خير نساء الارض

خير نساء الارض

خير نساء الأرض

جعل الله -تعالى- تقوى القلوب ميزان التفضيل بين الخلائق، وسبباً لعلوّ مكانتهم عنده، حيث قال: (إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ)، فإذا ورد حديث، أو قول في فضل أحد الناس، وفي جزائه العظيم عند الله سُبحانه؛ فإنّه ولا شكّ قد أدّى ما عليه ابتغاء مرضاة ربّه سُبحانه، ففاز بهذا المكان الرفيع، والأجر الجزيل، كما ورد عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قولاً في أفضل نساء أهل الجنة، وهو: (أفضلُ نساءِ أهلِ الجنةِ خديجةُ بنتُ خويلدٍ، وفاطمةُ بنتُ محمدٍ، ومريمُ بنتُ عمرانَ، وآسيةُ بنتُ مزاحمٍ امرأةُ فرعونَ)، حيث كان لكلّ واحدةٍ منهنّ تضحية، وعمل عظيم أدّته في سبيل دينها، ودعوتها حتى حازت هذه المنزلة الرفيعة عند الله تعالى، إذْ إنّهنّ لم يُبشرن بالجنة وحسب، بل رُفعن إلى حدّ الأفضلية المطلقة في الجنة.

خديجة بنت خويلد

خديجة بنت خويلد بن أسد القرشية الأسديّة، وهي أمّ المؤمنين زوجة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، كانت طاهرة، ترفّعت عن أفعال النساء أيّام الجاهليّة، ثمّ تزوّجها الرسول، فكانت نِعم الزوجة الهانئة له، وكانت أوّل من آمن وصدّق برسالته، وثبّتته، وشدّت من أزره في بداية الأمر، حين عاد خائفاً يوم نزول الوحي عليه، ثمّ تتابعت فضائلها معه، بتثبيته، وتأييده حين كذّبه أهله، واستهزؤوا به، ثمّ صبرت مع زوجها حين حُوصر مع من آمن معه في الشِعب، فأكلت أوراق الشجر، وكانت صابرةً مُحتسبةً، وتوفّيت في السنة التي انتهى فيها الحصار، فحزن عليها النبي حزناً شديداً، حيث كان يحبّها، ويلجأ إليها في كلّ مُصابٍ يمرّ به، حتى قالت فيها عائشة رضي الله عنها: (ما غِرت على أحدٍ من نساء النبي -صلّى الله عليه وسلّم- ما غِرت على خديجة وما رأيتها، ولكن كان النبي -صلّى الله عليه وسلّم- يُكثر ذكرها).

وكان لعظيم فضل خديجة بنت خويلد -رضي الله عنها- أنّ جبريل -عليه السلام- أوصل لها سلاماً، فقد قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: (فإذا هي أَتَتْكَ فاقَرِأْ عليها السلامَ مِن ربِّها ومنِّي، وبِشِّرْهَا ببيتٍ في الجنةِ مِن قَصَبٍ لا صَخَبٌ فيه ولا نصبٌ)، وقيل: إنّها بُشّرت ببيتٍ من قصب، والقصب هو: اللؤلؤ المجوّف؛ لأنّها حازت السبق إلى الإيمان ، وليس فيه نصب ولا صخب؛ لأنّها لم ترفع صوتها على النبي -صلّى الله عليه وسلّم- يوماً، ولم تتعبه، وتؤذه أبداً.

فاطمة بنت محمد

هي ابنة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، وكانت تُكنّى بأمّ أبيها، فقد كانت المُعينة لأبيها من صغرها، وكانت مُدافعةً عنه أمام المشركين، وهي لا تزال في الخامسة أو السادسة من عمرها، ففي اليوم الذي ألقى المشركون على ظهر أبيها أمعاء جزورٍ، أقبلت وقد تركت اللعب مع صويحباتها حتى ترافق والدها، وتتابع مجريات دعوته للناس، ملاحظةً همّه في ذلك، فلمّا أقبل نفرٌ من المشكرين يضعون أمعاء الجزور على ظهر رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- وهو ساجد في الكعبة ، جاءت مُسرعةً تزيله بيديها، وهي تدافع دموعها؛ إشفاقاً على أبيها، ثمّ إنّ فاطمة -رضي الله عنها- شهدت وفاة والدتها، وزواج أختها زينب، فأدركت أنّها ستكون المؤنس لوالدها، والمُعين له في بيته، فأدّت ما عليها حُبّاًـ وبرّاً به.

وعندما كبرت فاطمة -رضي الله عنها- تزوّجت بعلي بن أبي طالب رضي الله عنه، وقد كان فقيراً، لا يملك المتاع الكثير، حتى إنّ مهرها كان درعاً قد غنمه عليّ -رضي الله عنه- بعد غزوة بدر فقط، فرضيت به، وأنجبت لعليّ الحسن والحسين وربّتهما، فكانا سيّدا شباب أهل الجنة، فنالت بتربيتها، وجهدها على ذلك أعظم الأجر، ولم تكن فاطمة على هذا الحال متفرّغةً للعبادة، والجهاد ، والتربية فقط، فقد كانت تعمل في بيتها إذْ لا خادم لها ولا مُعين، فكانت هي من تخبز، وتعجن، وترتّب شؤون زوجها.

