أحلى حكم عن الوعد
- متى يأتي اليوم الذي نتكلم فيه كلام الحق، ونعد وعد الصدق، وتقوم حياتنا على التواصي بالحق.
- الوعود هي الشرك الذي يقع فيه الحمقى.
- أبطأ الناس في قطع الوعد هو دوماً الأكثر إخلاصًا في الوفاء به.
- إذا بدأت بالوعد بما لم تحصل عليه، بعد فسوف تفقد الرغبة في العمل لنيله.
- نعد بالكثير لكي نعتذر عن إعطاء القليل.
- من وعدك بكل شيء لم يعدك بشيء.
- لأن أموت عطشاً أحب إلي من أن أخلف موعداً.
- وعد المحبين وعهودهم كلام بكلام.
- من يعدني بكل شيء لا يعدني بشيء.
- من لا يحترم موعده لا يحترم نفسه.
- أفضل طريقة للالتزام بالوعد هي ألا تعد بشيء.
- أقوى وعد يقال بأقل كلمات.
- الوعد دين غير مدفوع.
- تحلّى بالقدرة على كتمان السر أو الحفاظ على الوعد عندما تعلم في قلبك أن ذلك هو الشيء الصحيح لتقوم به.
- الكريم إذا وعد وفى.
- الصديق الحقيقي هو ليس من يصونك وأنتما متفقان، إنما هو من يظل على العهد والوعد عند الخصام.
- تحت خيمة العربي يُحترم الوعد المقطوع.
حكم جميلة عن الوفاء
- حتى مع العدو ينبغي للمرء أن يفي بوعده.
- أمهل الوعد وعجل بالوفاء.
- وعد بلا وفاء عداوة بلا سبب.
- الوفاء من شيم الكرام، والغدر من صفات اللئام.
- الوفاء والصدق يجلبان الرزق.
- لا تقطع أبداً وعداً لا تستطيع الوفاء به.
- إن من علامة وفاء المرء ودوام عهده، حنينه إلى إخوانه، وشوقه إلى أوطانه، وبكاؤه على ما مضى من زمانه، وأن من علامة الرشد أن تكون النفوس إلى مولدها مشتاقة، وإلى مسقط رأسها تواقة، وللألف والعادة قطع الرجل نفسه لصلة وطنه.
- لا يُقاس الوفاء بما تراه أمام عينك بل بما يحدث وراء ظهرك.
- الوفاء الحقيقي لا يأتي إلا من قلبٍ طاهر، تدفعه النية الطيبة الخالصة.
- موت الوفاء عين الحكمة أحياناً.
حكم مؤثرة عن خيانة الوعود
- الكثير من الأحلام، والكثير من خيبات الأمل، والكثير من الوعود، وفي النهاية، كُل شيء يتبخر ولا يبقى شيء.
- آفة المروءة خلف الوعد.
- خلف الوعد من الصفات القبيحة التي يتصف بها المنافقون.
قصائد جميلة عن الوعد
- يقول الشاعر الراعي النميري:
تُعامِلُني بِغَيرِ وَفاءِ وَعدٍ
- وَقَولٍ بِئسَ أَفعالُ الصَديقِ
وَتَطلُبُ بِالرِياءِ الفَوزَ جَهلاً
- لَقَد أَوفَيتَ مِن بَلَدٍ سَحيقِ
وَتَحوي وَدَّ غانِيَةٍ بِعَسفٍ
- أَلا حاوَلتَ غَيرَ مَدى الطَريقِ
- يقول الشاعر أبو العلاء المعري :
تَجَنَّبِ الوَعدَ يَوماً أَن تَفوهَ بِهِ
- فَإِن وَعَدتَ فَلا يَذمُمكَ إِنجازُ
وَاِصمُت فَإِنَّ كَلامَ المَرءِ يُهلِكُهُ
- وَإِن نَطَقتَ فَإِفصاحٌ وَإِيجازُ
وَإِن عَجَزتَ عَنِ الخَيراتِ تَفعَلُها
- فَلا يَكُن دونَ تَركِ الشَرِّ إِعجازُ
- يقول الشاعر الشاب الظريف:
أَحْبابَنا أَيْنَ ذَاكَ العَهْدُ قَدْ نُقِضَا
- وَأَيْنَ عَصْرٌ بأَيَّامِ الوِصَالِ مَضَى
وَأَيْنَ أَيْمانُكُمْ بِاللَّهِ أَنَّكُموا
- لا تَمْزِجُونَ بِسُخْطٍ في الغَرامِ رِضَا
عُودُوا فَقَدْ أَوْحَشَ النادي لغَيْبَتِكُمْ
- عَنْهُ وأَظْلَم ما قَدْ كانَ مِنْهُ أَضَا
لَمَّا رَميْتُم سِهَامَ البَيْنِ عَنْ مَلَلٍ
- صَيَّرتُموا كُلَّ قَلْبٍ في الهَوَى غَرَضَا
أَشْكُو إليكُمْ سُقَامي مِنْ فِراقِكُمُ
- تَاللَّهِ لا جَوْهَراً أَبْقَى ولا عَرَضاً
حَسْبِي مُحَافظةً أَنِّي أمُوتُ بِكُمْ
- وَجْداً ولَسْتُ أَرَجّي عَنْكُم عِوَضَا
- يقول الشاعر عبدالرحمن العشماوي:
نخرُجُ من أحضانِ المهْدْ
- ندخلُ في أحضانِ اللَّحدْ
جِسراً للأُمَّةِ يَمْتَدّْ
- لا ينكَسِرُ ولا ينْهَدّْ
نعبُرُ منه ولا نَرْتدّْ
- ونُرَرِّدُها في إصرارْ
إنَّا باقونَ على العهْدْ
- نخرجُ مِنْ أحضانِ المهْدْ
ندخُلُ في أحضانِ اللَّحْدْ
- نرسُمُ خارِطَةَ الأمْجادْ
ونُردِّدُها في إصرارْ
- إنَّا باقونَ على العهْدْ