصحّ الاجتهاد بها، ممّا يعني أنّ ذلك الفعل لم يصدر عنه إلّا بتوقيفٍ من النبيّ -عليه الصلاة والسلام-؛ إذ إنّه -رضي الله عنه- لازمه عشر سنواتٍ.

كما نُقِل الدعاء بعد خَتْم القرآن عن السلف الصالح، وبعض التابعين؛ فقد رُوي عن الحكم بن عُتيبة أنّه قال: (كانَ مجاهدٌ وعبدَةُ بنُ أبي لبابةَ وناسٌ يعرِضونَ المصاحفَ فلمَّا كانَ اليومُ الَّذي أرادوا أن يختِموا فيهِ أرسلوا إليَّ وإلى سلمةَ بنِ كُهَيلٍ فقالوا إنَّا كنَّا نعرِضُ المصاحفَ وإنَّ أردنا أن نختِمَ فأحببنا أن تشهدوا وأنَّهُ كانَ يقالُ إذا خُتِمَ القرآنُ نزلتِ الرَّحمةُ عندَ خاتمتِهِ أوقالَ حضرتِ الرَّحمةُ عندَ خاتِمِهِ)، وهذا الأثر يأخذ حُكم الحديث المُرسل في قوّته، ويعضد حديث أنس بن مالك سابق الذكر، ويجعله صالحاً للاحتجاج به على صحّة القول بجواز الدعاء عَقْب خَتْم القرآن، كما نصّ الإمام أحمد بن حنبل -رحمه الله- على ذلك؛ إذ سأله ابنه عبدالله يوماً عن تلك المسألة، فقال له: "يُقال أن أنساً كان يجمع عياله عند الختم، وكان المعتمر بن سليمان إذا أراد أن يختم اجتمع إليه جماعةٌ، يدعو ويدعون -يعني إذا ختم-".

وتجدر الإشارة إلى أنّ الابتداع في أمور الدين، وإحداث ما ليس فيه لا يُمكن تصوُّره، ولا وقوعه من الصحابة -رضي الله عنهم-؛ إذ إنّهم أكثر الناس بُعداً عن أيّ أمرٍ قد يُؤدّي إلى الوقوع في البِدعة، وممّا يُستدلّ به على استحباب الدعاء عَقْب خَتْم القرآن في صلاة التراويح خاصّةً ما ثبت في السنّة النبويّة من أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- كان يقنت في صلاته قبل الركوع، أو بعده، إلّا أنّ الأكثر بعده، واعتُبِر دعاء ختم القرآن من جنس القنوت؛ باعتبار أنّ مَحلّ كلٍّ منهما بعد انتهاء العبادة، كما أنّ القرآن الكريم من نِعَم الله العظيمة على عباده.

أدلّة عدم الجواز

استدلّ القائلون بمنع الدعاء عَقب ختم القرآن بعدم ثبوت دليلٍ عن النبيّ -عليه الصلاة والسلام- يُفيد الجواز، ويبيّنه، كما أنّ الحُكم في مسائل العبادات لا يكون إلّا بدليلٍ دون اجتهادٍ، ولا يُشرَع فيها إلّا ما ورد توقيفاً، وذلك لم يَرِد فيما يتعلّق بالدعاء عَقْب خَتْم القرآن.

ما يُراعى في دعاء صلاة التراويح

يجدر بالمسلم مراعاة عدّة أمورٍ في الدعاء المشروع في صلاة التراويح، بيان بعضها فيما يأتي:

  • البُعد عن الإطالة والتكلُّف في دعاء القنوت؛ إذ إنّ من الأخطاء التي يقع فيها بعض المُصلّين الاسترسال في الدعاء، كما قد يتطرّق البعض في الدعاء إلى مسائل تجعله من سبيل الموعظة، ومن ذلك الحديث عن القبر ، وعذابه، أو عن البعث والصراط، ممّا يُعدّ من أشكال الاعتداء في الدعاء والتي ورد النّهي عنها، وتجدر الإشارة إلى أفضليّة الدعاء بجوامع ما ورد فيه؛ اقتداءً بسُنّة النبيّ -عليه الصلاة والسلام-؛ إذ روت أمّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- أنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (كانَ يَسْتَحِبُّ الجوامعَ منَ الدعاءِ، ويَدَعُ ما سوى ذلكَ).
  • عدم رَفْع الصوت عند الدعاء؛ فلا يصحّ من المُصلّي رفع صوته بالدعاء؛ إذ إنّه يؤذي غيره من المصلّين، قال الله -تعالى-: (ادعوا رَبَّكُم تَضَرُّعًا وَخُفيَةً إِنَّهُ لا يُحِبُّ المُعتَدينَ)، والأصل أن يكون صوت الإمام في الدعاء بالقَدْر الذي يُمكن للمصلّين سماعه، كما ورد النّهي عن النبيّ -عليه الصلاة والسلام-، للصحابة -رضي الله عنهم- عن رَفْع الصوت بالتكبير، قائلاً لهم: (ارْبَعُوا علَى أنْفُسِكُمْ، إنَّكُمْ لا تَدْعُونَ أصَمَّ ولَا غَائِبًا، إنَّكُمْ تَدْعُونَ سَمِيعًا قَرِيبًا وهو معكُمْ).
  • عدم البكاء بصوتٍ عالٍ؛ فلا يصحّ من المصلّي البكاء في الصلاة بصوتٍ يُزعج غيره من المصلّين، ويشوّش عليهم صلاتهم، والأصل في ذلك خَفْض الصوت؛ حرصاً على الإخلاص في نيّة العبادة ، وبُعداً عن الرِّياء والسُّمعة، كما أنّ الأولى في الخشوع والتأثّر أن يكون حين قراءة كلام الله، لا حين الدعاء.
  • تخيُّر الأدعية النافعة؛ إذ لم يرد أي دليلٍ على تعيين دعاءٍ مُعيّنٍ لخَتْم القرآن في الصلاة، فللمسلم أن يدعو بما يشاء من الأدعية، على أن تكون صالحةً نافعةً لا إثم فيها.
  • الاستعانة بما ورد في كتاب الله، وسُنّة نبيّه من الأدعية الجامعة التي تشتمل على جوامع الكَلِم، وبما يحقّق للمسلم خيرَي الدنيا والآخرة، ويدفع عنه البلاء والمصائب.
  • رَفْع اليديَن عند الدعاء؛ بجَعل باطنهما نحو السماء، ومَسْح الوجه بهما عَقْب الدعاء، ويُستدلّ على ذلك بما رواه عبدالله بن عباس -رضي الله عنهما- من أنّ رسول الله -عليه الصلاة والسلام- قال: (إذا دعوتَ اللهَ فادعُ اللهَ ببطنِ كفيكَ، ولا تدعُ بظهورِهما، فإذا فرغتَ فامسحْ بهمَا وجهكَ).

للمزيد من التفاصيل عن صلاة التراويح الاطّلاع على مقالة: (( ما هي صلاة التراويح )).

مزيد من المشاركات
لماذا نرى السماء باللون الأزرق

لماذا نرى السماء باللون الأزرق

الظواهر الطبيعية يوجد في الجو المحيط بنا الكثير من أشكال الظواهر الطبيعيّة المميّزة، وهذه الظواهر تستحق المشاهدة والبحث عن التفسير العلميّ لها، ومن أشكال الظواهر التي تحدث في فترات معينة تكوّن قوس قزح وتشكّل السراب، وهناك نوع آخر من الظواهر التي تكون موجودة بشكل دائم حولنا، وربما لا ننتبه لها مثل غيرها فيمكن مشاهدتها في كل الأيام، مثل مشاهدة السماء باللون الأزرق، ومشاهدتها حين الغروب باللون الأحمر، ويدور حولها الكثير من التساؤلات التي تحتاج لأساس علمي لتفسيرها، مثل لماذا لون السماء أزرق؟
فاكهة الكاكا والرجيم

فاكهة الكاكا والرجيم

فاكهة الكاكا والرجيم من المعلوم بأنّه ليس هناك طعامٌ واحدٌ مسؤول عن خسارة الوزن أو اكتسابه، بل يكمن الأمر في إجماليّ العناصر الغذائيّة المُتناولة خلال اليوم، إذ إنّ كمية السعرات الحراريّة التي يتناولها الشخص من الطعام والشراب هي التي تمتلك التأثير المباشر على زيادة الوزن أو نقصانه. ومن الجدير بالذكر أنّ الكاكا (بالإنجليزية: Persimmon) تُعدّ من الفواكه التي تتميز بمحتواها المنخفض من السعرات الحراريّة ، إضافةً إلى محتواها العالي من الألياف، بالإضافة إلى أنّ محتواى الكاكا من الدهون منخفض بشكل
مكونات الكيك الإسفنجي

مكونات الكيك الإسفنجي

الكيك تتعدد أصناف الكيك الهشة واللذيذة والخفيفة على المعدة أيضاً، ومن الأمثلة عليها الكيكة الإسفنجيّة التي تمتاز بسهولة تحضيرها، مع إمكانية إضافة العديد من النكهات لها كالكاكاو مثلاً، وسنستعرض في هذه المقالة بخطوات مفصّلة طريقة إعداد الكيك المذكور آنفاً، إضافة إلى ذكرنا لطريقة تحضير الكيك ذاته بنكهة الشوكولاتة. الكيك الإسفنجي المكوّنات أربع بيضات. كأسان من السكر. ملعقة صغيرة من الفانيلا. كأس من الحليب كامل الدسم. ربع كأس من الزبدة الليّنة. كأسان من الطحين. ملعقتان صغيرتان من البايكنج باودر.
ما قيل في الصبر

