خصائص التربية الإسلامية

خصائص التربية الإسلامية

خصائص التربية الإسلامية

للتربيّة الإسلاميّة العديد من الخصائص، وبيانها فيما يأتي:

  • التكامل والشُمول: التربية الإسلاميّة لها خصائص فريدة؛ لأنّها جاءت من عند الله -تعالى- العالم بالخلق اللطيّف بهم، كما أنّ التربية الإسلاميّة تنظر إلى الإنسان نظرة شموليّة لجميع جوانبه الشخصيّة من حيث أنّه جسم ونفس وعقل والعلاقة التكامُليّة بينهما.
  • الخلق الهادف: الإسلام ينظر إلى التربية على أنّها جُزءٌ مُهمّ من أنواع العبادة ؛ فالمُعلّم يتقرّب لخالقه بتعليم الناس الخير، والمُتعلّم يعبد خالقه بطلب العلم.
  • التوازن والاعتدال: استهداف التربية الإسلامية للدُنيا والآخرة؛ فأمّا الدُنيا فتربية المسلم على بعض الخصائص والمُعطيات الأساسيّة المُنظمّة لسلوك الأفراد، وأمّا الآخرة فذلك بتربية الفرد على الإيمان بالحساب، واستشعاره لمُراقبة الله -تعالى- له في جميع تصرُفاته، قال -تعالى-: (وَأَن لَّيْسَ لِلْإِنسَانِ إِلَّا مَا سَعَى * وَأَنَّ سَعْيَهُ سَوْفَ يُرَى * ثُمَّ يُجْزَاهُ الْجَزَاءَ الْأَوْفَى).
  • التدرُّج: الإقتداء بالنبي -عليه الصلاة والسلام- بالانتقال بالناس من أخلاقهم القديمة إلى أخلاق الإسلام الجديدة، الذي يؤدّي للرفق بالناس، واستقبالهم للتربيّة الإسلاميّة بكلّ يسر وسهولة بعيداً عن المشقّة؛ لأنّ عملية التربية والانتقال من الرذائل إلى الفضائل تحتاج إلى وقت حتى يكتسبها الإنسان ويتخلّى عن رغباته وعاداته السيئة.
  • المثاليّة والواقعيّة: التربية الإسلاميّة مستمدّة من الشريعة الإسلاميّة؛ فقد كرّم الله -تعالى- الإنسان وجعله خليفته في الأرض، فكان هو المُطالب بالسمو وبلوغ الكمال، كما أنّ التربية الإسلاميّة واقعيّة من حيث مُراعاتها لجانب الواقع في تطبيق الشريعة، انطلاقاً من قوله -تعالى-: (لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا)، فجميع التكاليف والعبادات قامت على اليُسر والسهولة بعيداً عن المشقّة والحرج، قال -عزّ وجلّ-: (وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ).
  • المرونة والثبات: الأصول الثابتة في الشريعة لا تتغيّر؛ لأنّها تُشكل القواعد الأساسيّة لها، وعليها يقوم الأساس للطريق الذي يهدي الناس لفهم حياتهم وآخرتهم، والمطلوب من المُسلم فهمها وتطبيقها؛ فهي موافقة لفطرته، وقد بيّنها الله -تعالى- له؛ فقال: (فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَتَ اللَّـهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّـهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ)، وممّا يجعل المرونة واضحة في التربيّة الإسلاميّة؛ القُدرة على الاجتهاد فيها، واستنباط الأحكام مع تغيّر الظُروف وتطوّرها.
  • العمليّة: التربية الإسلاميّة تحثّ على العمل الصالح الذي هو الترجمة العمليّة والتطبيقيّة للتربية الإسلاميّة، وتكاملها بين الإنسان وخالقه، والإنسان والكون والحياة، وبين الإنسان والدّنيا والآخرة؛ فهي لا تكتفي بالقول إنّما تنظر إلى العمل والتطبيق العملي؛ لأنّ جميع المبادئ التي قامت عليها تتطلّب العمل.
  • التوازن: التربية الإسلاميّة تدعو إلى الاعتدال في العبادة، والنظر إلى الدُنيا والآخرة، والبُعد عن الأنانيّة، قال -تعالى-: (وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الآخِرَةَ وَلا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا)، وقد كان النبي -عليه الصلاة والسلام- يرفض الخروج عن الاعتدال في العبادات، فقد كان يصوم ويُفطر ويقوم الليل وينام بعضه.
  • فرديّة واجتماعيّة: التربية الإسلاميّة تجمع بين التربية الذاتيّة للأفراد على الخير والفضيّلة؛ ليكون الفرد نافعاً لمُجتمعه، مُتحملاً لمسؤولية أعماله، وفي الوقت ذاته يُربّيه على التربيّة الإجتماعيّة؛ فالمُسلم أخو المُسلم يقف معه وبجانبه كُالبنيان المرصوص، وتؤكّد التربية الإسلاميّة على أهميّة الجماعة في تربية الفرد وتنشئته.
  • مُراقبة الله -تعالى-: التربيّة الإسلاميّة تقوم مُنذ البداية على تربية الفرد على مُراقبة الله -تعالى-، ممّا يؤثر على سلوكه وأفعاله؛ لعلمه بأنّه مُراقب من خالقه الذي يعلم السرائر، لقوله -تعالى-: (يَعْلَمُ خَائِنَةَ الأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ).
  • الإستمراريّة: التربية الإسلاميّة تمتد مع الإنسان من ولادته وحتى مماته، تدعوه دائماً للتوحيد وتحصيل العلم والمعرفة ومُسايرة التطور وقيادة الشاب المؤمن المُتعلّم؛ ليكون فعّالاً في مُجتمعه.
  • عالميّة وإنسانيّة: التربية الإسلاميّة لجميع البشر ولا تختصّ بفئة مُعيّنة؛ مُستمدةً ذلك من رسالة الإسلام العالميّة؛ فهي بعيدةٌ عن التعصُّب، وميزان التفاضل فيها تقوى الله -تعالى-، لقوله: (وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ).

