دعاء الوتر

دعاء الوتر

دعاء القنوت في الوتر

يعدّ الدّعاء في الإسلام من أعظم العبادات التي تصلُ العبد بربّه، وبه يستشعر المسلم لذّة القُرب من مولاه، قال -تعالى-: (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ)، ويُعرَّف دعاء الوتر في اصطلاح العلماء بأنّه: الدعاء الذي يدعو به المُصلّي عند قيامه من الركوع في آخر ركعة فرديّة من صلاة الوتر .

أدعية صلاة الوتر

يُطلَق على الدعاء في صلاة الوتر (دعاء القنوت)، ويكون بعد القيام من الركوع في صلاة الوتر -كما ذُكِر سابقاً- على ما صحّ من أقوال العلماء، أمّا بالنسبة إلى صِيَغ دعاء الوتر ، فإنّ له عدّة صِيَغ وردت في السنّة، ومنها:

  • ما ورد عن الحسن بن عليّ -رضي الله عنه- أنّه قال: (علَّمَني رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ كلِماتٍ أقولُهنَّ في الوِترِ في القنوتِ: اللَّهمَّ اهدِني فيمَن هديتَ، وعافِني فيمن عافيتَ، وتولَّني فيمن تولَّيتَ، وبارِك لي فيما أعطيتَ، وقني شرَّ ما قضيتَ، إنَّكَ تقضي ولا يقضى عليْكَ، وإنَّهُ لا يذلُّ من واليتَ، تبارَكتَ ربَّنا وتعاليتَ).
  • ما ورد عن عليّ بن أبي طالب -رضي الله عنه-: (أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كان يقولُ في وترِهِ اللهم إِنَّي أعوذُ برضاكَ من سخَطِكَ وأعوذُ بمعافاتِكَ من عقوبَتِكَ وأعوذُ بك منكَ لا أُحْصي ثناءً عليكَ أنتَ كما أثنيتَ على نفسِكَ).
  • ما ورد عن عبدالرحمن بن أبزى -رضي الله عنه- حين قال: (صلَّيتُ خَلفَ عمرَ بنِ الخطَّابِ رضيَ اللَّهُ عنهُ صلاةَ الصُّبحِ فَسَمِعْتُهُ يقولُ بعدَ القِراءةِ قبلَ الرُّكوعِ : اللَّهمَّ إيَّاكَ نَعبُدُ، ولَكَ نصلِّي ونَسجُدُ وإليكَ نَسعَى ونَحفِدُ، نَرجو رَحمتَكَ، ونَخشَى عذابَكَ، إنَّ عذابَكَ بالكافِرينَ مُلحِقٌ، اللَّهمَّ إنَّا نَستعينُكَ ونَستغفِرُكَ، ونُثني عَليكَ الخيرَ، ولا نَكْفرُكَ، ونؤمنُ بِكَ، ونخضَعُ لَكَ، ونَخلَعُ مَن يَكْفرُكَ).

حُكم دعاء الوتر

يختصّ دعاء صلاة الوتر بأحكام ذكرها الفقهاء في كُتبهم، وهم في ذلك على عدّة أقوال، على النحو الآتي:

  • المالكيّة: يُكرَه عندهم الإتيان بدعاء القنوت في صلاة الوتر على المشهور في مذهبهم.
  • الشافعية: يُسَنّ عندهم في النصف الثاني من شهر رمضان، أمّا في غير ذلك فهو مكروه، وذهب الإمام النوويّ من فقهاء الشافعية إلى أنّه مَسنون طيلة أيّام السنة.
  • الحنابلة: يُسَنّ القنوت في الوتر في كلّ ليلة على المشهور في المذهب عندهم.
  • الحنفية: يُعَدّ القنوت في صلاة الوتر سُنّة، واستدلّوا على ذلك بحديث الرسول -صلى الله عليه وسلم- عندما علّم الحسن بن عليّ -رضي الله عنه- دعاء الوتر، فقال: (علَّمَني رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كَلِماتٍ أقولُهنَّ في الوترِ).

وقت مشروعيّة الدعاء في الوتر

دعاء الوتر يختصّ بوقت مُعيَّن يُستحَبّ للمسلم أن يدعو به، وقد وردت عدّة أقوال للعلماء في ذلك، على النحو الآتي:

  • الحنفية والحنابلة: يرون أنّ الدعاء مشروع في أيّام السنة جميعها، ودليلهم على ذلك أنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- علّم الحسن بن علي -رضي الله عنه- دعاء يدعو به في قنوت الوتر -كما سبق القول-.
  • الشافعية: يرون أنّ الدعاء في الوتر مشروع في النصف الأخير من رمضان فقط، كما يرون أنّه لا قنوت في الصلوات إلّا في صلاة الفجر على كلّ حال، أمّا القنوت في غير صلاة الفجر فهو مخصوص بحالة نزول نازلة بالمسلمين، وأدلّتهم على أنّ الوتر مشروع في النصف الأخير من رمضان ما يأتي:
    • ما رُوِي عن أنس -رضي الله عنه- أنّه قال: (كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَقنُتُ في النِّصفِ من رَمضانَ إلى آخِرِه) وهو حديث ضعيف.
    • ما ورد عن أنّ عمر وعليّاً وأُبَيّ بن كعب كانوا لا يقنتون إلّا في النصف الآخر من رمضان.
  • المالكية: يرون أنّه لا قنوت في الوتر مُطلقاً، وهذا على المشهور في مذهبهم.

