الصلع وزراعة الشعر

الصلع وزراعة الشعر

الصلع وزراعة الشعر

هناك المئات من العلاجات المستخدمة في الصّلع لكن في واقع الأمر لا تتجاوز الطّرق الدوائيّة المعتمدة علميّاً ثلاث طرق سنستعرضها في هذا المقال مع إعطاء تفاصيل أكثر حول زراعة الشعر.

طرق لعلاج الصلع

الطريقة الأولى

العلاج الموضعي بعقار المينوكسيديل. وهو عبارة عن سائل يوضع على المنطقة المصابة على شكل بخاخ أو نقاط ويساعد في نمو الشعر. ويتم استخدامه يومياً لمدة ستة أشهر على الأقل. ويعطي نتائج جيدة خصوصاً في الحالات المبتدئة وهو بالدرجة الأولى يمنع المزيد من التساقط ويشجع نمو الشعر الموجود. لكن مشكلته الأساسية هي أن نتائجه وقتية فنجد أنّه عندما يتوقف المريض عن استخدام العلاج بعد ثلاثة أشهر يبدأ الشعر بالتّساقط ويعود الوضع كما كان بعد التوقّف بستة أشهر تقريباً. ومن الأعراض الجانبية لهذا العلاج هو حصول تهيج وحكّة خصوصاً مع استخدام التركيز العالي من هذا الدواء.

الطريقة الثانية

هي استخدام عقار فينسترايد وهو نفس العقار المستخدم في علاج تضخم البروستات لدى الرجال لكن نستخدم هنا خُمس الجرعة فقط. ويمنع إعطاء هذا الدّواء للنساء المعرضات لحصول الحمل لأنّه يسبب آثار جانبيّة على الجنين. ويتم تعاطي هذا الدّواء بالفم على شكل حبوب بشكل يومي لمدّة ستّة أشهر على الأقل. وهو يساعد في نمو الشعر و يوقف التّساقط. ومن أعراضه الجانبيّة وهي نادرة الحدوث تأثيره على العلاقة الزوجيّة لدى الرّجال. وكما سبق في الطريقة الأولى فإن هذا الدّواء فعّال لكنّه ذو مفعول وقتي يزول بعد التوقّف عن استخدام الدواء بعدّة شهور.

الطريقة الثالثة

هي زراعة الشّعر ويقصد بذلك نقل بصيلات الشّعر من المنطقة الخلفيّة للرأس إلى منطقة الصّلع في المقدمة وتعد هذه الطريقة الوحيدة التي تعطي نتائج دائمة فبعد نجاح العمليّة ونمو الشعر في المنطقة الصّلعاء ينمو الشعر بعد ثلاثة إلى ستة أشهر بشكل طبيعي ويستمر نموه ويمكن قصّه وحلاقته بدون أن يتأثر. وقد كشفت الأبحاث العلمية أن الشعر الذي في مؤخرة الرأس غير معرض للصلع وعند نقله لمقدمة الرّأس فإنّه يحتفظ بنفس الخاصيّة ولا يتساقط، وهذه الطريقة مستخدمة لعدّة عقود لكنّها مرّت بمراحل تطور ونقلات نوعيّة. فقد بدأت في السبعينات الميلادية بطريق الخزعات الدائريّة الكبيرة حيث يتم نقل قطع دائريّة من مؤخّرة الرّأس بحجم 3 أو 4 مليميتر من المنطقة الخلفيّة ويتم عمل فتحات ذات حجم مناسب لها في مقدّمة الرّأس لتثبيت هذه الخزعات والمحتوية على العديد من بصيلات الشعر. ورغم أنّ هذه الطريقة سهلة وسريعة لكن نتائجها كانت غير مرضية و ذلك لظهور ندبات دائريّة (خالية من الشعر) في المنطقة المانحة وهي مؤخّرة الرأس وكذلك ظهور الشّعر في المنطقة المزروعة (المستقبلة) بشكل تكتّلات تشبه شعر الدمية.