مفهوم التربية الإسلاميّة

تُعرّف التربية في اللُغة من حيث أنها اسم بأنّها التهذيب والتعليم والتنشئة، وهي من المصدر ربى؛ فيُقال: سهر فلانٌ على تربية ابنائه تربيةً سليمةً؛ أي هذبهم وعلّمهم، وأمّا من حيث أنّها فعل فتعني التهذيب والنمو في الجسم والعقل والأخلاق حتى بلوغ الكمال؛ فيُقال: يُربي أبنائه على الفضائل والأخلاق ، وأمّا في الصطلاح الشرعيّ فقد جاءت بعدّة تعريفات في كُتب التفسير وكُتب التربية الإسلاميّة؛ فقد عرّفها البيضاويّ بأنّها بُلوغ الكمال في الشيء بشكلٍ تدريجيّ، وأمّا عز الدين التميميّ فعرّف التربيّة الإسلاميّة بقوله: التربية على القيم التي تؤدي لصلاح البشريّة ويُتحقّق بها التوازن في شخصيّة الفرد، وعرّفها مقداد يالجن أنّها إعداد المُسلم الكامل من جميع الجوانب في جميع مراحل حياته وتهيئته للدنيا والآخرة، وذلك في ضوء القيم والمبادئ التي جاء بها الإسلام.

مصادر التربية الإسلامية

للتربيّة الإسلامية العديد من المصادر التي تُؤخذ منها، وهي كما يأتي:

  • القُرآن الكريم: كلام الله -تعالى- المتلوّ من جبريل -عليه السلام- للنبي -عليه الصلاة والسلام-، المضموم بين دفتيّ المُصحف.
  • السُنّة النبويّة: المصدر الثاني من مصادر التربية الإسلاميّة، وتكون موافقة للقُرآن، ومُفسّرة ومُفصّلة ومُبيّنة لما فيه وتُقيّد المُطلق فيه وتُخصّص عامّه، وتُبيّن ما يجب على المُعلّم بيانه؛ من خلال بيانه لبعض التفاصيل التي لم ترد في القُرآن ، واستنباط الأساليب التربويّة التي استخدمها النبي -عليه الصلاة والسلام- مع الصحابة الكرام -رضي الله عنهم- في غرس الإيمان في قلوبهم.
  • هدي الصحابة والتابعين: الصحابة -رضي الله عنهم- عاصروا النبيّ -عليه الصلاة والسلام- وتعلّموا منه، ونقلوا ذلك عنه، وأمّا التابعين فهم تعلّموا من الصحابة -رضي الله عنهم- وحملوا العلم عنهم، ونقلوه من غير زيادة أو نُقصان.
مزيد من المشاركات
اليهود في المدينة المنورة

اليهود في المدينة المنورة

اليهود لليهود بدايات وتاريخ في الجزيرة العربية، وبعدها تحركوا نحو المدينة، ولهم عدة أقوام وقبائل كانت في المدينة قبل أن يطردهم الرسول -صلى الله عليه وسلم- منها بسبب مواقفهم السيئة من الدعوة الإسلاميّة، وخياناتهم المتعاقبة، ونقضهم المتكرر للعهود مع الرسول -صلى الله عليه وسلم-. اليهود في في الجزيرة العربيّة كانت إقامة اليهود ونشأتهم في الجزيرة العربيّة وفي المدينة المنورة، وراودهم الحلم بأنّ نبياً منهم سيبعثه الله إلى البشريّة، وأنّ هذا النبي هو محمد -صلى الله عليه وسلم-، وُصدموا عندما بعث الله
بحث عن المتجهات

بحث عن المتجهات

الكميات الفيزيائيّة في الفيزياء توجد كميّات فيزيائيّة عديدة، بعضها تحتاج إلى تحديد مقدار هذه الكميّات، ويكون هذا كافياً للتعبير عنها بشكلٍ كامل، وبعضها تحتاج للتعبير عن مقدار هذه الكميّة واتجاهها، وهذا التنوع في الكميات الفيزيائيّة أمرٌ مهمٌّ جداً في الفيزياء؛ فالفيزياء هي إحدى العلوم الطبيعيّة، والتنوع في كمياتها مهمّ لوصف الطبيعة بشكلٍ صحيحٍ وشامل. والكميات القياسيّة هي الكميات الفيزيائيّة التي تحتاج إلى مقدار فقط، ولا تحتاج إلى اتجاه للتعبير عنها، ومن الأمثلة عليها درجة الحرارة، والحجم ،
مدينة لاس فيغاس

مدينة لاس فيغاس

مدينة لاس فيغاس مدينة لاس فيغاس (بالإنجليزيّة: Las Vegas) هي مدينة أمريكية تقع في ولاية نيفادا ومركزها الاقتصادي وأكبر مدنها، وتُعدّ أكبر مدينة في الغرب الأمريكي ، وهي مقر مقاطعة كلارك، كما أنها المدينة رقم ثمانية وعشرين بين المدن الأمريكية الأكثر شعبية، وتشتهر على مستوى العالم بالمنتجعات، ومراكز التسوق، والمطاعم، وتُعد عاصمة الترفيه في العالم. وقد بدأت مدينة لاس فيغاس كمحطة للسكة الحديدية في بداية القرن العشرين، ثم تطورت بشكل هائل لتصل إلى كونها من أفخم مدن العالم، والتي تجذب ملايين السياح
ابيات من ذهب

ابيات من ذهب

قصائد من ذهب فيما يأتي مجموعة مميزة من القصائد الرائعة: قصيدة مدح لنزار قباني يقول نزار قباني : متى ستعرف كم أهواك يا رجل أبيع من أجله الدنيـــا وما فيها يا من تحديت في حبي له مدن بحالهــا وسأمضي في تحديهـا لو تطلب البحر في عينيك أسكبه أو تطلب الشمس في كفيك أرميها أنـا أحبك فوق الغيم أكتبه وللعصافيـر والأشجـار أحكيهـا أنـا أحبك فوق الماء أنقشه وللعناقيـد والأقـداح أسقيهـــا أنـا أحبك يـا سيفًـا أسال دمي يـا قصة لست أدري مـا أسميها أنـا أحبك حاول أن تسـاعدني فإن من بـدأ المأساة ينهيهـــا وإن من
أديب خير (منتج مسلسلات سوري)

