ما قيل في الصبر

ما قيل في الصبر

أجمل ما قيل عن الصبر

  • الصبر أفضل علاج للحزن.
  • أقوى المحاربين هما الوقت والصبر.
  • نحن لا يمكن أن نتعلم الشجاعة والصبر إذا كان كل شيء في العالم مليئاً بالفرح .
  • الصبر صبران صبر على ما تكره وصبر على ما تحب.
  • الصبر شجرة جذورها مرة وثمارها شهية.
  • ولا تقوم التقوى إلّا على ساق الصبر.
  • الإنسان الذي يمكنه إتقان الصبر يمكنه إتقان أيّ شيء آخر.
  • فاقد الصبر قنديل بلا زيت.
  • حلاوة الظفر تمحو مرارة الصبر.
  • صبر قليل يساوي راحة عشر سنين.
  • الصبر هو الفضيلة الأولى التي يتعلّمها الراعي.
  • للصبور كل ما يربح.
  • ما أشقى من لا صبر لهم.
  • الصبر نصف الإيمان والصوم نصف الصبر.
  • لا بدّ من الصبر ليجتاز العابدون البلاء.
  • من لمح حلاوة العافية هانت عليه مرارة الصبر.
  • التحمل هو أول شيء يجب على الطفل تعلمه، وهذا هو أكثر شيء سيحتاج لمعرفته.
  • ثمرة النجاح تأتي من الصبر الطويل.
  • الصبر مفتاح الفرج.

عبارات عن الصبر والثقة بالله

  • الصبر مفتاح الفرج.
  • الثقـة بالله لا تجعل الشخص يخاف من أي شيء وهي من حكم عن الصبر والتفاؤل.
  • الثقة بالله لا تجعل الإنسان يحمل الحزن والهم.
  • الثقـة بالله هي أولى خطوات النجاح وهي من حكم عن الصبر والتفاؤل.
  • الثقة بالله مرتبطة بالصبر، لأن الشخص الذي يصبر هو الواثق بأن الله يفعل الخير له.
  • اصبر وستنال كل ما تريد.
  • اصـبر قليلًا فبعد العسر تيسير وكل أمر له وقت وتدبير.
  • اصبر لكل مصيبة وتجلد واعلم بأن الدهر غير مُخلد وهي من كلمات عن الصبر في الحياة .
  • الصبر عند المصيبة يسمى إيمانًا، عند الأكل يسمى قناعة، عند حفظ السر يسمى كتمانًا، الصبر من أجل الصداقة يسمى وفاء.
  • عش رجبًا ترى عجبًا.
  • دع الأيام تفعل ما تشاء، وطب نفسًا بما حكم القضاء.
  • لا بد لشعلة الأمل أن تضيء ظلمات اليأس، ولابد لشجرة الصبر أن تطرح ثمار الأمل .
  • دواء الدهر الصبر عليه.
  • المتواضع إن أعطى شكر، وإن منع صبر.
  • طول البال يهدم الجبال.
  • التأني من الرحمن، والعجلة من الشيطان.
  • صبرك عن محارم الله، أيسر من صبرك على عذاب الله.
  • صبري على نفسي، ولا صبر الناس عليّ.
  • المُتواضع إن أُعطيَ شكر، وإن مُنع صبر.
  • أصبر ْ عَالحُصرُم تأكله ْ عنب ْ.
  • الصبر كنز من كنوز الخير، لا يعطيه الله إلّا لعبد كريم عنده.
  • بالصبر تبلغ ما تُريد، وبالتقوى يلين لك الحديد.
  • الصبر عند الصدمة الأولى.
  • الدهر أدبني والصبر رباني، والقوت أقنعني واليأس أغناني.
  • إذا ما أتاك الدهر يوماً بنكبة، فافرغ لها صبراً ووسع لها صدراً، فإن تصاريف الزمان عجيبة فيوماً ترى يُسراً ويوماً ترى عُسراً.
  • الصبر عند الأكل يسمى قناعة.
  • ما أشقى من لا صبر لهم.
  • لَو لمْ يوجد الألم لما وجِدَ الصبر، ولو لَمْ يوجد الصبر لما وجِدَت الفضيلة.

خواطر عن الصبر

لا يعني الصبر أن تتحمل المصاعب سلباً، بل يعني أن تكون بعيد النظر بحيث تثق بالنتيجة النهائية التي ستتمخض عن أي عملية، ماذا يعني الصبر؟ إنه يعني أن تنظر إلى الشوكة وترى الوردة، أن تنظر إلى الليل وترى الفجر، أما نفاد الصبر، فيعني أن تكون قصير النظر، ولا تتمكن من رؤية النتيجة، إنّ عشاق الله لا ينفد صبرهم مطلقاً، لأنهم يعرفون أنه لكي يصبح الهلال بدراً، فهو يحتاج إلى وقت.