زراعة الشعر

تطوّر الأمر في التسعينات وبدأ يصغر حجم الخزعات حتى ظهرت طريقة زراعة وحدات الشعر FUT ويتم في هذه الطريقة نقل وحدات الشعر بتوزيعها الطبيعي حيث تحتوي الوحدة على شعرة واحدة أو اثنتين أو ثلاث أو نادراً أربع او خمس شعرات فيتم نقلها من مؤخرة الرأس إلى المنطقة المستقبلة وهذه الطريقة هي الطريقة الأكثر نجاحاً والتي يمارسها معظم المتخصصون برزاعة الشّعر حول العالم وتعطي نتائج طبيعية المظهر حيث نتفادى مظهر تكتلات الشعر الشبيه بشعر الدمية في هذه الطريقة. وتفاصيل هذه الطريقة هي كالآتي:

  • بعد تقييم حالة المريض والتأكّد من مناسبة حالته للزراعة وخلوّه من موانع الجراحة مثل زيادة سيولة الدّم أو ضعف التئام الجروح أو الأمراض الشديدة التي تصيب الكبد أو الكلى أو القلب يتم شرح تفاصيل العمليّة للمريض وأخذ موافقته على العملية. وتجرى العملية تحت التخدير الموضعي ولا تتطلب التنويم بالمستشفى لكنها تستغرق من 8-10 ساعات وذلك حسب احتياج الحالة والمنطقة المراد زرعها. في البداية يتم عمل بنج (تخدير) موضعي لمنطقة مؤخّرة الرّأس (المنطقة المانحة) ويتم بعدها أخذ شريحة من الجلد لا يتجاوز عرضها غالباً سنتيميتراً واحداً ويتفاوت طولها حسب الحالة ويتم بعد ذلك قفل هذه المنطقة بخيوط خاصة تزال بعد أسبوع من العملية.
  • بعد ذلك تنقل هذه الشريحه (القطاع) الجلدي إلى سائل مبرد ويتم تقطيعها إلى قطع رقيقة ومن ثم يتم فصل كل وحدة شعر لوحدها وهذه قد تحتوي شعرة واحدة أو اثنتين أو ثلاث ونادراً أربع أو خمس شعرات. وفي هذه الأثناء يقوم الطبيب المختص بتخدير المنطقة المستقبلة (المقدمة) بنفس الطريقة المذكورة في المنطقة المانحة وبعدها يتم عمل فتحات لإدخال الشعرات داخلها ويتم عمل هذه الفتحات باتجاهات ومسافات معينة تحكمها اعتبارات فنية دقيقة. وتستمر عملية الزرع هذه (إي إدخال البصيلات في الفتحات المخصصة) عدة ساعات.
  • وبذلك تكون انتهت عمليّة الزراعة وبعدها يتم وضع ضماد مع دهان مضاد للجراثيم على كل المنطقتين (المانحة و المستقبلة) يحضر بعدها المريض في المساء التالي للعيادة لعمل غسيل بالشامبو بطريقة خاصة حتى لا يتساقط الشعر حديث الزراعة ويتم التنبيه على المريض بأخذ قسط كافي من الراحة وعدم بذل مجهود كبير خصوصاً في الأسبوع الأول بعد الزراعة وذلك حتى لاتخرج الشعرات المزروعة من أماكنها. ومن الجدير بالذكر أن عملية زراعة الشعر بهذه الطريقة هي الأسلوب الشائع على مستوى العالم لكنها تستهلك الكثير من الجهد و الوقت والمال. وعادة يتكون طريق الزراعة من الطبيب إضافة إلى أربعة إلى خمسة فنيين مدربين وذلك لفصل الشعرات عن بعضها تحت عدسات مكبرة وكذلك لعملية إدخال الشعرات في الفتحات المخصصة لها في المنطقة المستقبلة والتي تحتاج إلى كثير من الصبر و المهارة والتركيز في آن واحد.

تعد زراعة الشعر من أكثر العمليّات التجميلية نجاحاً علماً بأن لها مضاعفات بسيطة ونادرة الحدوث ويمكن معالجتها بسهولة. ومن أهم المضاعفات حصول بعض الألم بعد العمليّة ويمكن التغلب عليه بالأدوية المهدئة خصوصاً في اليوم الأول و في حالات نادرة قد يحدث التهاب في مكان العملية ولكن يمكن منع ذلك أو تخفيفه بالمضادات الحيوية المناسبة.