ما قيل في الصبر

أجمل ما قيل عن الصبر الصبر أفضل علاج للحزن. أقوى المحاربين هما الوقت والصبر. نحن لا يمكن أن نتعلم الشجاعة والصبر إذا كان كل شيء في العالم مليئاً بالفرح . الصبر صبران صبر على ما تكره وصبر على ما تحب. الصبر شجرة جذورها مرة وثمارها شهية. ولا تقوم التقوى إلّا على ساق الصبر. الإنسان الذي يمكنه إتقان الصبر يمكنه إتقان أيّ شيء آخر. فاقد الصبر قنديل بلا زيت. حلاوة الظفر تمحو مرارة الصبر. صبر قليل يساوي راحة عشر سنين. الصبر هو الفضيلة الأولى التي يتعلّمها الراعي. للصبور كل ما يربح. ما أشقى من لا صبر
أفكار ونصائح لديكور حائط صالون حلاقة

أفكار ونصائح لديكور حائط صالون حلاقة

أفكار ونصائح لديكور حائط صالون حلاقة فيما يأتي بعض الأفكار والنصائح التي تساعد في تصميم الجدران لصالون الحلاقة: جدران من الطوب الأحمر والأبيض يُمكن تصميم صالون الحلاقة بطريقة بسيطة من طلاء الحائط على شكل طوب باللونين الأحمر والأبيض، ووضع محطات قص الشعر مقابل هذه الجدران، يمنح هذا التصميم للصالون مظهر ريفي مميز إضافة لجعله يبدو أكبر مساحةً. جدران خشبية يُمكن تصميم صالون الحلاقة بشكل مميز ريفي وقديم، من خلال تركيب القطع الخشبية على الجدران، إضافة لتركيب الأرضيات الخشبية والمقاعد الخشبية، كما
الفرق بين ريادة الأعمال وإدارة الأعمال

الفرق بين ريادة الأعمال وإدارة الأعمال

البِدء وتشغيل المنظمة تُعنى ريادة الأعمال بالبدء وإنشاء الشركات؛ حيث تتمحور حول التخطيط وإنشاء المنظمات الجديدة ابتداءً من المراحل الأولى ومروراً بباقي المراحل كتصميم المنتجات وأساليب الإنتاج الفعالة إلى مرحلة إيجاد العملاء والزبائن للمنظمة، أما وظيفة إدارة الأعمال فتُعنى بتشغيل المُنظمة وتسيير شؤونها، والتعامل وتوجيه العمليات اليومي والمحافظة على نمو الشركة وتشغليها بكفاءة. بيئة العمل إن البيئة الريادية للعمل تتميز بالطاقة والفاعلية والابتكار لللأفكار؛ وذلك لتحقيق النجاح المستقبلي للمنظمة،
ما هي آثار بداية الحمل

ما هي آثار بداية الحمل

الحمل يعتبر الحمل مرحلةً من المراحل التي تتعرض فيها المرأة للعديد من التغيرات النفسية والجسدية التي تبدأ منذ بداية الحمل، وتستمر حتى نهايته، الأمر الذي يتطلب توفير كامل الرعاية والاهتمام للأم والجنين، لضمان المحافظة على سلامتهما، ولمنع الإصابة بمضاعفات الحمل، مثل الولادة المبكرة، أو الإجهاض، أو حدوث نزيف، وفي هذا المقال سنعرفكم على آثار بداية الحمل. ما هي آثار بداية الحمل آلام في الثدي تشعر الحامل بآلام في ثدييها، وتلاحظ تورمهما وانتفاخهما، وتظهر خطوط زرقاء عليهما، الأمر الذي يجعل تلك المنطقة
فوائد الملفوف الأحمر للتنحيف

فوائد الملفوف الأحمر للتنحيف

فوائد الملفوف الأحمر للتنحيف يمكن أن يساهم الملفوف الأحمر عند استهلاكه ضمن نظام غذائي متكامل في خسارة الوزن، وذلك بسبب كونه قليل السعرات الحراريّة، كما أنّه يُعدُّ مصدراً جيداً للألياف الغذائيّة ؛ التي تساعد على تقليل الوزن، والمحافظة على وزن صحيّ؛ حيث إنها تساهم في هضم الطعام، والوقاية من الإمساك، وزيادة الشعور بالشبع، كما تحتاج إلى وقت أكبر في الهضم، ممّا يرتبط بالشعور بالشبع لفترة طويلة، وبالتالي تقليل الكميّات المُستهلكة من الطعام وخفض السعرات الحرارية، وتجدر الإشارة إلى أنّ خسارة الوزن