اعلم أن الألم الذي تحيد عنه وتخشى منه، هو في أصله نعمة، لا يعلمها كثير من الناس، فهو يعلمك الصبر ويصقل نفسك، وينذرك بوجود علة في جسدك، ويلزمك بأن تكون واقعياً، فيجعلك تشعر بآلام الآخرين، وفوق هذا فهو يقربك من خالقك، فتشعر بحاجتك الماسة إليه.

شعر عن الصبر

يا نَفْسِ! ما هوَ إلاّ صَبرُ أيّامِ،
كأنَّ لَذَّاتِهَا أضغاثُ أحلامِ
يا نَفسِ! ما ليَ لا أنْفَكّ مِنْ طمعٍ
طرفِي غليهِ سريعٌ طامحٌ سامِ
يا نَفْسِ! كوني، عن الدّنيا، مُبعدة ً،
وَخَلّفّيها، فإنّ الخَيرَ قُدّامي
يا نَفْسِ! ما الذُّخرُ إلاّ ما انتَفَعتِ به
بالقَبرِ، يَوْمَ يكونُ الدّفنُ إكرامي
وَللزّمانِ وَعيدٌ في تَصَرّفِهِ،
إن الزمانَ لذو نَقْضٍ وإبرامِ
أمّا المَشيبُ فقَد أدّى نَذارَتَهُ،
وَقَدْ قَضَى ما عَلَيْهِ مُنذُ أيّامِ
إنّي لأستَكْثِرُ الدّنْيا ، وأعْظِمُها
جهلاً ولم أرَهَا أهلاً لإعظامِ
فَلَوْ عَلا بِكَ أقْوامٌ مَناكِبَهُمْ،
حثُّوا بنعشكَ إسراعاً بأقدامِ
في يومِ آخرِ توديعٍ تودعهُ
تهدي إلى حيث لا فادٍ ولا حامِ
ما الناسُ إلا كنفسٍ في تقاربهِمْ
لولا تفاوتُ أرزاقٍ وأقسامِ
كَمْ لابنِ آدَمَ من لهوٍ، وَمن لَعبٍ،
وللحوادِثِ من شدٍّ وإقدامِ
كمْ قد نعتْ لهمُ الدنيَا الحلولَ بِهَا
لوْ أنّهُمْ سَمِعوا مِنْها بأفْهامِ
وكمْ تحرمتِ الأيامُ من بشرٍ
كانُوا ذوِي قوةٍ فيهَا وأجسامِ
يا ساكِنَ الدّارِ تَبْنيها، وَتَعمُرُها،
والدارُ دارُ منيَّاتٍ وأسْقامِ
لا تَلْعَبَنّ بكَ الدّنيا وَخُدْعَتُها،
فكَمْ تَلاعَبَتِ الدّنْيا بأقْوامِ
يا رُبَّ مُقتصدٍ من غيرِ تجربة
وَمُعْتَدٍ، بَعدَ تجريبٍ، وَإحكامِ
وربَّ مُكتسبٍ بالحكْمِ رامِيَهُ
وربَّ مُستهدِفٍ بالبغيِ للرامِي
مزيد من المشاركات
التهاب اللوز للأطفال

التهاب اللوز للأطفال

التهاب اللوز للأطفال تُمثّل اللوزتين أحد أشكال غُدد جسم الإنسان، وتقع في الجزء الخلفي من الحلق، وهي عبارة عن أحد أجزاء جهاز المناعة، والتي تلعب دوراً في محاربة الجراثيم التي تدخل الفم، ويتمثل التهاب اللوزتين (بالإنجليزية: Tonsillitis) بتعرّضهما للعدوى؛ سواء البكتيريّة أم الفيروسيّة، ويُعتبر هذا النّوع من الالتهابات شائعاً لدى الأطفال من جميع الأعمار، وغالباً ما يحدث عند إصابة الطّفل بالزكام المُصاحب لسيلان الأنف والسّعال. أعراض التهاب اللوز للأطفال يُصاحب التهاب اللوزتين مجموعة من العلامات
طريقة عمل آذان الشايب الأردنية

طريقة عمل آذان الشايب الأردنية

آذان الشايب على الطريقة الأردنية آذان الشايب من الأكلات الشعبية القديمة في الأردن وفي العديد من البلدان، وتعتبر من أشهر الأكلات السورية وتسمى بالشيشبرك، وتعد بطريقة واحدة في جميع المناطق، ومن مقاديرها اللبن الرائب أو لبن الجميد واللحمة المفرومة والكزبرة والثوم ومن الممكن تقديمها دون إضافة الكزبرة والثوم، ويتم حشو اللحم المفروم في عجينة لا تدخل الخميرة في إعدادها كباقي العجائن وتصنع من الملح والزيت والطحين الأسمر أو العادي، وسنتعرف في هذا المقال على طريقة اعداد أذان الشايب الأردنية بالتفصيل
البهاق وفيتامين د