مريم بنت عمران

هي مريم عليها السلام، أمّ عيسى نبيّ الله، وصفها الله -تعالى- بقوله :(وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ)، فقد صبرت على الكثير من الابتلاءات التي مرّت بها، فقد نشأت يتيمة، وربّاها زكريا -عليه السلام- في المحراب والمسجد، بعد أن نذرتها أمّها لذلك وهي حامل بها، ثمّ حصل معها أصعب محنة عندما جاءها جبريل -عليه السلام- مُخبرها بأنّها ستكون حاملاً، وستلد دون زوج، فكان أعظم ابتلاء تعرّضت فيه؛ للتّشكيك، وسوء الظّن من قومها، خاصّةً أنّها كانت بتولاً، اجتنبت الرجال أكثر من أيّ امرأةٍ أخرى، ومع ذلك فإنّها حين أخبرها جبريل -عليه السلام- بخبر حملها لم تسأل ربّها دليلاً على حملها كما سأل زكريا، وعندما أنجبت مريم -عليه السلام- كانت وحيدةً ،بعيدةً عن أهلها ومَن يُعينها في وضعها، ثمّ أخذت ابنها، وواجهت به قومها، مؤتمرةً بأمر الله تعالى، ولذلك كانت صدّيقةً، مؤمنةً، طائعةً لله تعالى، فاستحقّت التكريم في آخرتها.

آسيا زوجة فرعون

هي آسيا بنت مزاحم، زوجة فرعون عدوّ الله الذي ادّعى الألوهيّة، لكنّ قُربها منه، وملازمتها له، وللنعيم الذي كانت فيه، والقصر الذي عاشت فيه لم يحجب عنها حقيقة التوحيد ، فأعلنت توحيدها، وتوجّهها بالعبادة لله سبحانه، وإنكار الضلال الذي عاش فيه زوجها، وسبب علوّ شأن آسيا في الأولين والآخرين أنّها ضحّت بالكثير الكثير من متاع الحياة الدنيا، فقد تنازلت عن أموالها وجواهرها، وتركت جواريها وخدمها، وترفّعت عن شهوات الدنيا كلّها، واستعدّت للتعذيب النفسيّ والبدنيّ من زوجها، حيث كان يعادي التوحيد، ويعادي موسى عليه السلام، فكان كلّ ذلك دليلاً على صدق توجّهها لله تعالى، وصدق رغبتها في ما عنده، وتفضيله على سائر متاع الحياة، وقد صدّق الله -تعالى- كلامها، وذكره في القرآن الكريم بقوله: (وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِلَّذِينَ آمَنُوا امْرَأَتَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِنْدَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِنْ فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ)، فاستحقّت حينها الرّفعة والجزاء في الآخرة.

مزيد من المشاركات
بحث كامل عن الموشحات الأندلسية

بحث كامل عن الموشحات الأندلسية

تعريف الموشحات اشتقت كلمة الموشح لغويّاً من معنى التزيْيُن، مثل: الوشاح الذي تتزين به المرأة، وأُخذت التسمية للموشح؛ لأنّ أقفاله وأبياته وخرجته كالوشاح للموشحة، أمّا بالنسبة للتعريف الاصطلاحي للموشح، فهو كلامٌ منظومٌ على وزن مخصوص، يتألف في الأكثر من ستة أقفال وخمسة أبيات، ويُطلق عليه الموشح التام، وفي الأقل من خمسة أقفال وخمسة أبيات، ويُطلق عليه الموشح الأقرع، فالموشح التام ما ابتدئ بالأقفال، والأقرع ما ابتدئ بالأبيات. ظهور الموشحات الأندلسية كان الشعر في عصر الولاة يأخذ طابعًا تقليديًا حاله
بماذا لقب عمر بن الخطاب

بماذا لقب عمر بن الخطاب

الفاروق لقب عمر بن الخطاب لقَّب النبي محمد صلَّى الله عليه وسلَّم عمر بن الخطاب رضي الله عنه بلقب "الفاروق" أي: الشخص الذي يفرّق بين الحق والباطل، حيث كان عمر قوي الدين، وكان الشيطانُ يفرُّ منه، وهو صاحبَ رسول الله، إذ هاجر معه، وشهد كافة المشاهد معه، وقد أحبه الرسول الكريم حباً جماً، وقرّبه إليه، ويشار إلى أنه أول خليفة من خلفاء المسلمين يسمى بأمير المؤمنين. عمر بن الخطاب عمر بن الخطاب هو عمر بن نُفيل بن عبد العزى بن رياح بن عبد الله بن قُرط بن رَزاح بن عدي بن كعب بن لؤي بن غالب القرشي
لماذا سمي البحر الميت بهذا الإسم