ويرى الإمام ابن باز أنّ قنوت الوتر مشروع، ومُستحَبّ؛ سواء أكان في أوّل الليل، أم في وسطه، أم آخره؛ لأنّ دعاء الوتر مُتعلِّق بأداء الوتر، ووقت الوتر من بعد صلاة العشاء إلى طلوع الفجر، بحيث يدعو المُصلّي في وتره ما يشاء في أيّ وقت من الليل، دون تخصيصه بوقت مُعيَّن، وإن ترك دعاء القنوت فلا حرج عليه.

ترك دعاء الوتر

اختلف الفقهاء في حُكم من نَسِي القنوت في صلاة الوتر على آراء، وبيان ذلك على النحو الآتي:

  • الحنفية: يرون أنّ القنوت جزء من صلاة الوتر؛ ولذلك يجب على من نَسِيه أن يسجدَ سجود السهو.
  • الحنابلة: يرون إباحة سجود السهو لمَن ترك دعاء القنوت، وعدم وجوبه، وإن سجد فلا بأس، ودليلهم أنّ القنوت ليس بفرض، وأنّ تَرك المُصلّي له لا يُبطِل صلاتَه ولو عمداً؛ لأنّ القنوت لا يُعَدّ من أركان الصلاة.
  • الشافعية والمالكية: يرون أنّه لا سجود على من نَسِي القنوت، ودليلهم على ذلك أنّ القنوت ليس رُكناً من الصلاة ، ولا جزءاً منها، وإنّما هو من الهيئات؛ والمقصود بذلك: أنّها من السُّنَن التي لا تُجبَر بالنقص؛ لعدم ورود جُبرانها به.

للمزيد من التفاصيل عن القنوت الاطّلاع على مقالة: (( ما هو القنوت ))

وللمزيد من التفاصيل عن كيفيّة صلاة الوتر الاطّلاع على مقالة: (( كيفية صلاة الوتر )).

4إسلام
مزيد من المشاركات
أبرز رواد الفكر الإداري

أبرز رواد الفكر الإداري

أبرز رواد الفكر الإداري يوجد مجموعة من أبرز رواد الفكر الإداري، ومنهم ما يأتي: هنري فايول (1841-1925) يُعدّ هنري فايول المؤسس الرئيسي لمدرسة الإدارة، وقد عمل كمهندس تعدين في إحدى الشركات الفرنسية، ثمّ ترقى في منصبه ليصبح رئيس مجلس الإدارة، وقد كان الوضع المالي للشركة سيئاً عند بداية عمله فيها، ولكن استطاع خلال فترة عمله تحسين وضعها، وذلك من خلال اتباعه لمبادئه الوظيفية المميزة، والتي تضمنت ما يأتي: تجهيز خططٍ لكل سنة وكل 10 سنوات، والتصرف بناءً على هذه الخطط. ليندل أورويك (1891-1983) يُعدّ
مم يتكون تراب الجنة

مم يتكون تراب الجنة

الجنة يكرم الله عباده المؤمنين المتقين في الآخرة بأن يدخلهم الجنة التي وعدهم إياها مقابل صبرهم في الحياة الدنيا على البلاء والشدة، وثباتهم على الحق، وهذه الجنة التي أعدها الله لعباده فيها من الخيرات والنعيم الكثير المتنوع في ألوانه وأصنافه وطعامه، والذي لا تمل منه القلوب، ولا تشبع منه الأنفس. وصف الجنة وصف النبي عليه الصلاة والسلام في الأحاديث النبوية الشريف الجنة لترغيب المسلمين فيها، وحثهم على العمل والجد في طلبها، ومن هذه الأوصاف: بناء الجنة الجنة بناء يتكون من لبنتين، لبنةٌ من ذهب ولبنةٌ
السياحة في فرنسا