البهاق وفيتامين د

البهاق البهاق هو مرض جلدي شائع يصيب الرجال والنساء على حدٍ سواء وفي مختلف الأعمار، وهو مرض يصيب الخلايا الصبغية في البشرة، ممّا يؤدي إلى اختفاء لون الجلد، وظهور بقعٍ بيضاء بلون الحليب على البشرة، وقد تكون البقع منحصرة على جانبٍ واحد من الجسم، أو منتشرة في أجزاء مختلفة من الجسم، ويعتبر البهاق من الأمراض الجلدية غير المعدية. أسباب البهاق عوامل وراثية، وبشكلٍ خاص في حال إصابة أحد أفراد الأسرة أو الأقارب بالمرض. أمراض الجهاز المناعي، مثل: الذئبة الحمراء الجلدية، أو عندما يتعرف على الخلايا الصبغية
تعريف النظام الاقتصادي

تعريف النظام الاقتصادي

النظام الاقتصادي وباللغة الإنجليزية: (Economic System)، ويُعرف بأنه: مجموعة القواعد الاقتصاديّة، التي تعتمد على أحكام قانونيّة، وتنظّم البيئة الاقتصادية في المجتمع، لذلك يهتم النظام الاقتصادي بالتأثيرات الخاصة بسلوك المستهلكين، في استهلاك الموارد المتاحة، وكيفيّة توفيرها لهم بالطرق التي تتناسب مع أوضاعهم الاقتصاديّة، ويُعرف أيضاً، بأنه: توفير كافة الوسائل التي تساعد الأفراد على التفاعل مع البيئة الاستهلاكيّة، وتساهم في جعلهم يستفيدون من المصادر الطبيعيّة، والصناعية، والمالية المحيطة بهم.
طريقة كوكيز الشوفان

طريقة كوكيز الشوفان

الكوكيز تعتبر الكوكيز من أنواع البسكويت المقرمش، ويتميّز بأنّه ألذ طعماً من البسكويت التقليدي، ويمكن تقديمها على وجبة الإفطار، أو العشاء، ويوجد عدّة أنواع منها مثل: الكوكيز بالشكولاتة، والكوكيز بالفواكه، بالإضافة إلى الكوكيز بالشوفان، وفي هذا المقال سنتحدّث عن كيفية تحضير بسكويت الكوكيز بالشوفان بطرق لذيذة وصحيّة بحيث يتمكن متبعي الحمية الغذائية تناولها. مكوّنات كوكيز الشوفان بالقرفة ربع كأس من الطحين الأبيض متعدد الاستخدامات. كأس من الشوفان. ربع كأس من الحليب السائل. ملعقتان كبيرتان من السكر
معنى كلمة ضرب في القرآن الكريم

معنى كلمة ضرب في القرآن الكريم

معنى كلمة ضرب في القرآن الكريم وردت كلمة ضرب في كثير من آيات القرآن الكريم، وجاءت بمعان مختلفة ومتنوعة، وذلك ضمن السياق الذي جاءت به الكلمة وإضافتها إلى كلمات أخرى؛ فتولد معان جديدة، وبالرجوع إلى كتب التفسير نلاحظ غنى هذه الكلمة وما حوته من معان، وفيما يأتي توضيح لذلك. البيان والتوضيح قال الله -تعالى-: (أَلَم تَرَ كَيفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصلُها ثابِتٌ وَفَرعُها فِي السَّماءِ)، وورد اقتران الضرب بالأمثلة في كثير من الآيات الكريمة، ومعنى ضرب الأمثلة
نشأة منظمة اليونيسيف

نشأة منظمة اليونيسيف

نشأة منظمة اليونيسف تأسست منظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسيف (بالإنجليزيّة: UNICEF) عام 1946م بعد الحرب العالميّة الثانية، وكان الهدف الرئيسيّ من تأسيسها تقديم الإغاثة والمعونة للأطفال في البلدان التي دمرتها الحرب العالميّة، والمهددين بالموت، والمشاكل الصحيّة. توجهت المنظمة بعد عام 1950م لتحسين رفاهية الأطفال، لا سيما في البلدان الأقل نموًا والتي تكثر فيها حالات الطوارئ والمجاعات، وبسبب أهدافها النبيلة هذه حصلت المنظمة التي يقع مقرها في مدينة نيويورك على جائزة نوبل للسلام عام 1965م. ركزت
نبذة عن كتاب التبيان في إعراب القرآن

نبذة عن كتاب التبيان في إعراب القرآن

تعريف حول كتاب التبيان في إعراب القرآن يُعتبر كتاب التبيان في إعراب القرآن الكريم من أهم وأشهر الكتب التي كُتبت في إعراب القرآن الكريم، وهو من تأليف عبد الله بن الحسين بن أبي البقاء العكبري، ويقع الكتاب في جزأين، وتطرق فيها المؤلف لإعراب سور القرآن الكريم من سورة الفاتحة حتى سورة الناس. كما تميز هذا الكتاب بالتخصص والشمول والإحاطة بشكل كبير في إعراب القرآن، وتميز بوضوح المنهج ودقة البحث والتحليل، واشتمل هذا الكتاب على إعراب لألفاظ القرآن الكريم بشكل شبه كامل وتام. موضوعات كتاب التبيان في إعراب