خلع وحدات الشعر

هناك طريقة جديدة ظهرت قبل بضع سنوات فقط وتسمّى طريقة حصد او خلع وحدات الشعر FUE وهي طريقة تستغرق وقتاً طويلاً جداً يقوم فيها الطبيب بأخذ كل وحدة على حدة من المنطقة المانحة بواسطة مشرط دائري صغير جداً (1 مليميتر تقريباً) ثم تنقل إلى المنطقة المستقبلة. وتتميز هذه الطريقة بعدم وجود خياطة جراحيّة في المنطقة المانحة كما هو الحال في الطريقة العادية كذلك يمكن الحصول على الشعر من أماكن أخرى غير مؤخرة الرأس مثل الشعر الزائد بالصدر مثلاً. ولكن عيبها الأكبر هو زيادة الكلفة المادية وزيادة الوقت المستغرق في العملية مع الحصول على عدد محدود فقط من الشعرات المتوفرة للزراعة وذلك لاتستغرق عملية النزع لوقت طويل. ولجميع الأسباب المذكورة لم تلاقي هذه الطريقة الرواج الذي حصل للطريقة السابقه (طريقة زراعة وحدات الشعر، وفي الختام يبقى الاختيار بين هذه الطرق لتحفيز أو تعويض الشعر قراراً مشتركاً بين المريض والطبيب بعد إعطاء شرح وافٍ عن حيثيات الحالة والطرق العلاجية المتاحة.FUT).

مزيد من المشاركات
محاور سورة المزمل

محاور سورة المزمل

سبب تسمية سورة المزمل نزلت سورة المزمل بعد سورة القلم، وسميت السورة بهذا الاسم؛ لأن محورها الرسول -صلى الله عليه وسلم-، وما كان عليه حال نزول الوحي ، فوصفه الله -تعالى- بالمزمل أي الملتف بثيابه، وتناولت الآيات جانباً من حياة النبي -صلى الله عليه وسلم- في طاعته لله -تعالى-. وقيامه لليل وتلاوة القرآن الكريم؛ والغرض من السورة هو تهيئة النبي -صلى الله عليه وسلم- إلى الدعوة، وينذر المشركين بما ينتظرهم من عذاب، إذ لم يستجيبوا لدعوة الله -تعالى-. محاور سورة المزمل تتجلى التربية الإيمانية في مطلع
كيف أعرف الوزن المناسب للطول

كيف أعرف الوزن المناسب للطول

نقص الوزن والسمنة يمكن تعريف الوزن الزائد والسمنة بأنّها تراكم غير طبيعي أو مفرط للدهون، مما قد يؤثر في الصحة العامة للشخص. وتُعدّ السمنة من عوامل الخطر الرئيسية للعديد من الأمراض المزمنة، بما في ذلك مرض السكري ، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والسرطانات. وفي المقابل يمكن أن يتسبب نقص الوزن عن الحدود الطبيعية بضعف جهاز المناعة، وهشاشة العظام، والشعور بالتعب، وفقر الدم ، ومشاكل الخصوبة خاصة لدى المرأة. التناسب بين الطول والوزن يمكن القول إنّ هناك العديد من الطرق للتحقق من التناسب بين الوزن
موضوع قصير عن الأم

موضوع قصير عن الأم

تعريف الأم لغةً واصطلاحًا فيما يلي سنعرفك تفصيليًا إلى تعريف الأم لغة واصطلاحًا: تعريف الأم في اللغة الأُمُّ: أصْل الشيءِ (للحيوان والنبات). والأُمُّ الوالدة، وتُطلَق على الجدّة، يقال: حَوَّاءُ أُمُّ البشر، ويُقال حنت الأم على ابنها: الوالدة التي حملت به تسعة أشهر. تعريف الأم في الاصطلاح أُمّ: (اسم) الجمع: أُمّات، وأُمّهات والِدة، وتُطْلق على الجِدَّة، يقال: (متى استعبدتم الناسَ وقد ولدتهم أمّهاتهم أحرارًا)، و أمُّ البشر: حوّاء، وأمُّ الخبائث: الخمر، وأمُّ الرَّأس: الدِّماغ، وأمُّ القُرى: مكّة
كريمة الطهي