السياحة في فرنسا

فرنسا تقع فرنسا في القارة الأوروبيّة، وتتوزّع أراضيها على العديد من السواحل الأطلسيّة والسواحل المتوسّطة، فهي تمتد من البحر الأبيض المتوسط إلى المحيط الأطلسيّ، وتبلغ مساحة أراضي الدولة الفرنسيّة 674.843 كيلومتراً مربّعاً يسكنها قرابة 66 مليون نسمة. وتُعتبر باريس عاصمة البلاد واللغة الفرنسيّة هي اللغة الرسمية لسُكّانها، أما عملتها فهي اليورو، وتتميّز فرنسا بقوّتها السياسية منذ القدم، فهي من الأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن الدوليّ، وإحدى الدول المؤسّسة للاتحاد الأوروبي، وعضو في حلف شمال
عبارات عن الصداقة

عبارات عن الصداقة

عبارات مؤثرة عن الصداقة فيما يأتي أجمل العبارات المؤثرة عن الصداقة : الصُديق الحقيقيُ . . هوُ الذي يمسُك يدك بقوة عندما تقول : أريُد أن أبقى وحيُداً. الصداقة كصحة الإنسان لا تشعر بقيمتها النادرة إلا عندما تفقدها. الصديق الحقيقي هو الذي يمشي إليك عندما باقي العالم يبتعد عنك. الصداقة هي عقل واحد في جسدين. مُجرد حديثي معك يا صديقي في عز الخنقه والضيق . . يُشعرني أني مازلت أحيا وأتنفس وأني بخير. لا تمشي أمامي فربما لا أستطيع اللحاق بك . . ولا تمشي خلفي فربما لا أستطيع القيادة . . ولكن إمشي بجانبي
قوة اليقين بالله

قوة اليقين بالله

قوة اليقين بالله اليقين بالله المنافي للشكّ هو من تمام التوكّل عليه وحسن الثقة به، وهو من تَمام الإيمان بالله عز وجل، الإيمان الذي لا يخالطه أيّ شك، وهو كذلك سكون القلب واطمئنانه عند العمل بعيداً عن وساوس الشيطان وإغراءات النفس، وهو من ثمرات الإيمان الصحيح بالله عزّ وجل. لليقين بالله أسبابٌ تقود إليه، ومظاهرُ تدلّ عليه، وثمراتٌ وفوائدُ تترتّب عليه، وفيما يأتي شيء من التفصيل في ذلك. الأسباب المؤدية لقوّة اليقين بالله قوّة الإيمان واستقراره في النفوس؛ فالإيمان يقود إلى كلّ خير، ومن ذلك حسنُ
تفسير سورة التحريم للأطفال

تفسير سورة التحريم للأطفال

تفسير سورة التحريم للأطفال يحرص المسلم على تعليم الأطفال القرآن الكريم، ولتعليمهم إياه يجب اتباع منهجية للتفسير مُبسطة وسهلة تتيح لهم فهم الآيات وتدبرها والتفكر في معانيها، وفيما يأتي تفسير سورة التحريم للأطفال. تفسير الآيات المتعلقة بالعتاب على تحريم الحلال يشتمل هذا القسم على تفسير الآيات من (1-5) على النحو التالي: قال -تعالى-: (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّـهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاتَ أَزْوَاجِكَ). يعاتب الله -تعالى- نبيه حين حرَّم على نفسه من الطيبات التي أنعم
مراحل التقييم

مراحل التقييم

مراحل التقييم يشمل التقييم جمع و تَحليل البيانات والمعلومات حول خَصائص ونتائج الخطة لتَحسين كفاءتها، وإصدار القَرارات اللازمة، ونُوضح فيما يأتي مراحل التَقييم: التخطيط يتم تَعريف أصحاب المصلحة على أنهم مَجموعة من الأفراد الّذين قد يتَأثرون بتَقييم البرنامج، حيثّ أن جزءاً كبيراً من خُطوة التخطيط تكمن في تَحديدهم، ويَشمل أصحاب المصلحة ما يأتي: المُنظمات المجتمعيّة. وسائل الإِعلام . المَدارس. سكان المُجتمع. واضعي السياسات. وبِمجرد تَحديد أصحاب المصلحة، يُمكن وضع خطة لإِشراكهم في جميع مراحل
حكم التسبيح باليد اليسرى

حكم التسبيح باليد اليسرى

حكم التسبيح باليد اليسرى التسبيح باليد اليسرى جائز في قول كثير من أهل العلم، رغم أنّ التسبيح باليد اليمنى أفضل وأكمل، لكنّ الأمر واسع في استخدام اليد اليسرى أو اليمنى أو كلتا اليدين لأن المقصود هو ضبط العدد، وهذا توضيح لآراء العلماء في المسألة: عدم مشروعية التسبيح باليد اليسرى وهذا رأي الشيخ الألباني -رحمه الله- الذي يرى عدم جواز التسبيح باليد اليسرى، بل هو معصية ، ففي تعليقه على قول عبد الله بن عمرو -رضي الله عنهما- (رأيتُ رسولَ اللهِ يعقدهنَّ بيدِه..)، -أي التسبيح- قال: أي اليمنى. وقال إنها