أديب خير (منتج مسلسلات سوري)

من هو أديب خير؟ أديب خير من سوريا منتج مسلسلات تلفزيوني، ولد في دمشق عام 1965م، تزوج من سيدة أعمال مشهورة وهي ربا الخش، ولديه ثلاث بنات سامة وسيلا ونيل، حيث إنه كان رجل أعمال عظيم لامتلاكه الرؤية الفنية المتكاملة. أين تلقى تعليمه؟ تلقى تعليمه في الولايات المتحدة، وشغل منصب رئيس تحرير الصحيفة الاقتصادية. ما هي شركة الإنتاج التي أسسها؟ أسس أديب خير في عام 2000م شركة سامة للإنتاج الفني التي تحمل اسم ابنته سامة، وهي من أكبر شركات الإنتاج والتوزيع الفني في الوطن العربي والشرق الأوسط وشمال أفريقيا،
طرق طبيعية لتنظيف البشرة

طرق طبيعية لتنظيف البشرة

تنظيف البشرة نرغب جميعًا في الحُصول على بَشرة نَضِرة ونظيفة، وللوصول إلى هذا الهدف يجب الاهتمام بها، ومَعرفة نَوع البَشرة، ومن أفضل طُرق العناية بالبشرة ماسكات البشرة الطبيعيّة التي تعمل على تَحسين المَظهر العام للبشرة، والتَّغلُّب على مشاكلها، وإليكم في هذا المَقال بعض الماسكات ذات المكونات الطبيعية الموجودة في المنزل، والتي ستُحقق الهدف في الحصول على بشرةٍ مُشرقة. تنظيف البشرة من السموم يُغطّي الجلد المساحة الأكبر في الجسم، وهو دائم التعرض للأوساخ والجراثيم الموجودة البيئة، والتي قد تسدّ
حكم عن الصدق

حكم عن الصدق

حكم عن الصدق حكم عن الصدق فيما يأتي: كن صادقاً، وتذكر دائماً أن أول الصدق أن تكون صادقاً مع الله سبحانه. الإيمان أن تؤثر الصدق حين يضرك على الكذب حين ينفعك. الصدق موجود والكذب اختراع. الصدق الذي يقال بقصد سئ، أقبح من الكذب. لا تحلفن على صدق أو كذب… فإن أبيت فعد الخلف بالله. حفظ السر من صدق الوفاء. الوفاء والصدق يجلبان الرزق. الصدق جيد لكنه يخرج، والكذب سيئ لكنه يسمن. ازرع الصدق والرصانة تحصد الثقة والأمانة . الصدق هو الفصل الأول من كتاب الحكمة. إذا كنت صادقا فلماذا تحلف. أقوال السلف عن الصدق
كيف يتكون الأوزون

كيف يتكون الأوزون

تشكّل الأوزون أوزون الستراتوسفيري يتكون أوزون الستراتوسفيري (وهي الطبقة العلوية من الغلاف الجوي ) طبيعياً من خلال تفاعلات كيميائية تتضمن وجود أشعة الشمس فوق البنفسجية وجزيئات الأوكسجين التي تشكل حوالي 21% من الغلاف الجوي، وفي الخطوة الأولى من التفاعلات تقوم أشعة الشمس فوق البنفسجية بتحطيم جزيء أوكسجين واحد لإنتاج ذرتي أوكسجين، وفي الخطوة الثانية تتحد ذرات الأوكسجين شديدة التفاعل مع جزيء أوكسجين لإنتاج جزيء أوزون (O3)، وتحدث هذه التفاعلات بشكل مستمر عند تواجد أشعة الشمس الفوق بنفسجية في طبقة