كريمة الطهي

القيمة الغذائيّة للكريمة القيمة الغذائية 100 غرام من الزبدة الطاقة 714 سعرة حراريّة البروتين 0.00 غرام الدهون 78.57 غرام الكربوهيدرات 0.00 غرام الصوديوم 0 ملليغرام فيتامين A IU 2857 كولسترول 214 ملليغرام كريمة الطهي مدَّة التَّحضير عشر دقائق مدَّة الطَّهي خمس عشرة دقيقة يكفي لِ أربعة أشخاص المكوِّنات كوب من الحليب. ثلث كوب من الزبدة. ملعقة كبيرة من الطحين . طريقة التَّحضير وضع كوب من الحليب في قدر عميق، ورفعه على نارٍ متوسطة. إضافة الطحين إلى الحليب، والتقليب حتَّى يذوب. ترك الحليب على النار
أين توضع الدبلة بعد الزواج

أين توضع الدبلة بعد الزواج

أين توضع الدبلة بعد الزواج كما تمّ التّطرق به والحديث عنه سابقاً عن الدبلة وبأنّها رمزٌ لارتباط شخصين ببعضهما، وبأنّها رمزٌ لمحبّتهما ولعلاقتهما الجميلة، فقد تعارف أغلب الناس منذ القدم بأنّ توضع الدبلة بعد الزواج في بنصر اليد اليسرى؛ كونهم كانوا يعتقدون بأنّ هذا الإصبع يرتبط فيه وريد الحب، والذي يرتبط مُباشرةً بالقلب وبالمشاعر العاطفية الجميلة، وبأنّ هذه اليد رمزاً للمحبة، ورمزاً لاستمرار واستقرار العلاقة الزوجية، ومع أنّ اعتقاد لبس الدبلة ليس له أساسٌ علمي يؤكد هذا الأمر إلا أنّه أصبح عادةً
مكونات الخلية النباتية ووظائفها

مكونات الخلية النباتية ووظائفها

مكونات الخلية النباتية ووظائفها تُعتبر الخلية وحدة بناء أجسام الكائنات الحية وهي ذات حجم صغير جداً لكن يُمكن رؤيتها بواسطة المجهر، وتُعدُّ الخلية النباتية خليةً حقيقة النواة مثل الخلية الحيوانية ، وتحتوي على العديد من الأجزاء التي تُسمّى العُضيّات التي تؤدّي وظائف متعدّدة تُساعد النبتة على البقاء على قيد الحياة، ويجدر الإشارة إلى أنَّ الخلايا النباتية مُتعددة الأنواع؛ لذا تتعدّد خصائصها ووظائفها، وفيما يأتي توضيح لأهم مكونات الخلية النباتية النمطية: الجدار الخلوي: يتكوّن الجدار الخلوي
معلومات عن إقليم الرشيدية

معلومات عن إقليم الرشيدية

معلومات عن إقليم الرشيدية يُمكن التعرف على إقليم الرشيدية على النحو الآتي: تأسيس عاصمة إقليم الرشيدية هي عاصمة إقليم الرشيدية، وكانت تسمى سابقاً "قصر السوق"، أنشأت المدينة عام 1916م، وفي بداية عهد استقلال المغرب أصبحت بالاسم الجديد نسبة إلى الأمير مولاي رشيد، وأصبحت مقر للأيدي العاملة في إقليم الرشيدية، ثم ارتقت في عام 1992م إلى مستوى جماعة حضرية. موقع إقليم الرشيدية يقع الإقليم في الجنوب الشرقي للمملكة المغربية على الغرب من إقليم فكيك في جهة درعة تافيلالت وهي إحدى الجهات الإدارية في المغرب
ما هو النفاق في الإسلام

ما هو النفاق في الإسلام

ماهو النفاق في الإسلام المُنافق هو مَن يُخالِف قولَهُ فعلَه، وسِرَّهُ علانيّتَه، ومَشهده مَغيبه، أمّا النِفاق في الشرع: فهو إظهارُ الخير وإسرار الشّرِّ، وأمّا أنواعهُ فهي: نفاقٌ اعتقاديٌّ، ونفاقٌ عمليٌّ، ونفاقٌ أكبر؛ وهو المُخرج من الملّة، أمّا النفاقُ الأصغرُ فهو الذي لا يُخرج صاحبَه من الملّة، وتعريف النِّفاق في اللُّغة يدُلُّ على الإخفاء وعدم الإظهار، وفي الاصطلاح يكون بإظهار الإنسان ما يدلّ على الحقّ، وإخفاء ما به من الباطل، فالمعنى الاصطلاحي لا يَخرج عن المعنى اللُغويّ، وجاء عن ابن منظور