لماذا سمي البحر الميت بهذا الإسم

سبب تسمية البحر الميت سُمّي البحر الميت بهذا الاسم لعدم وجود كائنات بحرية تعيش فيه، وذلك بسبب ملوحته الزائدة، حيث إنّ الأيونات الموجودة في الملح تؤثر على الضغط الإسموزي للخلايا ممّا يؤدي إلى خروج الماء منها، وهذا بدوره يقتل الخلايا النباتية، والحيوانية، ويمنع الخلايا الفطرية والبكتيرية من التكاثر، ولكنّ البحر الميت لا يُعدّ ميتاً حقاً؛ وذلك بسبب وجود بعض أنواع البكتيريا، والفطريات، والطحالب التي تُسمّى دوناليلا. موقع البحر الميت يقع البحر الميت في جنوب غرب قارة آسيا بين فلسطين والأردن، حيث يقع
كيف أنظف كنب الجلد

كيف أنظف كنب الجلد

تنظيف جلد الكنب يمكن تنظيف كنب الجلد باتّباع الطرق المنزليّة الآتية: استخدام الماء والصابون تُستخدم هذه الطريقة المنزليّة البسيطة عندما لا يكون على جلد الكنب تعليمات خاصة تحظر استخدام الصابون وتُحدد أنواع ومواد مُخصصة لتنظيفه، وذلك باتّباع الخطوات الآتية: المواد المُستخدمة: قطعة قماشٍ ذات ألياف امتصاصيّة. وعاء للتنظيف. مقدار من الماء. صابون مُعتدل جاف أو سائل. طريقة الاستخدام: تُمسح الأوساخ والأتربة والغبار العالق على جلود الكنب باستخدام قطعة قماش نظيفة وجافة. تُرطّب قطعة قُماشٍ نظيفة بالماء
ما هي الليبرالية العلمانية؟

ما هي الليبرالية العلمانية؟

الليبرالية العلمانية الليبرالية العلمانية يتكون هذا المصطلح المركب من كلمتين مختلفتين لكل منهما تعريف خاص فيها، فالليبرالية يقصد فيها الآراء الاجتماعية والأيديولوجية السياسية التي تفضل التقدم والإصلاح، وتدعو الليبرالية إلى الحرية السياسية، أما العلمانية فيقصد بها المساواة بين جميع المواطنين مهما كانت أديانهم، فالدولة العلمانية محايدة من ناحية الدين وتفصل شؤونها عن الدين، ولكن وجود الكلمتين معا شكل تعريفًا جديدًا سيوضح في هذا المقال. العلاقة التي تجمع بين مصطلح الليبرالية السياسي ومصطلح
حكم قصيرة عن التسامح لمواقع التواصل الاجتماعي

حكم قصيرة عن التسامح لمواقع التواصل الاجتماعي

حكم قصيرة عن التسامح لمواقع التواصل الاجتماعي من يعف عن الشرير دائما يضر بالصالح أحياناً. محبة لا تغفر تعيش باسم مستعار.  لأن أندم على العفو خير من أن أندم على العقوبة. الشجرة لا تحجب ظلها حتى عن الحطاب. في العفو لذة لا نجدها في الانتقام. لا يوجد انتقام أكمل من التسامح. التسامح هو الشكل الأخير من أشكال الحب .  من دون التسامح لن يكون هنالك مستقبل. التسامح جزء من العدالة. أشرف الثأر العفو . التسامح زينة الفضائل. أعقل الناس أعذرهم للناس. النفوس الكبيرة وحدها تعرف كيف تسامح. خذِ العفوَ واغفرْ أيها
أسباب التجشؤ وكيفية التخلص منه

أسباب التجشؤ وكيفية التخلص منه

أسباب التجشؤ تُعزى الإصابة بالتجشؤ (بالإنجليزية: Belching) إلى العديد من العوامل والمُسبّبات، والتي يُمكن بيانُها على النّحو التالي: العوامل المُرتبطة بأنماط الحياة فيما يأتي بيان لأبرز العوامل المُرتبطة بأنماط الحياة والتي قد تكون مسؤولة عن بلع الهواء والمُعاناة من التجشؤ: التّنفس من الفمّ. مضغ اللّبان. تناول المشروبات الغازية. استخدام القشّة أثناء تناول السوائل. شرب السوائل أو تناول الأطعمة بشكلٍ سريع. التعرّض للضغوط العاطفيّة أو العصبيّة. ارتداء أطقم الأسنان غير المُلائمة. التدخين. عدم
ابن عامر

ابن عامر

عبد الله بن عامر هو عبد الله بن عامر اليحصبي، من بطون اليمن، يكنّى بأبي عمران، ويُقال بأبي نعيم، وهو من الطبقة الثانية من التابعين، روى عن عددٍ من الصحابة رضي الله عنهم؛ كمعاية بن أبي سفيان ، وأبو الدرداء، وغيرهم، وُلد عبد الله بن عامر سنة إحدى وعشرين من الهجرة، بيد أنّ ما ورد على لسانه أنّ ولادته كانت في السنة الثامنة هجرية، في ضيعةٍ يُقال لها رحاب، تقع في منطقة البلقا، أمّا وفاته فكانت في دمشق سنة مئةٍ وثمان عشرة للهجرة. علم ابن عامر وتلاميذه عبد الله بن عامر هو أحد القرّاء السبعة، كما أنّه